وزير الطرق الايراني : الفرص متاحة لتطوير ممر "شمال ـ جنوب" بين ايران والامارات

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
13,098
التفاعل
47,219 1,386 0
وزير الطرق یشارک في اللجنة الاقتصادية الإيرانية الإماراتية

1714838907012.png



توجه وزير الطرق والتنمية العمرانية الایراني "مهرداد بذرباش"إلى أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، لحضور اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودولة الامارات.

وعقدت اللجنة الاقتصادية المشتركة بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ودولة الاماراتاجتماعها الاول بعد 10 سنوات في أبو ظبي

وهذا هو الاجتماع الأول منذ 10 سنوات للجنة التعاون الاقتصادي الثنائي المشترك، بحضور وزير الطرق والتنمية العمرانية الایراني ووزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق الماري.

ویأتي هذا الاجتماع من أجل تعزیز التعاون بين البلدين في كافة مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والنقل (الجوي والبحري والبري).

وتنتهج الحكومة الإيرانية برئاسة الرئيس إبراهيم رئيسي بجدية و قوة ،سياسة حسن الجوار وتسعى إلى تعزيز العلاقات مع دول المنطقة.





وزير الطرق الايراني : الفرص متاحة لتطوير تجارة الترانزيت بين ايران والامارات ودخول الاسواق الشمالية والجنوبية
1714839021570.png

اكد وزير الطرق والتنمية العمرانية، رئيس لجنة التعاون الاقتصادي المشتركة بين ايران والامارات "مهراد بذرباش"، بان هذين البلدين يضطلعان بدور اساسي في ممر الشمال – جنوب، وقادران من خلال اتخاذ قرارات استراتيجية القيام بدور فريد من نوعه بهدف التوصل الى اسواق دول الشمال والجنوب.

"بذرباش" قال ذلك خلال تراسه، عن الجانب الايراني، لاجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران والامارات في ابوظبي.
وصرح بان السياسة الخارجية في ايران، تركز على تطوير العلاقات مع دول الجوار؛ مشيرا الى ان الامارات العربية المتحدة تضطلع بدور خاص في هذه الرؤية.

وتابع بذرباش : دولة الامارات، تشكل شريكا تجاريا ستراتيجيا بالنسبة للجمهورية الاسلامية الايرانية؛ ورغم كافة العراقيل التي يضعها المغرضون، الا ان ايران لا تواجه اي قيود لتوسيع علاقاتها وتعاونها التجاري مع هذا البلد.

وفي جانب اخر من تصريحاته خلال الاجتماع، تطرق بذرباش الى قدرات الجمهورية الاسلامية والشركات المعرفية في مجال التقنيات الحديثة وخاصة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، باعتبار ذلك من الفرص التي تهيّئ ارضية مهمة للتعاون بين طهران وابوظبي.

ودعا بذرباش الإمارات إلى الاستفادة من الموانئ اللوجستية الإيرانية، والاستثمار في مشاريع تطوير موانئ ايرانية جديدة، "لأن ذلك بلا شك يصب في تنمية اقتصادها ويسهل وصولها إلى دول أوراسيا".

كما تجدر الاشارة الى، ان الجانبين تباحثا في اطار اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة، حول سبل تطوير التعاون الثنائي في مجال الترانزيت عبر ممر الشمال – جنوب الدولي، وبما يصب في توسيع عمليات ترانزيت البضائع الاماراتية، مرورا بالأراضي الإيرانية، صوب مناطق اسيا الوسطى والقوقاز وروسيا.





الممر الدولي للنقل بين الشمال والجنوب.. بديل آمن لقناة السويس

1714838631163.png



يربط ممر "شمال ـ جنوب" العاصمة التجارية الهندية مومباي بإقليم أوراسيا مترامي الأطراف. ويتألف من شبكة متعددة الطرق، تبلغ 7200 كيلومتر، من السفن، والسكك الحديدية، والطرق البرية، ويهدف إلى نقل البضائع، والمرور عبر أراضي الهند، وإيران، وأفغانستان، وأرمينيا، وأذربيجان، وروسيا، وآسيا الوسطى، ثم أوروبا الشرقية.

ومن المقرر أن ترتبط بالخط الرئيسي للممر خطوط فرعية تخترق وسط آسيا وشرق أوروبا قبل وصوله إلى مدينة سان بطرسبورغ غربي روسيا، ومنها إلى الأسواق الأوروبية برا وبحرا.

ووقع على المشاركة في مشروع ممر "شمال - جنوب" قبل نحو خمس سنوات، إلى جانب دول الخط الرئيس، كل من: تركيا، أرمينيا، سلطنة عمان، كازاخستان، طاجيكستان، قرغيزستان، أوكرانيا، وبيلاروسيا، بالإضافة إلى بلغاريا كعضو مراقب، بحسب الموقع الرسمي للمشروع.

وتتمحور فكرة ممر النقل هذا حول نقل البضائع من الهند إلى ميناء جابهار، في جنوب شرق إيران وهو الميناء الإيراني الوحيد الذي يطل على المحيط الهندي، ومن ثم شحن البضائع بواسطة البر إلى ميناء بندر إنزلي على ساحل بحر قزوين، ومن ثم نقل البضائع عن طريق البحر إلى أستراخان بروسيا، ومنها إلى شمال روسيا أو أوروبا بالسكك الحديدية.

وتظهر مقارنة بين مسار الشحن من الهند إلى شمال أوروبا عبر إيران، ومسار الشحن عبر قناة السويس، أن ممر النقل عبر إيران أقصر مقارنة بقناة السويس.

ووفقا لمسؤول إيراني فإن الربط التجاري بين مومباي وسان بطرسبورغ سيقلص فترة نقل البضائع من 38 يوما إلى 14 - 16 يوما مقارنة بقناة السويس.


كما أنه يعد ذا جدوى اقتصادية مرتفعة، حيث سيقلص تكاليف النقل بين الهند وروسيا بنحو 30%، والزمن الذي تستغرقه بنحو 40%، مقارنة بالطرق التقليدية، بحسب تقرير لـ"ذي ديبلومات" (The Diplomat) بتاريخ 4 مايو/أيار 2015، حيث يبدأ بطريق بحري، يصل الموانئ الهندية، وفي مقدمتها مومباي، بالموانئ الإيرانية، ومن إيران يتحول إلى طريق بري سريع يوازيه خط سكة حديد، لنقل البضائع من الموانئ الإيرانية إلى روسيا، عبر أراضي أذربيجان، والمسار نفسه بالعكس من روسيا إلى إيران كذلك، على أن يضاف خط آخر ينقل البضائع بين موانئ كل من إيران وأذربيجان وروسيا في بحر قزوين.

وكان تقرير لصحيفة "فيستنيك كافكازا" الروسية، نشر في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2016، قد أشار إلى أن مشروع "ممر شمال- جنوب"، يعتبر أحد أكبر مشاريع النقل الدولي في العالم.

وأشارت تقارير دولية آنذاك، إلى أن قناة السويس ستكون من أكبر المتضررين من المشروع الذي جرى اختباره، ويمكن أن ترتبط به أيضا موانئ عربية، منها عدن اليمني وجدة السعودي.

وكانت صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز" الهندية قد أشارت، في تقرير لها في 8 سبتمبر/أيلول 2016، إلى اهتمام اليابان بالمشروع الهندي ـ الإيراني، الأمر الذي يأتي في سياق تقارب بين طوكيو ودلهي، لمنافسة "المد الصيني".

وبغض النظر عن الآثار السياسية، فإن الاستفادة من التكلفة والوقت اللذيْن يوفرهما الممر في التبادلات التجارية، ستكون متاحة لجميع الدول، الأمر الذي سيضاعف عوائد المشروع من الرسوم المفروضة على استخدامه، وهو ما تعول عليه الدول المعنية، خاصة روسيا، في التخفيف من اعتماد اقتصاداتها على عوائد قطاع الطاقة.



nobles

رايك صديقي ؟
 
رحبت ادارة السكك الحديدية الإيرانية بنقل أي بضائع عبر إيران من و إلى الموانئ الجنوبية لإيران و الإمارات العربية المتحدة.




1714840181294.png





ونظراً لموقع أربعة موانئ مهمة في الجنوب، يمكن اعتبار أربعة مسارات للممرات بين الشمال والجنوب، وهي:



محور تشابهار – سرخس:

هذا الطريق الذي يبدأ من تشابهار ويستمر حتى سرخس، على الرغم من امتداده من الشمال إلى الجنوب، يعرف أيضاً بالمحور الشرقي. يربط هذا الطريق دول رابطة الدول المستقلة بالمحيط الهندي والمياه المفتوحة عن طريق المرور عبر مقاطعات خراسان الرضوية وجنوب خراسان وسيستان وبلوشستان. ومن خلال توفير الوصول إلى الأسواق الدولية المتنوعة لهذه البلدان، التي لديها قيود على نقل البضائع بسبب الحبس البري، فإن هذا الطريق سيزيد من حجم البضائع التي تمر عبر إيران إلى جانب التقدم الاقتصادي لبلدان رابطة الدول المستقلة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تنمية شرق البلاد. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع هذا الطريق بإمكانية الاتصال بأراضي أفغانستان عبر الخاف وزابل. إن وجود مناجم ضخمة في أفغانستان يوفر الإمكانية لخط السكة الحديد تشابهار - زاهدان - مشهد لنقل الحمولة المعدنية في أفغانستان أيضًا.

حاليا المحور الشرقي لا يوجد به خط سكة حديد ولم يكن تطويره مناسبا. ولهذا السبب، وعلى الرغم من وجود أسواق استهلاك مناسبة في جنوب وغرب آسيا، فإن غالبية بلدان رابطة الدول المستقلة تتاجر مع البلدان الأوروبية أو الصين. ومن أجل زيادة سرعة تقدم هذا المسار، لا بد من توفير الأرضية لتواجد القطاع غير الحكومي من خلال استخدام أساليب التمويل المختلفة وجعل المشروع مربحاً.


محور بندر عباس – إنشبرون، أمير آباد، أنزلي، أستارا:


يعرف هذا الطريق، والذي يعرف بالممر الشمالي الجنوبي، بأنه الطريق الذي يربط بين الدول الثلاث الهند وإيران وروسيا. يبدأ محور السكة الحديد هذا من بندر عباس وينقسم في جزئه الشمالي إلى ثلاثة فروع شرقية ووسطى وغربية. ويتصل الفرع الشرقي من هذا الطريق بتركمانستان عبر حدود إنشبرون، ويتصل الفرع الأوسط ببحر قزوين عبر ميناء أمير آباد، والفرع الغربي، بالإضافة إلى الاتصال بميناء أنزالي، يتصل بشبكة السكك الحديدية الأذربيجانية عبر حدود أستارا. طريق السكك الحديدية الوحيد الموجود بين الفروع الثلاثة المذكورة هو طريقها المركزي، أي طريق ميناء أمير آباد، الذي يمتد إلى حدود إنشبرون، ويمكن حاليًا عبور البضائع من حدود إنشبرون إلى بندر عباس عبر هذا الطريق.


محور ميناء بوشهر – جلفا، الرازي:


يمكن اعتبار ميناء بوشهر، باعتباره ميناء جنوبي آخر للبلاد، مصدرًا لدخول البضائع العابرة، إلا أن وقوعه في نهاية سلسلة جبال زاغروس سيجعل من الممكن تحديد خط سكة حديد مباشر ولا يوجد طريق بين هذا الميناء والحدود الشمالية للبلاد. ومع ذلك، من خلال ربط هذا الميناء بشبكة السكك الحديدية في البلاد من خلال تمديد خط السكة الحديد أصفهان-شيراز، يمكن إنشاء إمكانية عبور البضائع إلى الحدود الشمالية للبلاد. ومن الطبيعي أنه حتى تشغيل خط السكة الحديد شيراز-بوشهر، تكون إمكانية العبور عبر الطرق البرية متاحة. إلا أنه من الممكن أيضاً نقل البضائع بالسكك الحديدية في هذا المحور عبر بندر عباس.


محور ميناء الإمام الخميني – شلمجة، خسروي:

الطبيعة الجبلية لغرب إيران أعاقت تطوير طرق النقل، وخاصة خطوط السكك الحديدية في هذه المنطقة. لكن ربط ميناء الإمام الخميني كأحد الموانئ الرئيسية لإيران بالأراضي العراقية عبر حدود الشلامجة يجعل من الممكن إنشاء طريق أقصر لربط جنوب أوروبا بآسيا. كما أن استكمال خط سكة حديد كرمنشاه وربطه بحدود خسروي سيتيح الفرصة لعبور البضائع من الحدود الغربية عبر خطوط السكك الحديدية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذا الطريق أن يلعب دوراً فعالاً في نقل البضائع العراقية، وخاصة الوقود المنتج في هذا البلد، إلى الأسواق العالمية.
1714840310823.png
 
التعديل الأخير:
ماشاءالله لن تترك الامارات طريق الا وسلكته
يجب ان تكون البصمه الاماراتيه موجوده دائما
 
مشاريع مثل هذي ممكن تؤدي للتهدئة في المنطقة
بالتوفيق لما فيه صلاح الأمة
 
مشاريع مثل هذي ممكن تؤدي للتهدئة في المنطقة
بالتوفيق لما فيه صلاح الأمة

ايران تنافس مشروع التنمية العراقي الذى تحكمه حكومة اطارية صديقة لايران
 
ايران تنافس مشروع التنمية العراقي الذى تحكمه حكومة اطارية صديقة لايران

لا اعتقد ذلك

https://defense-arab.com/vb/threads/194507/

تم اعلان الممر الاقتصادي وفي دولة من دول الممر لم تحب ذلك بسبب الاهتمام الدولي ودخول المملكة اليه بعده حدثت احداث كبيرة في المنطقة منها 7 اكتوبر ووصلنا الى كل يوم بتشوف مثل هذه الامور

الوضع باختصار مناكفات سياسية لكن بما انه امريكا والاتحاد الاوروبي والهند والسعودية بداخله سيتم مهما تم عمل مناكفات
 
اضواء على زيارة وزير الطرق والتنمية العمرانية الایراني - من الصحافة الايرانية


1714982432458.png


تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة، باعتبارها شريك تجاري لإيران، بقدرات كبيرة على نمو التجارة وكذلك جميع أنواع التعاون الاقتصادي لدولة إيران، وهو الأمر الذي لا يريد المنتقدون لإيران أن يتحقق.

وبحسب قاعدة المعلومات الحكومية نقلاً عن وزارة الطرق والتنمية الحضرية، قال مهرداد بازرباش وزير الطرق والتنمية الحضرية ورئيس الجانب الإيراني في اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين إيران والإمارات، تماشياً مع اجتماع هذه اللجنة، خلال رحلة إلى أبو ظبي مع وزير الاقتصاد الإماراتي بن الطوق العماري، والتقى وفد من المديرين الإماراتيين، وهو الاجتماع الذي أضفى الطابع الرسمي على اللجنة المشتركة في أول أعماله للتعاون الاقتصادي بين إيران والإمارات من خلال التوقيع على وثيقتين للتعاون.

ويأتي اجتماع هذه اللجنة، الذي انعقد بعد 10 سنوات، نتيجة لسياسات الحكومة الـ13، فيما يتعلق بنمو وتنمية التجارة مع دول الجوار، والتي، وفقا لوزير الطرق والتنمية الحضرية، بالجدية والجدية. ومن العزم الذي خلقه هذا الاجتماع لمديري البلدين، أنه من الممكن أن يصل نمو التجارة بين البلدين إلى مستوى 30 مليار دولار.

كما تم خلال هذا اللقاء الاستعداد للتوقيع على مختلف وثائق التعاون التي عقدت في مختلف اللقاءات بين مسؤولي البلدين، والنظرة على محتوى هذه الوثائق والمحادثات تشير إلى أن مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين ستكون البلدان أكثر وضوحاً من ذي قبل ولن يؤدي منتقدو الأعمال التجارية المزدهرة في الشرق الأوسط إلى اتخاذ أي إجراء.

ومن أهم التفاهمات التي جرت في هذا اللقاء مسألة تسريع المفاوضات والانتهاء من وثائق التعاون المتبادلة في مختلف المجالات الاقتصادية بين البلدين. إنشاء لجنة اقتصادية وتجارية تحت مسؤولية وزارة الأمن الإيرانية ووزارة التجارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة مع عضوية مؤسسات أخرى من أجل تسهيل الإنتاج والتعاون التجاري وقاعدة المعرفة والتقنيات المتفوقة في هذا المجال. وكانت تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي من بين المواضيع الأخرى التي تمت مناقشتها في هذا الاجتماع.

ومن الفهم المذكور إنشاء وتعيين فريق عمل مشترك في مجال التعاون في مجال الصناعة والغاز، والذي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في اقتصاد كلا البلدين.

وكان استثمار المؤسسات المالية والبنوك الإماراتية ذات السمعة الطيبة في البورصة الدولية للمناطق الحرة الإيرانية والمساهمة في هذه البورصة أحد المحاور الأخرى لهذا الاجتماع، ويبدو أن هذا الموضوع، إذا تحقق، سيعوض جزئياً عن تحدي التحدي المتمثل في نقص رأس المال في إيران

وفي مجال التجارة أيضاً، إنشاء صندوق استثمار مشترك باستثمار أولي مليار دولار من كل جانب، وتشكيل فريق عمل مصرفي مشترك تحت إشراف البنكين المركزيين في البلدين، وتشجيع ذلك.

قيام البنوك التجارية بإنشاء وتوسيع علاقات الوساطة المصرفية بين البلدين وتكوين بنك مشترك وقد تمت مناقشته والتحقيق فيه بين البلدين وهو موضوع اهتمام وتأكيد الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.

وكانت مسألة إقامة تعاون بين صناديق ضمان الصادرات في البلدين أحد المواضيع الأخرى التي تمت مناقشتها مع السلطات الإماراتية، والتي، في حال تنفيذها، ستوفر الأساس لزيادة أمن الأنشطة التجارية في البلدين.

ضرورة تعاون الجانب الإماراتي من أجل فتح حسابات مصرفية للتجار ،


وكذلك ضرورة تعاون الجانب الإماراتي فيما يتعلق بإمكانية استخدام الخدمات المصرفية الدولية خدمات مثل خطابات الاعتماد في العلاقات التجارية الدولية من / إلى دولة الإمارات العربية المتحدة .

كما تمت مناقشة الاستثمار الإماراتي في مجال النفط والغاز في هذا الاجتماع، ويبقى الآن أن نرى إلى أي مدى يمكن أن تؤثر هذه القضية على سوق الطاقة في المنطقة والبلدين.

إنشاء اتحادات تنفيذية مشتركة بين الشركات الهندسية الكبرى في البلدين من أجل التنفيذ المشترك لمشاريع البناء المحلية والدولية بشكل ثنائي أو متعدد الأطراف، مع الأخذ في الاعتبار سمعة الشركات الإيرانية في دول المنطقة والإمكانات الكبيرة لإيران في المجالات التقنية والهندسية، خاصة في مجال البناء والاستثمار المباشر لدولة الإمارات في مختلف مجالات النقل والعبور وبناء خطوط السكك الحديدية وتوفير القاطرات وإنشاء الموانئ الجافة وتطوير الموانئ وبناء وتطوير المطارات (مهرباد وطهران وأصفهان و بناء مدينة مطار مشهد)، صناعة السياحة، النفط، الغاز، مشاريع التكرير، تحلية المياه، الصناعات المعدنية وتحديث الصناعات الإيرانية، الطاقات الجديدة والمتجددة، إنشاء محطات الطاقة الكهربائية والمجمعات الشمسية، إنشاء وإنتاج المنتجات الدفيئة، تعتبر تربية الحيوانات ومصايد الأسماك في المقاطعات المجاورة جزءًا آخر من هذه المناقشات.

في مجال التصدير، ، وإنشاء لجنة لوجستية مشتركة من أجل تخطيط وتسهيل عمليات التصدير والعبور وجرى خلال اللقاء مناقشة تنفيذ هذه البرامج وتقديم الضمانات اللازمة للمستثمرين الإماراتيين.

وفي هذا الاجتماع أيضًا، أعلنت السكك الحديدية الإيرانية عن استعدادها لنقل أي بضائع صديقة للسكك الحديدية في المنطقة والمرور عبر إيران من/إلى الموانئ الجنوبية لإيران.

إنشاء وتطوير التبادل الرقمي للبيانات وخاصة وثائق الشحن والجمارك بهدف تقليل الشكليات والركود في نقاط الدخول والخروج .



غريب
في الفائدة والمصلحة ظهرت اموال ايرانية لصندوق استثمار مشترك و برنامج تعاون

طيب دوله مطبعة وتتجاوز على الاراضي الايرانية لكن المصالح تتصالح والدراهم مراههم



1714982846443.png
1714982846443.png
 
التعديل الأخير:
الأتراك يستخدمون الطرق البرية الايرانية لتوصيل صادارتهم لدولة الامارات.
 
- من الصحافة الايرانية

وجهات النظر الايرانية للممر العراقي


1714983778138.png




العراق لا يملك الظروف ليحل محل إيران في ممر العبور الإماراتي التركي


وفي إشارة إلى استخدام خيار العراق ليحل محل إيران في طريق الترانزيت بين الإمارات وتركيا، قال مدير عام مكتب الترانزيت والنقل الدولي التابع لمنظمة النقل البري: أولا، لا ينبغي أن يكون لدينا انطباع بأن لدينا البلد هو الطريق الأول والأخير والخيار الوحيد للدول لعبور ونقل البضائع، وبالتأكيد هناك خيارات أخرى في جميع الممرات المجاورة لإيران، ولكن كانت هناك عدة أسباب لطرح العراق في طريق العبور الإماراتي التركي وأهمها قضية سياسية.

وأكد هدايتي: في الوضع الحالي لا يمكن البدء بطريق ترانزيت من العراق لأن أولا العراق ليس عضوا في اتفاقية TIR وصاحب البضاعة لا يفضل مرور حمولته عبر العراق.

(TIR تعني اتفاقیة النقل البري الدولي )


عاى حد علمي غير مفعلة


1714984915571.png




من ناحية أخرى فإن دولة العراق بالأساس لا تمتلك البنية التحتية لممر عبور وطرق هذا البلد لا تتمتع بمعايير أمنية لحركة البضائع على المستوى الدولي، ولا توجد تغطية تأمينية للعبور في العراق .

وذكر هدايتي أنه تم التحضير للمفاوضات الثلاثية لإنشاء ممر عبور بين الإمارات وإيران وتركيا، وقال: يجب أن ننتبه لهذه القضية، فالترانزيت ليس مسألة نظام ورجال الأعمال والقطاع الخاص. تحديد الطريق الذي سيتم نقل بضائعهم من خلاله، تعتبر عوامل مثل السعر والوقت والأمن مهمة في نهاية المطاف لطريق العبور، لذلك لا يمكننا القول؛ يمكن أن يكون لوبي الدول فعالاً في تحديد طريق العبور بطريقة منظمة.
 
التعديل الأخير:
ما أتوقع الفائده الأكبر للإمارات هو طريق التنمية و داخله بإستثمارات ضخمة فيها
اذا امارات فعلاً استثمرت في هذا المشروع سيكون لـ ميناء مبارك فرصه قوية ليكون بوابة تصدير المنتجات الخليجيه + طريق الحرير
طبعاً الطريق سيستخدم ممر قناه السويس
 
ميناء مبارك فرصه قوية ليكون بوابة تصدير المنتجات الخليجيه + طريق الحرير

استاذ

1- لايوجد اي قيمة تجارية لميناء مبارك لتصدير منتجات خليجية

2- طريق الحرير لايمر بالخليج العربي
 
استاذ

1- لايوجد اي قيمة تجارية لميناء مبارك لتصدير منتجات خليجية

2- طريق الحرير لايمر بالخليج العربي
طريق الحرير احد اهدافه الاستثمار في احد موانئ الخليج و ميناء مبارك هو ماتم اختياره طبعاً تأخر المشروع كثيراً بسبب البيروقراطيه
ممكن نرى صفقات صينيه كويتيه في مجال البتروكيماويات و الصناعات
في الخليج سيكون طريق الحرير من جهتين الاولى من ميناء مبارك الى ميناء ضبا
و الثانيه من البحر الاحمر و تستخدم الصين ميناء جازان لتصدير بعض منتجاتها لان لها استثمارت ضخمة في جازان في مجال البتروكيماويات و الصناعات التحويلية + الميناء يعتبر اكبر ثالث ميناء في السعودية
طبعاً سيكون المجال لتصدير الشركات الخليجية منتجاتها للسوق الاوروبي و كذلك ينطبق الحال مع مصر و الاردن
1714986705817.jpeg
 
طريق الحرير احد اهدافه الاستثمار في احد موانئ الخليج و ميناء مبارك هو ماتم اختياره طبعاً تأخر المشروع كثيراً بسبب البيروقراطيه
اختيار خاطئ فنيا لايخدم حركة التجارة المطلوبة البيروقراطيه الاخوة الكويتيين اعلم ببلدهم
 

انت شف العالم كله بما فيها السعودية والامارات واسرائيل وتركيا وايران تعمل بدون ملل وانت خلك من بعيد تكلم عن 2030 ونيوم وموسم الرياض والدوري السعودي واي امر اخر انشغل بافعالنا ونحن مشغولين بتطورنا
 
طريق الحرير احد اهدافه الاستثمار في احد موانئ الخليج و ميناء مبارك هو ماتم اختياره طبعاً تأخر المشروع كثيراً بسبب البيروقراطيه
ممكن نرى صفقات صينيه كويتيه في مجال البتروكيماويات و الصناعات
في الخليج سيكون طريق الحرير من جهتين الاولى من ميناء مبارك الى ميناء ضبا
و الثانيه من البحر الاحمر و تستخدم الصين ميناء جازان لتصدير بعض منتجاتها لان لها استثمارت ضخمة في جازان في مجال البتروكيماويات و الصناعات التحويلية + الميناء يعتبر اكبر ثالث ميناء في السعودية
طبعاً سيكون المجال لتصدير الشركات الخليجية منتجاتها للسوق الاوروبي و كذلك ينطبق الحال مع مصر و الاردن
مشاهدة المرفق 683375

كل الوضع الحالي مطلوب من باكستان باكستان من تحدد اي مشروع بالمنطقة ستنضم له او سيكون له نسبة كبيرة من ممرها مع الصين الممتد الى بحر العرب كلمة السر الحالية باكستان فقط
 
ما أتوقع الفائده الأكبر للإمارات هو طريق التنمية و داخله بإستثمارات ضخمة فيها
اذا امارات فعلاً استثمرت في هذا المشروع سيكون لـ ميناء مبارك فرصه قوية ليكون بوابة تصدير المنتجات الخليجيه + طريق الحرير
طبعاً الطريق سيستخدم ممر قناه السويس

المنافسة بين الامارات والسعودية على جلب اكبر ممرات يتم دعمها لوجيستيا من خدمات وموانىء ونقل طبعا السعودية صاحبة الحظوظ الاكبر بسبب وجود البحر الاحمر والتواجد بشكل او باخر وهدف بحر العرب بالاضافة خط بري مع العراق والاردن الذي يتم وصولهم سواء عبر تركيا او عبر سوريا ولبنان او عبر فلسطين او اسرائيل في حيال حل الدولتين او عبر قناة السويس كل الطرق عبر السعودية
 
عودة
أعلى