سوريا وتركيا تبرمان اتفاقات امنية وعسكرية وتجريان مناورات مشتركة في الربيع

FOX_85

عضو
إنضم
13 أغسطس 2008
المشاركات
1,396
التفاعل
724 2 0
الدولة
Jordan
سوريا وتركيا تبرمان اتفاقات امنية وعسكرية وتجريان مناورات مشتركة في الربيع



غازي عنتاب (ا ف ب)-اتفقت سوريا وتركيا على ابرام اتفاقات عدة في مجالات امنية وعسكرية واجراء مناورات في الربيع المقبل، ومواصلة تعاونهما في مجال الارهاب الذي سلمت دمشق بموجبه انقرة 77 من المتمردين الاكراد منذ 2003. وقال وزير الدفاع السوري العماد علي حبيب مساء الثلاثاء في ختام اعمال مجلس التعاون الاستراتيجي التركي السوري في مدينة غازي عنتاب التركية المجاورة لسوريا بحثنا التعاون في مجال الصناعات الدفاعية وامتلاك وتطوير العتاد ونقل تقنيات كل طرف الى الطرف الآخر. واضاف ان سوريا وتركيا اجرتا مناورات مشتركة في الربيع الماضي بمستوى معين وستجرى مناورات اخرى في اماكن اخرى من اجل تطوير عملنا على الحدود باجراء عمليات مختلفة.
وتابع ان هناك تنسيقا دائما بين حرس الحدود في ما يتعلق بضبط الحدود، موضحا ان لقاءات دورية للقادة العسكريين ستتم لتبادل الرأي والخبرة والتجربة. من جهته، قال وزير الداخلية التركي بشير اتالاي بعد المباحثات التي اجراها مع نظيره السوري سعيد سمور حول مكافحة الارهاب ان التعاون مستمر بين البلدين في ما يتعلق بتبادل المعلومات والتعاون الموجه ضد العناصر الارهابية. واضاف منذ 2003 ولغاية الان فان عدد الارهابيين الذين سلمتهم سوريا لنا بلغ 122 شخصا بينهم 77 شخصا من حزب العمال الكردستاني، مؤكدا وجود لجان دائمة لمتابعة التعاون في المسائل الجرمية والارهابية. واشار الى عدد من الاتفاقيات التي ابرمتها الحكومة التركية مع سوريا، موضحا انه يعاد النظر في مجمل الوثائق ونبذل مسعى في مجال التعاون الامني ومكافحة الارهاب على وجه الخصوص. وتحدث عن مواضيع اخرى كالهجرة غير المشروعة ومكافحة المخدرات وكل ما يتعلق بالتعاون مع الدول المجاورة في ما يتعلق بالارهاب ومكافحة المخدرات والهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.
وقال ان لذلك اهمية كبيرة، ولذلك فاننا نسعى لاعداد اتفاقية واسعة النطاق.
وكانت سوريا وتركيا وقعتا امس اتفاقية لالغاء سمات الدخول الى البلدين لرعاياهما خلال اجتماع المجلس الذي تم التحضير خلال اعماله لعقد ما يزيد عن ثلاثين اتفاقية وعشرة بروتوكولات ومذكرة تفاهم تشمل مجالات الدفاع والامن والاقتصاد والصحة والزراعة والري والبيئة والكهرباء والنفط والنقل. وقالت مصادر ان الجانبين يسعيان الى ان تكون جاهزة للتوقيع خلال زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى سوريا في كانون الاول.
 
عودة
أعلى