نيويورك تايمز : حماس شنت الهجوم بطلب من ايران

بالتوفيق لحماس
واذا حماس هجمت بامر من ايران
اللي جعل ايران يعربد هي امريكا

السعودية ليس لديها مشكلة في اي شي الحل الوحيد
حدود ٦٧ مسار للسلام
وعلى امريكا ربط كلابها في ايران وترويضهم

الناس هنا ليش زعلانه ما ادري هل نحن اللي طلبنا السلام ؟
السعودية قائمة وتطورها دايم بوجود سلام او بدونه
 
صحيح إسرائيل كانت راح تقيم دولة فلسطين على حدود 67 وعاصمتها القدس وتهدم مستوطناته في وسط الضفة وتطرد اليهود من الضفة وتدفع الجزية لمئة سنه قادمه لكن للاسف حماس خربت الموضوع
 
صحيح إسرائيل كانت راح تقيم دولة فلسطين على حدود 67 وعاصمتها القدس وتهدم مستوطناته في وسط الضفة وتطرد اليهود من الضفة وتدفع الجزية لمئة سنه قادمه لكن للاسف حماس خربت الموضوع
على اساس ان العمليات الغبية الانتحارية التي تقوم بها حماس خدمة لجهات اجنبية ستحقق ايا من ذلك
 
الأخبار التي تخرج من غزه مروعه كمية القصف وسرعة تحديد ألاهداف تحصل بسرعة غير مسبوقه..
أسرأيل تقصف كل مكان مختبأين فيه دواعش حماس دون رحمة حتى اذا قتل مخطوفين يهود ..
حماس لم تتصور هذه ردة الفعل العنيفه ودقة المخابرات والمعلومات الاسرأيليه...
أكبر دليل عياط وبكاء أبو عبيده أن أسرأيل قتلت 4 مخطوفين يهود بالقصف
 
على اساس ان العمليات الغبية الانتحارية التي تقوم بها حماس خدمة لجهات اجنبية ستحقق ايا من ذلك
لا المفروض يوقعون اتفاقية سلام مثل فتح ويتركون الاسرائيليين يبنون مستوطنات في اراضيهم ويعاملونهم مواطنيين درجة ثانية لا يسمح لهم يمشون في شوارع المخصصة لليهود والسياح ويتعايشون مع الفصل العنصري وشتم نبيهم وكل يوم يقومون الصبح على قتل او الاعتداء على طفل فلسطيني أو أمرأة فلسطينية شفنا السلام وش سوو مع فتح وكيف صار ما تحكم الى حارة في وسط رام الله
 
لا المفروض يوقعون اتفاقية سلام مثل فتح ويتركون الاسرائيليين يبنون مستوطنات في اراضيهم ويعاملونهم مواطنيين درجة ثانية لا يسمح لهم يمشون في شوارع المخصصة لليهود والسياح ويتعايشون مع الفصل العنصري وشتم نبيهم وكل يوم يقومون الصبح على قتل او الاعتداء على طفل فلسطيني أو أمرأة فلسطينية شفنا السلام وش سوو مع فتح وكيف صار ما تحكم الى حارة في وسط رام الله
لا الافضل القيام بعمليات ارهابية و اعطاء اسرائيل المبرر لاقتطاع المزيد من الاراضي. ما الوازع الذي سيجعل اسرائيل تعطي الاستقلال للضفة الغربية اذا كان سيناريو حماس وغزة سيتكرر؟
 
الردود تبين لك من الذي سيدافع عن بلده لو هاجمتها قوة عظمى

ومن سيهرب
ومن سيعمل مخبر لديهم يكيل الشتائم للمناضلين
 
لا الافضل القيام بعمليات ارهابية و اعطاء اسرائيل المبرر لاقتطاع المزيد من الاراضي. ما الوازع الذي سيجعل اسرائيل تعطي الاستقلال للضفة الغربية اذا كان سيناريو حماس وغزة سيتكرر؟
مب معطيتك شيء بالسلام واذا كنت تبغى تصدق الاعلام الامريكي فا الاعلام الامريكي يسب الحكومة السعودية ليل نهار ويتهمها با انتهاك حقوق الانسان وانها تقتل المهاجرين غير الشرعيين وغيره والاعلام الامريكي نفسه يقول ان إسرائيل رفضت تقدم اي تنازلات للسعودية وان إسرائيل وافقت على اتفاقية دفاع مشترك بين امريكا والسعودية ولكن رفضت اي تنازل عن اي اراضي وسلاح حماس هو اللي مخلي غزة الى اليوم تحت سيطرة الفلسطينيين وهو اللي مخلي الضفة قديما خارج سيطرة الاسرائيليين اما اليوم صارت حكومة فتح كلب حراسة لليهود وكل يومين مقتحمين المسجد الاقصى او المخيمات وقاتلين كم واحد نصهم من النساء والاطفال وحكومة فتح المخصية ما تقدر تفتح فمها
 
‏ايران خططت ودعمت لهجوم حماس ووزير خارجيتها حضر اجتماعين من اجل ذلك في لبنان
‏قام مسؤولون أمنيون إيرانيون بالمساعدة في التخطيط للهجوم المفاجئ الذي شنته حماس يوم السبت على إسرائيل، وأعطوا الضوء الأخضر للهجوم في اجتماع عقد في بيروت يوم الاثنين الماضي، وفقًا لأعضاء كبار في حماس وحزب الله، وهي جماعة مسلحة أخرى مدعومة من إيران.

‏وقال هؤلاء الأشخاص إن ضباط الحرس الثوري الإسلامي الإيراني عملوا مع حماس منذ أغسطس لتخطيط التوغلات الجوية والبرية والبحرية – وهو أهم خرق لحدود إسرائيل منذ حرب يوم الغفران عام 1973.

‏وقالوا إنه تم تنقيح تفاصيل العملية خلال عدة اجتماعات في بيروت حضرها ضباط الحرس الثوري الإيراني وممثلو أربع جماعات مسلحة تدعمها إيران، بما في ذلك حماس، التي تسيطر على السلطة في غزة، وحزب الله، وهي جماعة شيعية مسلحة وفصيل سياسي في لبنان.

‏ويقول المسؤولون الأمريكيون إنهم لم يروا أي دليل على تورط طهران، وفي مقابلة مع شبكة سي إن إن بُثت يوم الأحد، قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن: “لم نر بعد دليلاً على أن إيران وجهت هذا الهجوم بالذات أو كانت وراءه، ولكن هناك بالتأكيد علاقة طويلة”.

‏وقال مسؤول أمريكي معني بالاجتماعات: "ليس لدينا أي معلومات في الوقت الحالي لتأكيد هذه الرواية".

‏ومع ذلك، قدم مسؤول أوروبي ومستشار للحكومة السورية نفس الرواية حول تورط إيران في الفترة التي سبقت الهجوم مثل كبار أعضاء حماس وحزب الله.

‏وردا على سؤال حول الاجتماعات، قال محمود ميرداوي، وهو مسؤول كبير في حماس، إن الحركة خططت للهجمات من تلقاء نفسها وقال: “هذا قرار فلسطيني وحماس”.

‏ولم يستجب الوفد الإيراني لدى الأمم المتحدة في نيويورك لطلب التعليق وأشاد المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، بالهجمات، قائلاً في منشور على موقع اكس، المعروف سابقًا باسم تويتر، إن "سيتم القضاء على النظام الصهيوني على أيدي الشعب الفلسطيني وقوات المقاومة في جميع أنحاء المنطقة".

‏ومن شأن الدور الإيراني المباشر أن يخرج صراع طهران الطويل الأمد مع إسرائيل من الظل، مما يزيد من خطر نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط وتعهد مسؤولون أمنيون إسرائيليون كبار بمهاجمة القيادة الإيرانية إذا ثبت أن طهران مسؤولة عن قتل إسرائيليين.

‏تتمثل الخطة الأوسع للحرس الثوري الإيراني في خلق تهديد متعدد الجبهات يمكنه خنق إسرائيل من جميع الجوانب - حزب الله والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الشمال والجهاد الإسلامي الفلسطيني وحماس في غزة والضفة الغربية، وفقًا لما ذكره عناصر من حماس وحزب الله ومسؤول إيراني.

‏تم تأكيد مقتل ما لا يقل عن 700 إسرائيلي، وقد أدى هجوم يوم السبت إلى ثقب هالة البلاد التي لا تقهر، وترك الإسرائيليين يتساءلون كيف يمكن لقواتهم الأمنية المتبجحة أن تسمح بحدوث ذلك.

‏وألقت إسرائيل باللوم على إيران، قائلة إنها تقف وراء الهجمات، ولو بشكل غير مباشر.

‏وقال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، الأحد، إن وكلاء إيران في منطقتنا، حاولوا التنسيق قدر الإمكان مع إيران "نعلم أنه كانت هناك اجتماعات في سوريا ولبنان مع قادة آخرين للجيوش الإرهابية المحيطة بإسرائيل، ومن الواضح أنه من السهل أن نفهم أنهم حاولوا التنسيق".

‏وقد اعترفت حماس علناً بتلقي الدعم من إيران، وتحدث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأحد، مع زعيم حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية زياد النخالة ورئيس حركة حماس إسماعيل هنية.

‏وقال كبار أعضاء حماس وحزب الله إن إيران وضعت جانبا الصراعات الإقليمية الأخرى، مثل نزاعها المفتوح مع السعودية في اليمن، لتكريس الموارد الخارجية للحرس الثوري الإيراني لتنسيق وتمويل وتسليح الميليشيات المعادية لإسرائيل، بما في ذلك حماس وحزب الله.

‏وقد صنفت الولايات المتحدة وإسرائيل حماس وحزب الله على أنهما منظمتان إرهابيتان وقال المسؤول الإيراني: “نحن الآن أحرار في التركيز على الكيان الصهيوني” مضيفا "إنهم الآن معزولون للغاية".

‏وكان الهدف من الضربة هو ضرب إسرائيل بينما بدت مشتتة بسبب الانقسامات السياسية الداخلية حول حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وقال أعضاء كبار في حماس وحزب الله إن الهجوم كان يهدف أيضًا إلى تعطيل المحادثات المتسارعة التي تتوسط فيها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل والتي تعتبرها إيران تهديدًا.

‏وقال حسين إبيش، الباحث البارز المقيم في معهد دول الخليج العربية في واشنطن انه بناءً على اتفاقيات السلام مع مصر والأردن، فإن توسيع العلاقات الإسرائيلية مع دول الخليج العربية يمكن أن يخلق سلسلة من حلفاء الولايات المتحدة تربط ثلاث نقاط اختناق رئيسية للتجارة العالمية - قناة السويس، ومضيق هرمز، وباب المندب الذي يربط البحر الأحمر.

‏وقال إيبيش: "هذه أخبار سيئة للغاية بالنسبة لإيران" مضيفا "إذا تمكنوا من القيام بذلك، فإن الخريطة الاستراتيجية ستتغير بشكل كبير على حساب إيران".

‏يقود الجهود المبذولة لاقناع وكلاء إيران الأجانب تحت قيادة موحدة إسماعيل قاآني، قائد الذراع العسكرية الدولية للحرس الثوري الإيراني، فيلق القدس.

‏وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن قاآني أطلق التنسيق بين العديد من الميليشيات المحيطة بإسرائيل في أبريل خلال اجتماع في لبنان، حيث بدأت حماس العمل بشكل وثيق مع مجموعات أخرى مثل حزب الله لأول مرة.

‏وقال المسؤول الإيراني إنه في ذلك الوقت تقريبا، شنت الجماعات الفلسطينية مجموعة نادرة من الهجمات المحدودة على إسرائيل من لبنان وغزة، تحت إشراف إيران وقال المسؤول: "لقد كان ذلك نجاحاً هائلاً".

‏لقد دعمت إيران حماس منذ فترة طويلة، لكنها، باعتبارها جماعة مسلمة سنية، كانت دخيلة بين وكلاء طهران الشيعة حتى الأشهر الأخيرة، عندما تسارع التعاون بين الجماعات.

‏وقالوا إن ممثلين عن هذه المجموعات التقوا مع قادة فيلق القدس مرة كل أسبوعين على الأقل في لبنان منذ أغسطس لمناقشة الهجوم الذي وقع نهاية هذا الأسبوع على إسرائيل وما سيحدث بعد ذلك.

‏وقال أعضاء الجماعة المسلحة إن قاآني حضر بعض تلك الاجتماعات إلى جانب زعيم حزب الله حسن نصر الله، وزعيم الجهاد الإسلامي النخالة، وصالح العاروري، القائد العسكري لحركة حماس.

‏وأضافوا أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان حضر اجتماعين على الأقل.

‏وقالت لينا الخطيب، مديرة معهد SOAS للشرق الأوسط بجامعة لندن: “لم يكن من الممكن أن يحدث هجوم بهذا النطاق إلا بعد أشهر من التخطيط، ولم يكن ليحدث دون التنسيق مع إيران” مضيفة "حماس، مثل حزب الله في لبنان، لا تتخذ بمفردها قرارات الدخول في حرب دون موافقة صريحة مسبقة من إيران”.

‏سيتم اختبار قدرة الميليشيات الفلسطينية واللبنانية على التنسيق مع إيران في الأيام المقبلة مع التركيز على الرد الإسرائيلي، وقالت مصادر مطلعة إن مصر، التي تحاول التوسط في الصراع، حذرت المسؤولين الإسرائيليين من أن الغزو البري لغزة سيؤدي إلى رد عسكري من حزب الله، مما يفتح جبهة قتال ثانية. وتبادلت إسرائيل وحزب الله إطلاق النار لفترة وجيزة يوم الأحد.

‏ودعت حماس الفلسطينيين في الضفة الغربية والمواطنين الفلسطينيين في إسرائيل إلى حمل السلاح والانضمام إلى القتال، وكانت هناك اشتباكات محدودة في الضفة الغربية، ولكن لم ترد تقارير عن اشتباكات بين العرب واليهود داخل إسرائيل، كما حدث في مايو 2021 عندما انخرطت إسرائيل وغزة آخر مرة في قتال ممتد.

‏وقال المسؤول الإيراني إنه إذا تعرضت إيران لهجوم، فإنها سترد بضربات صاروخية على إسرائيل من لبنان واليمن وإيران، وسترسل مقاتلين إيرانيين إلى إسرائيل من سوريا لمهاجمة مدن في شمال وشرق إسرائيل.

‏إن دعم إيران لمجموعة منسقة من الميليشيات العربية ينذر بالسوء بالنسبة لإسرائيل.

‏يقول برنارد هدسون، رئيس مكافحة الإرهاب السابق في وكالة المخابرات المركزية، إنه في الصراعات السابقة، كان الاتحاد السوفييتي هو الراعي النهائي لأعداء إسرائيل من العرب، وكان دائمًا قادرًا على الضغط عليهم للتوصل إلى نوع من التسوية أو الاعتراف بخط أحمر.

‏وقال: “لم يعتبر السوفييت قط إسرائيل عدوًا دائمًا” ولكن "من الواضح أن القيادة الإيرانية تفعل عكس ذلك”.
 
حماس مستقلة عن إيران وهم لديهم نفس الهدف وهو تدمير كيان الإحتلال وإن كان يبدو غير دالك بما أنها تتلقى الدعم منها
 
عودة
أعلى