الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

بارك الله فيك فالأمازغية هي لهجة فقط يتكلم بها الناس أما عن حروفها فهي حديثة و البعض يقول أنهم وجدوها منحوثة بصخور في منطقة سوس بالمغرب وهذا ليس صحيحا ومن تمعن جيدا في الحروف سيجدها مستخرجة من اليونانية مع قلب الحروف

مع العلم أن هناك ثلات لهجات أمازغية في المغرب (السوسية_الريفية_الشلحة) وكل واحدة مختلفة عن الأخرى مع بعض التشابه

حرف تيفناغ وجد في جميع الصحراء الكبرى و الشريط الاطلسي و المتوسطي , و ليس سوس فقط, الكتابة بتيفيناغ وجدت على العربات المدولبة التي يعود تاريخها بين 1000 و 1500ق.م. و جميع تلك الكتابات تمت دراستها من طرف مختصين و علماء الاثار من ضمنهم مغاربة و اكدوا ان هناك حضارة امازيغية, و ليس هواة منتديات لم يبحثوا ابعد من انوفهم و عن بضع مؤلفات لقوميين عرب, و لهانت لوكان هذا القومي سعدان عالم اثار او لسانيات, و انما خريج ادب عربي, و ياتي البعض ممن يعرفون الحقيقة و يتعامون عنها ليرددوا ترهات عالم زمانه.
ليس هناك شيء اسمه السوسية, هناك تشلحيت, تارفيت و تمازيغت.
و ما دمت تدعي ان ليس هناك شيء اسمه اللغة, و ما دمت مغربي, فانا اتحداك امام العالم ان تجيبني بان ما اقوله غير صحيح, الا تدرس "اللغة الامازيغية" في الجامعة المغربية؟ و في الجامعة الجزائرية؟ و في المدارس العمومية؟
يا سبحان الله, لم انخرط في حياتي في جدل بيزنطي كثر من هذا.
سئلت عدة اسئلة و امبرور يناور و يناور و لم يجبني قط عن اي سؤال طرحته لانه يعرف الحقيقة و يتعامى عنها, يكلم كثيرا , لكن كلام فارغ و كتابة عريضة كان القراء ضعاف بصر.
ما هو تعريف اللغة؟ و ما هي شروط اعتباراللغة لغة؟
اريد جواب عن هذين السؤالين و كفا مناورات.
سؤال اخر احضر لي صورة لنقوش على الصخر لكتابات بالحروف العربية؟

قلت في كلامك ان حرف تيفيناغ مستخرخ من اليونانية, هل لي بدليل على ما تقول؟































احضر لي مثل تلك الصور لنقوش بالحرف العربي و كون شاكرا
 

المرفقات

  • akakus_rifi_3.jpg
    akakus_rifi_3.jpg
    9.3 KB · المشاهدات: 80
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

[RIGHT]نعم ما يسمى ب"حروف التيفيناغ" هي مؤامرة "علمية" من ابتكار "الأكاديمية البربرية الباريسية" و هي استخلاص لنقوش مبهمة من تراث قبائل الطوارق في الصحراء ثم تحولت "فجأة" لحروف "اللغة الأمازيغية" الوهمية ، كان لهم كل الصفاقة و "صحانية الوجه" أن ادعوا أن "الغزاة" العرب و فقط العرب ( و واضح جدا لماذا العرب) قد حاربوا هذه اللغة الخيالية (و لو حارب العرب فعلا التراث الأمازيغي فهل سيبقي منه شيء الآن؟) ، أما الرومان و لغتهم اللاتينية فهم أبرياء في نظر المتبربرين و الذين يعتبرونهم "فاتحين" لهذه الديار و ليسوا غزاة ، فتبا لأمازيغ "الطايوان" هؤلاء.


الاكاديمية الباريسية ليل نهار, لم يعد عندك شيء اخر تردده.
لم يبق لك الا ان تقول ان لاكاديمية الباريسية هي من قامت بكتابة تلك النقوش ل"طوارق الصحراء" كما سميتهم, رغم ان هذه النقوش موجودة في المغرب و الجزائر و حزر الخالدات.
و ما دمت تدعي ان هذه اللغة كذبة و افتراء ولا وجود لها, فكل ما اطلبه منك هو دليل علمي؟ و لماذا تدرس في الجزائر و المغرب ك"لغة"؟ فقط. كنت تتمنى ان لا وجود لا لامازيغ و لا نقوش و لا لغة امازيغية, و لكن ليست الاشياء بالتمنى لسوء حضك.
اما ما هو بالبني فهو يبرهن من منا هو " الاعشاب العنصرية" حسب قولك.



لاحظ معي أن "الفرس" مثلا و هم قوم يعتدون كثيرا بحضارتهم في الجاهلية ، و رغم كونهم مسلمون مع تبني معظمهم لأكبر انحراف موجود في العقيدة (الروافض) .....لكنهم يكتبون لغتهم الفارسية (و هي قديمة جدا) بالحروف العربية .... فهل غفل الفرس اليوم و هم يتجهون لإمتلاك القنبلة النووية ، أن "يخترعوا" حروفا غير العربية للغتهم؟


لهذا بالضبط طلبت منك تعريفا للغة, و ما الذي يجعل اللغة لغة.
و اضيفك شيئا الحروف العربية هي منقولة من الارمية, الذي يعرفه العامة بالخط العربي هو خط ارمي.


بنفس المنطق مع إخواننا في باكستان ، دولة نووية تتكلم لغة "الأوردو" و لكنهم يكتبونها بالحروف العربية ....[/RIGHT]
و أوافقك الرأي بأن "حروف" التيفيناغ مستلهمة من حروف "الإغريق" بشكل ما ، و أزيدك بأنها مستلخصة أكثر من الحروف الفينيقية ، لذلك فإن لفظ "التيفيناغ" مشتق مباشرة من "فينيق-فينيقيا"


ما علاقة تيفناغ ب فينيق-فينيقيا؟ ما وجه الشبه بين الاثنين؟

و الفينيقيون معروفون بأنهم عرب ساميون أصلهم من جنوب جزيرة العرب ثم هاجروا إلى الساحل الشامي ثم هاجر منهم قوم رفقة الملكة عليشة (إليسا أو اليسار) نحو تونس الحالية و كونوا بعد ذلك الحضارة القرطاجية .... و هكذا يتورط "أمازيغ الطايوان" أكثر و بطريقة علمية أن أصل حروف التيفيناغ هي حروف عربية سامية :


الفينيقيون عرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذه اول مرة اسع بها,
من ويكيبيديا:
لفينيقيون مجموعة سامية الأصول، فرع من الكنعانيين من العماليق. سكنوا سواحل البحر الأبيض المتوسط أكثر من 4000 سنة قبل الميلاد. وفي فترات محددة، سيطر الفينيقيون على معظم جزر البحر المتوسط حتى امتدت مستعمراتهم من قرطاج في شمال أفريقيا إلى كورسيكا و جنوب إسبانيا. دعا الإغريق سكان هذه المناطق بالفوينيكوس (phoinikies) والتي تعني البنفسجيين وذلك بسبب لون ملابسهم وأقمشتهم الأرجوانية والتي اشتهروا بصباغتها من أصداف الموركس البحرية. اشتهر الفنيقيون بالأبجدية الخاصة بهم وكتاباتهم الأكثر تطوراَ، والتي اعتمدت على مخارج الحروف بدلا من الكتابة التصويرية مثل الهيروغليفية والمسمارية[1] وكانت أصل الأبجدية المعاصرة لكل من اللغة العربية والعبرية واليونانية واللاتينية. و يرجح ان يكون سكان كل من سواحل سوريا و لبنان و تونس و مالطا يحملون جذورا فينيقية...


هنالك العديد من الآراء والروايات حول أصل العربية لدى قدامى اللغويين العرب فيذهب البعض إلى أن يعرب كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي فسميت اللغة باسمه، وورد في الحديث الشريف أن نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة، وهو ابن أربع عشرة سنة بينما نَسِي لسان أبيه، أما البعض الآخر فيذهب إلى القول أن العربية كانت لغة آدم في الجنة2، إلا أنه لا وجود لبراهين علمية أو أحاديث نبوية ثابتة ترجح أي من تلك الادعاءات.[5]

ولو اعتمدنا المنهج العلمي وعلى ما توصلت إليه علوم اللسانيات والآثار والتاريخ فإن جل ما نعرفه أن اللغة العربية بجميع لهجاتها انبثقت من مجموعة من اللهجات التي تسمى بلهجات شمال الجزيرة العربية القديمة. أما لغات جنوب الجزيرة العربية أو مايسمى الآن باليمن وأجزاء من عُمان فتختلف عن اللغة العربية الشمالية التي انبثقت منها اللغة العربية، ولا تشترك معها إلا في كونها من اللغات السامية، وقد كان علماء المسلمين المتقدمين يدركون ذلك حتى قال أبو عمرو بن العلاء (770م) : "ما لسان حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا."


اللغة الآرامية لغة سامية وشرق أوسطية، كانت لغة رسمية في بعض الدول العالم القديم ولغة الحياة في الهلال الخصيب، كما تعد لغة مقدسة. بدايات تدوينها تعود للقرن العاشر قبل الميلاد إلا أنها أصبحت اللغة المسيطرة في الهلال الخصيب بدأ من القرن الخامس قبل الميلاد بعد هزيمة المملكة الأشورية، وقد كتب بها سفري دانيال وعزرا، ومخطوطات البحر الميت، وهي اللغة الرئيسية في التلمود. من المؤكد أن الآرامية هي لغة يسوع المسيح، وبها تأثرت اللغة العربية والفارسية والعبرية واليونانية واللاتينية.

اللغة مازالت تستخدم كلغة للتداول اليومي في الشرق الأوسط خاصة بين معتنقي الديانة المسيحية من أبناء الكنائس ذات التراث السرياني في الهلال الخصيب وتركيا وإيران (وفي ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الهجرة الكثيفة للناطقين باللغة الآرامية من السوريين والعراقيين إلى مدينة ديترويت) وفي أوروبا: في السويد وألمانيا وهولندا بين المهاجرين من الشرق.

تطورت الكتابة الأرامية عبر العصور ليتوصل الآراميون لكتابة خاصة بهم في القرن السابع قبل الميلاد بالترتيب الابجدي. تطورت كثيرا في القرن السادس قبل الميلاد بحيث صارت "لغة الديبلوماسية" كما هو الحال مع الإنكليزية حاليا إلى أن انثبق منها خطان: حضارة سوريا الداخلية الآرامية التدمرية والآرامية السريانية.






و من الأدلة الواضحة


لا ليس بدليل

[COLOR="Red"]على أن اللغة العربية هي "اللغة" ، و بها تكلم أبينا آدم عليه السلام و من اللغة العربية أيضا تفرعت جميع اللغات الحية منها و الميتة في الدنيا بأسرها ، و زيادة على ردي السابق من القرآن الكريم ، علما أنني ذكرت آدم عليه السلام بالضبط بصفته أب و أول البشر ( و كأنني كنت أنتظر من يعلمني بأن موسى عليه السلام هو كليم الله و أنه من بني اسرائيل....... لا علينا) ، المهم ، لمن لم يقتنع بعد باللسان العربي لأبينا آدم عليه السلام ، فيعلم الجميع أنه بعد الطوفان الذي حدث زمن سيدنا نوح عليه السلام ، فإن جميع البشر الآن ينحدرون من ذريته لقوله تعالى : وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ (77) - من سورة الصافات -

بسم الله الرحمن الرحيم وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا (26) إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا (27) رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا (28) - من سورة نوح -[/
COLOR]

وورد في الحديث الشريف أن نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة


و هل انت اكثر دراية بالرسول محمد عليه الصلاة و السلام.


إذن فمن هو "العبقري" الذي يأتينا بالدليل أن سيدنا نوح عليه السلام دعا الله عز و جل هذا الدعاء بغير اللغة العربية؟[/


لازلت لم تاتي بالدليل على ان ادم عليه السلا تحدث العربية, القران الكريم, جاء عربيا و كل محتواه عربي, و هل كنت تتوقع ان يكون الجزء المتعلق بالرسول محمد صلعم بالعربية و الجزء المتعلق بعيسى عليه السلام سيكون بالارمية, و الجزء المتعلق بموسى عليه السلام يكن بالهيروغليفية او العبرية.
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

كل ما اطلبه هو ادلة و ليس كلام في الهواء
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

يا أخي لمذا كلامك متعصب أنا لاأنفي الأمزيغية فهي من تراث وثقافة بلادي لكننني لا أعتبرها لغة فهي لهجة لم تكن تتوفر على قواعد لغة فمثلا اللهجة الدارجة هي لغة لا فقط تسهل الكلام بين الناس أما عن قواعد اللغة في الأمزيغية فهي جديدة حتى عصرنا هذا أما عن برهنتي لوجود اللغة العربية منذ القدم فلا أحتاج لصور لحروف اللغة العربية في حجارة أو في كهوف فالكل يعرف لمذا تسمى المنطقة بشبه الجزيرة العربية لأن الناس كانو يتكلمون العربية وهناك شعر باللغة العربية منذ القدم ومنذ العصور الجاهلية فهذا أكبر دليل على وجود اللغة العربية منذ القدم
أخي أنير 25 أنا أحترم نظريتك فأنت استنتجت هذا و أنا استنتجت هذا فلا داعي للعصبية في الكلام و شكرا
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

مناقشات الموضوع جيدة

لكن لى سؤال
لماذا تمارس فرنسا دور الواصى على دول شمال افريقيا و خاصة الجزائر
و تعتبرها اشبه ما يكون الى مليكتها الخاصة

و لى مثال قريب
معروف ان قطاع الاتصالات شركاته عربية ومنها شركة مصرية اسمها اوراسكوم -صاحبها نجيب ساوريس-
نتجية لرفضه دخول للسماح للشركات الفرنسية للدخول معه فى هذاى المجال فى الجزائر
تم معاقبتها بضرب شركته فى مصر - موبنيل - و حاولة اخذه منه بالعافية !!!!!!!
انت مخطاء اخي الكريم انو فرنسا تمارس دور وصاية على شمال افريقيا وقد خصصت الجزائر في ردك انا القول لك انو الجزائر لم تكن تحت وصاية فرنسية ولو كانت كذلك لمهدت فرنسا لوجود يهودي اسرائيلي صريح على ارضنا هذا القمة الوصاية في نظري
الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالعكس قد جلب الراس المال العربي بكثرة للبلاد انتهج استراتيجية جلب رؤوس الاموال العربية وستثمارها في الجزائر
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

بالنسبة للأبجدية الأمازيغية الحالية هي قديمة جديدة ؟ أي أنها قديمة فهي تعود إلى الدولة النوميدية و الدولة النوميدية كانت حليفة للدولة الرومانية بل تحت وصايتها تقريبا واستحدث الملوك النوميديون تلك الحروف من الأخذ من الاغريق والرومان . ولكن بالخلاصة فهي لغة قديمة للأمازيغ . و للعلم فاللغة الأمازيغية أو كما يحب أن يسميها أهلها محظورة في تونس و ليبيا ولا تدرس في الجزائر بينما في الغرب لها معاهد ومراكز وفي موريتانيا لا يهتم بها . مع أنني عربي النسب إلا أنني أتمنى تعلمها كي أخاطب أهلها بها . ولكن هناك معضلة لا يوجد لهجة موحدة في بين اللهجات أي لا يوجد شي اسمه الفصحى في الامازيغية وهذا العائق الوحيد . فعندنا في ليبيا الزوارية والجبالية ( نفوسية ) والغدامسية و الطوارقية . فهل هناك رابط لغوي مثلا فيما بينهم .
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

[RIGHT]نعم ما يسمى ب"حروف التيفيناغ" هي مؤامرة "علمية" من ابتكار "الأكاديمية البربرية الباريسية" و هي استخلاص لنقوش مبهمة من تراث قبائل الطوارق في الصحراء ثم تحولت "فجأة" لحروف "اللغة الأمازيغية" الوهمية ، كان لهم كل الصفاقة و "صحانية الوجه" أن ادعوا أن "الغزاة" العرب و فقط العرب ( و واضح جدا لماذا العرب) قد حاربوا هذه اللغة الخيالية (و لو حارب العرب فعلا التراث الأمازيغي فهل سيبقي منه شيء الآن؟) ، أما الرومان و لغتهم اللاتينية فهم أبرياء في نظر المتبربرين و الذين يعتبرونهم "فاتحين" لهذه الديار و ليسوا غزاة ، فتبا لأمازيغ "الطايوان" هؤلاء.


الاكاديمية الباريسية ليل نهار, لم يعد عندك شيء اخر تردده.
لم يبق لك الا ان تقول ان لاكاديمية الباريسية هي من قامت بكتابة تلك النقوش ل"طوارق الصحراء" كما سميتهم, رغم ان هذه النقوش موجودة في المغرب و الجزائر و حزر الخالدات.
و ما دمت تدعي ان هذه اللغة كذبة و افتراء ولا وجود لها, فكل ما اطلبه منك هو دليل علمي؟ و لماذا تدرس في الجزائر و المغرب ك"لغة"؟ فقط. كنت تتمنى ان لا وجود لا لامازيغ و لا نقوش و لا لغة امازيغية, و لكن ليست الاشياء بالتمنى لسوء حضك.
اما ما هو بالبني فهو يبرهن من منا هو " الاعشاب العنصرية" حسب قولك.



لاحظ معي أن "الفرس" مثلا و هم قوم يعتدون كثيرا بحضارتهم في الجاهلية ، و رغم كونهم مسلمون مع تبني معظمهم لأكبر انحراف موجود في العقيدة (الروافض) .....لكنهم يكتبون لغتهم الفارسية (و هي قديمة جدا) بالحروف العربية .... فهل غفل الفرس اليوم و هم يتجهون لإمتلاك القنبلة النووية ، أن "يخترعوا" حروفا غير العربية للغتهم؟


لهذا بالضبط طلبت منك تعريفا للغة, و ما الذي يجعل اللغة لغة.
و اضيفك شيئا الحروف العربية هي منقولة من الارمية, الذي يعرفه العامة بالخط العربي هو خط ارمي.


بنفس المنطق مع إخواننا في باكستان ، دولة نووية تتكلم لغة "الأوردو" و لكنهم يكتبونها بالحروف العربية ....[/RIGHT]
و أوافقك الرأي بأن "حروف" التيفيناغ مستلهمة من حروف "الإغريق" بشكل ما ، و أزيدك بأنها مستلخصة أكثر من الحروف الفينيقية ، لذلك فإن لفظ "التيفيناغ" مشتق مباشرة من "فينيق-فينيقيا"


ما علاقة تيفناغ ب فينيق-فينيقيا؟ ما وجه الشبه بين الاثنين؟

و الفينيقيون معروفون بأنهم عرب ساميون أصلهم من جنوب جزيرة العرب ثم هاجروا إلى الساحل الشامي ثم هاجر منهم قوم رفقة الملكة عليشة (إليسا أو اليسار) نحو تونس الحالية و كونوا بعد ذلك الحضارة القرطاجية .... و هكذا يتورط "أمازيغ الطايوان" أكثر و بطريقة علمية أن أصل حروف التيفيناغ هي حروف عربية سامية :


الفينيقيون عرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذه اول مرة اسع بها,
من ويكيبيديا:
لفينيقيون مجموعة سامية الأصول، فرع من الكنعانيين من العماليق. سكنوا سواحل البحر الأبيض المتوسط أكثر من 4000 سنة قبل الميلاد. وفي فترات محددة، سيطر الفينيقيون على معظم جزر البحر المتوسط حتى امتدت مستعمراتهم من قرطاج في شمال أفريقيا إلى كورسيكا و جنوب إسبانيا. دعا الإغريق سكان هذه المناطق بالفوينيكوس (phoinikies) والتي تعني البنفسجيين وذلك بسبب لون ملابسهم وأقمشتهم الأرجوانية والتي اشتهروا بصباغتها من أصداف الموركس البحرية. اشتهر الفنيقيون بالأبجدية الخاصة بهم وكتاباتهم الأكثر تطوراَ، والتي اعتمدت على مخارج الحروف بدلا من الكتابة التصويرية مثل الهيروغليفية والمسمارية[1] وكانت أصل الأبجدية المعاصرة لكل من اللغة العربية والعبرية واليونانية واللاتينية. و يرجح ان يكون سكان كل من سواحل سوريا و لبنان و تونس و مالطا يحملون جذورا فينيقية...


هنالك العديد من الآراء والروايات حول أصل العربية لدى قدامى اللغويين العرب فيذهب البعض إلى أن يعرب كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي فسميت اللغة باسمه، وورد في الحديث الشريف أن نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة، وهو ابن أربع عشرة سنة بينما نَسِي لسان أبيه، أما البعض الآخر فيذهب إلى القول أن العربية كانت لغة آدم في الجنة2، إلا أنه لا وجود لبراهين علمية أو أحاديث نبوية ثابتة ترجح أي من تلك الادعاءات.[5]

ولو اعتمدنا المنهج العلمي وعلى ما توصلت إليه علوم اللسانيات والآثار والتاريخ فإن جل ما نعرفه أن اللغة العربية بجميع لهجاتها انبثقت من مجموعة من اللهجات التي تسمى بلهجات شمال الجزيرة العربية القديمة. أما لغات جنوب الجزيرة العربية أو مايسمى الآن باليمن وأجزاء من عُمان فتختلف عن اللغة العربية الشمالية التي انبثقت منها اللغة العربية، ولا تشترك معها إلا في كونها من اللغات السامية، وقد كان علماء المسلمين المتقدمين يدركون ذلك حتى قال أبو عمرو بن العلاء (770م) : "ما لسان حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا."


اللغة الآرامية لغة سامية وشرق أوسطية، كانت لغة رسمية في بعض الدول العالم القديم ولغة الحياة في الهلال الخصيب، كما تعد لغة مقدسة. بدايات تدوينها تعود للقرن العاشر قبل الميلاد إلا أنها أصبحت اللغة المسيطرة في الهلال الخصيب بدأ من القرن الخامس قبل الميلاد بعد هزيمة المملكة الأشورية، وقد كتب بها سفري دانيال وعزرا، ومخطوطات البحر الميت، وهي اللغة الرئيسية في التلمود. من المؤكد أن الآرامية هي لغة يسوع المسيح، وبها تأثرت اللغة العربية والفارسية والعبرية واليونانية واللاتينية.

اللغة مازالت تستخدم كلغة للتداول اليومي في الشرق الأوسط خاصة بين معتنقي الديانة المسيحية من أبناء الكنائس ذات التراث السرياني في الهلال الخصيب وتركيا وإيران (وفي ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الهجرة الكثيفة للناطقين باللغة الآرامية من السوريين والعراقيين إلى مدينة ديترويت) وفي أوروبا: في السويد وألمانيا وهولندا بين المهاجرين من الشرق.

تطورت الكتابة الأرامية عبر العصور ليتوصل الآراميون لكتابة خاصة بهم في القرن السابع قبل الميلاد بالترتيب الابجدي. تطورت كثيرا في القرن السادس قبل الميلاد بحيث صارت "لغة الديبلوماسية" كما هو الحال مع الإنكليزية حاليا إلى أن انثبق منها خطان: حضارة سوريا الداخلية الآرامية التدمرية والآرامية السريانية.






و من الأدلة الواضحة

لا ليس بدليل

[COLOR="Red"]على أن اللغة العربية هي "اللغة" ، و بها تكلم أبينا آدم عليه السلام و من اللغة العربية أيضا تفرعت جميع اللغات الحية منها و الميتة في الدنيا بأسرها ، و زيادة على ردي السابق من القرآن الكريم ، علما أنني ذكرت آدم عليه السلام بالضبط بصفته أب و أول البشر ( و كأنني كنت أنتظر من يعلمني بأن موسى عليه السلام هو كليم الله و أنه من بني اسرائيل....... لا علينا) ، المهم ، لمن لم يقتنع بعد باللسان العربي لأبينا آدم عليه السلام ، فيعلم الجميع أنه بعد الطوفان الذي حدث زمن سيدنا نوح عليه السلام ، فإن جميع البشر الآن ينحدرون من ذريته لقوله تعالى : وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ (77) - من سورة الصافات -

بسم الله الرحمن الرحيم وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا (26) إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا (27) رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا (28) - من سورة نوح -[/
COLOR]

وورد في الحديث الشريف أن نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة


و هل انت اكثر دراية بالرسول محمد عليه الصلاة و السلام.


إذن فمن هو "العبقري" الذي يأتينا بالدليل أن سيدنا نوح عليه السلام دعا الله عز و جل هذا الدعاء بغير اللغة العربية؟[/


لازلت لم تاتي بالدليل على ان ادم عليه السلا تحدث العربية, القران الكريم, جاء عربيا و كل محتواه عربي, و هل كنت تتوقع ان يكون الجزء المتعلق بالرسول محمد صلعم بالعربية و الجزء المتعلق بعيسى عليه السلام سيكون بالارمية, و الجزء المتعلق بموسى عليه السلام يكن بالهيروغليفية او العبرية.

أخي الكريم أنا طبعا لا أنكر أن الأمازيغ أمة قائمة بحد ذاتها ولها عرقها ولغتها الخاصة وأرفض محاولات اثبات عروبتها قسرا من البعض ولكن تعليقي على نقطة أن الفينيقيين عرب.
أخي الكريم العرب ليسو فقط أولاد اسماعيل عليه السلام فهؤلاء هم العرب المستعربة فقط وان كانت لغتهم هي التي طغت حاليا على غيرها من اللغات انما هناك العرب البائدة والمستعربة.
وأقوام كالكنعانيين(والفينيقيين هم كنعانيو الساحل) والأراميين والعموريين هم أقوام سامية(الرواية التوراتية تحاول جعل الكنعانيين حاميين لكي يكونون مستحقين للعنة التي تروي التوراة الحالية أن نوح عليه السلام صبها على حام وأولاده ولكن أبحاث الدي ان ايه أثبتت انهم ساميين) وأقرب النظريات للاثبات أنهم رحلو من شبه الجزيرة العربية مثلهم مثل باقي الأقوام(وقد اكدت ذلك ابحاث دي ان ايه اضافة لأدلة انثروبولوجية) ثم بعد اختلاطهم بالعرب الفاتحين اكتسبو اللغة العدنانية وهي العربية الحالية .
وبالنتيجة فالعرب العاربة ومعهم العرب اليمانيين (القحطانيين) ومعهم الكنعانيين والاراميين والعموريين هم من عرق واحد(العرق السامي) وقد توحدو تحت لغة واحدة من اللغات السامية وهي العربية ولهذا امتلكو مقومات أمة.
بالنسبة للمصريين فمعظمهم ليسو عرب من حيث العرق ولا ساميين ولكنهم يتكلمون العربية ويشعرون بالانتماء للعرب.
وبالنسبة للأمازيغ فهم أمة قائمة بحد ذاتها وهم من العرق الحامي ولهم لغتهم الخاصة(وتنقسم الى عدة لهجات فيها اختلافات كثيرة) وأبحاث الدي ان ايه أثبتت أن أقر بالناس لهم عرقيا هم السود والمصريين القدامى مما يدل على انهم حاميين(وقد تابعت ذلك في برامج وثائقية بالانكليزية والروسية).

تقبل تحياتي

نصيحة اخوية أخي أرجو كتباة صلى الله عليه وسلم بدل صلعم.
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبو العربية لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي )
أنا أمازيغي ليبرالي مسلم و العربية كلغة لا تعجبني وأنا لا أحبها، و أتقن ثلاث لغات أخرى فهل معنى هذا أني كافر؟
وإذا كان دخول الجنة مرتبط بتعلم العربية فما هو مصير أجدادي وآبائي الأمازيغ الذين لم يتكلموها قط؟
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

أنا أمازيغي ليبرالي مسلم و العربية كلغة لا تعجبني وأنا لا أحبها، و أتقن ثلاث لغات أخرى فهل معنى هذا أني كافر؟




وإذا كان دخول الجنة مرتبط بتعلم العربية فما هو مصير أجدادي وآبائي الأمازيغ الذين لم يتكلموها قط؟
أجدادك اخي لم تصلهم الدعوة وتكلم اللغة العربية ليس شرط لدخول الجنة.
ولكن كراهيتك لها لا افهم سببها فما الذي لا يعجبك بها.
وأنت لست بكافر طبعا ولكن مخالفتك لقوه صلى الله عليه وسلم تعني انك تبوء باثم فالنبي صلى الله عليه وسلم اوصانا بكثير من الامور في أحاديثه وليس كل من يخالفها كافر ولكن من خالفها أثم(ملاحظة الحديث لم يقل تكلمو بالعربية بل قال أحبو العربية).

أخي الكريم كلمة لك.

ان كنت تريد من غيرك احترام ثقافتك فاحترم ثقافة الأخرين بمعنى لك الحق أن لا تتكلم بلعتنا ولكن لا داعي للقول أنا لا أحبها فهذه اهانة في الصميم لنا كعرب.
 
التعديل الأخير:
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

أنا أمازيغي ليبرالي مسلم و العربية كلغة لا تعجبني وأنا لا أحبها، و أتقن ثلاث لغات أخرى فهل معنى هذا أني كافر؟


وإذا كان دخول الجنة مرتبط بتعلم العربية فما هو مصير أجدادي وآبائي الأمازيغ الذين لم يتكلموها قط؟
ثم استغرب كرهك للعربية وفي موضوع أخر فتحت النار على رئيس بلادي لأنه انشق عن الصف العربي برأيك ووالى الفرس.

فما قصتك؟
 
التعديل الأخير:
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

ثم استغرب كرهك للعربية وفي موضوع أخر فتح النار على رئيس بلادي لأنه انشق عن الصف العربي برأيك ووالى الفرس.

فما قصتك؟
أنا لا أكره العربية وأتقنها أفضل من سبويه لاكني أكرهها حين تستعمل كوسيلة لطمس لغتي وثقافتي غصبا ويتم ربطها بالدين! فالمعتقد لاعلاقة له باللغة أو الثقافة!
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

أنا لا أكره العربية وأتقنها أفضل من سبويه لاكني أكرهها حين تستعمل كوسيلة لطمس لغتي وثقافتي غصبا ويتم ربطها بالدين! فالمعتقد لاعلاقة له باللغة أو الثقافة!
وأنا معك أخي الكريم في أن لكم الحق في أن تكون لكم لغتكم وثقافتكم .
ومعكم في أنها يجب أن تتبنى من قبل الدولة وتعتمد رسمية.
ومعكم في امور كثيرة وشخصيا كثيرا ما أناقش العرب في أنه يجب أن لا يتم تعريبكم قصرا ونسبتكم للعروبة بناء على نظريات خاطئة .

بوالنسبة لارتباط اللغة بالدين فمن المعروف أن من يريد ان يتعلم أمور دينه بل ويصل لمرحلة الفتوى فيه فعليه بمعرفة القرآن والأحاديث وهي تتطلب معرفة العربية ومن هنا ارتبطت بالدين ولكن ليس ذلك معناه نسيان اللغة الأصلية أو فرضها قسر على الأخرين.
بل يكفي الرجل العامي غير العربي منها القدر الذي يمكنه من الصلاة.
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

وأنا معك أخي الكريم في أن لكم الحق في أن تكون لكم لغتكم وثقافتكم .
ومعكم في أنها يجب أن تتبنى من قبل الدولة وتعتمد رسمية.
ومعكم في امور كثيرة وشخصيا كثيرا ما أناقش العرب في أنه يجب أن لا يتم تعريبكم قصرا ونسبتكم للعروبة بناء على نظريات خاطئة .

بوالنسبة لارتباط اللغة بالدين فمن المعروف أن من يريد ان يتعلم أمور دينه بل ويصل لمرحلة الفتوى فيه فعليه بمعرفة القرآن والأحاديث وهي تتطلب معرفة العربية ومن هنا ارتبطت بالدين ولكن ليس ذلك معناه نسيان اللغة الأصلية أو فرضها قسر على الأخرين.
بل يكفي الرجل العامي غير العربي منها القدر الذي يمكنه من الصلاة.
جزاك الله خيرا ياأخي على تفهمك لوضع هذه الأمة، فطارق ابن زياد حين غزى الأندلس لم يتكلم مع جيشه بالعربية كما يشاع! والقرآن عند أهل المغرب العربي "من ليبيا إلى المغرب الأقصى" حفظ ظهرا عن قلب رغم تكلم تلك القبائل بلغة أمازيغية مختلفة عن العربية.
أما عن حكاية مهاجمتي لانشقاق الرئيس الأسد عن الصف العربي، فهذا يعني أني ولو أن العروبة فرضت علينا فالإسلام يشفع لها ويجعلنا أمة واحدة رغم العنصرية التي فرضت علينا في بلداننا.
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

جزاك الله خيرا ياأخي على تفهمك لوضع هذه الأمة، فطارق ابن زياد حين غزى الأندلس لم يتكلم مع جيشه بالعربية كما يشاع! والقرآن عند أهل المغرب العربي "من ليبيا إلى المغرب الأقصى" حفظ ظهرا عن قلب رغم تكلم تلك القبائل بلغة أمازيغية مختلفة عن العربية.

أما عن حكاية مهاجمتي لانشقاق الرئيس الأسد عن الصف العربي، فهذا يعني أني ولو أن العروبة فرضت علينا فالإسلام يشفع لها ويجعلنا أمة واحدة رغم العنصرية التي فرضت علينا في بلداننا.
شكرا على حوارك الراقي أخي الكريم وانا أعرف أن أول جيش عبر الأندلس كان مؤلفا من 12 ألف أغلبيتهم الساحقة من الأمازيغ وان كنت تتكلم عن خطبة طارق بن زياد الشهيرة فهناك نظريات تقول أنه ربما يكون خطبها بلغته الأصلية فترجمت بالمعنى لاحقا وتم سبكها بناء على الأسلوب الأدبي النثري الذي شاع في العصر العباسي.
وأتمنى أن يبقى القرآن محفوظا في صدور وقلوب الأمازيغ فهم من الأمم التي أعطت الكثير للاسلام لا أخفيك أخي أنني رغم اعتزازي بامتي ولكنني أقر أن الأمازيغ هي أكثر امة تعرضت للظلم من قبلنا تاريخيا وأسأنا لها وهذه حقيقة يجب أن أعترف بها وأسعى أيضا لفتح صفحة جديدة بعدها وللمعلومية فكثيرا ما يأتيني البعض ويسألني مستنكرا حين أقول ذلك ويقول(هل هذا يعني أنك تتبرأ من أجدادك ومن تاريخهم) ولكنني دائما أجيبهم بجواب سأنقله لك (أقول لهم لو ان أب أحدكم أخطأ بحق أخر ثم مات فهل تصلحون غلطه فيقولون نعم وقلت فهل تعتذرون عن خطأه فيقولون نعم فأقول وهل تتبراون منه فيقولون لا فمهما حصل يبقى أبونا وان أنكرنا عليه خطأه) وكذلك أقول أخي فأنا أحب أمتي وأعتز بتاريخها وأحب أجدادي ولا أتبرأ منهم أبدا بل وأفتخر بما فعلوه من أمور جيدة وأما ما فعلوه من أمور سيئة فأقر بخطأها وأعتذر عنه واسعى لاصلاحها ان استطعت ولعدم تكرارها ففي النهاية أنت تتبرأ من عمل ابيك السيء ولكن لا تتبرأ من أبيك.
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

أنا أمازيغي ليبرالي مسلم و العربية كلغة لا تعجبني وأنا لا أحبها،


اخي الكريم لاتحبها لاتتحدث بها اذن

يكفي ان القرأن نزل باللغه العربيه

وحبك او كرهك لها شئ يرجع لك ( ربما لك اسبابك الخاصه)

ملاحظه : كلامك مسئ بعض الشئ اخي الكريم
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

اولا اتمنى عدم جعل العرب نقطة للنقاش الساخن فالعرب مادة الاسلام وعلى اكتفاهم بدا

في ايام الرسول صلى الله عليه وسلم والخلافة الراشدة والاموية والعباسية

ولم يدخل غيرهم الى التاريخ الاسلامي الحقيقي الا من خلال بوابتهم كالعثمانيين الذين دخلوا

من خلال البوابة العباسية العربية فاتمنى عدم الزج بالعرب في كلام غير محسوب.

لي سؤال..... هل البربر عربا في الاصل؟

مع حبي العميق للبربر الذين شاركوا العرب في الفتوحات وعلى راسهم طارق بن زياد.

ومع تذكرنا لقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم (لافرق بين اعجمي ولا عربي الا بالتقوى) او

كما قال.
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

اخي الكريم لاتحبها لاتتحدث بها اذن

يكفي ان القرأن نزل باللغه العربيه

وحبك او كرهك لها شئ يرجع لك ( ربما لك اسبابك الخاصه)

ملاحظه : كلامك مسئ بعض الشئ اخي الكريم
أخي الكريم لقد وضح الأخ مقصده وهو ضد فرضها لالغاء لغته الأصلية باسم الدين وهذا مقصده.
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

اولا اتمنى عدم جعل العرب نقطة للنقاش الساخن فالعرب مادة الاسلام وعلى اكتفاهم بدا

في ايام الرسول صلى الله عليه وسلم والخلافة الراشدة والاموية والعباسية

ولم يدخل غيرهم الى التاريخ الاسلامي الحقيقي الا من خلال بوابتهم كالعثمانيين الذين دخلوا

من خلال البوابة العباسية العربية فاتمنى عدم الزج بالعرب في كلام غير محسوب.

لي سؤال..... هل البربر عربا في الاصل؟

مع حبي العميق للبربر الذين شاركوا العرب في الفتوحات وعلى راسهم طارق بن زياد.

ومع تذكرنا لقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم (لافرق بين اعجمي ولا عربي الا بالتقوى) او

كما قال.
أخي الكريم ان الأخ يعلم هذا الكلام ولكل أمة من الأمم المسلمة خدماتها للاسلام وسلبياتها أيضا.
وكل الأمم متساوية أمام الله وميزة العرب فقط أنهم أول امة حملت الاسلام على اكتافها لباقي الأمم وهم كغيرهمن الأمم في تاريخهم النقاط المضيئة فنقتخر بها والنقاط المظلمة فننتقدها دون أن يلغي ذلك احترام تاريخنا وتوقيره.

وبالنسبة للأمازيغ فقد قيل في أصلهم عدة نظريات من بينها نظرية الأصل العربي ولكن أقرب النظريات للصحة واكثرها اثباتا من العلم هي نظرية أنهم من الشعوب ذات العرق الحامي وقد هاجرو لشمال افريقية من جنوبها وهم من نفس العائلة العرقية التي ينتمي لها المصريين القدماء والزنوج.
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

أخي الكريم ان الأخ يعلم هذا الكلام ولكل أمة من الأمم المسلمة خدماتها للاسلام وسلبياتها أيضا.
وكل الأمم متساوية أمام الله وميزة العرب فقط أنهم أول امة حملت الاسلام على اكتافها لباقي الأمم وهم كغيرهمن الأمم في تاريخهم النقاط المضيئة فنقتخر بها والنقاط المظلمة فننتقدها دون أن يلغي ذلك احترام تاريخنا وتوقيره.

وبالنسبة للأمازيغ فقد قيل في أصلهم عدة نظريات من بينها نظرية الأصل العربي ولكن أقرب النظريات للصحة واكثرها اثباتا من العلم هي نظرية أنهم من الشعوب ذات العرق الحامي وقد هاجرو لشمال افريقية من جنوبها وهم من نفس العائلة العرقية التي ينتمي لها المصريين القدماء والزنوج.

شكرا لك

ولكن منزلة العرب لاتنحصر في كونهم اول من حمل راية الاسلام الى بقية الامم

بل تتعدى ذلك الى اشياء كثيرة .

على كل حال لا اريد ان احرف سير الموضوع.
 
رد: الحركة البربرية تسعى الى محو عروبة الجزائر والشمال الافريقي

اول شئء نتفق به اهو ان العربية هي وعاء الاسلام ولسانه
ياجماعة صلو على النبي الله عز وجل تعمد خلق الناس على اعراق والسن مختلفة ليتم التعارف والتكامل اركز التعارف والتكامل وليس فرض عرق نضرته على العرق الاخر بل شجع الله عز و جل تزاوجهم ومصاهرتمهم لبعضهم بعضا كما تقول الاية الكريمة_ وجعلناكم شعوبا وقبائل للتتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم_
ونحن يجب ان نفهم هذه السنة الالهية جيدا
راح نخرج على العاطفة تماما ونجعل الحكم هو العلم والحمد لله كلنا يتفق انو العلم هو الفيصل
منذ القديم وقد برهنه العلم الحديث ان كل ماكانت زجيات الزواج متابعدة كان النسل احسن واذكى واقوى وهذا جعله الله عمدا ليس الا على البشر حتى على الحيوان اكرمكم الله
انا في نظري لما يتزوج عربي امازيغية هو احسن علميا وخير عند الله واقرب الى التقوى من ان يتزوج عربية من مثل عرقه وكذلك بالنسبة للامازيغ ان يتزوج الرجل الامازيغي عربية احسن بكثير ان يتزوج امازيغية مثله الحمد لله اتفقنا ان العلم وتقوى الله برهنت انو احسن زاوج
لما الدخول في مناقشات واختلافات لا تسمن ولا تغني من جوع ونطبق ما يحبه الله تخالط الاعراق والاجناس ونصهارها في مؤسسة الزواج
ولو لم تكن هذه احسن للبشر والمسلمين لخلق الله الناس على عرق واحد او امة واحدة
للاسف هذه الاختلافات دليل على انو مازلنا نحصر مؤسسة الزاوج الا في التناسل وقضاء الحق البيولوجي فقط اما ان نجعل مؤسسة الزواج تقربا لله اولا ونصرة لدينه مازالنا لم ننلها بعد للاسف لو نظرنا كيف كان تعدد نبينا عليه افضل الصلاة والسلام لزواجته نلاحظ لم يكن منه الغرض الاول والهدف الاول هو غريزي ومن اجل انجاب الاطفل بل كان الهدف الاول والاخير من كثرة تعدده في الزواج وتنوع اعراق زواجته نصرة الدين الاسلامي اولا نعم هذا هو هدفه الاول
ثم تاتي الغريزة والاولد في الدرجة الثانية
لو اعرفنا السر الحقيقي لمؤسسة الزواج والبعد الاستراتيجي لها_ كما عرفه نبينا عليه الصلاة والسلام_ اقسم لكم انو ماراح نختلف في يوم من الايام
 
عودة
أعلى