في سابقة هي الأولى من نوعها إنتاج طائرة سعودية بدون طيار في تركيا

فيـصل 

Out Of Context
صقور الدفاع
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
5,590
التفاعل
13,809 1,093 0
الدولة
Saudi Arabia

في سابقة هي الأولى من نوعها في إنتاج طائرة سعودية بدون طيار في تركيا

ويظهر الاتفاق أن صناعة الدفاع السعودية توسع قدرتها على تطوير أنظمة حاسمة لقدرتها العسكرية. وتقول أيضا إن نقل المعرفة قيمة أساسية لعلاقاتها الدفاعية".

363855638_258806383598420_6095960691931131155_n-e1691761320316.jpg

نموذج بالحجم الطبيعي للطائرات بدون طيار ASEF-II أنتجته الشركة السعودية Intra Defense Technologies في IDEF 2023 في تركيا.


بموجب اتفاقية جديدة، ستنتج تركيا مركبة جوية بدون طيار تم تصميمها وإنتاجها في المملكة العربية السعودية، وهي أول صفقة من نوعها لإنتاج الملكية الفكرية السعودية خارج المملكة.

سيتم إنتاج الطائرات بدون طيار ASEF-I التابعة لشركة Intra Defense Technologies السعودية في تركيا بواسطة ESEN ، بموجب اتفاقية ترخيص جديدة بين الشركتين. أعلنت الشركة السعودية على صفحتها الرسمية على تويتر خلال معرض الدفاع التركي IDEF الأخير ، مشيرة إلى أنها وقعت "اتفاقية ترخيص لتصنيع وبيع طائرة بدون طيار ASEF-I ، داخل تركيا إلى ESEN".

إن بناء نظام سعودي التصميم خارج حدود المملكة هو عكس الطريقة التي تعمل بها شركات الدفاع تقليديا، حيث تبيع الشركات الغربية والتركية منتجاتها إلى المملكة العربية السعودية وتبدأ في تصنيعها في المملكة بما يتماشى مع جهود التوطين في الرياض ورؤية 2030.

أكد عاصم قرشي ، نائب رئيس الهندسة في شركة Intra Defense Technologies ، ل Breaking Defense في رسالة بريد إلكتروني أن هذه هي أول طائرة بدون طيار سعودية الصنع مرخص بإنتاجها خارج المملكة العربية السعودية. والجدير بالذكر أنه أشار إلى أن هذه قد لا تكون آخر صفقة من هذا القبيل

"كما أعرب الشركاء الداخليون في مناطق أخرى عن اهتمامهم. في أبريل الماضي ، تم عرض ASEF-II ، وهي نسخة مدمجة من ASEF-I في معرض LAAD في ريو دي جانيرو ، البرازيل ، مما أدى إلى توسيع إمكانية الوصول إلى الطائرات بدون طيار المصنوعة في السعودية للعملاء المحتملين في أمريكا اللاتينية ، "قال قرشي ل Breaking Defense.

محمد باهارون، المدير العام لمركز بهوث، وهو مركز لأبحاث السياسات العامة مقره دبي. وقال إن الاتفاق "يظهر أن صناعة الدفاع السعودية توسع قدرتها على تطوير أنظمة حاسمة لقدرتها العسكرية. وتقول أيضا إن نقل المعرفة قيمة أساسية لعلاقاتها الدفاعية".

واعتبر باهارون الاتفاقية شراكة تعود بالنفع المتبادل على الطرفين.


ردا على سؤال Breaking Defense حول ما ستساهم فيه كل شركة في هذه الاتفاقية ، كتب قرشي: "تمتعت Intra و ESEN بشراكة قوية وتقدمية للغاية [على مدار السنوات ال 5 الماضية]. كان هناك تعاون في مجالات متعددة وبدرجات مختلفة. قدمت ESEN الدعم الهندسي في العديد من برامج تطوير الطائرات بدون طيار الداخلية. تتكامل منتجات مستشعر ESEN مثل المراقبة واسعة النطاق والملاحة القائمة على الرؤية الأصلية مع منصة ASEF-I. وتتيح الاتفاقية الجديدة المزيد من المنافع المتبادلة لكلا الطرفين".

تم عرض ASEF-I من قبل الشركة في أول معرض دفاع سعودي عالمي على الإطلاق 2022 ، ولها بنية ثابتة الأجنحة مع خاصية الإقلاع والهبوط العمودي. يمكن ل ASEF-I حمل حمولة تصل إلى 26 كجم ، وخاصة نظام بصري للمراقبة والاستطلاع ، وفقا لمواصفات الشركة.

"إن تعدد استخدامات ASEF-I كمنصة تكتيكية يجعلها فريدة من نوعها للغاية ، حيث إنها مستقلة ومحمولة وبديهية ، ويمكن نشرها بسرعة لتنفيذ مجموعة من المهام بسهولة الاستخدام. لقد شهدنا اهتماما كبيرا بالتطبيق البحري / البحري والنشر من السفن لمهام الاستطلاع المنتظمة "، قال قرشي.

وقال المسؤول التنفيذي إن الصفقة بين الشركتين لم تحدد عددا من الطائرات بدون طيار التي سيتم بيعها ، ولكنها مجرد اتفاقية ترخيص "لإنتاج وبيع ASEF-I" إلى أنقرة. كما نفى أن تكون "إنترا" ستتطلع إلى فتح منشأة إنتاج في تركيا كجزء من الاتفاق.

 
 
عودة
أعلى