• لقد تم أنشاء هذا الموقع في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو المكان العربي الأبرز والأمثل للمهتمين في صناعة الدفاع ومتابعة شؤون التقنية والعسكرية . الكثيرون من أعضاء ومرتادي هذا المكان تناقشوا وتبادلوا العديد من الآراء و وجهات النظر حول الانظمة العسكرية وتقنياتها حتى صنعوا أرشيفاً مليء بالمعلومات، يُعتز به ويٌفتخر. الكثيرون قدموا أفكاراً وأعمالاً ناجحة ، واستمر به الأمر ان يكون الآن أحد أفضل وأكبر المواقع العربية على خريطة الانترنت . يدين الدفاع لأعضاءه ومرتاديه الكثير، ولهذا فهو على الدوم محل تقدير واعتزاز عندهم. يعتبر الدفاع مصدراً رئيساً للمعلومة التقنية ذات العلاقة بالانظمة العسكرية على مستوى العالم العربي، وتتميز موضوعاته التي تفضل بطرحها أعضاءه الكرام بمهنية وحرفية عالية في التقديم وفي التحقق من صحة المعلومة وفي النقاش حولها. لذلك نرجو الالتزام عزيزي زائر بعدم خرق قوانينه

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,558
الإعجابات
43
النقاط
340
#1
المساعدات " العسكرية " والمالية العربية لدول المواجهة في حرب 6 أكتوبر 1973





كان الخطأ الأول هو التأخير الواضح في إرسال هذا الدعم العسكري إلى الجبهات المخـتلفة مما جعل الكثير من وحـدات الدعم تصل في وقت متأخر لا يسمح بان يكون لها تأثير كبير على سير المعركة



والخطأ الآخر هو أن بعض وحدات الدعم كـان مسـتوى تجـهيزه وتدريبه لا يسمح له بان يدخل في معركة ضد القوات الإسرائيلية التي كانت على مسـتوى عال من التجهيز والتدريب، ولذلك ، يجب أن نعترف بأخطائنا وان نتعلم منها.

كانت المساعدات " العسكرية " العربية لدول المواجهة في حرب 6 أكتوبر 1973العاشر من رمضان كانت كالأتي :


أولأ : دول عربيـة لم تسهم في المعركـة بقوات عسكرية



هناك 7 دول عربيـة اخرى لم تسهم في المعركـة بقوات عسكرية ، ولعل عدم اشتراك هذه الدول في تقديم الدعم العسكري لا يعني أحجاما منها عن ذلك وإنما يعني أنه لم يكن لديها ما تستطيع أن تقدمه للمعركة أو حسب عامل الزمن وهذه الدول هي:

1- الإمارات العـربية المتحدة،

2- دولة البحرين،

3- سلطنة عمان،

4- دولة قطر، ا

5- الجمهورية اللبنانية، ا

6- الجمهورية العربية اليمنية،

7 - جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.



ثانيا : دول عربيـة قامت بتقديم الدعم العسكري لدولتي المواجهة، في المعركـة بقوات عسكرية



قامت تسع دول عربية بتقديم الدعم العسكري لدولتي المواجهة، وإذا رغبنا في تقييم هذا الدعم من ناحية قوة التأثير فإنه يمكن ترتيب هذه الدول تبعّا للأسبقية التالية.


- المركز الأول الجمهورية العراقية 150
- المركزالثاني الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية 70
- المركز الثالث الجمهورية العربية الليبية 50
- المركز الرابع المملكة الاردنية الهاشمية 30
- المركز الخامس المملكة المغربية 15
- المركز السادس المملكة العربية السعودية 5
- المركز السابع جمهورية السودان الديمقراطية 5
المركزالثامن دولة الكويت 1
المركز التاسع الجمهورية التونسية 1


ثالثا: ان المساعدات " العسكرية " العربية كانت كالأتي

الجبهة المصرية:


سرب ميج 21 جزائري
سرب سوخوى 7 جزائري
سرب ميج 17 جزائري
سربي ميراج ليبيـين واحد يقوده طيارون ليبيون وآخر يقوده مصريون
سرب هوكر هنتر عراقي
لواء مدرع جزائري
لواء مدرع ليبي
لواء مشاة مغربي
لواء مشاة سوداني
كتيبة مشاة كويتية
كتيبة مشاة تونسية

الجبهة السورية

ثلاثة أسراب ميج 21 عراقية
سرب ميج 17 عراقي
فرقة مدرعة عراقية
فرقة مشاة عراقية
فرقة مدرعة أردنية
لواء مدرع مغربي
كتيبة مدرعات سعودية

رابعا : تقدير قيمة السلاح "بالنقط"




ولو قدرنا كل سلاح وقدر اهميته بالنقاط كالأتي :
سرب جوي يعادل 20 نقطة
لواء مدرع يعادل 10 نقطة
لواء مشاة يعادل 5 نقطة
كتيبة مشاة تعادل نقطة واحدة



خامس: التبرعات المالية واالتدعيم بالنسبة للنفط



تبرعت الدول العربية التالية ، بما يلي خلال الأيام الأولى لحرب أكتوبر 73



- تبرعت ليبيـا بمبلغ 40 مليون دولار، 4 مـلايين طن من الزيت،



- تبرعت المملكة الـعربيـة السعودية بمبلغ 200 مليون دولار



- تبرعت دولة الإمارات تبرعت بمبلغ 100 مليون دولار.



قد تكون هناك تبرعات اخرى من هذه الدول أو من دول عربية أخرى قبل حرب اكتوبر وأثناءها.

** كانت الأموال ضرورية ولكنها لا تسعف وليست لها اي قيمة وقت الحرب ,الا انها لها اهميتها فيما بعد او قبل بداية الحرب , وبالتأكيد فالدول التي تقدمت بالمساعدة المالية هي مشكورة للغاية ..ولكن اريد التنبيه أن الأموال ليست نجدة وسط القتال ولكن السلاح .



- في حرب 1973كانت الدول العربية كافة منغمسة ومتحدة ، سواء حكومات أو وشعوب وهذا يحدث للمرة الأولى مثل هذا التضامن الرائع ولكن ومع الأسف الشديد وحسب القرآءآت الراهنة لا يتوقع حصوله مرة ثانية





د. يحي الشاعر
 

IF-15C

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,083
الإعجابات
87
النقاط
340
#2
بعد العدوان الثلاثى من اسرئيل وفرنسا وانجلترا على مصر فى اكتوبر ونوفمبر من نفس العام سحبت السعودية دبلوماسيها وقطعت امدادات البترول ..

فى ابريل أعلنت السعودية ان خليج العقبة تابع لمياهها الاقليمية وانها ستمنع السفن الاسرائيلية من عبور الخليج .


عد نكسة ً1967ً أظهر الملك فيصل تأييداً تاماً للموقف العربى وللرئيس المصرى جمال عبدالناصر وارسلت ً200000ً من قواتها للاردن فى مواجهة اسرائيل وفي 6 يونيو اوقفت السعودية كل امددات البترول الى انجلترا والولايات المتحدة ولكن لم يتم قطع العلاقات الدبلوماسية ولكن تجارة النفط عادت واستئنفت بعد ذلك .


اما على صعيد فلسطين فهناك كتاب يعرض الدول السعودي بشكل
كامل تجاه فلسطين الغالية .

كتاب "الجيش السعودي في حرب فلسطين 1948م" لمؤلفه محمد بن ناصر الياسر الأسمري
أعداد القوات السعودية المشاركة في حرب 1948 هي أكثر من ثلاثة آلاف مقاتل

خلال حرب 1973 شاركت القوات السعودية في القتال ضد اسرائيل على الجبهتين السورية و الأردنية فقد نشرت السعودية 20 ألف مقاتل في الأردن عام 1967 و خلال حرب 1973 شاركت القوات السعودية في المعارك ضد اسرائيل إلى جانب القوات الأردنية الشقيقة و نقلت حوالي 3000 مقاتل سعودي منهم إلى سوريا شاركوا في معركة تل مرعي (هناك صورة تاريخية للأمير سلطان وزير الدفاع السعودي على الجبهة السورية عام 1973) و قد انسحبت القوات المسلحة السعودية من الأردن عام 1977 حيث بقيت 10 سنوات في الأردن .


الف تحية للدكتور الوالد يحي الشاعر
 

جندي مهمات

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
2,059
الإعجابات
120
النقاط
350
#3
كم عدد الكتيبه

لكن في موضوع اخر ان طائرات النقل سي 130 السعوديه تنقل الاسلحه مابين سوريا ومصر

ونقل كبار القاده
 

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,558
الإعجابات
43
النقاط
340
#4
بارك الله فيك ، ... وشكرا لك علي ترحيبك ... وتدعيمك ومساعداتك وشكرا لك علي تكملتك القيمة

وإن شاء الله ، سنواصل تكملة هذه النقطة ، فلا بد أن لا ننكر ، بأن المساعدة العربية كانت أكثر من قيمة ، ولا بد أن لا ننسي ، بأن القيادة العسكرية المصرية ، كان في إمكانها الأستفادة من تلك المساعدات ...

إن شاء الله ، سندخل في موضوع "إدارة المصادر العربية المتوفرة" ....

وسيكون طبعا ... "للنقد الموضوع" .. أهمية كبري في توثيق أحداث الحرب



د. يحي الشاعر
 

جندي مهمات

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
2,059
الإعجابات
120
النقاط
350
#5
اكمل بارك الله فيك ياخي

ومنكم نستفيد
 
التعديل الأخير:

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,558
الإعجابات
43
النقاط
340
#6
لا بد لنا من أن نراعي "التقسيم الكلاسيكي" الأنجلوساكسوني .. وبالذات البريطاني ... وتوجد فروق بسيطة وطفيفة جدا جدا ، ولكن يحافظ ويبقي التقسيم الأساسي التاي

1 - الكتيبة تتكون من عدة سرايا ( 4 سراي)

2 - السرية تتكون من عدة فصائل (3 فصائل)

3 - الفصيلة تتكون من عدة مجموعات (4 مجموعات)

4 - المجموعة تتكون من عدة أفراد (غالبا 5 أفراد)

هناك تقسيمات أخري بالنسبة للمجموعات الخاصة ... وقد يصبح أدني عدد للمجموعة 3 أفراد فقط ...

السبب في هذا التقسيم الأنجلوساكسوني ، هو أن ضابط الصف ، وةالملازم ثاني لهما "سلطة كبيرة" علي الفصيلة ، بينما يبدأ السرية بوجود "النقيب" .. أو الملازم أول أحيانا ... ويلاحظ أن في العادة أن يرأس الكتيبة "رائد"

هذا النظام ، يدكج الضباط مع الجنود ... وهو أمر معنوي هام لنجاح المعارط والعمليات التي يشتركون فيهم ...

الفرق الطفيف ، قد يكون بين التقسيم الفرنسي ... والتقسيم الأنجلوساكسوني


د. يحي الشاعر
 

الزعيم

اسم على مسمى
صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
8,474
الإعجابات
336
النقاط
2,127
#7
ربما احدى المشكلات التي قللت من الدعم العربي هو موعد الحرب الذي كان سريا والحرب كما نعلم لم تدم طويلا مما ادى الى قلة الدعم العربي سواء العسكري او المالي
 

DEMON

جــــندي
إنضم
12 فبراير 2008
المشاركات
11
الإعجابات
2
النقاط
260
#8
الجبهة السورية

ثلاثة أسراب ميج 21 عراقية
سرب ميج 17 عراقي
فرقة مدرعة عراقية
فرقة مشاة عراقية
فرقة مدرعة أردنية
لواء مدرع مغربي
كتيبة مدرعات سعودية



في البداية أخي الكريم شكرا جزيلا على جهودك .. لكن عندي بعض المآخذ في يتعلق بالمساعدات
العربية للجبهة السورية

من حيث المساعدات العراقية بلغ حجم هذه القوات فرقتين مدرعتين وثلاثة الوية مشاة، اي ما يعادل فيلق وبلغ مجموع هذه القوات (60)
الف مقاتل و(700) دبابة ومئات العربات المدرعة والاف سيارات النقل و(12) كتيبة مدفعية، كما شارك في المعارك أسراب من مختلف
أنواع الطائرات المقاتلة. قامت هذه القوات بأشياء فظيعة أحتاج شهورا لكتابتها .
و هذا بقلم الباحث عبد الوهاب محمد الجبوري .

بالنسبة للقوات الأردنية : لم تصل حجم القوات المشاركة ألى فرقة كما ذكر في الأعلى .. بل كان لواءا
واحدا هو اللواء 40 الأردني و هو يعد أقوى لواء في القوات المسلحة الأردنية .. و سطر هذا اللواء العديد
من المآثر .. و هناك تسجيلات من مراكز الإستطلاع السورية تنقل طلبات استغاثة اسرائيلية من هذا
اللواء .. قدمها العماد أول وزير الدفاع السوري مصطفى طلاس للسلطات الأردنية تكريما و شكرا للمساعدة .
بقلم الأستاذ محمد خلف الرشدان ملازم أول شارك في الحرب ضمن اللواء 40 الجيش العربي الأردني .

نسيت أيضا أخي الكريم ( جل من لا ينسى ) مشاركة قوات كويتية على الجبهة السورية .

على ما أتذكر على ما أتذكر .. ( لست دقيقا هنا ) أتذكر من كتاب اكتوبر 73 لحسنين هيكل أنه تم ارسال قوات
جزائرية للجبه السورية .


و نسيت أيضا أخي الكريم مشاركة أسراب جوية مصرية على الجبهة السورية .. و هذه لن أشرح عنها شيئا
فالنص التالي باسم النسور المصرية فوق الجولان سيتكفل بذلك :




النسور المصريه فوق الجولان

أحداث السرب المصري في سوريا
في حرب أكتوبر المجيدة 1973
لم تأتِ قصة تواجد سرب مصري في سوريا من فراغ، ولكن كان وراءها تاريخ قامت فيه مصر لمعاونة أشقائها من العرب خلال مسيرتهم القومية. في خلال عملي بالقوات الجوية كضابط طيار مقاتل عملت في ثلاث بلاد عربية:
أولا: اشتركت في حرب اليمن عندما ساندت مصر الشعب اليمنى في ثورته في سبتمبر1962
ثانياً: عملت قائداً لسرب مقاتلات قاذفة في وحدة تدريب المقاتلات عندما قامت مصر بتأمين حدود ليبيا الشمالية الشرقية في ثورة الفاتح من سبتمبر 1970، بالإضافة إلى هدف أخر حققناه وهو توفير ظروف مؤمنة لتدريب الطيارين الجدد على القتال استعداداً لمعركة الثأر الكبرى، وكانت الأراضي الليبية تحقق مدى بعيداً يوفر الأمان من تدخل العدو الجوي.
هذا التاريخ الذي سوف نفرد له في المستقبل القريب ونروى دور القوات الجوية في اليمن، ثم دورها في يونيو1967 حتى نميط اللثام عن حقيقة موقف القوات الجوية وتكشف حقيقة الإشاعات التي ألمت بها ، ثم دور القوات الجوية في حرب الاستنزاف، هذه الحرب العظيمة التي لم تأخذ حقها في الكتابة .......ثم نأتى إلى قصة تواجد السرب المصري في سوريا، فقد كان وراءها اتفاقات عسكريه قبل بداية السبعينيات بتواجد سرب مصري مقاتلات قاذفة بشكل دائم في سوريا.
وتشاء الأقدار أن تكون فتره تواجد سربي المخططة خلال معركة الثأر الأكبر واسترداد الكرامة في أكتوبر العظيم من فوق الأراضي السورية.
الذهاب إلى سوريا
ذهبنا إلى سوريا قبل أكتوبر بعدة شهور وتمركزنا بقاعدة المزه الجوية وهي قاعدة متقدمة جنوب مدينة دمشق وكانت هذه الشهور كافية للتعرف على الأجواء السورية ومسرح العمليات في الجولان، انضم سربي إلى لواء مقاتلات قاذفه سوري تحت قيادة العميد طيار/ صبحي حداد وسُمى بسرب البعث الخامس عشر، وصدرت تعليمات بتنفيذ واجبه القتالي من خلال خطة عمليات القوات الجوية السورية ولا يفوتني أن أوضح أننا سافرنا من مصر إلى سوريا أفرادا وطيارين فقط فقد كانت طائراتنا ومعداتنا مع السرب الذي سبقنا والذي حللنا مكانه.
كان استقبال القيادة السورية لنا استقبالاً حافلاً ولمسنا منهم روحاً طيبة وهذا ما لمسته في الشعب السوري، فهو شعب شقيق أؤكد أنه يطابق الشعب المصري في سلوكه وأسلوب حياته، كما أن الشعب السوري يشترك معنا في الصفات الحضارية.

مرحلة التدريب والتأقلم
بعد الانتهاء من الإجراءات الأولية والتعارف التي لم تتجاوز يومين بدأنا التدريب بالتعرف على المنطقة ومناطق التدريب وميادين الرماية، ثم بدأنا التدريب الفعلي للسرب كما هو مخطط في مصر، فقد كنت قائداً للسرب 62 وهو سرب من مطار الصالحية في مصر، وكان برنامج التدريب لا يختلف كثيراً عن برامج التدريب السورية إلا في تكتيك واحد وهو تشكيلات القتال، وفي الرماية الجوية بالصواريخ الحرة، نظراً لاختلاف التسلح من هذا النوع، وكان وجودونا مع الأسراب السورية حافزاً قوياً للوصل إلى مستوى جيد يحقق لنا المنافسة الشريفة للاداء القتالي، وبالفعل اشتعلت روح المنافسة بين الطيارين.
النشاط الاجتماعي
ربطتنا بمعظم الطيارين السوريين علاقات صداقة، وصلت مع بعض الطيارين إلى علاقات أسريه (هذا لا يمنع أن هناك بعض الطيارين كانوا بعيدين عنا ولكن كانت تمثل قله مهملة) تجولنا في مدينة دمشق وتعرفنا عليها ولاحظنا من آثارها أنها تنطق بالوجود العربي الواضح، قمنا بزيارات سياحية لمصيف الزبداني وبلودان ، ايضا زرنا أقدم دير في العالم وهو دير صيدنايا.
سأكتفي بهذه المقدمة التي تروي ما قبل أحداث حرب الثأر العظيم حرب أكتوبر المجيد ولا يفوتني أن أذكر اعتراف القيادة السورية بأعمالنا العظيمة فيما منحته لنا من أوسمة ونياشين في حفل عام مذاع حضره الرئيس/حافظ الأسد.
علامات في أفق المعركة
كانت هناك شواهد يستدل منها أن الحرب على الأبواب ، بدأت تحركات غير عادية بحجم كبير لإعادة التمركز وتكديس المعدات والذخيرة تختلف عن تلك للتدريب، وصدرت تعليمات بإخلاء بعض الدشم في أخر الممر وتسليمها إلى سرب آخر قادم من مطار خلخله وأصبحت مضطراً لوضع طائرتين في دشمة واحده وهذا أمر خطير، وأصبحنا مضطرين لإداره الطائرات خارج الدشم وكذلك أعمال الصيانة.
زيارة مهمة لقيادة القوات الجوية السورية
رافقت قائد اللواء/صبحي حداد في لقائه لرئيس الأركان الجوية العميد /عزام لشرح مواصفات قنبلة الممرات المصرية .........وهى قنبلة مصريه 100% صنعت بمصانع السلاح المصرية كما أنه تم تعديل الطائرات الميج 17، 21 والسوخوي 7 بإضافة حمالات جديدة لحمل الصورايخ والقنابل، هذا وقد كلفت بإرسال أحد المختصر بالتسليح إلى قاعدة التدمير الجوية لعمل بيان عملي لمواصفات القنبلة، كان هذا في الأول من أكتوبر1973 .
ودار حديث بين رئيس الأركان وقائد اللواء مما دفعني إلى السؤال هل الحرب على الأبواب ؟، فلم يجبني وانصرفنا وطلب مني قائد اللواء بألا أحدث أحداً مما دار في هذا اللقاء.
شواهد الحشود
في الثاني من أكتوبر 1973 صدرت تعليمات عمليات جديدة باسم كودي جديد بخطة جديدة ، وبدأنا دراسة الخطة الجديدة، كانت التحركات فوق طريق المزه - القنيطرة تزداد حجما يوماً بعد يوم وكانت الدبابات والمدفعيات ومنصات إطلاق الصورايخ فوق حمالاتها تتدفق تباعاً نحو الجبهة، وكان واضحاً أن هناك محاولات ساذجة لإظهار تلك التحركات و التي لم تمنع الفرد العادي من أن يعرف أن هذه معدات عسكريه في طريقها إلى الجبهات (فأين كانت إسرائيل).
وفي ذلك اليوم هبطت طائرة نقل عسكرية من طراز C130 يقودها صديقي المقدم طيار حسني عبد الرحمن ، يعاونه اثنان من الطياريين السعوديين وكان في مهمة نقل صواريخ م د من سوريا إلى مصر، وكانت فرصة جيدة لكي أرسل الهدايا التي كنت أشتريتها لإهدائها إلى أسرتي عندما أسافر اليهم في الأجازة التي كان موعدها السبت 6 أكتوبر وكان هذا ليقيني أن الحرب ستكون يوم السبت ولن أحصل على أجازتي، في هذا اليوم كنت قد انتهيت من عمل خطة تدريب تستغرق يومي 3، 4 من أكتوبر وكانت هذه هي طلعات التدريب الأخيرة، وكانت تتضمن ما سوف نلاقيه في مسرح العمليات الحقيقي، مع مراعاة حدود الأمان أثناء التدريب، وتم استيعاب خطة العمليات الجديدة فوق الخريطة المجسمة وخلال اليوم الثالث أيضاً هبطت طائرة سعودية أخرى من طراز C130 في مطار مزة يقودها أحد الأصدقاء عقيد طيار / حمزة كامل وعلى متنها الفريق اول / أحمد اسماعيل وزير الحربية في مهمة عسكرية.
ودار حديث بيني وبين حمزة كامل عما يدور في مصر وهل هناك شواهد تدل على احتمال اشتعال نيران الحرب فأجاب بالإيجاب وسألني عما عندنا في سوريا فقلت له نكاد نجزم بأنها يوم السبت وتدور الأيام ونتقابل بعد الحرب ونتذكر ما دار بيننا وقال لي إن ما قاله لم يكن هو الحقيقة.
وفى اليوم الرابع أمرت بتجهيز 8 طائرات وكلفت 8 طيارين بالجاهزيه للاشتراك في القتال على هذه الطائرات يوم السبت وأعددتهم في فريقين الأول كان فكرى + سيف + بكر + يحيى والثانى كان بدوى + نايف + يوسف + مصطفى. وقمت بتنفيذ طلعة جوية تماثل ما أتوقعه بالعمليات من ضرب أهداف أرضية واخترت موقع التدريب مابين بلدة بعلبك اللبنانية والتبك السورية وهى منطقة جبلية تشابه الجولان، وكانت هذه الطلعة ينطبق عليها المثل(مفيش يا أمه أرحمينى) حتى أنها كانت تتميز بشيء من الخطورة، وانتهى التدريب بسلام وكانت الروح المعنوية للطيارين في السماء وسمعتهم يتحدثون مع الطيارين السوريين على هذا التدريب ويصفونه أنه طلعات انتحارة. رجالي كلهم كانوا في رتبة ملازم وفى بداية خدمتهم لم تصقلهم بعد الأعمال أو الزمن، أصبح يقيناً لدينا نحن قادة الأسراب (السرب الخامس عشر بقيادتي ، والسرب الخامس بقيادة محمد السوري والسرب الثامن عشر بقيادة سمير زنيل العراقي ) أن الحرب لا محالة يوم السبت، وإلا سوف تتكرر نكبة الخامس من يونيو 1967. فقد أصبحت رائحتنا تزكم الأنوف والعدو ليس بعيداً ولا شك أنه يراقبنا من مرصد جبل الشيخ وفي اليوم الرابع من أكتوبر هبطت طائرة مصرية أنتينوف على أرض المطار وعلى متنها مجموعة من الضباط الفنيين المختصين بقنبلة الممرات المصرية، وتوجهوا مباشرة إلى قيادة القوات الجوية السورية.
اقتراب ساعة الصفر
في الساعة الرابعة صباحا في اليوم الخامس من أكتوبر 1973، أعلن عن رفع حالات الاستعداد للحالة القصوى (قاهر40). استيقظ السرب مع أول ضوء الفجر، وتوليت مسئولية حالات الاستعداد رقم 1، صدر استدعاء لقادة الأسراب إلى مكتب قائد اللواء وتسلمنا أمر القتال والتنفيذ يوم السبت السادس من أكتوبر ولم يعلم عن ساعة (س)، وبدأ تجهيز الطائرات، وبدأنا مراجعة خطط الملاحة أنا والطيارون في تشكيل الرفيين السابق ذكرهم، ورأيت على وجه الطيارين الأمل مرسوماً في تحقيق النصر. لا أنكر أن القتال له رهبة، وأنه ليس نزهة، لم يكن العدو هو الذي نستصعبه قبل يونيو67 بل هو الذي يزهو بانتصاراته وقوته، هذا الذي كنا نعمل له حساب وفعلا عملنا له الحساب واستوعبنا الدرس القاسي.
صدرت تعليمات بتوجه الأسراب كلها إلى قاعة المحاضرات وقام رئيس أركان اللواء العقيد /طاب صباغ بشرح العمليات الجديدة ...غدا ستبدأ معركة نكون أو لا نكون. الحمد لله الذي مد في أعمارنا لنشترك في إزالة وصمة العار التي لصقت بأمتنا ظلما.
ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهي السفن فقد أصبت بنزلة برد شديدة وتجاوزت حرارتي 38 درجه وبذلك أصبحت غير لائق للطيران وأمنع من الطيران ، وطلبت من طبيب السرب وهو مصري أن يفعل المستحيل لأني سوف أطير على كل حال، في مساء هذا اليوم وهو الجمعة اجتمعت مع طياري السرب ولم ألاحظ على أحدهم أي تردد كان الثأر هدفنا، الثأر من عدو حقق نصراً رخيصاً في يونيو 67 . فهذا النصر حققه العدو ضد جيشنا الذي لم تتح له الفرصة كي يحارب، جيش منعته قيادته من الحرب... زج به في سيناء ولم بعلم لأي هدف زج به، ثم طلب منه أن ينسحب بعد أن دمرت قواتنا الجوية وحدثت الكارثة التي ألبستنا ثوب العار أمام العالم وأمام أهلنا ولم يرحمنا أحد ولم تجد القيادة في نفسها الشجاعة أن تعلن الحقيقة وسوء تقديرهم للموقف وحقيقة تسرعهم في أمر الانسحاب..
لم يكن لنا أبداً أن نرفع رأسنا عاليا ونفخر بذاتنا في وطننا إلا بالحرب ونحن المقاتلون الذين سوف نصنع هذا النصر ولم نكن نتمنى للجهود الدبلوماسية أن تنجح في إيجاد حل سلمي لهذه المشكلة والحمد لله فقد استجاب الله لرجائنا ثم انتهت جلستنا بترديد الهتاف ((نموت وتحيا مصر)). رددنها في هذا المكان المغلق لا نبتغي من ورائها إلا معناها فنحن مقبلون على معركة لا مزايدة فيها ولا تقرب إلى سلطة أعلى، ثم نهضنا وصلينا العشاء جماعه وأنفض الجمع وانصرفنا إلى النوم.

أصبح يقيناً لدينا نحن قادة الأسراب (السرب الخامس عشر بقيادتي ، والسرب الخامس بقيادة محمد السوري والسرب الثامن عشر بقيادة سمير زنيل العراقي ) أن الحرب لا محالة يوم السبت، وإلا سوف تتكرر نكبة الخامس من يونيو 1967. فقد أصبحت رائحتنا تزكم الأنوف والعدو ليس بعيداً ولا شك أنه يراقبنا من مرصد جبل الشيخ وفي اليوم الرابع من أكتوبر هبطت طائرة مصرية أنتينوف على أرض المطار وعلى متنها مجموعة من الضباط الفنيين المختصين بقنبلة الممرات المصرية، وتوجهوا مباشرة إلى قيادة القوات الجوية السورية.



بالنسبة إلى المساعدات الأجنبية تحتاج هذه موضوعا كاملا .. على الجبهة السورية .. الإتحاد السوفييتي و كوبا .
و أرجو أن يتسع قلبك لمداخلتي هذه .
 

IF-15C

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,083
الإعجابات
87
النقاط
340
#9
اضافة رائعة ديمون شكرا لك
 

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,558
الإعجابات
43
النقاط
340
#10
سأتطرق بالتفاصيل والخرائط إلي كل من حرب العبور الخالدة 1973 ... وللثغرة ... علاوة علي التطرق إلي حرب الأستنزاف (1967 - 1970) ... وطبعا نكسة حرب 1967



د. يحي الشاعر
 

الشبح المصرى 55

رئــيـــس الأركان
إنضم
16 نوفمبر 2008
المشاركات
1,065
الإعجابات
105
النقاط
260
#13
رد: المساعدات العسكرية والمالية العربية لدول المواجهة في حرب 6 أكتوبر 1973

حسب الله ونعم الوكيل على السادات اللى باع الجميع من اجل مصلحته الشخصية شاهد هذا اللقاء حسين الشافعى نائب السادات السابق قبل عمك حسنى
http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=15687
 

mig35

رئــيـــس الأركان
إنضم
4 نوفمبر 2008
المشاركات
1,272
الإعجابات
129
النقاط
340
#14
رد: المساعدات العسكرية والمالية العربية لدول المواجهة في حرب 6 أكتوبر 1973

ايام العرب ...............
 

SAUDI ARABIA

سفير الجزيره
إنضم
12 أغسطس 2008
المشاركات
706
الإعجابات
15
النقاط
260
#15
رد: المساعدات العسكرية والمالية العربية لدول المواجهة في حرب 6 أكتوبر 1973

** كانت الأموال ضرورية ولكنها لا تسعف وليست لها اي قيمة وقت الحرب ,الا انها لها اهميتها فيما بعد او قبل بداية الحرب , وبالتأكيد فالدول التي تقدمت بالمساعدة المالية هي مشكورة للغاية ..ولكن اريد التنبيه أن الأموال ليست نجدة وسط القتال ولكن السلاح >>>

اخي الكريم لدي استفسار حسب مافهمت من كلامك ان الدوله لاتسطيع ان تشتري السلاح بوقت الحرب ..؟

ام ان بحرب 73 حاله خاصه ؟

ومافائدة المال بعد وقبل الحرب ...؟

وشكرا مسبقا :a035[2]:
 
إنضم
14 فبراير 2009
المشاركات
127
الإعجابات
2
النقاط
255
#16
رد: المساعدات العسكرية والمالية العربية لدول المواجهة في حرب 6 أكتوبر 1973

حسب الله ونعم الوكيل على السادات اللى باع الجميع من اجل مصلحته الشخصية شاهد هذا اللقاء حسين الشافعى نائب السادات السابق قبل عمك حسنى
http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=15687

حسب والله نعم الوكيل فيك أنت,بقى الراجل يرجع سيناء ويعيد كرامه العرب وأنت تشتمه,وبعدين خيانه أى أن شاء الله ومصلحه أى ده السادات لو كان ليه مصلحه كان أخذ من أمريكا فلوس عشان يسيب فلسطين وسيناء
 
إنضم
7 مارس 2009
المشاركات
103
الإعجابات
0
النقاط
255
#17
رد: المساعدات العسكرية والمالية العربية لدول المواجهة في حرب 6 أكتوبر 1973

الكويت أرسلت كتيبة واحدة فقط؟؟
طبعا هذه المعلومات من كتاب الشاذلي
لكن فاته ان الكويت ارسلت ايضا سرب طائرات هوكر هنتر لمصر لقاعدة حلوان
كما ارسلت لواء مجحفل إلى سوريا

هذي هي صور ظباط الجيش الكويتي مع اخوانهم السوريين في الجولان عام 1973 :a020[2]:
الكويتيين أصحاب القبعات السود

 

poilt f22

مشرف قسم القوات البحرية والقسم المنوع
إنضم
21 نوفمبر 2008
المشاركات
2,923
الإعجابات
142
النقاط
404
#18
رد: المساعدات العسكرية والمالية العربية لدول المواجهة في حرب 6 أكتوبر 1973

ماشاءالله صراحه موضوع ولا احلى

ياريت كنت مشارك في هذه الحرب على الجبهة المصرية

بس معلش الايام قادمه وان شاءالله المواجهة قريبه

والله ينصرنا بفضله
 
إنضم
7 مارس 2009
المشاركات
103
الإعجابات
0
النقاط
255
#19
رد: المساعدات العسكرية والمالية العربية لدول المواجهة في حرب 6 أكتوبر 1973

الكويت الدولة الوحيدة اللي حاربت اسرائيل في الجانبين الجولان وسيناء :a086[1]:
طبعا نحن لا نمن هذا واجبنا لكن يجب ان لا يتم تجاهلنا
والقول بأننا لم نشارك إلا بكتيبة واحدة فقط...!
هذي صورة رئيس اركان الجيش الكويتي وهو في سيناء
طبعا الصورة خلال حرب الإستنزاف أعتقد من اللبس العسكري لكن هذا اللواء "اليرموك" كان يرابط هناك حتى 73 كان يبدل بالكتائب

 
التعديل الأخير:

النسرالعربي

مشير اركان حرب
صقور الدفاع
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
7,049
الإعجابات
10,006
النقاط
2,317
#20
رد: المساعدات العسكرية والمالية العربية لدول المواجهة في حرب 6 أكتوبر 1973

اتمنى ان ارى تلاحم عربي في معركه الخلاص من اسرئيل ان شاء الله من الخليج الى المحيط
ووقتها ابغي اشوف العالم ايش راح يسوي وخصوصا ان الدول العربيه القويه في ذالك والقادره على خوض حرب هي 3-4 دول فقط
اما اليوم فهناك مصر والسعوديه والجزائر والاردن والمغرب وسوريا والامارات وهناك دول في طور التطوير لقواتها المسلحه مثل العراق وليبيا والسودان بالاظافه الى دول قادره على تقديم المساعده بشكل كبيييييييير جدا
مثل بقيه دول الخليج وغيرها وايظا لدينا صناعه عسكريه فوق متوسطه في حال اجتماع العرب وايظا المال لدينا مال يكفينا للقتال 100 سنه
والحمدلله باقي مشكله النووي لازم نشوفلها حل واميركا الحمدلله بدت البشاير تهل بأنهيارها الاقتصادي
المستقبل للاسلام والمسلمين بأذن الله
شكرا
 
التعديل الأخير:

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.