ال"بي جي ام-109 "توماهوك

إنضم
26 أغسطس 2009
المشاركات
47
التفاعل
0 0 0
البي جي أم-109 توماهوك لاند أتاك سيستم ( : BGM-109 Tomahawk Land Attack System، TLAM) هو ذات المدى البعيد لإصابة أهداف برية. يطلق التوماهوك من ، وتم استخدامه في معظم حروب ومواجهات الولايات المتحدة العسكرية مؤخرا. إن إمكانية الصاروخ لتعايش عالية، حيث حجمه الصغير و إمكانية الطيران بارتفاع منخفض يجعل من الصعب اكتشافه. يصنع الصاروخ حاليا من قبل وتم تطويره على عدة كتل ويوجد هناك عدد من الفئات المختلفة له.


التطوير

في عام بدأت مشروع لدراسة تطوير يمكن إطلاقه من . وفي عام تم القرار على تطوير صاروخ من الممكن إطلاقه من أنبوب بدلا من تطوير صاروخ كبير يطلق من أنابيب قذف ، وتم طرح المشروع في نوفمبر لمصنعي الأسلحة تحت اسم ( : Submarine-Launched Cruise Missile SLCM)، سبمارين لونشد كروز ميسيل أي صاروخ جوال يطلق من غواصة). وفي يناير من عام تم إختيار أفضل تصميمان، إحداهن من شركة والثانية من شركة ، للمنافسة على عقد تطوير الصاروخ.

صاروخ بي جي أم-109 توماهوك يطلق من أثناء غوصها.


بعد عدة للنموذجان والتي تضمنت اختبار في انتقال الصاروخ من تحت سطح الماء إلى الجو بعد الإطلاق من غواصة، تم إختيار نموذج جنرل داينمكس في فبراير من عام كالتصميم الأفضل، وتم إطلاق بي جي أم-109 عليه. في ذلك الوقت أخذ القرار بأن يتم إطلاق الصاروخ من السفن أيضا فتغير اسم الصاروخ إلى صاروخ جوال يطلق من البحر. تم اختبار الصاروخ في الطيران في الأعوام التالية وأيضا تم اختبار نظام للتوجيه.
في عام تم إنشاء مشروع صاروخ جوال موحد من قبل إدارة ، والذي أراد من البحرية أن يقومان بالعمل على تطوير صواريخهم الجوالة باستخدام تقنيات مشابهة. كانت القوات الجوية أنذاك تطور صاروخ جوال يطلق من الجو يعرف . إستطاع المشروع أن يظهر بمحرك صاروخ جوال واحد (مروحة توربينية وليمز أف 107 من الأي جي أم-86) ونظام مطابقة كفاف التضاريس (من التوماهوك) للاستخدام من قبل الصاروخين. تم اختبار نوع صاروخ توماهوك يطلق من الجو، ولكن تم إختيار الأي جي أم-86 من قبل سلاح الجو وتوقف تطوير هذه الفئه من التوماهوك.
تم إطلاق أول توماهوك صنع على خط الإنتاج من في مارس من عام . وفي يونيو من العام نفسة تم إطلاق أول صاروخ توماهوك صنع أيضا على خط الإنتاج من . تم العمل على التقييم العملي للصاروخ في الأعوام التي تلت، وفي مارس من عام دخل التوماهوك الخدمة في .
في البداية تم تصميم أربع فئات للصاروخ، فئاتان برأس حربي نووي إحداهن يطلق من السطح والثانية من غواصة، وفئتان برأس حربي تقليدي وأيضا إحداهن يطلق من السطح والثانية من غواصة. تم تصميم وتطوير عدة فئات للصاروخ للبحرية الأمريكية وأيضا قواتها الجوية، ولكن نم قبول بعض فئات الصواروخ للخدمة والبعض الأخر لم يقبل.

التصميم


إطلاق صاروخ توماهوك من أثناء .



الإطلاق

الصواريخ مصممة لكي تطلق من (Mk 143)،أو (Mk 41 VLS)، أو ، أو قد تطلق من منصات إطلاق برية متحركة (الفئه جي فقط التابعة لسلاح الجو).
عند إطلاق الصاروخ من والذي قد يتم من أنابيب أو من أنابيب إطلاق عامودية عن طريق أنظمة إطلاق بكبسولة. يكون الصاروخ قبل الإطلاق مطوق بداخل استطوانة، وعند خروج الصاروخ من إنبوب الإطلاق تقذف الاسطوانة ويعمل المعزز على دفع الصاروخ إلى السطح. وعندما يصل الصاروخ إلى وضع الطيران تقذف بعض الأغطيه الحامية ويكمل الصاروخ الطيران كالمعتاد.
وتستخدم الصواريخ معزز صاروخي ذات للمساعدة أثناء الإطلاق. وعند خروجه من القاذف تمتد أربعة زعانف من مؤخرت الجسم، ومن ثم يتبعهن جناحين في وسط الجسم والذي يبلغ 2.67 . عندما تتم هذه المراحل يمتد مسرب هواء للمحرك ذات من نوع من ، ويتم إلقاء بعد ذلك ويبدأ المحرك بالعمل لدفع الصاروخ.

التوجيه

للصاروخ أنظمة ذاتية للتوجيه، حيث أن معلومات الهدف يتم إدخالها قبل إطلاق الصاروخ. في الفئات الأولى تم استخدام نظام للملاحة باستخدام جهاز من من نوع "أي أن\دي پي دبليو-23" (AN/DPW-23). عند استخدام هذا النظام يتم الحصول على معلومات ارتفاع الصاروخ بواسطة ، ومن ثم يتم مقارنته بخارطة رادارية مبرمجة لكي يتبع الصاروخ مسار طيران مفصل. هذا النظام قد يتكون من عدة نقاط على ارتفاعات مختلفة لكي يتفدى الصاروخ والوصول إلى الهدف. يبلغ دقة هذا النظام 80 متر وهذه الدقة جيدة للرؤس الحربية النووية. بالإضافة إلى هذا النظام يستخدم نظام لكي يبقى الصاروخ على مساره.
تم إضافة نظام في الفئة "سي" لزيادة دقته في الأونة الأخيرة قبل إصابة الهدف، حيث أنه يستخدم رأس حربي تقليدي لإصابة أهداف برية من ما يحتاج إلى دقة أعلى. ويعمل النظام بالتقاط للتضاريس ومقارنتها بصورة محملة في الحاسوب الداخلي لصاروخ، من ما يزيد دقة الصاروخ إلى 10 متر. ويستخدم نظام "أي أن\دي أكس كيو-1" (AN/DXQ-1) لأخذ الصور وهو . تم إضافة في الكتلة الثالثة لزيادة دقة نظام مطابقة كفاف التضاريس، وطور جهاز الاستشعار الكهربائي-البصري لكي يأخذ صور أعرض وأيضا عدد أكثر من الصور في اللحظات الأخيرة قبل إصابة الهدف. تم أيضا تطوير الصاروخ لكي يمكن إعادة برمجة الصاروخ أثناء الطيران للمهاجمة إحدى الأهداف الأخرى المبرمجة

مكونات التوماهوك:
1-الحساس المرئي
2-الحاسوب
3-الرأس الحربي
4-جهاز الإضائه
5-خزان الوقود
6-أجهزة الطيران
7-مسرب الهواء
8-المحرك


كانت أول نماذج الفئة "سي" تعمل بالإصتدام في جانب الهدف عند الهجوم، ولكن تم تطوير أنظمتها لكي تستطيع القيام بهجمتين أخرىن، إحداهن أن يرتفع الصاروخ في اللحظات الأخيرة والهجوم من الأعلى، والهجوم الأخر يسمح لصاروخ أن ينفجر أو يلقي قذائفه أثناء مروره فوق الهدف وهذا فعال ضد الأهداف المخبأه خلف الدروع الأرضية.
صواريخ التوماهوك المصممة لمهاجمة السفن لا تستطيع استخدام الأنظمة التي تستخدمها الفئات الأخرى وذلك لعدم وجود التضاريس على سطح الماء. لذا يطلق الصاروخ في إتجاه الهدف التقريبي وتستخدم أنظمة توجيه بالقصور الذاتي حتى الإقتراب منه، عند إذ يبدأ نظام الملاحة الراداري شبيه للذي يستخدم في الصاروخ المضاد للسفن بالعمل، والرادار هو من النوع "أي أن\دي أس كيو-28" (AN/DSQ-28) ذات . يطير الصاروخ بأسلوب متعرج للبحث عن الهدف، مستخدما كل من الرادار النشط وأيضا إلتقاط إنبعاثات الهدف الرادارية. عند القفل على الهدف يتوجه الصاروخ نحوه . قد يقوم الصاروخ بالرتفاع لمدة بسيطة لكي يحصل على قفل أفضل على الهدف أو لتغير إتجاه الطيران لمهاجمة الهدف من إتجاه مختلف.

المحرك


تم استخدام محرك في بعض فئات التوماهوك.


أستخدم محرك ذات من النوع من في الفئات الأولى حتى فئات دي من الصاروخ التوماهوك. وهناك فئتان من الدبليو آر-400 والدبليو آر-402. أستخدم الأول في الفئتان أي، وبي، وجي من التوماهوك، وكان قوة المحرك 2.7 . أما الفئة الثانية فتم استخدامها في الفئة سي ودي، وكان دفع المحرك أعلى حيث يصل إلى 3.1 كيلونيوتن. يستخدم المحرك وقود .
في الفئتان إي وأيتش (الثاني) تم استخدام محرك أخر ذات المروحة التوربينية أيضا من إنتاج وليمز إنترناشيونال، وهو .
قبل بدأ المحرك يتم قذف الصاروخ بواسطة صاروخي ذات الوقود الصلب الذي يعمل ل12 ثانية. من بعد يتم إلقائه يبدأ المحرك في دفع الصاروخ كما يعمل محرك في دفع طائرة في الطيران.

الفئات


إطلاق البي جي أم-109جي من منصة الإطلاق المتحرك.


تم تصميم وإنتاج العديد من الفئات للصاروخ التوماهوك منذ أن بدأ البرنامج في الثمانينات من القرن السابق. تم تصميم هذه الفئات من ضمن عدة كتل، ولقبت كل فئه بحرف بعد الرقم 109 لكي يعرف نوعه. في بداية التطوير تم تلقيب الصواريخ ببي جي أم-109 أي-1 أو أي-2 وذلك للتفرقة بين الصاروخ الذي يطلق من السطح والذي يطلق من الغواصات، ولكن تم تغير اللقب إلى آر جي أم-109أي للصواريخ التي تطلق من السطح ويو جي أم-109أي للذي يطلق من الغواصات. ولا توجد هناك أي فوارق بين الصواريخ التي تطلق من السطح أو التي تطلق من تحت سطح البحار غير عند الإطلاق، حيث أن اليو جي أم-109 يطلق بأغطية واقية حتى خروجها من الماء، وثم يتم إلقائهن.
الفئات:
  • بي جي أم-109أي (A) - يحمل الرأس الحربي النووي - تم سحبه من الخدمة.
  • بي جي أم\آر جي أم (B) - موجه بالرادار.
  • بي جي أم-109سي(C) - يحمل رأس حربي تقليدي واحد.
  • بي جي أم-109دي (D) - يحمل 166 قنيبلة .
  • آر جي أم\يو جي أم-109إي (E) - فئه مطورة للفئه "سي".
  • بي جي أم-109إي\أف (E\F) - الإي فئه مطورة لل"بي" والأف كان مضاد - لم يتم تطويرهم وتم استخدام اللقب "إي" في فئه أخرى.
  • بي جي أم-109جي (G) - صاروخ يطلق من منصات أرضية يحمل رأس حربي نووي نوع .
  • أي جي أم-109أيتش\كاي (H/K) - فئه بمدى أقل ومحرك توربين نفاث - لم يدخل الخدمة.
  • أي جي أم-109أل (L) - شبيه للفئتان "أيتش" و"كاي" - لم يدخل الخدمة.
مقارنة الفئات

هذا جدول بموصفات فئات البي جي أم-109 المختلفة:
بي جي أم-109أي
(A)بي جي أم\آر جي أم-109بي
(B)بي جي أم-109سي
(C)بي جي أم-109دي
(D)آر جي أم\يو جي أم-109إي
(E)
التكتيكيبي جي أم-109جي
(G)آر جي أم\يو جي أم-109أيتش
(H) حديثأي جي أم-109أيتش\كاي
(H و K) لم يطورأي جي أم-109أل
(L)الطول5.56
6.25 م بالمعزز5.56 م4.88 م 2.62 ملا توجد معلوماتالقطر53.1 الوزن1180
1450 كغ بالمعزز1130 كغ
1590 كغ بالمعزز1220 كغ
1490 كغ بالمعززلا توجد معلومات1200 كغ
1470 كغ بالمعزز1200 كغ1000 كغالسرعة880 المدى2500
(1350 )460 كم
(250 م ب)1250 كم
(675 م ب)
الكتلة الثالثة:
1600كم
(870 م ب)870 كم
(470 م ب)1600 كم
(1000 م ب)2500 كم
(1350 م ب)لا توجد معلومات2500 كم
(1350 م ب)2500 كم
(1350 م ب)المحرك من المروحة التوربينية من وليمز إنترناشيونالالمروحة التوربينية من وليمز إنترناشيونالالمروحة التوربينية من وليمز إنترناشيونالالمروحة التوربينية أف415-دبليو آر-400\402 من وليمز إنترناشيونال جاي402-سي أي-401 من تلدينالرأس الحربي (5- 200 كيلوطن)450 كغ، دبليو دي يو-25\بي إنشطاري340 كغ، دبليو دي يو-36\بي إنشطاري166 قنيبلة لا توجد معلومات (0.2 - 150 كيلوطن)دبليو دي يو-43\بي خارقأيتش: 28 قنبلة، بي أل يو-106\بي مضاد للمدرجات
كاي: 450 كغ دبليو دي يو-25\بي إنشطاري295 كغ، دبليو دي يو-7\بي إنشطاريالتوجيه ،
و أي أن\دي أس كيو-28مطابقة كفاف التضاريس،
و نظام التموضع العالمي،
مطابقة كفاف التضاريس،
والملاحة بالقصور الذاتيمطابقة كفاف التضاريس،
ونظام التموضع العالمي،
ومطابقة مشهد رقمي بمنطقة الإرتباطمطابقة كفاف التضاريس،
ومطابقة مشهد رقمي بمنطقة الإرتباط،
و
مصادر: موقع دسيجنيشن سيستمز و موقع بحرية الولايات المتحدة

التاريخ القتالي


إطلاق صاروخ توماهوك أثناء .



صاروخ توماهوك من الفئه "إي" عند إصابة الهدف.


أستخدم الصاروخ عدة مرات منذ استخدامه لأول مرة في ، وتم إطلاق أكثر من 1،900 صاروخ. أثناء حرب الخليج كانت هناك 307 محاولة لإطلاق الصاروخ، ولكن تم إطلاق 288 لمشاكل في الإطلاق وفشلت ست صواريخ أخرى في الطيران لفشل المعزز، و242 صاروخ أصابت أهدافها.
أستخدم الصاروخ أيضا أثناء و و .

المستخدمون

 
رد: ال"بي جي ام-109 "توماهوك

لكن هل يبقى هدفا سهلا امام الاس300 والاس400

وخاصة انا سمعنا تضخيمات روسيه لحد الجنون بهذا النظام

لدرجة انه يسقط اي شي في الجو مهما كانت قوته !!!!!!
 
رد: ال"بي جي ام-109 "توماهوك

لكن هل يبقى هدفا سهلا امام الاس300 والاس400

وخاصة انا سمعنا تضخيمات روسيه لحد الجنون بهذا النظام

لدرجة انه يسقط اي شي في الجو مهما كانت قوته !!!!!!

هههههههههههههههههه اخي ارحم الاس 300 والاس 400 بكرة بدخلوا ساحة المعركة وبنشوف النتائج وزي ما بقولوا نتائج الامتحان فيها يكرم المرء او يهان.

الف شكر لصاحب الموضوع .
 
رد: ال"بي جي ام-109 "توماهوك

بصراحه الموضوع غير مرتب يعني قص ونسخ



اما بالنسبه اللاخوه الذين يستهزئون في الاعلى

اقول لهم الرجاء النقاش بأدب.

وبالنسبه للس 300 والاس 400 فهي انظمه مضاده للارتفاعات العاليه مثل الصواريخ الباليستيه والتوماهوك صاروخ جوال يطير على ارتفاع منخفض
 
رد: ال"بي جي ام-109 "توماهوك

اف 15 ونا اخوك وانت وش عليك خلنا نضحك

وبنسبه لجوابك لاستفساري عن الاس300 والاس400

مشكور
 
رد: ال"بي جي ام-109 "توماهوك

اضحك يامير ولاتزعل واسف عالازعاج
 
عودة
أعلى