مجموعة فاغنر تقتحم قرية موريتانية مع الجيش المالي …

من فتح المجال للفاغنر في المنطقة اصلا؟
يعني روسيا تحتاج موافقة الجزائر لتتواجد في مالي؟!!! الفاغنر موجودة في ليبيا و النيجر و بوركينافاسو و إفريقيا الوسطى و السودان فهل الجزائر هي من أدخلتهم لهناك؟!!
للأسف سعيد شنقريحة هو من إستقدم الفاغنر في أكتوبر 2021 بعد رفض النيجر تحت قيادة بوزوم الموالي لفرنسا إستخدام مجالها الجوي لدخولهم لمالي ..

إضافة لما سبق، الجزائر ملتزمة بالسيطرة على شمال مالي بعد رحيل فرنسا. وهكذا، فإن قائد الجيش الجزائري، ، كان له دور فعال في إقناع الجيش المالي بإحضار . سافر مسؤولون عسكريون جزائريون إلى روسيا في سبتمبر للتعبير عن ارتياحهم لعقد الفاغنر المحتمل، وقدموا أيضًا مساعدة لوجستية مباشرة على الأرض في مالي، خاصة إذا انتهى الأمر بامتلاك روسيا قاعدة عسكرية في البلاد. في الواقع، الفاغنر هي الحل الأمثل للجزائر لأن الجنرالات الجزائريين البارزين مترددون تمامًا في إرسال قواتهم إلى مالي.

وبحسب فإن مصادر داخل الجيش الجزائري وفي وزارة الخارجية الجزائرية أوضحت أن الجزائر وافقت على 70٪ من عقد الفاغنر الروسي المحتمل مع مالي. من بين أهداف الجزائر العاصمة طرد فرنسا من مالي والتأثير على المجلس العسكري الجديد في باماكو. يمكن أن يفسر هذا سبب غضب ماكرون وانتقاده للجزائر للتنديد بـ “النظام العسكري السياسي” الذي يحكم الجزائر منذ رحيل فرنسا في عام 1962.

 
هل تملك موريتانيا درونات مسلحة
تملك مسيرات بيرقدار التركية وقد إستخدمت لقتل ثوار أزواد وأحد قادتهم يدعى حسن فجاجا قرب الحدود الجزائرية قبل أشهر..



 
عودة
أعلى