ميخائيل كلاشنيكوف رجل كبندقيته لا يصدأ

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
22,562
التفاعل
17,728 83 0
ميخائيل كَلَاشْنيكوف رجل كبندقيته لا يصدأ



الرئيس الروسي ميدفيد (يسار) خلال تكريم ميخائيل كلاشنيكوف مؤخرا بلقب بطل روسيا


البندقية الأشهر في العالم؛ سلاح الثورات وحروب العصابات يقف وراءها رجل روسي عظيم أطلق إسمه عليها بعد اختراعها. هذا الرجل هو ميخائيل كلاشنيكوف الذي يرفض التخلي عن العمل وقد بات اليوم في التسعين من عمره.
موسكو: صدر عن إحدى دور النشر الموسكوفية كتاب بعنوان "ميخائيل كلاشنيكوف" من تأليف الكاتب الكسندر اوغانوف الذي زامل مخترع "رشاش كلاشينكوف" عندما عمل في مؤسسة "روس اوبورون اكسبورت" التي تدير الصادرات الروسية من الأسلحة.
ويجد قراء هذا الكتاب ما يشبع طموحهم لمعرفة المزيد عن هذا الشخص العصامي الذي شق الصخر بيديه والذي يطفئ شمعته التسعين في العاشر من تشرين الثاني\ نوفمبر 2009.
وجاء في مقدمة الكتاب إن الكثير من الخبراء يرون أن ما اخترعه ميخائيل كلاشنيكوف مكّن فصائل المقاومة الشعبية حول العالم من أن تصير قوة قدّيرة يتأثر بها الفكر العسكري في عصرنا الحديث.
وتشير دلائل كثيرة إلى أن رشاش كلاشنيكوف (أ ك-47) هو السلاح الأكثر استخدامًا في العالم إلى جانب السلاح الأبيض.
وذكرت صحيفة "فوينو بروميشليني كوريير" لسان حال مجمع الصناعات العسكرية الروسية أنه يوجد في العالم الآن أكثر من مئة مليون رشاش أ ك-47، أي أن حصة سكان العالم لكل رشاش كلاشنيكوف أصبحت 60 شخصًا. وبينما ينتظر الخبراء الغربيون أن يستمر الطلب العالمي على رشاشات كلاشينكوف حتى عام 2025 على الأقل، يعتقد الخبراء الروس أن تظل رشاشات كلاشنبكوف في الخدمة لمدة مئة عام أخرى.
ويمكن القول إن السنوات الطويلة التي أمضاها ميخائيل كلاشنيكوف في طريق الحياة لا تثقل كاهله، فهو يظل في موقع عمله رئيسًا لمكتب تصميم الأسلحة النارية في مصنع الإنتاج الحربي "إيغماش".
ونقلت الصحيفة عن ميخائيل كلاشنيكوف أنه يريد أن يظل سلاحه يخفر السلم والعدل، ويتمنى على مَن يحمل رشاشه أن يتمسك بالوصية القائلة بأن المقاتل الروسي لا يستل سيفه إلا عند الضرورة ولا يعيده إلى مكان حفظه إلا بعد أن ينجز عملاً مجيدًا.

عن ايلاف

أطلق الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف على ميخائيل كلاشنيكوف، مبتكر أشهر بندقية أصبحت تعد أشد الأسلحة فتكا في العالم، لقب "بطل روسيا" وأشاد مدفيديف بكلاشنيكوف لانه أنتج سلاحا "تفتخر به روسيا كلها".

وقال مدفيديف لكلاشنيكوف بعد أن قلده وساما هو عبارة عن ميدالية من الذهب في حفل مشهود في الكرملين للاحتفال ببلوغ مخترع البندقية سن التسعين "في بلدنا لا تحدث هذه الظاهرة كل يوم". ومضى يقول "لا أعني الكلاشنيكوف فقط وإنما أيضا المنتج الذي ابتكرته والذي جعل كل روسي فخورا به، وجعله يشعر بأنه جزء من التاريخ ويلهمه من أجل العمل للمستقبل".


وكان كلاشنيكوف، الذي بدا واهنا، يرتدي زي جنرال مزين بنجمتي "بطل العمل الاشتراكي" وهما وسام من الذهب يرجعان للحقبة السوفيتية وتبادل أنخاب الشمبانيا مع ميدفيديف.

وتستخدم جماعات شبه عسكرية ومتمردون وكذلك العصابات ومهربو المخدرات كثيرا من بنادق الكلاشنيكوف في أرجاء العالم والتي يقدر عددها بحوالي 100 مليون قطعة. ويعتقد أن هناك ملايين القطع المزيفة في أنحاء العالم والبندقية منتشرة في أنحاء العالم الى حد أنه كثيرا ما يقال انها قتلت من البشر أكثر مما قتل أي سلاح آخر.

وقال كلاشنيكوف بصوت ضعيف أثناء الحفل "ليس ذنبي أن هذا السلاح استخدم حيث لا يجوز". ومضى يقول "هذا ذنب السياسيين لا المصممين وأنا صممت السلاح للدفاع عن حدود أرض الوطن".

وكثيرا ما يشعر الروس الذين لا يزال كثيرون منهم يبكون على عهد الاتحاد السوفيتي بالفخر لما يرون أنه تفوق للكلاشنيكوف على السلاح الامريكي الصنع الذي نافسه أثناء الحرب الباردة وهو البندقية ام 16.

وقال كلاشنيكوف المتفائل "أنتظر ليرى من سيصنع سلاحا أفضل لأكون أول من يهنئه" وكان يتحدث في فيلم وثائقي أذيع على التلفزيون الروسي اليوم الثلاثاء حيث تحل فيه أيضا ذكرى مرور 60 عاما على دخول البندقية الآلية في الخدمة في الجيش الروسي.

وكان من شأن هذا الابتكار أن يجني لكلاشنيكوف الملايين لو كان يعيش في الغرب، إلا أنه يعيش في روسيا في شقة متواضعة ترجع إلى أيام الاتحاد السوفيتي، في منطقة ايشفسك في شرق موسكو.

عن العربية
 
التعديل الأخير:
رد: ميخائيل كلاشنيكوف رجل كبندقيته لا يصدأ

لروسيا الحق أن تفخر بهذا الرجل
 
روسيا توقف مشتريات "الكلاشينكوف" وكلاشينكوف آخر من يعلم


روسيا توقف مشتريات "الكلاشينكوف" وكلاشينكوف آخر من يعلم

أوقف الجيش الروسي طلبات شراء الرشاش "كلاشينكوف" المعروف باسم "إيه كي 47"، لتتخلى عنه مقابل نماذج تسليح أحدث وأكثر تطوراً، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام روسية.

وقال رئيس هيئة الأركان الروسي نيكولاي ماكاروف للإعلام الروسي إن لدى الجيش من أسلحة تفوق احتياجاته.

القرار هذا لم يتم إبلاغه إلى ميخائيل كلاشينكوف، البالغ من العمر 91 عاماً، والذي ابتكر هذا السلاح، وذلك لأن أحداً لا يريد أن يبلغه هذه "الأنباء السيئة"، والتي ربما تتسبب بوفاته، وفقاً لما ذكرته صحيفة إزفيستيا نقلاً عن أحد أصدقاء مبتكر السلاح.

هذا السلاح الأسطوري، المعروف بسهولة استخدامه وصيانته والذي يمكن أن يعمل في كافة أحوال الطقس، سواء الحارة أو الباردة أو الرطبة أو في الغبار، كان الخيار الأفضل للجيوش الوطنية وللثوار والمسلحين على السواء.

ويطلق على رشاش الكلاشينكوف، المعروف بمشطه الذي جاء منحنياً على شكل الموزة، كذلك اسم ak-47، حيث يشير الرقم 47 إلى تاريخ صنعه وهو العام 1947، بينما يشير حرف k إلى الحرف الأول من اسم المبتكر، أي كلاشينكوف، بينما يشير حرف a إلى كلمة بندقية أو رشاش.

وكان الكلاشينكوف، بمختلف التحديثات التي جرت عليه، قد دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بوصفه الرشاش الأكثر انتشاراً في العالم، كما أن العديد من الدول تقوم بتصنيعه إما بترخيص أو من دون ترخيص.

ووفقاً لما ذكرته الشركة المصنعة للسلاح، فإن الكلاشينكوف مازال مطلوباً للكثير من الجيوش والقوات الخاصة في أكثر من 100 دولة في العالم.

وكان كلاشينكوف قد قال في مقابلة مع cnn في العام 2009، إن هناك ميزتين تتوافران في سلاحه، هما البساطة والاعتماد عليه.

وأضاف: "أن تصنع أشياء بسيطة أصعب بآلاف المرات من أن تصنع أشياء معقدة."

وأوضح أن أهميته تكمن في أن عناصر الجيش لا يحملون شهادات جامعية، وهم بحاجة لسلاح سهل ويعتمدون عليه.

عن سي ان ان
 
رد: ميخائيل كلاشنيكوف رجل كبندقيته لا يصدأ

جزاكم الله خير
 
رد: ميخائيل كلاشنيكوف رجل كبندقيته لا يصدأ

سيبقى لاكثر من مئة سنة
اما وقف شرائه برايي راجع الى وجود كميات كبيرة منه بدى الجيش
لان الارجح ان الخليفة القادم سيكون الاي كاي 108
 
رد: ميخائيل كلاشنيكوف رجل كبندقيته لا يصدأ

فيه نقطة مهمة جدا يجب عدم نسيانها هو ان المد الشيوعي اوالاشتراكي في الستينات والسبعينات وتوزيعها ببلاش وبكميات كبيرة من طرف الروس اوالسوفيات في القارة الاسيوية والافريقية والامركيتنين الوسطى والجنوبية
ساعد في انتشارها
واحد يتلقى رشاش ببلاش وبدون مقابل اكيد سوف لن يرفضه
سياسة السلاح المجاني الذي كان ينتهجها الروس هي العامل الاول في انتشاره
ثم تاتي الاسباب الاخرى
 
رد: ميخائيل كلاشنيكوف رجل كبندقيته لا يصدأ

كان عندي مسودة موضوع جميل جدا على الكلاشنكوف في السنما الامريكية _الكلاشنكوف وهوليود والاشهار المجاني
في دور افلام هوليود الامريكية في انتشار هذا النوع من الرشاشات ونتشاره بصفة كبيرة عند المافيا الامريكية
ضاع مني للاسف ذلك الموضوع
 
عودة
أعلى