الـMOAB والـ fOAB

إنضم
6 ديسمبر 2009
المشاركات
11
التفاعل
7 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم

_ السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتة...

تحدثت في المقالة السابقة عن تفجير الاتحاد السوفيتي أقوى انفجار على مر العصور قام به الانسان وهو الـTSAR BOMBA أيام الحرب الباردة، أيام صراع المعسكر الشرقي ضد المعسكر الغربي، وكيف كان التنافس الصناعي والحربي على قمتة، و كيف أن الأجواء كانت مشحونة دائماً خلال ايام الحرب الباردة والتي استمرت قرابة النصف قرن من الزمان.

ومع أن الاتحاد السوفيتي مر على انهيارة الان حوالي عقدين من الزمان، وأن الحرب الباردة انتهت، الا انه مازال العملاقين روسيا وامريكا ينظر كلاً منهما بعين الريبة والشك، فمع ان أمريكا الآن متفردة بهيمنتها على العالم أو كما يعرف بسياسة القطب الواحد، الا ان روسيا استيقظت من ثباتها أخيراً، بسبب رجل الكرملين القوي "فلادمير بوتين" فهذا الرجل الذي اعاد لروسيا هيبتها ورخائها بعد عقد من التدهور الاقتصادي أيام تسعينيات القرن الماضي، وكيف انه حاول أيام فترة رئاستة أن يقوي ويعيد هيكلة الجيش الروسي، حتى ان وصلت ميزانية الدفاع الروسي العام 2007 الى حوالي 45 مليار دولار، وكيف أنه الان يحاول الرئيس الحالي ميدفيدف أن يجعل لروسيا دور أكبر في القضايا العالمية الشائكة، وهي خطوات صغيرة ولكنها بوتيرة متسارعة لمحاولة كسب الهيبة العظمى والتي فقدت مع انهيار الاتحاد السوفيتي، كما لاننسى ان روسيا مازالت وأمريكا أكبر الدول في العالم المسلحة نووياً.

وعودة لأيام الحرب الباردة، فمازال هناك سباق تسلح بين القوتين العظيمتين، لكن بمقياس اصغر بكثير ففي العام 2003 جربت الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك أقوى قنبلة (غير نووية) في العالم، واسمها العلمي GBU-43/B Massive Ordnance Air Blast bomb أو اتسمى اختصاراً بالـ "MOAB"

300px-MOAB_bomb.jpg

صورة لقنبلة الـMOAB

الـ MOAB bomb وهي نوع من القنابل ذات طاقة تدميرية هائلة تعادل قوتها التفجيرية 11 tons من مادة الـTNT ، وهي قنابل نظيفة بمعنى انها لاتصدر اشعاعات نووية كالقنابل الذريه والتي تسمى أيضا القنابل القذرة. ولكنها مع ذلك تنتمي لنوع "Demolition bomb" وهي القنابل ذات طاقة تدميرية هائلة يمكنها ان تدمير حي كاملاً أو بلدة صغيرة.

_38945415_ap300bodycloud.jpg

صورة لسحابة ولدت اثر تفجير قنبلة الـMOAB والصورة اخذت من على بعد 16 كيلو متراً.

هذة القنبلة والتي يلقبونها عادة باسم "أم القنابل" هي بحق قنبلة فتاكة ولها طاقة تدميرية مذهلة، كما انها سلاح استراتيجي ويمكن اعتباره وسيلة ردع فعاله عند استعملها، ولكن من دون التسبب
نتلويث المنطقة باضرار اشعاعية يمكن ان تبقى مئات الى مئات الالاف من السنين حتى تزول.

هذة القنبلة تزن حوالى 10 اطنان وطولها 9.17 متر وطاقتها التدميرية تعادل 11 tons من مادة الـTNT، ومع أن القنبلة البريطانية المشهور التي استعملت ايام الحرب العالمية الثانية الـ Grand Slam bomb وهي من نوع القنابل الغير موجهه ولكنها تعتمد فقط على الجاذبية الأرضية، كانت من حيث الحجم تساوي القنبلة الامريكية Massive Ordnance Air Blast bomb أو اختصاراً"moab" الى انها لم تكن لديها الطاقة التدميرية ذاتها، حيث انها من الناحية التدميرية أقل بمقدار النصف مقارنة بالـmoab ، فقوتها 6 أطنان من مادة التي ان تي.

3198_British_Grand_Slam_bomb_1.jpg

grand slam bomb

يعني هذا ان الولايات المتحدة الامريكية استعملت نوع جديد من المواد المتفجرة ، واستعملت خلطة ما ادت لهذة القوة التدميرية الهائلة، والمتمثلة في القنبلة bomb moab .

هذة القنبلة عند تفجيرها ، فأن قوتها التدميرية يمكن تمسح من الخريطة منطقه كاملة قطرها حواي 270 متراً، أو أن تقوم بتدمير كامل لحوالي من 9 الى 12 بلوكات مدنية أو تجمعات سكنية.تمتلك الولايات المتحدة الامريكية منها حالياً حوالي 17 قنبلة، هذا مع ورود بعض الاشاعات أن وزارة الدفاع الامريكية تطور نوع اخر أقوى منها.

وبهذا نقول أن امريكا نجحت في استعادة هيبة اسلحتها الاسترتيجية بهذا النوع الجديد من القنابل والذي يمكن استعماله في الحروب من دون الخوف من نتائجة السلبية _كقنبلتي هيروشيما وناكازاكي الذريتين_ وأثبتت انها تملك الاسلحة الاقوى دائماً ... أو أنها فعلاً كذلك؟؟

في العام 2007 جربت روسيا الاتحادية نوع جديد من القنابل ينتمي لنوع Thermobaric vacuum bomb أو القنابل الفراغية ، هذا النوع من القنابل هو أيضاً من القنابل النظيفة وليست القذرة في حالة الاسلحة الذرية.

ومنذ ذلك اليوم الذي جربت هذة القنبلة المسماه بـ "FOAB" Father of all bombs أبو القنابل ، فقد اعتبرها الخبراء العسكريين أقوى قنبلة غير ذرية في العالم.

1866foab3.jpg

foab bomb

حجم هذة القنبلة أصغر من القنبلة الامريكية moab فهي تزن فقط 7 اطنان، لكنها مع ذلك استعملت فيها نوع جديد من وسائل التفجير بخلطة سرية جعلها اقوى من نظيرتها الامريكية بحوالى اربع اضعاف، وهو الذي جعل المسؤولون الروس يشبهونها بانفجار قنبلة نووية صغيرة.

foab_blast.jpg

foab blast

فالقنبلة الروسية كانت رد فعل طبيعي لما تمتلكة أمريكا، وهي بحق قنبلة مريعة جداً وطاقتها التدميرية تعادل الـ44 tons TNT ، وهي طاقة تدميرية عاليه ، اذ انها لو القيت وفجرت في مدينه ما فسوف تفجر مانسبتة 10 الى 20% من هذة المدينه ، هذة القنبلة عند انفجارها كانت قوتها التدميرية يمكن ان تتسبب بتدمير حوالي 2 كيلومترا من المدينة، وهي نسبة كبيرة جداً لو القيت في مدينه ما، حيث يقول الخبراء انه من الممكن ان تقتل كل اشكال الحياة في منطقه قطرها 3 كيلومتراً، اذن في سلاح افتك واشد تدميرا من المنافس الامريكي، وهو سلاح رادع اقوى بكثير.

وعند المقارنة فان القنبلة الامريكية تنتنج 11 طن قوة تدميرية من مادة التي ان تي ، من قنبلة وزنها 8 اطنان تقريباً ولكن مع انفجار نصف قطره حوالي 140 متراً ، أما القنبلة الروسية اصغر حجما ، ولكن مع طاقة تدمير أكبر حوالي 44 طن من الTNT وانجار نصف قطره حوالى 300 متر.

news%5C2009%5C2%5Cimages%5Cnewsthermo_bomb_lanka.jpg

الأثار الناجمة عن تفجير قنبلة من نوع foab

bombGPX1109_468x236.jpg

صورة أخرى لقوة الانفجار للقنبلة الروسية Foab .

وبهذا يمكن القول أن قنبلة Foab الروسية الاستراتيجية الجديدة، هي فعلياً أقوى قنبلة في العالم غير نووية، وهذا النوع من القنابل يمكن روسيا من لعب دور أكبر في الساحة العالمية، كما ان روسيا قالت انها الآن في صدد ان تقوم بتصنيع هذا النوع من القنابل لكي تستبدلة بقنابل نووية تملكها روسيا ولكنها من الاسلحة النووية الصغيرة والذي لا يعرف على وجه التحديد كم من هذا المخزون من الاسلحة النووية روسيا تمتلكة.

وفي عالم يتوجه الآن لخفض الرؤوس النووية، كان لابد من البديل الذي يحل أو لنقل يأحذ دور تلك الاسلحة الهجومية الاستراتيجية النووية، وكان الرد نوع جد من تلك النوعية من القنابل والذي يؤدي الى نتائج تدميرية مشابهه لسلاح نووي صغير.

ولكن هل هذا النوع من القنابل فعلاً يملك طاقة تفجيرية مشابه لقنبلة ذرية طاقتها التدميرية صغيرة نسبياً؟؟

القنبلة النووية حتى تكون نووية لابد لها ان تملك قوة تفجيرية تعادل 10كيلوطن، يعني مايعادل 10000 طن من مواد شديدة الانفجارTNT، وهي قوة تفجيرية تعادل تقريباً قوة قنبلة هيروشيما والتي قدرت بـ12 كيلوطن من الـ TNT .

088611.jpg

قنبلة هيروشيما(الولد الصغير) وهي اول قنبلة ذرية تستعمل في الحروب .

ومع ان كل هذة الطاقة التدميرية عالية ومخيفة الا انها لاتساوي شيئاً من قوة الاسلحة النووية الهجومية الحديثة، والتي تعادل قوة هيروشيما الالاف المرات وكلها طاقة محصورة في رأس نووي صغير جداً لايتجاوز طوله ال1.70 متر، ووزنة ال70 كيلو .

اذن لو اخذنا مثالا يوضح ان روسيا أو أمريكا طور احدهما قنبلة غير نووية، تعادل القوة التفجيرية لها حوالي 1 كيلوطن فقط من المتفجرات (1000 طن من الـTNT) يعني اقل بكثير من حتى اضعف سلاح نووي قوتة 10 كيلوطن، فهذا يعني ان يصنعوا قنبلة كاملة بها متفجرات زنتها الاجمالية 1000 طن على الاقل وهو مايوازي وزن سفينة حربية متوسطة الحجم، وهذا طبعاً غير منطقي اطلاقاً، فما بالك بقنبلة غيرنووية تساوي سلاح نووي صغير، يعني من فئة الـ 10 كيلوطن! ، يعني هذا قنبلة غير نوويه يحتاج وضع حوالي 10000 طن من مواد شديدة الانفجار في داخلها!! وهو مايساوي وزن 100 عربة قطار!!اذن هذا ضرب من الجنون، فكيف يمكن ان يكون سلاح استراتيجي وبهذا الحجم والوزن؟؟ مع انه لوكان سلاح نووي عادي لتمكن وضع كل تلك القوه التفجيرية في قنبلة صغيرة يمكن نقلها بشاحنه خفيفة.

اذن مهما وصلت القوة التفجيرية لقنابل الـ Moab foab فهي بالطبع لن تكون بقوة أضعف سلاح نووي حتى ، فالـ foab وهو اقوى قنبلة غير نوويه حتى الان، لديه طاقة تفجيرية قوتها تعادل 44 طن من التي ان تي، اما اذا قلنا انه يوجد سلاح نووي صغير جداً بطاقة تفجير 1 كيلو طن فقط فأنه لديه طاقة تدمير 1000 طن من الTNT وهي قوة اعلى بكثير من أقوى انواع القنابل التقليدية.

نسأل الله تعالى أن يكفينا شر الحروب..

_والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتة.
 
رد: الـMOAB والـ fOAB

شكراً على موضوعك المتكامل

هذه القنابل
أسلحة رهيبة على الرغم من ضعفها مقارنة بالأسلحة النووية إلا أنها أقل تكلفة منها بكثير

و بالفعل يمكن لـ FOAB أن تدمر حياً بكامله فلها تأثير غير التأثير المتمثل بالنيران الناتجة عن اشتعال المواد المتفجرة. هذا التأثير ناتج عن الموجة الصدمية الخارقة التي تندفع بعد اشتعال المواد الشدية الانفجار في فترة قصيرة جداً و بكميات كبيرة من الأوكسيجين.

يمكن للموجة الصدمية الناتجة عن انفجار 400 كلغ من المتفجرات تهشيم دعامات الأبنية في دائرة نصف قطرها 500 م

فما بالك بانفجار خليط شديد القوة بكيمة 10 طن من المتفجرات !!!!!!

لم يبدع الإنسان إلا في ما يقتل الإنسان


هذة صور لـ FOAB


bombrussiaAP1109b_468x357.jpg



القنبلة ملقاة من طائرة tupolev tu-160

fob00.jpg


هذة صور لـMOAB
 
رد: الـMOAB والـ fOAB

شكراً على موضوعك المتكامل

هذه القنابل
أسلحة رهيبة على الرغم من ضعفها مقارنة بالأسلحة النووية إلا أنها أقل تكلفة منها بكثير

و بالفعل يمكن لـ FOAB أن تدمر حياً بكامله فلها تأثير غير التأثير المتمثل بالنيران الناتجة عن اشتعال المواد المتفجرة. هذا التأثير ناتج عن الموجة الصدمية الخارقة التي تندفع بعد اشتعال المواد الشديدة الانفجار في فترة قصيرة جداً و بكميات كبيرة من الأوكسيجين.

يمكن للموجة الصدمية الناتجة عن انفجار 400 كلغ من المتفجرات تهشيم دعامات الأبنية في دائرة نصف قطرها 500 م

فما بالك بانفجار خليط شديد القوة بكيمة 10 طن من المتفجرات !!!!!!

لم يبدع الإنسان إلا في ما يقتل الإنسان


هذة صور لـ FOAB


bombrussiaAP1109b_468x357.jpg



القنبلة ملقاة من طائرة tupolev tu-160

fob00.jpg
 
رد: الـMOAB والـ fOAB

وعند المقارنة فان القنبلة الامريكية تنتنج 11 طن قوة تدميرية من مادة التي ان تي ، من قنبلة وزنها 8 اطنان تقريباً ولكن مع انفجار نصف قطره حوالي 140 متراً ، أما القنبلة الروسية اصغر حجما ، ولكن مع طاقة تدمير أكبر حوالي 44 طن من الtnt وانجار نصف قطره حوالى 300 متر.

قنبلة بوزن أقل و طاقة تدميرية تبلغ أربعة أضعاف القنبلة الأمريكية .... هذا يجب التوقف عنده ملياً .

الروس استخدموا في تطوير المواد المتفجرة المستخدمة في قنبلتهم تقنية النانو و التي سمحت بتكثيف عناصر هذه المادة و تغيير خصائصها إلى الشكل الذي رأيناه في قنبلتهم .

أعتقد أنه على العرب أن يسعوا وراء مثل هذه الأسلحة ... لكن للأسف عدم وجود مختبرات و جهات بحث حقيقية في الوطن العربي الذي يملك كل المقومات البشرية و المالية سيمنعنا من ذلك إلى أن نصحوا .

موضوعك جيد أخي .... بارك الله فيك .
 
عودة
أعلى