المسابقة البحرية 2010

رد: المسابقة البحرية 2010

الى الان الاخ ميلينيوم نقطتان
الاخ حسام 3 نقاط من السؤال الثاني ونصف السؤال الرابع بما ان الاجابة ناقصة

يبقى السؤال الاول والجزء الباقي من السؤال الرابع
 
رد: المسابقة البحرية 2010

الى الان الاخ ميلينيوم نقطتان
الاخ حسام 3 نقاط من السؤال الثاني ونصف السؤال الرابع بما ان الاجابة ناقصة

يبقى السؤال الاول والجزء الباقي من السؤال الرابع

مفيش اسئله جديدة لان انا تعبت من التدوير فى المنتدى وفى المنتديات الاخرى :icon1366[1]::icon1366[1]:
 
رد: المسابقة البحرية 2010

سيوضع اسئلة جديدة عند الانتهاء من هذه الاسئلة ارجو المحاولة اكثر وياقي الاسئلة موجودة في المنتدى العربي للدفاع والتسليح بالقسم البحري من اقدم المواضيع البحرية

لا اظن ان هناك مساعدة اكثر من هكذا
 
رد: المسابقة البحرية 2010

اجابة السؤال الاول :

الفرقاطة نوع 054a

تعتبر هده الفرقاطة مفخرة الصناعة البحرية الصينية دخلة الخدمة سنة 2004 اي انها حديثة جدا مميزاتها انها تحمل طائرة هلكبتر صينية الصنع z-9 وهي نسخة من الهلكبتر الفرنسية (دوفن) الوزن 3600 طن الطول 132م السرعة 27 عقدة الطاقم يتكون من 190 فرد تسليحها مدفع عيار 100ملم و 4 عيار 30ملم صواريخها بحر/بحر 8 c803 صينية و6 طوربيدات بحر/جو 32 ساروخ hq-16

اجابة الجزء الاخير من السؤال الرابع:

هناك مضخات تعمل عندما يتم غلق الباب بعد عملية الاطلاق وتقوم باخراج المياه من الداخل هذا اولا
ثانية عملية اطلاق الصاروخ من الغواصة اللى هى اصلا تحت المياه يبقى غرفة الصواريخ
تغمر بالمياه عند الاطلاق وبعد الاطلاق يتم غلق غرفة الصوايخ ثم تقوم المضخات باخراج المياة حتى يتم تعبئة غرفة الصواريخ بصاروخ اخر واشكرك على تعليقك.


ننتظر المجموعة الثانية من الاخ خالد (العريف10)
 
رد: المسابقة البحرية 2010

السلام عليكم
***********
المجموعة الثانية

السؤال الاول
l7rz9eudw.jpg


الاسم:
الدولة المصنعة:
معلومات بسيطة عنها
*******************************
السؤال الثاني
8v9x8ipn0.jpg


الاسم:
*****************************
السؤال الثالث
سهل للغاية
038pd6l9k.jpg

الاسم:
معلومات بسيطة عن هذا الرجل
*******************************
السؤال الرابع
كيف يقلل المصممون للقطع البحرية
المقطع الرداري للسفينة بمعني ان تختفي من شاشة الرادار؟؟
*********************
بالتوفيق
 
رد: المسابقة البحرية 2010

السؤال الرابع ارجو ان تكون اجابة صحيحة وافية


تقنيات إخفاء أو تقليل البصمة الرادارية:
لا شك أن الرادار هو الوسيلة الرئيسية المستخدمة في جميع بحريات العالم لاكتشاف الأهداف، وبالتالي فإن تقنيات الإخفاء تتجه بشكل مباشر إلى تقليل البصمة الرادارية الى أقصى حد ممكن. وفي سبيل تحقيق ذلك تُتخذ العديد من الإجراءات، وعلى ذلك نجد أن تصميم الهيكل العام للسفينة يأخذ أهمية خاصة من حيث العمل على تقليل البصمة الرادارية، لأن الصدى الراداري ينتج عن ارتداد الأشعة الرادارية من بدن السفينة وعلى ذلك نجد أن الاهتمام بتصميم الهيكل ووضع الخطوط الرئيسية لشكل السفينة وخاصة منشآتها العلوية:- super structure كان من الموضوعات التى اهتم بها مصممو السفن في أواخر القرن الماضي، وقد تم التوصل فعلاً الى عدة خطوات تحقق خفض البصمة الرادارية الى أقصى حد، ونوضح ذلك فيما يلي:
- الاعتماد على شكل انسيابي لبدن السفية، والامتناع عن استخدام الأسطح العمودية والزوايا القائمة في تصميم الشكل الخارجي للسفينة. كما اتخذت إجراءات للإقلال من الأسطح التى قد تساعد على زيادة البصمة، منها: إخفاء المعدات الموجودة على سطح السفينة، بحيث يظهر أقل قدر من الأسلحة والمعدات على السطح، وفي سبيل تحقيق ذلك تستخدم القواذف الصاروخية العمودية التى تختفي داخل بدن السفينة ولا يظهر منها سوى الأبواب الحاكمة لفتحاتها على السطح. كما أن معدات أخرى مثل القوارب ومعدات الإنقاذ البحري يتم وضعها خلف ستائر بحيث لا يرتد منها صدى، كما أدخلت تعديلات عديدة على شكل الصاري وأخذ شكلاً يختلف عما سبق ويعتبر في حد ذاته بناءً منفصلاً تدخل في تصميمه تقنيات الإخفاء: Stealth technolgyس.
- استخدام مواد تعمل على إقلال البصمة الرادارية في بناء السفينة، مثل استخدام ألواح خاصة لامتصاص الإشعاع الراداري وإقلال الصدى الصادر عن هذه الأسطح:- radar absorbing materialsس كما يعتمد على طلاء باقي الإنشاءات والأجناب بطلاء حديث يمتص الإشعاع الراداري ويقلل الصدى المرتد.
- الإقلال قدر المستطاع من حجم المنشآت العلوية واتخاذ أشكال حديثة بحيث تقلل من البصمة الرادارية، ويظهر ذلك بوضوح في شكل المدمرة الأمريكية الحديثة المنتظر دخولها الخدمة في السنوات القادمة وهي المدمرة طراز "زوموالط": Zumwaltس التي اتخذت شكلاً يختلف تماماً عن الشكل التقليدي للسفن البحرية.
البصمة الحرارية:
بعد النجاح في تصنيع الصواريخ الموجهة سطح- سطح، وجو- سطح، أصبحت هذه الصواريخ السلاح الرئيسي المستخدم في المعارك البحرية علماً أن هذه الصواريخ أو على الأقل معظمها يعتمد على التقاط البصمة الحرارية للهدف وخاصة في المرحلة الأخيرة لسير الصاروخ، أى أن التوجيه النهائى يكون نوجيهياً حرارياً: Inferared guidanceس وبناء على ذلك زاد الاهتمام بتقليل البصمة الحرارية حتى يمكن تضليل هذه الصواريخ ومنعها من الوصول الى أهدافها. وتتخذ عدة إجراءات معينة للإقلال من البصمة الحرارية وإضعافها على القدر المستطاع.
وفي مجال الحرب البحرية تعتبر المدخنة هي المصدر الرئيسي للإشعاع الحراري، وعى ذلك نجد أن المدخنة قد اختفت من السفن الحربية الحديثة، وأصبحت العوادم تحول عن طريق مخارج أخرى تحت سطح البحر أحيانا، علماً بأن الغازات الناتجة عن احتراق الوقود التي حرارتها مرتفعة يتم تبريدها بمياه البحر حتى تقل كمية الحرارة المنبعثة منها exhaust gas coolingس وفي بعض الأحيان تعتمد السفن الحديثة على المحركات الكهربائية بهدف تجنب خروج غازات عادم ساخنة الى الجو، وبالإضافة الى ذلك فإنه يتم استخدام العوازل الحرارية لمنع إشعاع الحرارة من الأماكن التى تستخدم وسائل حرارية مثل أماكن طهو وإعداد الطعام وغرف المولدات الكهربائية، أما باقى أجزاء السفينة فتكون مكيفة لحرارتها ومحتفظة بدرجة حرارة منخفضة بصفة مستمرة.
البصمة المغناطيسية:
يقصد بالبصمة المغناطيسية المجال المغناطيسي الناتج عن السفينة ككل، وهذا المجال من المجالات التى يمكن بواسطتها اكتشاف السفينة، خاصة عندما نتكلم عن الحرب تحت الماء، إذ إن معظم الطوربيدات المستخدمة بواسطة الغواصات تعتمد على البصمة المغناطيسية لتفجير الرأس الحربي عند مرور الطوربيد أسفل السفينة. كما أن نسبة كبيرة من الألغام البحرية تعتمد على البصمة المغناطيسية في تشغيلها، إذ إن هذه الألغام تستشعر وجود الهدف نتيجة لرصدها للبصمة المغناطيسية، ولذلك نجد أن موضوع تخفيض البصمة المغناطيسية يعد من الأمور التى تحظى باهتمام كبير عند وضع التصميم العام للسفينة.
وفي سبيل تخفيض هذه البصمة المغناطيسية تتخذ عدة إجراءات نوجزها في الآتي:
استخدام مواد غير قابلة للمغنطة في بناء السفن الحديثة، علما بأنه توجد حاليا ألواح من الصلب غير قابلة للمغنطة (magnetic steel platesnon) وأحياناً تستخدم مواد من الألياف الزجاجية (الفايبر جلاس) أو من الألمنيوم في صناعة الأجزاء العلوية من السفينة. أما في بعض الوحدات الخفيفة مثل صائدات الألغام والزوارق فقد تستخدم الأخشاب بأنواعها المختلفة وبعض الأخشاب تكون مكسوة بطبقة من المواد البلاستيكية، وهي جميعها من المواد التي لا ينتج عنها مجال مغناطيسي.
ويلاحظ أنه بالرغم من كل ذلك فإنه يوجد مجال مغناطيسي متبق نتيجة للمعدات والأسلحة المستخدمة في السفينة، وعلى ذلك يجب العمل على تقليل هذا المجال على القدر المستطاع، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف يتم وضع ملفات كهربائية في أماكن محدودة وفي أوضاع محددة يتم تشغيلها بواسطة أجهزة إزالة المغناطيسية: (degauzing system).
وينتج عن كل ذلك الإقلال بشكل ملحوظ من البصمة المغناطيسية، ويلاحظ أن سفن مكافحة الألغام تحظى باهتمام أكبر في هذا المجال عن أي سفن أخرى.
البصمة الصوتية:
تعتبر هذه البصمة ناتجة عن محدثات الصوت الموجودة في السفينة، ومعظم هذه الضوضاء تكون عادة ناتجة عن دوران الرفاص بالنسبة للوضع تحت سطح البحر، بالاضافة للضوضاء التي تحدثها المعدات والأجهزة الموجودة ضمن تجهيزات السفينة، وتعطى الأهمية العظمى للعمل على إقلال الصوت الصادر عن رفاصات السفينة، وهي مصدر الصوت الذي تعتمد عليه الطوربيدات الصوتية التي قد تطلق من الغواصات، وعلى ذلك يجب العمل على إقلال هذه البصمة بالقدر المستطاع في جميع السفن.
الا إن الضوضاء التي تصدر عن الغواصة يمكن رصدها بواسطة أجهزة السونار والأجهزة الصوتية الأخرى المستخدمة في البحث عن الغواصات، ومن ضمن الوسائل الرئيسية في هذا المجال: استخدام تصميم حديث لرفاصات السفينة يحد من الضوضاء الصادر منها: (anti cavition propeller) كما أن المعدات والأجهزة والمكنات الدافعة تحمل على كراسي أو قعدات (mountings rubber) من المطاط حتى تكون الضوضاء الصادرة منها أقل ما يمكن، علماً بأن استخدام المحركات الكهربائية يقلل بشكل ملحوظ الضوضاء الصادرة من المحركات الرئيسية والآلات المساعدة مثل المضخات والمراوح والمولدات الكهربائية.
البصمة البصرية:
ويمكن في حالات كثيرة اكتشاف الوحدات نتيجة للمراقبة البصرية أو التلفزيونية وكذلك بواسطة الكاميرات التليفزيونية المخصصة للعمل تحت ظروف الرؤية الخافتة: (ltght television cameralow) وجميع هذه الوسائل تعتمد على رصد البصمة البصرية للسفينة، علماً بأنه يمكن الإقلال من هذه البصمة وبالتالي إيجاد صعوبة كبيرة في تمييز الهدف، بواسطة استخدام الدهانات المختلفة الألوان، الأمر الذي يجعل الصورة التي يتم رصدها سواء بصرياً أو بواسطة المعدات البصرية غير مطابقة للواقع، الأمر الذي قد يتسبب في صعوبة الاكتشاف والتمييز نتيجة لتطبيق أسس الإخفاء البصري بصورة جيدة.
الإشعاع الإلكتروني (elecrto magnetic emission):
نتيجة لاستخدام أعداد كبيرة من المعدات الإلكترونية في السفن البحرية الحديثة مثل أجهزة الرادار وأجهزة اللاسلكي ومعدات القيادة والسيطرة فإنه يصدر عن هذه المعدات مجال إلكتروني يمكن رصده حول السفينة. ويحتمل التوصل الى نوعيات حديثة من الصواريخ الموجهة التي تستطيع أن ترصد هذا الإشعاع وبالتالي يتم توجيهها في مرحلة التوجية النهائي الى هذا المصدر الجديد، أي مصدر الإشعاع الإلكتروني.
وعلى ذلك يجب العمل على تقليل هذا الإشعاع ويتم ذلك باستخدام وسائل حديثة حول الغرف التي توجد بها هذه المعدات وخاصة غرف الرادار وغرف الحواسب الإلكترونية وغرف الاتصال اللاسلكي.
مميزات أخرى لتقنيات الإخفاء
بالإضافة للمميزات الرئيسية لتحقيق مبدأ الإخفاء، وهي منع العدو من اكتشاف الوحدات البحرية والاشتباك معها، فإنه قد نتج عن وجود درجة عالية من الإخفاء مميزات أخرى، نلخصها في الآتي:
تبين أنه مع النجاح في تخفيض البصمة الرادارية تصبح وسائل الإعاقة الرادارية السلبية مثل دانات الشرائح الرادارية العاكسة التي ينتج عنها تكوين سحابة من الأهداف الرادارية الصناعية تصبح أكثر فاعلية، إذ إن قوة البصمة الصادرة من السفينة قد تكون أقل من البصمة الصادرة من العاكس الصناعي، وبالتالي يمكن الحصول على نتائج أفضل عند استخدام وسائل الإعاقة الرادارية السلبية مثل العواكس الرادارية المقطورة وكذلك الشرائح (chaff) المنبعثة من صواريخ وقذائف الإعاقة الرادارية.
عند النجاح في تقليل البصمة الصوتية يمكن خداع الطوربيدات الموجهة صوتياً بسهولة باستخدام وسائل مقطورة محدثة لصوت مماثل لصوت رفاصات السفينة، وفي بعض الأحيان تطلق طوربيدات خداعية لجذب طوربيدات الغواصات بعيداً عن هدفها حيث تصدر هذه الوسائل أصواتاً مرتفعة تكون أعلى من الصوت الناتج عن رفاصات السفينة وبالتالي تنجح في اجتذاب الطوربيدات المعادية إليها وبالتالى إفشال لهجوم.
عندما تنجح تقنيات إخفاء البصمة الحرارية أو تخفيضها تزداد قيمة وسائل الإعاقة الحرارية التى تستخدم بواسطة السفن لتأمينها ضد الصواريخ الموجهة، وبالذات النوع الذى يتجه الى المصدر الحرارى، ففى هذه الحالة تكون الحرارة المنبعثة من الشعلة الخداعة أكبر من تلك المنبعثة من السفينة وبالتالي تتجه الصواريخ الموجهة إليها بدلاً من إصابتها لهدفها
 
رد: المسابقة البحرية 2010

السؤال الرابع ارجو ان تكون اجابة صحيحة وافية


تقنيات إخفاء أو تقليل البصمة الرادارية:
لا شك أن الرادار هو الوسيلة الرئيسية المستخدمة في جميع بحريات العالم لاكتشاف الأهداف، وبالتالي فإن تقنيات الإخفاء تتجه بشكل مباشر إلى تقليل البصمة الرادارية الى أقصى حد ممكن. وفي سبيل تحقيق ذلك تُتخذ العديد من الإجراءات، وعلى ذلك نجد أن تصميم الهيكل العام للسفينة يأخذ أهمية خاصة من حيث العمل على تقليل البصمة الرادارية، لأن الصدى الراداري ينتج عن ارتداد الأشعة الرادارية من بدن السفينة وعلى ذلك نجد أن الاهتمام بتصميم الهيكل ووضع الخطوط الرئيسية لشكل السفينة وخاصة منشآتها العلوية:- super structure كان من الموضوعات التى اهتم بها مصممو السفن في أواخر القرن الماضي، وقد تم التوصل فعلاً الى عدة خطوات تحقق خفض البصمة الرادارية الى أقصى حد، ونوضح ذلك فيما يلي:
- الاعتماد على شكل انسيابي لبدن السفية، والامتناع عن استخدام الأسطح العمودية والزوايا القائمة في تصميم الشكل الخارجي للسفينة. كما اتخذت إجراءات للإقلال من الأسطح التى قد تساعد على زيادة البصمة، منها: إخفاء المعدات الموجودة على سطح السفينة، بحيث يظهر أقل قدر من الأسلحة والمعدات على السطح، وفي سبيل تحقيق ذلك تستخدم القواذف الصاروخية العمودية التى تختفي داخل بدن السفينة ولا يظهر منها سوى الأبواب الحاكمة لفتحاتها على السطح. كما أن معدات أخرى مثل القوارب ومعدات الإنقاذ البحري يتم وضعها خلف ستائر بحيث لا يرتد منها صدى، كما أدخلت تعديلات عديدة على شكل الصاري وأخذ شكلاً يختلف عما سبق ويعتبر في حد ذاته بناءً منفصلاً تدخل في تصميمه تقنيات الإخفاء: Stealth technolgyس.
- استخدام مواد تعمل على إقلال البصمة الرادارية في بناء السفينة، مثل استخدام ألواح خاصة لامتصاص الإشعاع الراداري وإقلال الصدى الصادر عن هذه الأسطح:- radar absorbing materialsس كما يعتمد على طلاء باقي الإنشاءات والأجناب بطلاء حديث يمتص الإشعاع الراداري ويقلل الصدى المرتد.
- الإقلال قدر المستطاع من حجم المنشآت العلوية واتخاذ أشكال حديثة بحيث تقلل من البصمة الرادارية، ويظهر ذلك بوضوح في شكل المدمرة الأمريكية الحديثة المنتظر دخولها الخدمة في السنوات القادمة وهي المدمرة طراز "زوموالط": Zumwaltس التي اتخذت شكلاً يختلف تماماً عن الشكل التقليدي للسفن البحرية.
البصمة الحرارية:
بعد النجاح في تصنيع الصواريخ الموجهة سطح- سطح، وجو- سطح، أصبحت هذه الصواريخ السلاح الرئيسي المستخدم في المعارك البحرية علماً أن هذه الصواريخ أو على الأقل معظمها يعتمد على التقاط البصمة الحرارية للهدف وخاصة في المرحلة الأخيرة لسير الصاروخ، أى أن التوجيه النهائى يكون نوجيهياً حرارياً: Inferared guidanceس وبناء على ذلك زاد الاهتمام بتقليل البصمة الحرارية حتى يمكن تضليل هذه الصواريخ ومنعها من الوصول الى أهدافها. وتتخذ عدة إجراءات معينة للإقلال من البصمة الحرارية وإضعافها على القدر المستطاع.
وفي مجال الحرب البحرية تعتبر المدخنة هي المصدر الرئيسي للإشعاع الحراري، وعى ذلك نجد أن المدخنة قد اختفت من السفن الحربية الحديثة، وأصبحت العوادم تحول عن طريق مخارج أخرى تحت سطح البحر أحيانا، علماً بأن الغازات الناتجة عن احتراق الوقود التي حرارتها مرتفعة يتم تبريدها بمياه البحر حتى تقل كمية الحرارة المنبعثة منها exhaust gas coolingس وفي بعض الأحيان تعتمد السفن الحديثة على المحركات الكهربائية بهدف تجنب خروج غازات عادم ساخنة الى الجو، وبالإضافة الى ذلك فإنه يتم استخدام العوازل الحرارية لمنع إشعاع الحرارة من الأماكن التى تستخدم وسائل حرارية مثل أماكن طهو وإعداد الطعام وغرف المولدات الكهربائية، أما باقى أجزاء السفينة فتكون مكيفة لحرارتها ومحتفظة بدرجة حرارة منخفضة بصفة مستمرة.
البصمة المغناطيسية:
يقصد بالبصمة المغناطيسية المجال المغناطيسي الناتج عن السفينة ككل، وهذا المجال من المجالات التى يمكن بواسطتها اكتشاف السفينة، خاصة عندما نتكلم عن الحرب تحت الماء، إذ إن معظم الطوربيدات المستخدمة بواسطة الغواصات تعتمد على البصمة المغناطيسية لتفجير الرأس الحربي عند مرور الطوربيد أسفل السفينة. كما أن نسبة كبيرة من الألغام البحرية تعتمد على البصمة المغناطيسية في تشغيلها، إذ إن هذه الألغام تستشعر وجود الهدف نتيجة لرصدها للبصمة المغناطيسية، ولذلك نجد أن موضوع تخفيض البصمة المغناطيسية يعد من الأمور التى تحظى باهتمام كبير عند وضع التصميم العام للسفينة.
وفي سبيل تخفيض هذه البصمة المغناطيسية تتخذ عدة إجراءات نوجزها في الآتي:
استخدام مواد غير قابلة للمغنطة في بناء السفن الحديثة، علما بأنه توجد حاليا ألواح من الصلب غير قابلة للمغنطة (magnetic steel platesnon) وأحياناً تستخدم مواد من الألياف الزجاجية (الفايبر جلاس) أو من الألمنيوم في صناعة الأجزاء العلوية من السفينة. أما في بعض الوحدات الخفيفة مثل صائدات الألغام والزوارق فقد تستخدم الأخشاب بأنواعها المختلفة وبعض الأخشاب تكون مكسوة بطبقة من المواد البلاستيكية، وهي جميعها من المواد التي لا ينتج عنها مجال مغناطيسي.
ويلاحظ أنه بالرغم من كل ذلك فإنه يوجد مجال مغناطيسي متبق نتيجة للمعدات والأسلحة المستخدمة في السفينة، وعلى ذلك يجب العمل على تقليل هذا المجال على القدر المستطاع، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف يتم وضع ملفات كهربائية في أماكن محدودة وفي أوضاع محددة يتم تشغيلها بواسطة أجهزة إزالة المغناطيسية: (degauzing system).
وينتج عن كل ذلك الإقلال بشكل ملحوظ من البصمة المغناطيسية، ويلاحظ أن سفن مكافحة الألغام تحظى باهتمام أكبر في هذا المجال عن أي سفن أخرى.
البصمة الصوتية:
تعتبر هذه البصمة ناتجة عن محدثات الصوت الموجودة في السفينة، ومعظم هذه الضوضاء تكون عادة ناتجة عن دوران الرفاص بالنسبة للوضع تحت سطح البحر، بالاضافة للضوضاء التي تحدثها المعدات والأجهزة الموجودة ضمن تجهيزات السفينة، وتعطى الأهمية العظمى للعمل على إقلال الصوت الصادر عن رفاصات السفينة، وهي مصدر الصوت الذي تعتمد عليه الطوربيدات الصوتية التي قد تطلق من الغواصات، وعلى ذلك يجب العمل على إقلال هذه البصمة بالقدر المستطاع في جميع السفن.
الا إن الضوضاء التي تصدر عن الغواصة يمكن رصدها بواسطة أجهزة السونار والأجهزة الصوتية الأخرى المستخدمة في البحث عن الغواصات، ومن ضمن الوسائل الرئيسية في هذا المجال: استخدام تصميم حديث لرفاصات السفينة يحد من الضوضاء الصادر منها: (anti cavition propeller) كما أن المعدات والأجهزة والمكنات الدافعة تحمل على كراسي أو قعدات (mountings rubber) من المطاط حتى تكون الضوضاء الصادرة منها أقل ما يمكن، علماً بأن استخدام المحركات الكهربائية يقلل بشكل ملحوظ الضوضاء الصادرة من المحركات الرئيسية والآلات المساعدة مثل المضخات والمراوح والمولدات الكهربائية.
البصمة البصرية:
ويمكن في حالات كثيرة اكتشاف الوحدات نتيجة للمراقبة البصرية أو التلفزيونية وكذلك بواسطة الكاميرات التليفزيونية المخصصة للعمل تحت ظروف الرؤية الخافتة: (ltght television cameralow) وجميع هذه الوسائل تعتمد على رصد البصمة البصرية للسفينة، علماً بأنه يمكن الإقلال من هذه البصمة وبالتالي إيجاد صعوبة كبيرة في تمييز الهدف، بواسطة استخدام الدهانات المختلفة الألوان، الأمر الذي يجعل الصورة التي يتم رصدها سواء بصرياً أو بواسطة المعدات البصرية غير مطابقة للواقع، الأمر الذي قد يتسبب في صعوبة الاكتشاف والتمييز نتيجة لتطبيق أسس الإخفاء البصري بصورة جيدة.
الإشعاع الإلكتروني (elecrto magnetic emission):
نتيجة لاستخدام أعداد كبيرة من المعدات الإلكترونية في السفن البحرية الحديثة مثل أجهزة الرادار وأجهزة اللاسلكي ومعدات القيادة والسيطرة فإنه يصدر عن هذه المعدات مجال إلكتروني يمكن رصده حول السفينة. ويحتمل التوصل الى نوعيات حديثة من الصواريخ الموجهة التي تستطيع أن ترصد هذا الإشعاع وبالتالي يتم توجيهها في مرحلة التوجية النهائي الى هذا المصدر الجديد، أي مصدر الإشعاع الإلكتروني.
وعلى ذلك يجب العمل على تقليل هذا الإشعاع ويتم ذلك باستخدام وسائل حديثة حول الغرف التي توجد بها هذه المعدات وخاصة غرف الرادار وغرف الحواسب الإلكترونية وغرف الاتصال اللاسلكي.
مميزات أخرى لتقنيات الإخفاء
بالإضافة للمميزات الرئيسية لتحقيق مبدأ الإخفاء، وهي منع العدو من اكتشاف الوحدات البحرية والاشتباك معها، فإنه قد نتج عن وجود درجة عالية من الإخفاء مميزات أخرى، نلخصها في الآتي:
تبين أنه مع النجاح في تخفيض البصمة الرادارية تصبح وسائل الإعاقة الرادارية السلبية مثل دانات الشرائح الرادارية العاكسة التي ينتج عنها تكوين سحابة من الأهداف الرادارية الصناعية تصبح أكثر فاعلية، إذ إن قوة البصمة الصادرة من السفينة قد تكون أقل من البصمة الصادرة من العاكس الصناعي، وبالتالي يمكن الحصول على نتائج أفضل عند استخدام وسائل الإعاقة الرادارية السلبية مثل العواكس الرادارية المقطورة وكذلك الشرائح (chaff) المنبعثة من صواريخ وقذائف الإعاقة الرادارية.
عند النجاح في تقليل البصمة الصوتية يمكن خداع الطوربيدات الموجهة صوتياً بسهولة باستخدام وسائل مقطورة محدثة لصوت مماثل لصوت رفاصات السفينة، وفي بعض الأحيان تطلق طوربيدات خداعية لجذب طوربيدات الغواصات بعيداً عن هدفها حيث تصدر هذه الوسائل أصواتاً مرتفعة تكون أعلى من الصوت الناتج عن رفاصات السفينة وبالتالي تنجح في اجتذاب الطوربيدات المعادية إليها وبالتالى إفشال لهجوم.
عندما تنجح تقنيات إخفاء البصمة الحرارية أو تخفيضها تزداد قيمة وسائل الإعاقة الحرارية التى تستخدم بواسطة السفن لتأمينها ضد الصواريخ الموجهة، وبالذات النوع الذى يتجه الى المصدر الحرارى، ففى هذه الحالة تكون الحرارة المنبعثة من الشعلة الخداعة أكبر من تلك المنبعثة من السفينة وبالتالي تتجه الصواريخ الموجهة إليها بدلاً من إصابتها لهدفها



اجابتك صحيحة 100% تبقي لك ثلاثة اسئلة حاول ان تجاوب عليهم
 
رد: المسابقة البحرية 2010

اجابتك صحيحة 100% تبقي لك ثلاثة اسئلة حاول ان تجاوب عليهم

ان شاء الله بجاوب عليهم وبنضم الك في منصب القيادة البحرية
ومنه بكسب فائدة ولو قليلة
 
رد: المسابقة البحرية 2010

يتبقي 3أسئلة

السلام عليكم
***********

المجموعة الثانية

السؤال الاول
l7rz9eudw.jpg


الاسم:
الدولة المصنعة:
معلومات بسيطة عنها
*******************************
السؤال الثاني
8v9x8ipn0.jpg


الاسم:
*****************************
السؤال الثالث
سهل للغاية
038pd6l9k.jpg

الاسم:
معلومات بسيطة عن هذا الرجل
*******************************
 
رد: المسابقة البحرية 2010

جواب علىالسؤال الثالث
Admiral Isoroku Yamamoto

المسؤل على التخطيط للهجوم على pearl harbor
 
رد: المسابقة البحرية 2010

جواب علىالسؤال الثالث
Admiral Isoroku Yamamoto

المسؤل على التخطيط للهجوم على pearl harbor
بالفعل اجابة صحيحة
وانا اعتز كثيرا بهذا الرجل الاسطوري الذي حطم الاسطول الامريكي لتصل الخسائر الي:
خسائر أسطول المحيط الهادئ الأميركي :

340 قتيل , حاملة الطائرات USS Yorktown , المدمره USS Hammann و 145 طائرة .

خسائر البحرية الإمبراطورية اليابانية
:

3057 قتيل , 4 حاملات طائرات وهي أكاغي و كاغا وهوريو وسوريو , الطراد الثقيل Mikuma و 228 طائرة .
 
رد: المسابقة البحرية 2010

يتبقي 2سؤال

السؤال الاول
l7rz9eudw.jpg


الاسم:
الدولة المصنعة:
معلومات بسيطة عنها
*******************************
السؤال الثاني
8v9x8ipn0.jpg


الاسم:
*****************************
 
رد: المسابقة البحرية 2010

بالفعل اجابة صحيحة
وانا اعتز كثيرا بهذا الرجل الاسطوري الذي حطم الاسطول الامريكي لتصل الخسائر الي:
خسائر أسطول المحيط الهادئ الأميركي :

340 قتيل , حاملة الطائرات uss yorktown , المدمره uss hammann و 145 طائرة .

خسائر البحرية الإمبراطورية اليابانية
:

3057 قتيل , 4 حاملات طائرات وهي أكاغي و كاغا وهوريو وسوريو , الطراد الثقيل mikuma و 228 طائرة .

نعم أخي كان نابغة فيه كل مواصفات القائد هو أسطورة إن صح التعبير
 
رد: المسابقة البحرية 2010

السوال الاول
القارب الهجومي الخفيف
Gepard class fast attack craft

 
رد: المسابقة البحرية 2010

انت متاكد اخى العريف ان الاسئله دى فى المنتدى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟
 
رد: المسابقة البحرية 2010

انت متاكد اخى العريف ان الاسئله دى فى المنتدى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟

علي فكرة اسئلة الاخ اسامة قال انها من المنتدى اما العريف لم يقل ان كانت من المنتدى ام لا

والله ولي التوفيق..........
 
رد: المسابقة البحرية 2010

السوال الاول
القارب الهجومي الخفيف
gepard class fast attack craft


اجابة صحيحة ولكن انت لم تجب علي السؤال كلة العريف قال الاسم وانتة جبتة اتبقي الدولة المصنعة ومعلومات بسيطة عنة علشان انتة حتي الان حصلت علي ثلث الدرجة.......

والله ولي التوفيق..........
 
رد: المسابقة البحرية 2010

اشكر الاخ هيرو على المتابعة الممتازة
 
رد: المسابقة البحرية 2010

اجابة صحيحة ولكن انت لم تجب علي السؤال كلة العريف قال الاسم وانتة جبتة اتبقي الدولة المصنعة ومعلومات بسيطة عنة علشان انتة حتي الان حصلت علي ثلث الدرجة.......

والله ولي التوفيق..........

للاسف اخي هيرو الاجابة ليست صحيحة
يوجد فرق بين :
gepard class fast attack craft
التي يذكرها الاخ حسام
gepard2.jpg


وبين
الصورة التي وضعتها في السؤال مع العلم ان هذة القطعة امريكية الصنع
تحياتي
 
عودة
أعلى