الغواصة القزمية JFD Shadow Seal

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,588
التفاعل
221,441 5,848 2
الدولة
Saudi Arabia
تستكمل شركة JFD البريطانية العمل على الغواصة الواعدة فائقة الصغر Shadow Seal المصممة لنقل المقاتلين وبعض البضائع.
في المستقبل القريب سيتم تسليم العينة النهائية إلى أحد العملاء المحتملين لإجراء اختبارات وتقييم إضافيين.

تطوير المشروع


تم تطوير الإصدار الأول من الغواصة الصغيرة جدا (SMPL) Shadow Seal ("Shadow Seal") من قبل الشركة الهولندية Ortega Submersibles. في ذلك الوقت ، كان هذا المنتج يعتبر مركبة متعددة الأغراض ، وكان من المخطط تقديمه للعملاء العسكريين والمدنيين.

في عام 2019 ، تم شراء مشروع Shadow Force من قبل الشركة البريطانية JFD من مجموعة James Fisher and Sons plc. بدأت في تطوير وتحسين التصميم ، كما أعادت النظر في الغرض منه. تم نقل الغواصة بالكامل إلى فئة المعدات العسكرية وكان من المقرر تقديمها إلى القوات البحرية في مختلف البلدان. كان من المفترض أن مثل هذا المشروع سيكون موضع اهتمام الوحدات الخاصة

في مارس 2022 وقعت JFD اتفاقية تعاون مع الشركة الأمريكية Blue Tide Marine ، التي كان هدفها الرئيسي هو دخول السوق الأمريكية والحصول على العقود ذات الصلة. كان سيتم تقديم SMPL الجديدة إلى قيادة العمليات الخاصة والوكالات الحكومية الأخرى التي تحتاج إلى معدات خاصة للغواصين.

في مايو 2023 ، عقدت قيادة العمليات الخاصة في البنتاغون معرضا ومؤتمرا آخر ، وشاركت فيه JFD و BTM. في هذا الحدث ، أظهروا نسخة جديدة من غواصة Shadow Seal ، والتي من المقرر تقديمها للعملاء الأمريكيين. أشادت الشركات بشكل متوقع بمشروعها وادعت أن البنتاغون سيكون مهتما به بالتأكيد.

1696313063984.png
 

خطط للمستقبل


في مايو ، أفيد أن غواصة Shadow Seal قد دخلت بالفعل اختبار المصنع وكانت تظهر خصائصها وقدراتها. كان من المقرر الانتهاء من هذا العمل في غضون بضعة أشهر ، وبعد ذلك كان من المتوقع تسليم النموذج الأولي إلى عميل محتمل لاختباره وتقييمه.

تم توضيح هذه البيانات مؤخرا. في المعرض العسكري التقني DSEI-12 في لندن في 15 سبتمبر 2023 ، ولم تفوت JFD و BTM الفرصة لإظهار تطورهما الجديد والكشف عن خطط المستقبل حيث تم بالفعل تصنيع أول SMPL بتصميم تسلسلي ، ويجري إعداد المرحلة النهائية من الاختبار.

ستجرى الاختبارات قبالة الساحل الاسكتلندي ، بالقرب من المصنع. ستستغرق حوالي ستة أسابيع لإكمالها وسيتم الانتهاء منها بحلول أوائل نوفمبر أو بعد ذلك. ثم ستخضع الغواصة للصيانة اللازمة ، وسيتم إرسالها إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، إلى منشأة BTM في فورت لودرديل ، PC. فلوريدا.

ستقوم الشركة الأمريكية بالترويج ل Shadow Power في السوق المحلية. سيشاركون في المسابقات ذات الصلة للبنتاغون والهياكل الأخرى ، وإجراء المظاهرات ، وما إلى ذلك. ومن المتوقع أيضا إجراء الاختبارات بمشاركة قيادة العمليات الخاصة ، التي تعتبر العميل الرئيسي. سيحدد الوقت مدى نجاح كل هذه الأنشطة.
1696313197206.png
 

الميزات التقنية


منتج Shadow Seal عبارة عن غواصة صغيرة جدا ذات مظهر مميز ، مصممة لنقل الغواصين و / أو بعض البضائع. يتم توفير الحركة في وضع سطحي أو شبه مغمور أو مغمور. يستخدم التصميم عددا من الحلول المميزة التي تهدف إلى تحسين الخصائص الأساسية وتقليل تكلفة الإنتاج وتبسيط التشغيل.

أساس التصميم هو هيكل مبسط من الألياف الزجاجية ، على غرار القارب. توجد بعض الوحدات الرئيسية ، ربما مثل البطاريات ، في مقدمة الهيكل. يتم إعطاء المركز إلى مقصورتين مزدوجتين للطاقم ، وفي المؤخرة توجد محطة لتوليد الكهرباء وأجهزة أخرى. يتم توفير الدفات الأفقية ذات المساحة الكبيرة في القوس ومؤخرة الهيكل.

يبلغ الطول الإجمالي للغواصة حوالي 8 م بعرض حوالي 1 متر. الوزن للهيكل هو 2 طن. الحمولة تصل إلى 750 كجم. تم تصميم الغواصة للعمل على أعماق لا تزيد عن 22-24 م.

الغواصة كهربائية بالكامل. اثنين من المراوح في القنوات الحلقية هي المسؤولة عن الحركة. عندما تكون على السطح ، يمكن أن تصل إلى سرعات تصل إلى 4,5 عقدة. يصل الحد الأقصى لمدى الإبحار إلى 80 ميلا بحريا ، والحد الأقصى لمدة الرحلة هو 20 ساعة. يقلل الوضع شبه الغاطس من السرعة القصوى إلى 4 عقدة ويقصر مدة الحركة المستمرة. عند غمرها ، تتحرك SMPL بشكل أبطأ ، ويعتمد نطاق إبحارها ، أولا وقبل كل شيء ، على معدات الطاقم.

1696313312105.png
 
تحمل Shadow Seal ما يصل إلى أربعة أشخاص في معدات الغوص. يتم وضعهم اثنين في وقت واحد في مقصورتين من ترتيب جنبا إلى جنب. الكبائن مفتوحة ولها أقنعة شفافة فقط. يحتوي الجسم أيضا على مقصورة لنقل معدات إضافية وأسلحة وما إلى ذلك.توجد محطة تحكم في المقصورة الأمامية.

تحتوي على شاشة لعرض المعلومات المختلفة ، بما في ذلك إشارة الفيديو ، بالإضافة إلى جميع عناصر التحكم اللازمة. لدى الطاقم تحت تصرفهم محطة إلكترونية بصرية تؤدي وظائف المنظار. توجد الكاميرات على صاري تلسكوبي بارتفاع 4,2 متر ويمكن استخدامها في المواضع السطحية والمغمورة.

تم الإبلاغ عن وجود وضع التحكم عن بعد. في هذه الحالة ، يتم التحكم في SMPL بواسطة مشغل من الشاطئ أو على متن سفينة أخرى. نطاق التشغيل في هذا الوضع محدود ويعتمد على الظروف التي تحدد مرور إشارة الراديو.

يمكن أن تعمل غواصة Shadow Seal ، اعتمادا على تفاصيل المهمة المطروحة ، بشكل مستقل أو بالاشتراك مع سفينه نقل. هذا الأخير يمكن أن يكون أي سفينة لديها القدرة على نقل وإطلاق ورفع SMPL. جنبا إلى جنب مع الغواصة ، يجب وضع معدات الصيانة ومعدات التحكم عن بعد ، وما إلى ذلك على متن الطائرة.

1696313428386.png
 

التوقعات​

وهكذا ، أخذت الشركة البريطانية JFD مشروع Shadow Seal الهولندي ، وعدلته وفقا للمتطلبات الجديدة ، وستقدم الآن المنتج النهائي إلى الإدارات العسكرية في مختلف البلدان. بادئ ذي بدء ، تعتبر الولايات المتحدة مشترا محتملا - فهي تظهر دائما اهتماما بالتطورات الجديدة ولديها القدرة على تقديم طلبات كبيرة.

إن عقدا افتراضيا من قيادة العمليات الخاصة في البنتاغون أو كيان أمريكي آخر له قيمة خاصة ل JFD و BTM. سيحقق الربح المتوقع ، وسيكون أيضا بمثابة إعلان لمنتج Shadow Seal. ويمكن أن يصبح القرار الإيجابي الذي تتخذه الولايات المتحدة ميزة تنافسية إضافية، وسترغب بلدان أخرى أيضا في شراء هذه المعدات.

 
فرق الحجم والتصميم بين النموذج الأول والحالي

1696343330667.png

1696343340487.png
 
مثل هذه المنتجات نحتاجها في الخليج خصوصاً
 
عودة
أعلى