الصواريخ البالستية ارض - ارض

JUGURTHA

عضو
إنضم
26 أغسطس 2009
المشاركات
3,441
التفاعل
4,784 1 0
الصواريخ البالستية
ارض - ارض
112_88_s.jpg

يعود الفضل للالمان في وجود الصواريخ، والبداية من الصاروخ ٨٠٤ الالماني، الذي طوره فيما بعد الاميركيون الى الصاروخ "ردوستون" وهو ذو حجرة احتراق واحدة وله زعانف توازن، وقد صممه فريق الماني عام ١٩٤٤ بقيادة مهندس الصواريخ الالماني الشهير "فون براون" الذي انتقل للعمل في الولايات المتحدة الاميركية بعد هزيمة المانيا النازية، وكان هذا المهندس البارع جزءا من غنائم الحرب العالمية الثانية وطوره فيما بعد الى الصاروخ العابر للقارات "جوبيتر" وقد سميت هذه الصواريخ باسلحة ما بعد الحرب.
في الحقيقة نجد الروس اكثر اهتماما بالصواريخ الباليستية من الاميركيين الذين تركز اهتمامهم على الصواريخ الجوالة مثل: توما هوك وكروز، وقد حقق الروس تقدما ملموسا في مجال الصواريخ الباليستية في منتصف القرن الماضي وتجلى ذلك في ساندال SS-4 و سكيم SS-5 ومن ثم الصاروخ المرعب سابورد SS-6 الذي دشن به السوفيات عصر الفضاء بتاريخ الرابع من تشرين الاول ١٩٥٧ وهو مقذوف ب ٣٢ محركا نفاثا تعمل جميعها في آن واحد اثناء الاقلاع.
بعد ذلك التاريخ بدأ السباق المحموم في انتاج الصواريخ الباليستية بين الشرق والغرب عموما والروس والاميركيين خاصة، واصبح العالم يفاجأ بين ليلة وضحاها بانتاج صاروخ باليستي حديدي بامكانات تدميرية مرعبة. وتصنف هذه الاسلحة العالية الدقة وفق اعتبارات او أسس متعارف عليها في وقتنا الحاضر، ولعل اول اعتبار في هذا التصنيف هو مستوى وابعاد استخدامها حيث تقسم الى صواريخ استراتيجية وهي ذات مدى عابر للقارات يفوق ٤٥٠٠كلم، وصواريخ عملانية متوسطة المدى يتراوح مداها من ١٢٢٥ - ٢٧٧٥كلم، وفي هذه الفئة الثانية، هناك صواريخ فوق متوسطة المدى بين ٢٧٧٥ - ٥٤٠٠كلم، وصواريخ تكتيكية لا يتجاوز مداها ١٢٢٥كلم وتتسلح بها القوات البرية - عادة - وهي موضوع هذا المقال. وتسمى "منظومات صواريخ دعم ميدان المعركة".


تستخدم هذه الصواريخ ضد اهداف ارضية معادية، وخاصة ضد الدبابات والمدرعات الاخرى التي تحمل انظمة نارية او صاروخية مماثلة. وتقسم الى ثلاثة انواع اساسية:
١ - الصواريخ الموجهة التكتيكية ارض - ارض.
٢ - القنابل الصاروخية التي تطلق من مدفعية الميدان والهاونات، الموجهة.
٣ - والمقذوفات الصاروخية الموجهة المضادة للدروع.

الصواريخ البالستية التكتيكية "ارض - ارض"
تستخدم هذه الصواريخ في الدعم النيراني المباشر للقوات "البرية". والدول التي تستخدم هذا النوع من الصواريخ باستثناء الولايات المختحدة وروسيا الاتحادية ودول حلف "ناتو" الاوروبية، دول اخرى مثل: ليبيا، وكوريا الشمالية، وايران ومصر واليمن وامارة دبي، وسوريا، واسرائيل.
- الصواريخ التكتيكية الروسية الصنع.
اثر انهيار الاتحاد السوفياتي السابق وسقوط حلف وارسو واستقلال بعض الجمهوريات التي كانت تدور في الفلك الروسي، باتت الحاجة في روسيا الاتحادية الى اعادة بناء وتنظيم القوات المسلحة، وخاصة القوات البرية الروسية، مما حمل القيادة السياسية - العسكرية الجديدة حينذاك الى الاستغناء عن اعداد كبيرة من الصواريخ التكتيكية ذات الطرازات القديمة واستبدالها بصواريخ تكتيكية من الاجيال الحديثة، ومع استعراض التسليح الروسي الحالي نجد ان روسيا الاتحادية ادخلت في الخدمة بعد عام ١٩٩١ نماذج صاروخية جديدة مثل الطراز (SS-12) سكاراب، والطراز (SSC. 1.B) سيبال وهو من فئة صواريخ "كروز" الروسية، والطراز (B1. SSC) سامليت المجنح ايضا والذي يستخدم في الدفاعات الساحلية. وابقت حوالي ٣٠٠ صاروخ من الطرازين (SCUD-B) و(SCUD-C) رغم ان هذين الطرازين ادخلا الخدمة منذ عام ١٩٦٢، كلما احتفظت ايضا بعدد من صواريخ طراز (Frug- 7) غير الموجهة، مما يدعونا الى ان ندرس مواصفات بعض الصواريخ الباليستية الروسية التكتيكية الموجهة سواء أكانت في التسليح الروسي ام تدخل في تسليح القوات البرية لبعض دول منطقة الشرق الاوسط.
١ - الصاروخ الروسي طراز (SS-12): الطول - الخطأ ٥٠٠ - ١٠٠٠ متر، المدى ١٢٠ كلم، التوجيه - مبدأ العطالة، ويستخدم في التسليح الروسي فقط.
٢ - الصاروخ الروسي طراز (SSC-1.B): الطول ٥،١٠ متر، القطر - ١ متر، المدى - ٤٥٠ كلم، التوجيه - غ م، ويستخدم في القوات البرية الروسية فقط.
٣ - الصاروخ الروسي طراز (SCUD-B): الطول ٢٥،١١ متر، الوزن عند الاطلاق ١٣٠٠ كلغ، الخطأ ٩٣٠ مترا، المدى ١٨٠ - ٢٨٠ كلم، التوجيه - مبدأ العطالة، ويستخدم في التسليح الروسي، وفي كل من: مصر، واليمن، وليبيا، وايران، والامارات العربية المتحدة.
٤ - الصاروخ الروسي طراز (SCUD-C): الطول ٧٠،١٠ متر، القطر ٨٥،٠ متر، المدى ٤٥٠ كلم، التوجيه - بالقصور الذاتي المبسط، ويستخدم في كل من: مصر، وامارة دبي فقط، وليبيا، وايران، بالاضافة الى القوات المسلحة البرية الروسية.
٥ - الصاروخ الروسي طراز (SS-52): الطول ١٩ مترا، القطر ٧،١ متر، الوزن عند الاطلاق ٣٧٠٠ كلغ، الخطأ ٢٠٠ متر، المدى ٩٠٠ كلم، التوجيه مبدأ العطالة النجمي. لكن هذا الصاروخ يستخدم للدفع الساحلي فقط.
٦ - الصاروخ الروسي طراز (Frug-1): وهو صاروخ غير موجه، الطول ١،٩ متر، القطر ٥٥،٠ متر، الوزن ٢٣٠٠ كلغ، الخطأ المحتمل: ١١ - ٧٠ مترا، المدى من ٥٠ - ١٠٠ كلم.

الصواريخ التكتيكية الاميركية الصنع
تمتلك الولايات المتحدة الاميركية في الوقت الحاضر، ضمن قواتها البرية، اربعة طرازات من الصواريخ الباليستية التكتيكية الموجهة هي الطرازات: لانس، وبيرشينغ، وتوماهوك كروز والمجموعة الصاروخية اتاكمز وقد زودت اسرائيل منذ عدة اعوام بعدد من القواعد الصاروخية طراز "لانس". واهم مواصفات هذه الصواريخ:
١ - مواصفات الصاروخ "لانس" طراز (MGM-25-C LANCE): الطول ١٧،٦ متر، القطر ٥٦سم، الوزن ١٧٧٨ كلغ برأس حربي تقليدي، و١٥٣٠ كلغ برأس حربي نووي، وزن الرأس الحربي ٤٥٤ كلغ - تقليدي، ٢١٢ كلغ - نووي، المدى الاقصى ٧٠ كلم برأس حربي تقليدي، و١٢١ برأس حربي نووي، المدى الادنى ٤٨ كلم، دائرة الخطأ المحتمل ٤٥٥ مترا، طراز الدفع - محروقات سائلة، التوجيه - مبدأ العطالة المبسط، مركبة الاطلاق مجنزرة طراز (M-275).
٢ - مواصفات الصاروخ بيرشينغ طراز (MGM 13.B pershig-2) الطول ٥،١٠ متر القطر - متر واحد، الوزن ٧٤٣٩ كلغ، الرأس الحربي ٥،٥٠ كيلوطن - طراز (W-58) نووي. المدى ١٣٠٠كم، الخطأ المحتمل ٢٠ - ٤٥ مترا، التوجيه على مبدأ العطالة مع منظومة رادار تعمل في كل الاجواء الاصول الجوية، مركبة الاطلاق قاطرة متطورة على عجلات طراز (M-656).
٣ - مواصفات الصاروخ طراز (BGM-901-C): وهو من نوع "كروز" الجوال، ويطلق عليه ايضا "توما هوك" الطول ٤،٦ امتار، القطر ٥٣ مترا، الوزن ١٢٠٠ كلغ، وزن الرأس الحربي ١٢٣ كلغ، طراز الرأس الحربي - نووي بقدرة ٢٠٠ كيلوطن، او تدريبي، المدى الادنى - غير معلوم، المدى الاقصى ٢٧٨٠ كلم اي انه من النوع العملي المتوسط المدى، الخطأ المحتمل ٣،١٨ مترا، نظام الدفع يعمل بالوقود بالاضافة الى محرك توربيني رئيسي، ونظام التوجيه على مبدأ العطالة مع وحدة مقارنة شكل الارض، مركبة الاطلاق - مركبة بعجلات لنقل ونصب واطلاق الصاروخ، وقد استخدم عدد منه وبصورة محدودة في حرب الخليج الثانية عملية تحرير الكويت. ثم اوقف الاستخدام نظرا لكلفته الغالية الثمن.
٤ - مواصفات المجموعة الصاروخية "اتاكمز" (MGM-401-ATAKMC): هذه المجموعة موجودة في القوات البرية الاميركية منذ عام ١٩٩٠ وهو عبارة عن صاروخ باليستي ذي مرحلة واحدة، يعمل بالوقود الجاف، القطر ٦٠ ر. متر، الطول ٣٦٠٠ ملم، والصاروخ مزود برأس توجيه ذاتي يعمل بمبدأ العطالة، وبقسم قتالي غير انشطاري حاضن، المدى الاقصى للصاروخ ١٥٠كم، المدى الادنى ٢٥ كلم، الخطأ المحتمل بين ١٦٠ - ٢٢٥ مترا، مركب على عربة الراجمة الصاروخية ميلرز طراز (M-072) وهي عربة مجنزرة ذاتية الحركة وزنها ٢٥ طنا.

الصواريخ الباليستية، الاسرائيلية الصنع
تملك اسرائيل مجموعة من عائلة الصواريخ اريحا JERICH 1, 2, 3 والتي وصل اقصى مدى لها ٢٧٠٠كم وكذلك الصاروخ شافيت، بالاضافة الى الصاروخ التكتيكي الاميركي لانس ذي المدى ١٣٠ كلم، وكلها قادرة على حمل رؤوس غير تقليدية نووية وكيميائية وبيولوجية وارتجاجية وتصل حجم الترسانة الصاروخية الاسرائيلية الى ١٠٩ منصات اطلاق للصاروخ الاميركي "لانس" و١٥٠ للصاروخ اريحا -١ و١٥٠ قاذفا للصاروخ اريحا -٢ و١٨ قاذفا للصاروخ اريحا -٣ وفي رواية اخرى فان اسرائيل تملك ١٢٣٨ صاروخا من طرازات اريحا - ١، ٢، ٣.
طبقا للتقديرات الغربية حتى عام ١٩٢ تملك اسرائيل ١٥٠ - ١٧٥ رأسا نووية وكيميائية للصواريخ لانس واريحا - بطرازاتها الثلاثة. وقد تعاونت اسرائيل مع جنوب افريقيا - في الماضي - في انتاج رؤوس نووية عيار ٢،٣ كيلوطن ورؤوس نيوترويونية للصواريخ اريحا ذات القدرة واحد كيلوطن. ويعتبر الصاروخ اريحا -٣ من النوع المتوسط المدى الذي يستخدم نظام التوجيه الذاتي، وقد تم اختباره مرتين على الاقل، الاولى في مايو ١٩٨٧ والثانية في نوفمبر ١٩٨٨، وهو يتيح لاسرائيل تغطية منطقة بحالها الحيوي حتى ايران شرقا.
وتدل المعطيات الجديدة حول الصواريخ الباليستية طرازي اريحا - ١،٢ بأن القوى النووية الاسرائيلية الاستراتيجية تملك منها لغاية شهر كانون الثاني"يناير عام ٢٠٠٤ حوالي ٥٠ - ١٠٠ صاروخ طراز "اريحا - ١" ذات المدى ٥٠٠ كلم وحمولة من ٤٥٠ - ٦٠٠ كلغ من المتفجرات، ولكن هذه الطرز من الصواريخ قد لا تكون شغالة على الوجه الاكمل، وحوالي ٥٠ صاروخا من طراز "اريحا - ١" ذات المدى ١٥٠٠ - ١٨٠٠ كلم وحمولة من ٧٥٠ - ١٠٠٠ كيلوغرام، وقد تم اختبار هذه الصواريخ الاخيرة من حيث الاطلاق في ٢٧ حزيران"يونيو ٢٠٠١ مع العلم بأنها نشرت اولا منذ العام ١٩٩٠، وباختصار تجاه هذه التقريرات المتضاربة، فان الصواريخ الاسرائيلية الصنع، قد تستخدم وسائط حمل للرؤوس النووية الاسرائيلية.


الصواريخ الباليستية الفرنسية الصنع
كانت فرنسا تملك منذ العام ١٩٧٠ سربا صاروخيا مولفا من ١٨ قاعدة اطلاق صاروخ باليستي طراز (SSBS-5.2) تم ربطه فيما بعد في سربين كل سرب مؤلف من تسعة صواريخ، ويبلغ طول هذا الصاروخ ٨،١٤ متر، وقطره ٥،١ متر، ووزنه عند الاطلاق ٣١٩٠٠ كلغ، ومداه الاقصى ٢٧٥٠ كلم، اي انه متوسط المدى ويحمل رأسا نووية وقوته ١٥٠ كيلو"طنا.
ثم طورت فرنسا صاروخا آخر من الجيل الثاني ليحل محل الصاروخ (S-2) فاختبرت الصاروخ الجديد طراز (S-3) في كانون الاول عام ١٩٧٦ وتمت تجارب الرمي في صيف عام ١٩٧٩ وبدأ نشر هذه الصواريخ الجديدة المعدلة في عام ١٩٨٠ وبحلول عام ١٩٨٢ حل الصاروخ (S-3) محل الصاروخ (S-2) الآنف الذكر في سربي الصواريخ الباليستية فوق المتوسطة المدى. وابرز مواصفات الصاروخ الفرنسي طراز (S-3) التالية: الطول - ٨،١٣ متر، الوزن ٢٥٨٠٠ كلغ، الرأس الحربي، - مفرد نووي حراري راجع بقوة ٢،١ ميغاطن، المدى ٣٥٠٠ كلم، الاطلاق من النموذج الساخن، طراز الدفع بالوقود الجاف، تسهيلات الاطلاق: صومعة حصينة، التوجيه بمبدأ العطالة.

برنامج الصواريخ الايرانية
اعلنت ايران في ٧ يوليو"تموز عام ٢٠٠٣ انها اجرت الاختبار الاخير لصاروخ "شهاب - ٣" وهو صاروخ باليستي متوسط المدى يعتمد على تكنولوجيا الصواريخ السوفياتية سكود - ب ويقدر مداه ب ١٣٠٠ كلم ويستطيع حمل رأس حربي وزنه ٨٠٠ كلغ، وقد بدأ مشروع انتاج شهاب - ٣ في منتصف التسعينات الماضية بعد وقت قصير من امتلاك ايران القدرة على انتاج صاروخ (Scud. B) الذي تملك منه ايران ١٧ منصة اطلاق و ١٥٠ صاروخا ويصل مداه الى ٢٨٠ - ٣٠٠ كلم، وايضا انتاج صاروخها (Scud - C) الذي تملك منه ايران ١٦ منصة اطلاق و ١٣٠ صاروخا، ويصل مداه الى ٤٥٠ - ٥٠٠ كلم، بالاضافة الى ٣٠ منصة صواريخ "ارض - ارض" من طراز (CSS-B) الصينية الصنع، مع ١٧٥ صاروخا، وتحمل اسماء اراشي، و نورا و غاب و شاهين، و ناريمان.
اما الصاروخ طراز شهاب-٣ فتشير التقديرات الى ان ايران انتجت منه حتى الآن ١٥٠ صاروخا وهو شبيه الصاروخ الباكستاني غوري الذي يعتمد على تكنولوجيا الصاروخ الصيني طراز (M-11) وقد قدرت مصادر الاستخبارات الاميركية والاسرائيلية ان ايران بدأت بانتاج سلسلة من الصواريخ، وانها سوف تصبح قادرة على انتاج ٣٠ صاروخا في كل عام، ويدلنا الجدول رقم ١ على مدى الصواريخ الباليستية الايرانية التي تمت تجربتها فعلا في ايران.

الجدول رقم ١
صواريخ قيد الخدمةالمدى كلمبلد المنشأ
CSS-8١٥٠الصين الشعبية
SCUD-B٣٠٠ليبيا - كوريا الشالية
SCUD-C٥٠٠كوريا الشمالية
NODONG١٠٠٠كوريا الشمالية
TAPODONG-1اكثر من ١٥٠٠كوريا الشمالية
TAPODONG-2٤٠٠٠ - ٦٠٠٠كوريا الشالية

مع العلم بأن الصواريخ الايرانية التي تخضع لبرامج تطوير مستمرة هي: شهاب - ١، شهاب - ٢، شهاب - ٣، زلزال، شهاب - ٣ ب، شهاب - ٤، شهاب - ٥، شهاب - ٦. ونذكر هنا ان قطر شهاب - ٣ الذي نحن بصدده ٣،١ متر، ويستخدم الوقود السائل بينما يستخدم الطراز شهاب - ٣. د الوقود السائل والصلب معا.

القذائف الصاروخية الموجهة التي تطلق من مدفعية الميدان والهاونات.
يرى الخبراء العسكريون في حلف ناتو ان الذخائر القذائف الموجهة او الذاتية التوجيه، والتي تطلقها مدفعية الميدان، والهاونات، والمدفعية الصاروخية هي الواسطة الاساسية لزيادة دقة الرمي لمدافع الميدان والواسعة الفعالية للصراع ضد الدبابات على مسافات بعيدة، وبالرمي من مرابض رمي مستورة.
يجب ان تتوفر في هذه الذخائر المتطلبات والشروط التالية:
- الا يقل مدى طيران تحليق القذيفة عن ٨٠ من مدى طيران القنبلة العادية.
- الدقة لا تزيد عن ٩،٠ من الخطأ الدائري المحتمل للقذائف العادية.
- المحافظة على الفعالية حتى في ظروف التشويش الستائر الدخانية، الغبار، الاهداف الكاذبة.
- يجب ان يؤمن مدى عمل التوجيه الذاتي، امكانية الدلالة على الاهداف حتى مساحة التقاط الهدف من قبل رأس التوجيه الذاتي ٢ - ٥ كلم.
من اجل تطبيق مبدأ "أطلق وانس" في سلاح المدفعية، ومن اجل زيادة مدى الرمي، وتأمين امكانية استخدام القذائف الموجهة حتى في حال وجود تشويشات طبيعية واصطناعية تجري في الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وفرنسا وجميعها اعضاء في حلف ناتو، لصنع ذخائر مدفعية ذات توجيه ذاتي على القطاع الاخير او النهائي من المحرك. وذخائر حواضن انشطارية ذات عناصر قتالية موجهة بدقة او مسددة بدقة، وقذائف هاونات موجهة ذاتيا. بالاضافة الى صنع قذائف من عيار صغير حتى ٧٥ ملم تطير على محاور يمكن تصحيحها او التحكم بها بالنسبة الى الذخائر التي يزيد عيارها عن ٧٥ ملم، تصنع نظم انظمة توجيه ذات اكتفاء ذاتي.
يجري العمل الان في الولايات المتحدة الاميركية لصنع صواريخ غير موجهة ذات اقسام حربية حواضن معبأة بقذائف قتالية، ومن المقرر ان تستخدم هذه الحواضن الصاروخية في الراجمات الصاروخية طراز (MLRS) بمعدل ٢٠ - ٢٤ عنصرا قتاليا من نوع "سكيت" او ست عناصر قتالية من نوع (TGSM) في الحاضن الواحد. فالعناصر "سكيت" تؤثر على الاهداف المدرعة حتى مسافة ٥٠ - ١٠٠ متر، بينما تتمتع العناصر (TGSM) الثانية بقدرة على اختراق تصفيح بسماكة ٤٥٠ ملم.

المقذوفات الصاروخية الموجهة المضادة للدروع
بين الوسائط المخصصة للصراع ضد الدبابات يعطى الدور الرئيسي للصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والتي استعملت على نطاق واسع في القوات البرية الحديثة، حيث حصلت الجيوش في الشرق والغرب والدول الاخرى على مئات الالوان من هذه الصواريخ واحتلت في الوقت الحاضر مكانة الصدارة في الصراع ضد الدبابات بفضل الخصائص الايجابية التي تتميز بها وهي مدى الرمي البعيد حتى ٨ كلم والاحتمال الكبير لاصابة الهدف ٧،٠ - ٩،٠ م، والقدرة على اختراق التصفيح ٥٠٠ - ١٠٠٠ ملم والوزن الخفيف والابعاد القليلة نسبيا.
ويرى الخبراء العسكريون الاجانب ان احدث المجموعات الصاروخية م"د هي المجموعة الاميركية من طراز "تاو"، والمجموعة الفرنسية - الالمانية من طرازي "ميلان" و "هوت". وفي نهاية عقد السبعينات ومطلع عقد الثمانينات من القرن الماضي، قام الخبراء بتحديث وتطوير هذه المجموعات المنظومات الصاروخية، فقد تم العمل على زيادة القطر العيار، والوزن للحشوات القتالية الجوفاء وزودت رؤوس القذائف بقضبان تؤمن انفجارها على المسافة المثالية للحشوة الجوفاء، وبالتالي زيادة قدرتها على الاختراق، كلما باتت جيوش حلف "ناتو" مثلا تستخدم هذه المنظمات "المعدلة" من فوق قواعد صاروخية او ذاتية الحركة. وهذا يزيد من قدرتها على الحركة والمناورة، ويؤمن الحماية للطاقم القتالي، ويسمح باستخدام هذه الاسلحة العالية الدقة على مقربة من خط التماس مع العدو. ولعل حرب تشرين عام ١٩٧٣ خير مثال على استخدام هذه الاسلحة الصاروخية.
ليس معروفا عدد اجيال المقذوفات م"د التي ظهرت حتى الآن، ولكن الانتاج الحالي ادخل عليه عدد من التحسينات، ومع ان التصويب البصري المرتبط بالاشعة تحت الحمراء والتوجيه اللاسلكي لا يزال قيد الاستعمال فلقد صارت المقذوفات تطلق - الان - من انابيب بحيث تحقق السرعة الكبيرة. والسرعة المرتفعة تجعل المقذوف شبيها بالمدفع، حيث يمكن في الحالات القصوى اطلاق المتذوف على مدى قريب جدا بمجرد توجيه الانابيب فقط.
ان معظم المقذوفات المضادة للدبابات التي تثير الاهتمام في الوقت الحاضر هي التي تزود برؤوس موجهة آليا لايزريا نصف ايجابية، وليس من الضروري ان يضاء الهدف بشعاع لايزر من قرب جهاز الاطلاق بل يكتفي لبعض الاجهزة ان يستعين بلايزر موجود في مكان ما في الخط الامامي يصوبه جندي مشاة او طائرة دون طيار مصغرة، فيما يطلق المقذوف بواسطة قاعدة الاطلاق من مسافة بعيدة نسبيا، وهنا لا بد من القول ان كل مجموعة صاروخية م"د تضم في قوامها: قواعد الاطلاق، واجهزة التسديد، والصواريخ الموجهة م"د، واجهزة القيادة والتوجيه.
تدل تقارير الميزان العسكري الحديث عن وجود العشرات من طرازات المجموعات الصاروخية م"د، ولكن الذي يهمنا في هذا البند ما تملكه الدول الكبرى والدول العربية الشقيقة واسرائيل من هذه الوسائط الحديثة. والتي سوف نستعرضها من وجهة نظر المواصفات الميزات التقنية، التكنولوجية.

الصواريخ الموجهة م"د الروسية الصنع
اعطى السوفيات منذ السبعينيات من القرن الماضي، الاهمية الكبرى لابتكار وتطوير المجموعات الصاروخية م"د، حتى انهم اوجدوا حتى الآن حوالي ثمانية طرازات من هذه الفئة، ولقد لعب الصاروخ الروسي طراز (AT-3. SAGGER) دورا مميزا في حرب تشرين التحريرية عام ١٩٧٣ على الجبهة المصرية والجبهة السورية وكان له تأثير فعال وملموس على الدبابات والوسائط المدرعة الاسرائيلية في ذلك الحين. وثمة اربعة طرازات من هذه الوسائط الثمانية متوفرة في تسليح بعض الدول العربية وايران، وهي (AT-2, AT-3, AT-4, AT-5) والاربعة طرازات الاخرى وهي (AT-6, AT-7, AT-9, AT-01) يختص بها الجيش الروسي حاليا ولا تباع للدول الاخرى المستوردة للسلاح، وسوف نتطرق لخمسة طرازات فقط من الاسلحة الموجهة العالية الدقة، الروسية الصنع.
١ - الصارويخ الموجه م"د طراز (AT-2 SWOLTTER)
صاروخ موجه م"د، روسي الصنع يتميز بمداه الكبير، وقدرته الاختراقية وبطريقة توجيهه اللاسلكية، ويحمل الصاروخ في قاعدة اطلاق على عربة مدرعة من نوع (BRDM)، كلما يمكن تركيب قاعدته على الارض ايضا، وقد لعب دورا بارزا في حرب رمضان ١٣٩٣ ه، وابرز مواصفاته: الطول ١٦،١ متر، المحيط ٢،١٣سم، العرض ٦٦ سم، الوزن ٤،٢٩ كلغ، المدى الادنى ٥٠٠ متر، المدى الاقصى ٣٠٠٠ متر، السرعة المتوسطة ١٥٠ م"ثا، امكانية الخرق حتى ٥٠٠ ملم، الرأس الحربي حشوة جوفاء زنتها ٦ كلغ، موجود في التسليح في القوات المسلحة الروسية فقط.
٢ - الصاروخ الموجه م"د طراز (AT-3 SAGGER)
صاروخ موجه مضاد للدبابات، روسي الصنع ويطلق عليه الروس اسم ميليوتكا لعب دورا بارزا في حرب تشرين ١٩٧٣، خفيف الوزن والحمل لا يحتاج لانبوب اطلاق، يحمل ضمن حقيبة صغيرة او على عربات ب ر د م المدرعة واسلوب التوجيه هو بصري وتوجيه لاسلكي ايضا، وباستطاعة الجندي الرامي قيادة هذا السلاح حتى ١٠٠٠ متر دون الحاجة الى منظار، وحتى ثلاثة اضعاف المدى بمساعدة مهداف بصري مكبر، ورأسه الحربي قادر على تصفيح سماكة حوالي ٤٠٠ ملم، تتسلح به وحدات المشاة في كل من اسرائيل، ايران، مصر، سوريا، اليمن، ليبيا والمغرب.
٣ - الصاروخ الموجه م"د طراز (AT-4 SPIGOT)
صاروخ موجه مضاد للدبابات روسي الصنع، يُطلق من انبوب متموضع على قاعدة ارضية ويشبه اجمالا المقذوف "هوت"، ويتم توجيه هذا الصاروخ نحو الهدف بصورة نصف آلية، اذ يكتفي الجندي الرامي، بابقاء الهدف داخل شعيرات التسديد في المنظار فتنتقل احداثيات التوجيه عندئذ كهربائيا الى الصاروخ، ويُرجح ان يكون جهاز التسديد مشتملا على منظار ليلي يعمل بالاشعة تحت الحمراء وابرز المواصفات الاساسية لهذا الصاروخ هي: الطول ٢،١ متر، القطر ١٣٥ ملم، الوزن عند الاطلاق ١٢ كلغ، المدى الاقصى الفعال ٢٠٠٠ متر، السرعة القصوى ٢٥٠ م"ثا، الوقت اللازم لبلوغ المدى الاقصى ١٠ - ١١ ثانية، الرأس الحربي حشوة جوفاء شديدة الانفجار بوزن ٤ - ٥ كلغ، القدرة على اختراق الدروع ٥٠٠ ملم، ويدخل هذا السلاح في تسليح كل من: روسيا الاتحادية وسوريا وليبيا.
٤ - الصاروخ الموجه م"د طراز (AT-5 SPANDREL)
صاروخ موجه مضاد للدبابات وتحمل قاعدته على عربة خفيفة مدرعة مثل عربة الاستطلاع المدرعة (BRDM-2) المصفحة، وتحمل هذه العربة خمسة انابيب اطلاق وهو من الجيل الجديد للصواريخ الروسية، ظهر الى العلن عام ١٩٧٧، وقد يستخدم هذا الصاروخ مستقبلا من الطوافات الروسية الحوامة ميل - ٢٤ وهو يدخل في التسليح الروسي والسوري ايضا، ويتم توجيه هذا الصاروخ بطريقة نصف آلية. وابرز مواصفات هذا الصاروخ هي: الطول ٢،١ متر، القطر ١٣٥ ملم، الوزن عند الاطلاق حوالي ١٠ - ١٢ كلغ، المدى الاقصى الفعال ٤٠٠٠ متر، السرعة القصوى ٢٥٠ م"ثا، الرأس الحربي فيه حشوة جوفاء بوزن ٤ - ٥ كلغ، الوقت اللازم لبلوغ الهدف من ١٠ - ١١ ثانية، ويخترق تصفيحا سماكة ٥٠٠ ملم.
٥ - الصاروخ الموجه م"د طراز (AT-6 SPIRAL)
صاروخ موجه مضاد للدبابات وهو من اهم الصواريخ السوفياتية الصنع الجديدة المضادة للدبابات التي تم تطويرها خلال النصف الاول من السبعينات ودخلت الخدمة الفعلية في اواسطها. وموجود في تسليح القوات البرية الروسية فقط في الوقت الراهن. وابرز مواصفاته الاساسية هي: الوزن عند الاطلاق ١٠٠ كلغ، تقديريا، المدى الاقصي الفعال ٨ - ١٠ كلم، السرعة القصوى ٢٥٠ - ٣٠٠ م"ثا، الرأس الحربي حشوة جوفاء (HEAT) شديدة الانفجار بوزن من ٨ - ١٠ كلغ، القدرة على اختراق الدروع اكثر من ٦٠٠ ملم، يوجه بواسطة اشعة الليزر وهناك بعض النماذج منه توجه بالاشعة تحت الحمراء، وقد يحمل، كلما اسلفنا، على الطوافات الروسية طراز ميل - ٢٤، وعلى بعض العربات المدرعة العاملة في الجيش الروسي الحالي. كونه موجود فقط في القوات المسلحة الروسية، هو والطرازات الاخرى الجديدة (AT-01, AT-9, AT-7) والتي يحرص الروس على عدم نشر اية معلومات تفصيلية عنها في الوقت الحاضر.

المجموعات الصاروخية الموجهة م"د الاميركية الصنع
تنتج الصناعة العسكرية الاميركية في الوقت الحاضر ثلاثة طرازات من الصواريخ الموجهة م"د هي: تاو ودارغون وهيل فاير الذي يُرمى من الجو. ولكن ما يهمنا في هذا المقال هما الطرازين الاولين، وسوف نتغاضى النظر عن الطراز الثالث والاخير كونه يُرمى من الجو بواسطة الطوافات المسلحة.
١ - المجموعة م"د الموجهة من طراز (BGM.17.F.TOW-2) تاو:
انبثق اسم هذا الصاروخ من الاحرف الاولى اللاتينية لكلمات مقذوف من انبوب ذو تعقب بصري موجه سلكيا وهو سلاح فعال سجل رقما قياسيا عالميا في مجال انتاج المقذوفات الموجهة في جميع الازمنة، وتتسلح به في الوقت الحاضر كثير من الدول كالولايات المتحدة الاميركية واسرائيل وتركيا ومصر والاردن والسعودية في الجيش والحرس الوطني والكويت والبحرين واليمن والمغرب، وبعض انواعه مركب على ناقلات الجند المدرعة الذاتية الحركة كالناقلة المدرعة الاميركية م- ١١٣ وقد بلغ هذا السلاح مرحلة العمليات الاولية عام ١٩٧٠ واستعمل في حرب فيتنام وفي حرب الشرق الاوسط عام ١٩٧٣، وابرز مواصفاته: سنة دخول الخدمة عام ١٩٦٧، طريقة التحكم نصف آلية، وزن القذيفة ١٧ كلغ، وزن الرأس الحربي ٦،٣ كلغ، وزن المجموعة ٩١ كلغ، المدى الاقصى ٣٧٥٠ مترا، المدى الادنى ٦٥ مترا سماكة الخرق ٥٠٠ ملم، السرعة القصوى ٢١٠ م"ثا، طول الصاروخ ١١٤٠ ملم، قطر الصاروخ ١٤٨ ملم القطر مع الزعانف ٤١٥ ملم.
٢ - الصاروخ م"د الموجه طراز دراغون (FGM.77.A. DRAGON):
سلاح اقتحام متوسط، مضاد للدبابات وضع في الخدمة عام ١٩٧٣، ويدخل في تسليح المشاة في كل من: الولايات المتحدة الاميركية واسرائيل والمغرب والاردن واليمن ودول حلف ناتو، وابرز مواصفات هذا الصاروخ: الطول ٧٤٥،٠ متر، القطر ١٢٧،٠ م، العرض ٣٣٠،٠ م، الوزن عند الاطلاق ١،٦ كلغ، وزن الرأس الحربي ٤٥،٢ كلغ، ويخترق سماكة في الدروع حتى ٦٠٠ ملم، المدى ١٠٠٠ متر، بسرعة قتالية تبلغ ٩٠١ كلم"سا، نوع منصة الاطلاق محمولة، نوع نظام القيادة والتحكم نصف آلي بالاشعة تحت الحمراء، واعطاء الاوامر لاسلكيا والانواع السائدة في هذا السلاح هو: "دارغون ٢" و"دارغون ٣" مع بعض الفروقات البسيطة.

المجموعات الصاروخية م"د الموجهة، الاوروبية الصنع
١ - الصاروخ الموجه م"د طراز هوت (HOT MISSILE):
صاروخ موجه م"د من صنع فرنسي - الماني مشترك دخل التسليح عام ١٩٧٣، من ابرز مواصفاته: طول الصاروخ ٢٧٥،١ متر، قطر الصاروخ ١٣٢ ملم، القطر مع الزعانف ٣١٠ ملم، طريقة التحكم نصف آلي، وزن القذيفة ٢٢ كلغ، وزن المجموعة عند الاطلاق ٢٥ كلغ، وزن الرأس الحربي ٦ كلغ، سماكة الخرق ٥٥٠ كلم، السرعة القصوى ٢٦٠ م"ثا، المدى الادنى ٧٥ مترا، المدى الاقصى ٤٠٠٠ متر، ويدخل في تسليح بعض الدول العربية الشقيقة مثل قطر، وسلاح الجو الكويتي.
٢ - الصاروخ الموجه م"د طراز ميلان (MILAN MISSILE):
صاروخ موجه م"د من صنع فرنسي - الماني مشترك، وطريقة التحكم في هذا النظام "نصف آلي"، دخل التسليح عام ١٩٧٤ ومن ابرز مواصفاته: الطول ٧٩٢،٠ متر، القطر ١٠٥ ملم، القطر مع الزعانف ٢٦٠ ملم وزن المجموعة كاملة ٢٧ كلغ، وزن القذيفة ٧،٦ كلغ، وزن الرأس الحربي ٩٠،٢ كلغ، المدى الادنى ٢٥ مترا، المدى الاقصى ٢٠٠٠ متر، سماكة الخرق ٥٠٠ - ٨٥٠ ملم، السرعة القصوى ٢٠٠ م"ثا، ويوجد الآن طراز جديد هو "ميلان - ٣" انتج عام ١٩٩٣، ومن الدول التي تتسلح فيه في الوقت الحاضر: تركيا، مصر، سوريا، قطر، ليبيا، والمغرب، والطراز الموجود في التسليح السوري هو جو - ارض الذي يحمل على الحوامة العمودية غازيل.
٣ - الصاروخ م"د الموجه طراز "كوبرا" (KOBRA MISSILE):
وهو مقذوف م"د من صنع الماني، وقد صنع في مصانع "كونترافس اورليكون" في سويسرا لحساب المانيا الغربية سابقا، وقد دخل الخدمة في التسليح الاوروبي عام ١٩٦٨، ويستخدم في تسليح القوات البرية التركية ايضا. ومن ابرز مواصفاته: الطول ٩٥٣،٠ متر، سرعة القذيفة ٣٠٠ كلم"ساعة، وزن الحشوة الجوفاء فيه ٧ كلغ، وسماكة الخرق لديه ٥٠٠ ملم، وكان يستخدم سابقا في التسليح الاسرائيلي، حيث حل محله الآن الصاروخ "هيل فاير" الذي يُطلق من الطوافات العمودية.
٤ - الصاروخ الموجه م"د طراز "سوينغ فاير" (SWING FIRE):
وهو مقذوف م"د من صنع بريطاني ويطلق حاليا من الجو، وقد دخل الخدمة في الجيش البريطاني منذ عام ١٩٦٠ وكان يستخدم في بادىء الامر على المركبات المدرعة البريطانية، ثم ركب على الحوامة العمودية طراز لينكس ويستخدم في كل من: اسرائيل، ومصر، والسودان، ومن ابرز مواصفاته: الطول ٠٧،١ متر، القطر ١٧٠ ملم، العرض ٣٩٠،٠ متر، الوزن عند الاطلاق ٢٧ كلغ، المدى ٤٠٠٠ متر، بسرعة ٦٦٧ كلم"ساعة ويوجه يدويا ولاسلكيا، ويخترق سماكة ٥٣٠ ملم في الدروع، وزن الرأس القتالي ٧ كلغ، وزن المواد المتفجرة فيه حتى ٥،٢ كلغ تقريبا.
 
رد: الصواريخ البالستية ارض - ارض

مشكوررررررررررأخي الكريم

وبصراحة موضوع ممتاز
 
رد: الصواريخ البالستية ارض - ارض

موضوع ممتاز بالفعل . لكن ليس كاملأ
هنالك صواريخ ارض-ارض اكثر فمثلأ الصواريخ الروسيه

1 SS-1* Scud R-17
2 SS-13 Savage / RT-2
3 SS-18 Satan / (RS-20A/B/R-36M/15A14/15A18)
4 SS-19 STILETTO / (UR-100N, UR-100NU)
5 SS-21 Scarab / OTR-21 Tochka-U
6 SS-23 Spider / OTR-23
7 SS-24 Scalpel (RS-22/RT-23U)
8 SS-25 Sickle (RS-12M/RT-2PM/Topol)
9 SS-26 Stone / Iskander (-E)
10 SS-27 Topol-M / SS-NX-30 Bulava ("Mace")
11 SS-N-17 Snipe / RSM-45
12 SS-N-18 Stingray / RSM-50
13 SS-N-20 Sturgeon / RSM-52
14 SS-N-23 Skiff / RSM-54

>>> على العموم عاشت الايادي <<<


الله
الوطـــن
الـــشـــعـــب
 
عودة
أعلى