التقنية في حرب الخليج الثانية

إنضم
26 أغسطس 2009
المشاركات
47
التفاعل
0 0 0
التقنية في حرب الخليج الثانية
القوات الجوية
تم استخدام أنواع مختلفة من الطائرات الحربية منها طائرات الشحن العسكري و و و .
طائرات الشحن العسكري
قامت طائرتا السي 5 و سي 141 ( : C-5 and C-141) بنقل 72% من المعدات العسكرية و ثلث الجنود إلى القواعد العسكرية في الخليج. و يعتبر نقل الجنود و المعدات هو الأكبر للجيش الأمريكي بعد حيث تم نقل ما يقارب 482,000 جندي و 513,000 طن من المعدات. كما تم استخدام للنقل المتقدم للجنود و إخلاء الجرحى حيث قامت بأكثر من 46,500 طلعة جوية قامت خلالها بنقل حوالي 209,000 جندي و 300,000 طن من المؤنة. و تم فقدان طائرة خلال إحدى العمليات للقوات الخاصة.
] طائرات تموين الوقود
تم استخدام 256 طائرة من نوع كي سي 135 (KC-135) و 46 طائرة كي سي 10 (KC-10) من طائرات .
طائرات قتالية
شاركت عدد من الطائرات و منها:
  • قامت 120 (الأنواع C/D) بأكثر من 5,900 غارة جوية. كما قامت بإسقاط ٥ طائرات عراقية. كما قامت طائرة إف-15 ستريك إيجل (Strike eagle) ب 2,200 غارة معضمها ضد منصات صواريخ . و تم فقدان طائرتين في المعارك.
  • شاركت 144 طائرة بثلث طلعات القوات الجوية الأمريكية و أطلقت 90٪ من مجموع المستخدمة. على الرغم من العدد الكبير للغارات التي قامت بها تم اسقاط 5 طائرات فقط
  • كانت طائرة الشبح أو هي الطائرة الوحيدة التي قامت بإطلاق صواريخ عالية الدقة في بغداد تجنباً لإصابة المدنيين.
  • استخدمت القاذفة لتدمير المطارات العسكرية و منشآت التخزين العسكرية العراقية مستخدمة 25,700 طن من القنابل. حيث قامت بإطلاق 31٪ من القنابل الأمريكية.
  • قامت 249 طائرة بأكثر من 13,450 طلعة جوية مشكلة بذلك أكثر طائرة تقوم بغارات جوية خلال الحرب.
  • كما تم استخدام طائرات إف - 111 و F-4G wild weasel
القوة البحرية

شاركت 115 سفينة بحرية من و 50 قطعة بحرية أخرى من باقي دول التحالف. و كان للبحرية الأمريكية دور محوري في الحرب حيث عملت الفرقاطات و و و 6 فرقاطات أخرى و 5 مدمرات و غواصتان نوويتان (متواجدتان في البحر الأحمر) على إطلاق 288 صاروخ من صورايخ باتجاه القواعد العراقية. و كان النصيب الأكبر من الإطلاق ليو أس أس فيفي حيث أطلقت 58 صاروخ. كما قامت 4 حاملات طائرات متواجدة في الخليج العربي و إثنتان في البحر الأحمر بإطلاق 30,000 طلعة جوية مشكلة ما يقارب 30٪ من مجموع الطلعات الجوية.
بدأت الحرب البحرية عندما هاجمت يو أس أس نيكولاس مع الطراد استقلال التابع للبحرية الكويتية القوات العراقية في النفطي. كما قامت كاسحات الألغام يو أس أس أدريوت و يو أس أس ليدر بتعطيل الألغام البحرية العراقية. و كان للقوة البرمائية -المقدر عددها ب17000 جندي- دور مهم في اخلاء جميع الألغام من الشواطئ الكويتية في عملية تعتبر الأكبر منذ .
القنابل و الصواريخ

تم في هذا الحرب استعمال ال وكانت لها دور كبير في تقليل الخسائر البشرية في صفوف المدنيين مقارنة بالحروب الأخرى في التاريخ. وهذه القنابل يتم توجيهها بأشعة وتعتبر حرب الخليج الثانية ثاني حرب استعملت فيه هذه القنابل إذ كانت المرة الأولى في الحرب على جزر الفوكلاند بين و عام 1982. وهذه القنابل لاتتاثر بالظروف الجوية السيئة حيث أنها توجه بواسطة نظام .
خلال الحرب استعملت صواريخ الدفاعية (Patriot missile defense) لأول مرة لإسقاط صواريخ العراقية. على الرغم من دقة صواريخ باتريوت العالية إلا أن هناك على الأقل حدث واحد مسجل حيث أدى خلل في نظام الحاسوب لنظام باتريوت الدفاعي إلى خطأ في اعتراض أحد صواريخ سكود التي تم إطلاقها باتجاه المملكة العربية السعودية في 1991. و أدى هذا الخطأ إلى موت 28 جندي و إصابة 100 آخرين في .

و أطلق الجيش العراقي 86 صاروخ و هو صاروخ باليستي قادر على حمل رؤوس نووية و كيماوية من تطوير حيث أطلق 4٠ صاروخ باتجاه و 46 باتجاه بمعدل 15 صاروخ أسبوعياً و هو معدل أقل مما كان يطلقه خلال . و كان يملك الجيش العراقي أربع نماذج من صاروخ سكود: سكود-ب و سكود طويل المدى (و حمولة أقل) و و (أقلهم حمولة و أطولهم مدى). و تتميز جميع صواريخ سكود العراقية -ماعدا العباس- بإمكان إطلاقها من منصات متحركة مما شكل صعوبة لقوات التحالف من حيث تتبع المنصات. و كما واجه نظام باتريوت مشكلة التصدي لصاروخ الحسين و العباس تنيجة لتفكك هذه الصواريخ أثناء طيرانها في الجو نتيجة لتوزيع الثقل بشكل غير متساوي في الصاروخ بحيث يكون طرفا الصاروخ ثقيلين (الرأس المتفجر في الأمام و مكينة الدفع في الخلف) يربطهما خزان وقود خفيف الوزن.
الأوسمة

وسام التحرير الكويتي و قد أعطى هذا الوسام لأعضاء قوات التحالف الأخرى
بعد الحرب قامت عدد من الدول بإصدار أوسمة لقواتها المشاركة بالحرب. و من هذه الدول:
قوات التحالف
، ، ، ، ، ، ، ، ، ،
و أعطى كل من وسام التحرير الكويتي و نوط تحرير الكويت السعودي لدول التحالف الأخرى
العراق
أصدر الجيش العراقي عدد من الأوسمة منها:
  • نوط الشجاعة
  • وسام أم المعارك
شارة أم المعارك
 
عودة
أعلى