أول إستخدام لصاروخ NLOS الإيراني في لبنان

رغم أن مشروع الصاروخ ألغي في العام 2003، إلا أنه للفائدة نذكر أن فكرة تطوير هذا الصاروخ تعود للمهندس الفيزيائي الأمريكي "وليام كوركل" William Mc Corkle الذي قام في بداية السبعينات بعمل دراسات وأبحاث على المركبات الجوية من غير طيار، والتي كانت مجهزه بآلات تصوير تلفزيونية T.V Cameras في مقدمتها، وقام بتطوير نفس الفكرة لصاروخ موجه مضاد للدبابات أطلق عليه FOG-M.

مع ذلك، بداية هذا الصاروخ تعود للعام 1984 عندما بدأ الجيش الأمريكي برنامج تطويره، وجرى استخدام محرك الصاروخ BGM-71 TOW لغرض الدفع. وبعد عدة محاولات جرى إلغاء برنامج تطويره في العام 1990، ليعاد بعد ذلك البرنامج من جديد في العام 1992 مع النسخة المحسنة Enhanced FOG-M ومنح عقد التطوير لشركة Raytheon.
لانعلم كيف ممكن وصف قصة ال FOG-M بنسختيه العاديه والمحسنه ،،، مشروع متعوب عليه وقتل بحثا بامريكا ثم يترك ويتحولوا الى الجافلين ليستلم ملفه الجاهز دوله اخرى وتكمل تطويره وصولا لعائله كامله هي سبايك... وتتبعها البرازيل والصين والمانيا / فرنسا وايضا صربيا ثم المانيا من الغواصات ومع رافائيل لنسخه اوربيه لسبايك وفرنسا لوحدها MBDA France...واخيرا ايران

FOGM كان معول عليه كثيرا كسلاح متعدد الاغراض بالاظافه لمهمته الرئيسيه ATGM ،، هنا فديو يستعرض اختباره لاسقاط طائره مروحيه حيث لاينفع معه اي نوع من التشويش.

 
التعديل الأخير:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى