اسباب فشل الروس في فرض الهيمنة الجوية على اوكرانيا حتى اللحظة

لماذا فشل الروس في الهيمنة الجوية على اوكرانيا حتى اللحظة

  • تفتقد القوة الجوية الروسية للمقاتلات والقاذفات المناسبة لفرض السيطرة

    الأصوات: 6 7.4%
  • تفتقد القوة الجوية الروسية للذخائر الدقيقة ووسائل فرض السيطرة الجوية

    الأصوات: 15 18.5%
  • كلاهما

    الأصوات: 48 59.3%
  • اخرى

    الأصوات: 12 14.8%

  • مجموع المصوتين
    81
يمكن المشكلة ليست بالسلاح بل توجد
اخطاء في القيادة، والاخطاء الفادحة في التوظيف...وسوء التخطيط والاعداد والافتقار إلى نهج الاسلحة المشتركة والدعم اللوجستي..
وعدم وجود تنسيق وتخطيط بين القوات الجوية والبرية والبحرية .


حتى دباباتهم تم ارسالها الى المدن بدون غطاء جوي ولا مشاة ولا استخبارات تكتيكية وعدم تامين خطوط الأمداد . ولعدم توفر الوقود تركها الجنود في ساحة المعركة وتم اصطيادها بالدرونات

عدم تقدير قوة الاوكران . والاسلحه الحديثه عقدة حسم الحرب ع الروس .
 
لماذا فشلو ؟ الالمان في الحرب العالمية الثانية استطاعو تامين دعم لوجستي لملايين الجنود على جبهتين شرقية وغربية بامتداد الاف الكيلومترات وبوسائل تعتبر قديمه عن وقتنا الحاضر !

ألمانيا نجحت بعد أن دفعت أغلى الأثمان لانجاح العملية بارباروسا وكانت النتيجة نجاح مؤقت انهاه الشتاء الروسي المدمر ..

اما فشل الروس يع بالاساس إلى فشل منظومة القيادة والدعم الإداري اللوجستي الروسية

روسيا ارسلت قوافل من صهاريج الوقود والمؤمن بلا أدنى حماية وبدون اي فكر أو تكتيك أو أي فن من فنون العمل العسكري

فكانت تلك القوافل ضحية البيراقدار ورماة الجافلين
 
السبب يعود الى قصور بعض الجوانب التكنلوجية في السلاح الروسي + على ذلك التفكير العسكري الروسي التافه والغباء التكتيكي

في بداية الحرب قاموا بضربة صاروخية مكثفة بصواريخ الكروز والصواريخ المضادة للرادار والصواريخ البالستية مستهدفين المطارات ومحطات الرادار والمخازن والبطاريات الاوكرانية الاستراتيجية
المفروض كان ان يتم ادامة زخم الهجوم وعدم السماح للمقاتلات الاوكرانية بالاقلاع والتي تقلع يتم اسقاطها او لا تجد اي تهبط فتهبط في بولندا وتبقى خارج الحرب او تسقط وتتحطم

لكن الذي حدث هو فشل عمليات القصف الروسية في تدمير سلاح الجو الاوكراني في مطاراته والفشل في ضرب وتحييد المعابر مع دول الحدود بل والفشل في الدعم الارضي والذي جعل الدبابات الروسية فريسة لصواريخ الجافلين في كل منصب ومضرب

ثم الطامة الكبرى عندما بدأت الدول الغربية في ارسال السلاح الثقيل الى اوكرانيا ووصوله دون ان يتم منع ذلك
والفضيحة الكبرى هي استمرار طلعات السو-24 الاوكرانية وقصف اهداف حيوية روسية بصواريخ ستورم شادو
وهنا ينبغي التساؤل حول دور الرادارات المحولة على الصواري وطائرات الانذار المبكر وطائرات السيطرة الجوية كالسو-35 والميغ-31
بل والدفاعات المتمركزة على السفن الروسية في البحر الاسود ماذا تفعل كلها ؟

ثم نمر الى مهزلة اسقاط طائرة الاواكس واصابة طائرة الحرب الالكترونية المرافقة لها والتي نجت باعجوبة وهبطت باضرار كبيرة

لا اعرف بالضبط كيف يفكر الروس وكيف يتصرفون لكن هذه المهازل لم تكن لتحدث مع اشد دول العالم تخلفا ولم يكن يحلم بها اشد المتفائلين بشأن قدرات اوكرانيا على الصمود
 
كل حرب لها أهداف و نهاية..
مشكلة الروس مثل مشكل أي قوة تسعى لاحتلال بلد , هل نسقط النظام ؟ أو نضغط عسكريا فقط على النظام ؟ هل نأخذ جزء من الأرض وننفصل ؟ وان أسقطنا النظام من سيتكفل بالمهام الشرطية لحفظ الأمن العام وتسيير حركة المرور ومنع أعمال النهب والفوضى التي تشيع في ظل انهيار النظام السياسي ؟
ميدانيا ضاع الروس حرفيا في الاجابة على هذه الأسئلة, وأعدد الأسباب لكل موضع كالآتي :
هل نسقط النظام ؟
زج الروس بداية الغزو بمئات العناصر من المخابرات العسكرية متنكرين الى تخوم وضواحي كييف عملا بقاعدة "الأنظمة تسقط من عواصمها" لكنهم تعرضو لمكائد أوكرانية متفوقة جدا منطلقة من معرفة الأوكران جيدا بالروس ثقافيا ولغويا مما سهل كشف العملاء..بالتالي الضربات الصاروخية كانت عمياء لحد بعيد ولم تمس أي من العقد الدفاعية الأوكرانية,وترسم انكسار الروس في اسقاط زيلنسكي في معركة بوتشا التي أظهر فيها الأوكران بأس شديد و بلاء حسن جدا من خلال الكمن والالتفاف حول القوات الروسية المتوغلة التي علقت في قرى بوتشا.

هل نضغط عسكريا فقط على النظام ؟
بعد فشل اسقاط كييف , انتقل الروس الى الضغط مجددا عبر محاول هوستوميل و المدن الاقتصادية المهمة مثل ماريوبل وخاركييف و حتى استهداف المنفذ الآمن في لفيف..أمام هذا الضغط لم يسلم الأوكران ماريوبل الا بعد معركة ضارية في أزوفستال وبأثمان مرتفعة جدا في صمود انتحاري وتسلم الروس المصنع والمرفأ والمدينة مدمرين تماما ويعجز الروس عن بنائها أو استرجاع أي من خدماتها..وتراجع الروس في خاركييف بعد هجوم مضاد مفاجئ و خسروا هوستوميل بسبب عدم تأمين بوتشا المقابلة لها.
هل نأخذ جزء من الأرض وننفصل ؟
بعد استنفاذ الذخائر و بأثمان بشرية هائلة وسلسلة عقوبات مدمرة , عاد الروس الى المربع الأول..لوهانسك و دونيتسك و القرم أي الى الواقع الأمني الموجود أصلا منذ 2016..
في المجمل :
1- الزج بالوحدات الغير نظامية (فاغنر) في مقابل وحدات نظامية أوكرانية كان له أثر بالغ , الوحدات الغير نظامية عبر التاريخ مهمتها الدفاع الشبحي وليس الهجوم اذ أنها لا تمتلك القوة النارية الكافية.
اختلال كبير جدا في سلاسل الانتاج والتخزين والنقل للقذائف المدفعية المتطلبة للنهج الروسي في القصف البساطي أو تسطيح المدن.
2-كسر سلسلة القيادة في كثير من العمليات بسبب تداخل القوات النظامية مع القوات الغير نظامية (الانفصاليين في لوهانسك و فاغنر)
3-العقوبات الاقتصادية المسلطة على تصدير و توريد الأسلحة وما يرتبط بانتاجها
4-القصر التكنولوجي البالغ جدا في الأسلحة الصاروخية و نظم التوجيه المرتبطة بها
5-تشتت القيادة السياسية والعسكرية جراء تعدد الأهداف وتغيرها باستمرار نتيجة الفشل المتكرر
6-عدم توفر العدد الكافي من الوحدات لتغطية الأراضي المسيطر عليها (باخموت كمثال)
 
روسيا لم تخسر الكثير والاخبار التي تدعم الموقف الاوكراني وان اوكرانيا كبدت الروس خسائر فادحة (كلها كاذبة) . الواضح من مصادر الغرب ان اعلامها لم يستطع اتقان الكذب والايام دول . كل يوم تصريح غربي من مختلف دول الغرب يذكر عدد الخسائر بارقام كلها مختلفة عن سابقها وتخبط غريب .
 
الارقام الخاصة بالخسائر الروسية من تصريحات اعلام الغرب متناقضة تماما وغير صادقة وايضا اختلاف التقديرات يشبه الصدمة ولاحظوا الاخبار في نفس التوقيت تخرج بارقام لا علاقة لها لا بالحقيقة ولا بالواقع وارقام متناقضة وليس لها اي اثبات بنجرد القراءة فقط . نعم الغرب متخبط ويشعر بالخجل لان روسيا وباقل عدد جنود تكبدت اقل الخسائر واستولت هذه القوات البسيطة علي ما يقرب من ربع اوكرانيا . وامريكا تتمني وتحلم بان تكون نشر الاكاذيب والشائعات قد توقف او قد تفشل مساعي الروس في نجاح واكمال عمليتها العسكرية . السلطة الروسية فعلا دمها بارد ليس هناك تخبط ولا خوف من الاستمرار في القيام بالعملية العسكرية وتصريحات متوازنة ولا كأن يوجد من الاصل عملية عسكرية واري راحة بوتين وهو يصرح اي تصريح شأنه شأن اي مسؤول روسي . من في السلطة الروسية لا يجعجع مثلما يجعجع الغرب وكأن الامور تحت السيطرة تماما . فكيف اصدق اعلام الغرب بعد تصريحاتهم واكاذيبهم التي تنشر يوميا لانهن ببساطة يستخفون بالمشاهد والمتابع استخفاف غريب وكاننا اطفال . كان بودي ان تكون روسيا مهتمة اعلاميا بالعملية العسكرية . والمصريين يلاحظون الهدوء الروسي . يلاحظون الكذب الغربي . ويتمنون اقحام مقاتلات الغرب في المعركة لكي يتعلم العالم الغربي الدرس جيدا .

لا اجمل في روسيا ولا في سلاحها ولا حتي في عقيدتها العسكرية . لكن الشواهد كلها تؤكد صحة اخبار المصادر الرسمية الروسية تماما . والغرب كل يغني علي ليلاه .
 
لا اتهم الاوكرانيين بالجبن او الكذب . لكن احس باحراج السلطة في اوكرانيا لان الروس اثبتوا انفسهم والغرب يغني ويكذب ولم يحظي الدعم الغربي للاوكران الا بالخزي والعار . ولم يغير من واقع القوة الروسية في شيء .
 
كم تصريح قام وزير الدفاع الروسي بخصوص العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا منذ بدء الازمة الي الان ؟؟؟

عدد التصريحات لا يتجاوز عدد اصابع اليد الواحدة .

سنوات منذ بدء العملية العسكرية وتصريحين الي ثلاثة وزدها الي خمسة. وكأن الحرب لم تقم .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى