مشروع "قمم السودة" في المملكة على ارتفاع 3015 متراً

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
12,851
التفاعل
46,581 1,333 0

السعودية تطلق وجهة سياحية جديدة تستهدف مليوني زائر سنوياً​





مشروع "قمم السودة" يقام فوق أعلى قمة جبيلة في المملكة على ارتفاع 3015 متراً فوق سطح البحر ويُنجز في 2033



1695646058944.png




أطلقت المملكة العربية السعودية اليوم المخطط العام لمشروع تنموي جديد يحمل اسم "قمم السودة" في منطقة عسير جنوب غربي المملكة، والذي يهدف إلى توفير وجهة سياحية عالمية جديدة في بيئة جبلية على قمة أعلى قمة في المملكة العربية السعودية على ارتفاع 3015 متراً فوق سطح البحر.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي أطلق المشروع يوم الاثنين، إن "المشروع سيسهم في تحقيق أهداف رؤية 2030 وتطوير قطاع السياحة والترفيه، ودعم النمو الاقتصادي من خلال المساهمة في زيادة الناتج المحلي التراكمي بأكثر من 29.1 مليار ريال (7.7 مليار دولار)، وتوفير آلاف فرص العمل بشكل مباشر وغير مباشر"، بحسب الوكالة الرسمية السعودية (واس).

وأضاف ولي العهد السعودي. «تؤكد الخطة العامة سعينا إلى تفعيل الجهود العالمية للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية والتراثية والحفاظ عليها للأجيال القادمة، والمساهمة في تنويع مصادر الدخل وبناء اقتصاد جاذب للاستثمارات الدولية والمحلية».

ولي عهد المملكة العربية السعودية. نحن مستعدون لإعلان رؤية 2040

وبحسب "واس"، فإن مشروع "قمم السودة" يقدم خدمات ضيافة فاخرة لملايين الزوار على مدار العام، وسيعتمد المخطط العام على التصميم الحضري المحلي في تصميمه، حيث يضم 6 مناطق رئيسية تتمحور حول مناطق خاصة المواقع. تَهْلَل، سَحَاب، سَبْرَة، جَرين، الرجال، الصخرة الحمرا. وستكون هناك مجموعة متنوعة من المرافق في هذه المناطق، بما في ذلك الفنادق والمنتجعات الجبلية الفاخرة، والقصور والوحدات السكنية، والمحلات التجارية الفاخرة، فضلاً عن المعالم الترفيهية والرياضية والثقافية. وسيشمل المشروع تطوير 2700 غرفة فندقية و1336 وحدة سكنية و80 ألف متر مربع من المساحات التجارية بحلول عام 2033.

وذكرت الوكالة السعودية أن المخطط العام لـ«قم السودة» يتكون من 3 مراحل رئيسية، من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى منها عام 2027، والتي تتضمن تطوير 940 غرفة فندقية و391 وحدة سكنية و32 ألف مربع متر من المساحة التجارية.

وتقع "قمم السودة" على مساحة واسعة من الغابات والجبال تمتد لأكثر من 627 كيلومتراً مربعاً، ولا تتجاوز مساحة البناء 1% منها، وهو ما يعكس التزام "السودة للتطوير" وهي شركة تابعة لـ "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، لحماية البيئة وتنفيذ معايير المحافظة على الموارد الطبيعية وصيانتها وتطويرها في منطقة المشروع التي تضم أغلبية الرجال والنساء، وتدعم جهود مبادرة السعودية الخضراء .


 
لو امتد الى البحر كان افضل جمع جميع التضاريس في مشروع واحد مستدام صيف و شتاء
في الصيف الجو في القمم معتدل الى بارد و الشتاء في المنخفضات دايف و مناسب لانشطة البحرية
 
لو امتد الى البحر كان افضل جمع جميع التضاريس في مشروع واحد مستدام صيف و شتاء
في الصيف الجو في القمم معتدل الى بارد و الشتاء في المنخفضات دايف و مناسب لانشطة البحرية
المشروع يتكون من 6 مكونات , 4 منها في جبال السراة و2 في تهامة ,, يعني يغطي وجهات الشتاء والصيف

Untitled (1).png
 

العرعر.. الشجرة المعمرة في مناطق عسير الباردة​







تشتهر منطقة عسير بوجود أشجار العرعر على سفوح جبالها الشاهقة، وتعد من أهم الأشجار التي اعتمد عليها الإنسان في الكثير من متطلبات الحياة منذ آلاف السنين، وهي إحدى النباتات المعمرة ودائمة الخضرة، التي تنمو في المناطق الباردة.

وشجرة العرعر من أكثر الأشجار انتشارا على سفوح جبال السروات، خاصة الأجزاء الأكثر ارتفاعا في منطقة عسير، كجبال السودة ومتنزه السحاب الذي يرتفع عن سطح البحر حوالي 3000 متر، وشعف بني مازن. وتزداد كثرة في الجهات الشمالية لمنطقة عسير، وهي من أهم عوامل الجذب السياحي في المنطقة نظرا لاخضرارها على مدار العام، وتشكيلها غطاء نباتيا يجمع بين الجمال والظل.» الأشجار المعمرةوتصنف أشجار العرعر ضمن فئة الأشجار المعمرة، حيث تعيش الشجرة الواحدة مئات السنين، وتتميز بأنها من الأشجار الجذابة الظليلة وذات رائحة منعشة لما تحتويه أوراقها من كميات وفيرة من الزيوت الطيارة، وتعمل على تعديل المناخ وتلطيفه وتحسين التربة وزيادة خصوبتها ومقاومة التلوث الجوي وكسر شدة الرياح وتقليل الضوضاء بالإضافة إلى الناحية الجمالية.
» قيمة اقتصادية
وصنفت أشجار العرعر في العالم إلى 52 نوعا، ولها قيمة اقتصادية من خلال دورها الحيوي في الحفاظ على المياه والتربة، وكونها من أهم مصادر الأخشاب الجيدة والمقاومة للآفات مع صلابة خشبها ومحافظتها على نمو الأعشاب.
وأصبحت هذه الشجرة أهم أيقونة للسياحة في منطقة عسير، وهي تشكل أغلب الغطاء الخضري بمتنزهات المنطقة التي يبلغ عدد زوارها سنويا ما يفوق الـ 3 ملايين ونصف المليون زائر.
» خطر الانقراض
وكغيرها من الأشجار التي تشكل الغطاء النباتي في المملكة، تواجه شجرة العرعر خطر التلاشي وربما الانقراض لأسباب كثيرة، من أهمها التوسع العمراني وشق الطرق، وبعض الممارسات غير الصحيحة من بعض زائري المناطق السياحية كإلقاء النفايات الخطرة في منابتها، وإشعال النار في بعضها الآخر بقصد أو بدون قصد، بالإضافة إلى التعديات العشوائية على مناطق الغابات وقطع الأشجار.
ولا تقتصر المشكلات التي تواجه «العرعر» على عوامل التوسع العمراني والنفايات، فهناك مشكلات أخرى تتعلق بإصابتها ببعض الأمراض، إضافة إلى ظاهرة «الموت القمي» لبعضها.
» تتجدد طبيعيا
واستنادا إلى عدة دراسات علمية فإن غابات العرعر تتجدد طبيعيا عن طريق البذور ذات الحيوية القصيرة نسبيا «6- 12 شهرا»، وتمر مراحل نموها بفترات زمنية مختلفة، ففترة الإنبات من 40 إلى 45 يوما ونموها بطيء جدا، وتحتاج إلى 3 سنوات ليصل طولها إلى 60 سنتيمترا، ولذلك فإنها تحتاج إلى عناية خاصة.
 
1695663127453.png

‬أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة السودة للتطوير -حفظه الله- المخطط العام لمشروع تطوير السودة وأجزاء من رجال ألمع تحت مسمى "قمم السودة"، الذي يهدف إلى تطوير وجهة جبلية سياحية فاخرة فوق أعلى قمة في المملكة العربية السعودية على ارتفاع يصل إلى 3015 متراً عن سطح البحر، في بيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها في منطقة عسير جنوب غرب المملكة بما يتماشى مع جهود صندوق الاستثمارات العامة في تمكين القطاعات الحيوية الواعدة، ودعم استراتيجية تطوير منطقة عسير "قمم وشيم".

1695663199684.png


وأكد سمو ولي العهد رئيس مجلس إدارة شركة السودة للتطوير -حفظه الله- أن قمم السودة ستعكس الوجه الجديد للسياحة الجبلية الفاخرة من خلال توفير تجربة معيشية غير مسبوقة، وسيسهم المشروع في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 وتنمية القطاع السياحي والترفيهي، ودعم النمو الاقتصادي من خلال المساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي التراكمي بأكثر من 29 مليار ريال، وتوفير آلاف الوظائف بشكل مباشر وغير مباشر.

1695663258159.png


وقال سمو ولي العهد: "يؤكد المخطط العام سعينا لتفعيل الجهود العالمية في الحفاظ على البيئة والثروات الطبيعية والتراثية وحفظها للأجيال القادمة، وبما يسهم في تنويع مصادر الدخل وبناء اقتصاد جاذب للاستثمارات الدولية والمحلية".

1695663374841.png




وأضاف سموه: "سيُحدث مشروع "قمم السودة" -بإذن الله- إضافة نوعية للقطاع السياحي وإبراز الجانب الثقافي في المملكة العربية السعودية، وسيسهم في جعل المملكة وجهة سياحية عالمية، وسيكون لدى العالم فرصة لاستكشاف جمال قمم السودة والتعرّف على تراثها الفريد وثقافتها الأصيلة ومجتمعها المضياف، وخوض تجارب لا تُنسى في أحضان الطبيعة وعلى متن السحاب".

1695663480899.png


وسيوفر مشروع "قمم السودة" خدمات الضيافة الفاخرة لمليوني زائر على مدار العام، كما سيعتمد المخطط العام في تصاميمه على الهوية العمرانية المحلية، حيث يضم 6 مناطق رئيسة تتمركز في مواقع مميزة، وهي: تَهْلَل، سَحَاب، سَبْرَة، جَرين، رجال، الصخرة الحمراء، تتنوع مرافقها بين الفنادق والمنتجعات الجبلية الفاخرة، والقصور والوحدات السكنية ذات الإطلالات الآسرة والمتاجر الفارهة، بالإضافة إلى نقاط الجذب الترفيهية والرياضية والثقافية، حيث سيتم تطوير 2700 غرفة فندقية، و 1336 وحدة سكنية، و80 ألف متر مربع من المساحات التجارية، بحلول عام 2033.

1695663567757.png


ويتكون المخطط العام لقمم السودة من 3 مراحل رئيسة، ومن المتوقع أن تكتمل أولى مراحله في عام 2027، حيث تتضمن المرحلة الأولى تطوير 940 غرفة فندقية و391 وحدة سكنية و32 ألف متر مربع من المساحات التجارية.

1695663624332.png


وتقع "قمم السودة" على مساحة كبيرة من الغابات والجبال التي تمتد لأكثر من 627 كم² مع مساحة بناء لا تتجاوز 1% منها، مما يعكس التزام شركة السودة للتطوير بحماية البيئة وتطبيق معايير الاستدامة، والمحافظة على الموارد الطبيعية وتنميتها في منطقة المشروع التي تضم السودة وأجزاء من رجال ألمع، بما يدعم جهود مبادرة السعودية الخضراء.
 

ياسلام على جمال المملكة وتراثها العظيم
 

ياسلام على جمال المملكة وتراثها العظيم
حفظ الله بلادنا وتاريخها العظيم بعيدا عن لصوص التاريخ والي مالهم تاريخ من الاساس إلا بكتب الغرب فقط 🤣
 
الصورة مش في السعودية لكن تغيير المناخ ممكن يحدث معاه نفس الصورة
كلامك صحيح ولكن المنطقة الجنوبية لدينا لايوجد بها ثلوج على مر السنين الماضية انما برد صغير يذوب بسرعه والثلوج معروفة في تبوك ونيوم لأيام معدوده بالسنه مثال المرتفعات و سانتا كاترين في سيناء بمصر وهذا القصد .
 
كلامك صحيح ولكن المنطقة الجنوبية لدينا لايوجد بها ثلوج على مر السنين الماضية انما برد صغير يذوب بسرعه والثلوج معروفة في تبوك ونيوم لأيام معدوده بالسنه مثال المرتفعات و سانتا كاترين في سيناء بمصر وهذا القصد .
تمام بس بنسبة كبيرة الثلوج هتزيد في الجزيرة العربية و مصر . عندنا في اسكندرية الثلوج كانت في الشوارع و غطت الطرق لفترة في الكام شتاء اللي فاتو و ده شيء اول مره اشوفه في حياتي في اسكندرية
 
عودة
أعلى