تمويه ADAPTIV

فيـصل 

Out Of Context
صقور الدفاع
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
5,590
التفاعل
13,808 1,093 0
الدولة
Saudi Arabia

تمويه ADAPTIV


لقد أدت الحرب دائما إلى أكبر القفزات إلى الأمام في التكنولوجيا ، والتي تسعى كل دولة باستمرار للحصول على أكثر الأسلحة تقدما وقدرة لحماية مصالحها في الداخل والخارج. يبدو أن أحدث وأكبر التطورات في المعدات العسكرية والأسلحة المستقبلية مستوحاة من الخيال العلمي ، وترسم رؤية دقيقة وخطيرة بشكل مخيف لعالم الحرب في السنوات القادمة.

تخيل جعل دبابة غير مرئية باستخدام جهاز إخفاء قادر على إخفاء توقيع الأشعة تحت الحمراء للمركبة لأعين العدو ، والمزايا المهمة التي سيحملها ذلك في ساحة المعركة.

يبدو الأمر أشبه بمشهد من فيلم هاري بوتر ، لكن BAE Systems تجعل الواقع ممكنا من خلال تطوير نظام تمويه فريد يسمى ADAPTIV ، والذي يسمح للمركبة بالاندماج في محيطها ، وتصبح غير مرئية بشكل فعال لأنظمة التصوير الحراري المعادية.

وبما أن عمليات حفظ السلام تجري الآن في كثير من الأحيان في الصحاري، فضلا عن الغابات والبلدات في نفس اليوم، فإن ADAPTIV قادرة على حماية قطع كبيرة من المعدات العسكرية من الكشف عن طريق السماح للمركبات بمحاكاة درجة حرارة محيطها لتناسب مختلف التضاريس. يمكن أن يجعل الخزان يبدو مثل الأشياء الأخرى ، مثل بقرة أو سيارة ، أو الشجيرات والصخور.


من أنشأ ADAPTIV ؟

تم تطوير ADAPTIV وبراءة اختراعه في السويد بعد أن كلفت FMV وإدارة معدات الدفاع السويدية BAE Systems في Örnsköldsvik لإنتاج تقنية واسعة النطاق للمركبات البرية لتجنب الكشف عنها من أنظمة الاستشعار الحرارية.

بعد ثلاث سنوات من البحث الصعب ، قام فريق مشروع مكون من سبعة أشخاص ، من ذوي الخبرة في مجالات حل المشكلات والبرمجيات وأجهزة الاستشعار والإلكترونيات والتصميم ، بتطوير هذا الحل الفريد.


كيف تعمل التكنولوجيا

يستخدم نظام التمويه عالي التقنية وحدات تشبه الخلايا الموجودة في قرص العسل لتغطية جوانب مركبة مدرعة. الوحدات مصنوعة من عناصر يمكن تبريدها أو تسخينها بسرعة كبيرة وكذلك التحكم فيها بشكل فردي ، مما يسمح بإنشاء أنماط مختلفة.

تعمل السيارة بشكل أساسي مثل الحرباء ، وهي قادرة على تقليد محيطها ، أو نسخ أشياء أخرى مثل الشاحنات والسيارات التي يمكن عرضها على الألواح من بنك صور مفصل. كما أن المركبة قادرة على الإشارة إلى النية السلمية من خلال الرسائل النصية الوامضة عبر جناحها أو عن طريق إنشاء أنماط يمكن التعرف عليها بسهولة من قبل القوات الصديقة.

مستقبل ADAPTIV

يمكن أن تكون التكنولوجيا جاهزة للإنتاج في غضون عامين في المقام الأول لعائلة المركبات CV90 وفي المستقبل تستخدم في المركبات البحرية والجوية ، مما قد يساعد في تحويل طائرة هليكوبتر إلى سحابة أو سفينة حربية إلى موجة.

يمكن أيضا تغيير حجم وحدات البكسل لتحقيق التخفي في نطاقات مختلفة. على سبيل المثال ، قد لا تتطلب الأشياء الأكبر مثل المباني أو السفن الحربية التخفي عن قرب وقد يتم تزويدها بلوحات أكبر لعرض صورة أقل دقة.

لا يمكن للعدو إطلاق النار على ما لا يمكنه رؤيته.

هذا هو الهدف من تمويه BAE Systems ADAPTIV. لإخفاء بصمة الأشعة تحت الحمراء للمركبة العسكرية وحمايتها من الكشف من خلال السماح لها بالاندماج مع محيطها.



142272-gadgets-feature-futuristic-weapons-and-military-hardware-image2-roskdmu8jq.jpg

تمويه ADAPTIV على طائرات الهليكوبتر

142272-gadgets-feature-futuristic-weapons-and-military-hardware-image3-ijx3vfpbqw.jpg

هذه التقنية تجعل أنظمة التصوير الحراري عفا عليها الزمن وتضمن توفير بعض الحماية لمركبات القتال الصديقة من الكشف الأولي.
يمكن أيضا استخدام نفس النظام لتسليط الضوء على مركبات الحلفاء للقوات الصديقة ومنع الحوادث الزرقاء على الزرقاء.

تمويه ADAPTIV في الميدان


142272-gadgets-feature-futuristic-weapons-and-military-hardware-image4-isjw9nwadr.jpg

يتكون تمويه ADAPTIV من نظام يشبه خلية النحل يمكن تثبيته في وحدات على أي مركبة وتسخينه أو تبريده حسب الضرورة لتتناسب مع البيئة المحيطة.


T Ghost

142272-gadgets-feature-futuristic-weapons-and-military-hardware-image5-ldvjmfuhdk.jpg



T Ghost السويدية عبارة عن دبابة مموهة تستخدم تمويه ADAPTIV من BAE لجعلها غير مرئية لأنظمة التصوير الحراري للعدو.

تستخدم دبابة Ghost أيضا مدفعا رئيسيا مدمجا عالي الجودة عيار 120 ملم مع تقنية جديدة مصممة لتقليل الارتداد وخفض الوزن الإجمالي للمركبة.

🥴( النهاية The End )🥴
 
ببسطاطة :
الخلايا تبرد او تسخن حسب المحيط ببرنامج كمبيوتري وتشكل مجسم قريب للمحيط اما تتشكل بشكل سيارة او مبنى ( اذا تم رصدها من قبل اجهزة الرؤية ) وليس العين المجردة .

تخيل دبابة في الغابة وتشاهدها في اجهزة الرؤية بقرة ترعى ههههههههههههه ( دعابة )

(( وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً ))

 
ابداع الامر يبدو سهل من ناحيه برمجيه اختيار بصمه كما قال الاخ مازحا مثلا بقره اخذ بصمتها الحراريه وتسخين وتبريد لتصل لبصمتها والباقي شجره
ولكن تحتاج لنظام تبريد قوي للوصول المعطيات وبرمجيات معقده.
اي تغطيه الجسم المحمي
 

السؤال عن مدى فاعليته مع الإستخدام الخشن
أو حدوث خدش/كسر/سقوط في بعض الخلايا لأي سبب (هل يعمل لو تضرّرت) ؛ بالإضافة إلى كونه عِبْء إضافي أثناء الصيانة (الميدانية أحياناً) للمعدّات🥲
 

السؤال عن مدى فاعليته مع الإستخدام الخشن
أو حدوث خدش/كسر/سقوط في بعض الخلايا لأي سبب (هل يعمل لو تضرّرت) ؛ بالإضافة إلى كونه عِبْء إضافي أثناء الصيانة (الميدانية أحياناً) للمعدّات🥲


الألواح السداسية بحجم اليد مصنوعة من معدن خفيف الوزن حتى تتمكن من الحفاظ على التأثير المادي وتوفير الدفاع ضد ذخائر العدو. يتم تسخينها وتبريدها باستخدام تقنية شبه موصلة متاحة تجاريا ويتم تشغيلها كهربائيا بواسطة أنظمة السيارة. كما أنها مصممة بحيث يمكن إزالة الألواح التالفة واستبدالها بسهولة.
1693818677190.png
يمكن استبدال لوحات ADAPTIV الفردية بسهولة عند تلفها
 

للأمانة من اجمل المواضيع التي شاهدتها مؤخراً
 
عودة
أعلى