الصين تحدد الجناة وراء الهجوم السيبراني على مركز رصد زلازل ووهان

300ZX

Where There is No One
عضو مميز
إنضم
24 سبتمبر 2022
المشاركات
3,486
التفاعل
11,270 95 7
الدولة
Saudi Arabia
حصري: الصين تحدد الجناة وراء الهجوم السيبراني على مركز رصد زلازل ووهان ؛ الكشف عن نظام استطلاع أمريكي عالمي سري


دو زينهوا


تم إحراز تقدم جديد في التحقيق في حادثة هجوم إلكتروني استهدفت مركز مراقبة زلازل ووهان التابع لمكتب إدارة الطوارئ في المدينة ، بعد أن اكتشف شكله المركز الوطني للاستجابة لحالات الطوارئ لفيروسات الكمبيوتر (CVERC) وشركة الأمن السيبراني الصينية 360 خبيثة. علمت صحيفة "جلوبال تايمز" يوم الإثنين ، أنه برنامج مستتر يعرض خصائص وكالات الاستخبارات الأمريكية. ستكشف السلطات الصينية علنا عن نظام استطلاع عالمي شديد السرية تابع للحكومة الأمريكية ، مما يشكل تهديدًا أمنيًا خطيرًا للأمن القومي للصين والسلام العالمي.

في 26 يوليو ، أفاد مركز مراقبة الزلازل في ووهان أن بعض نقاط تجميع محطات الواجهة الأمامية لبيانات الإبلاغ عن الزلازل قد تم زرعها في برامج خلفية ، مما جذب انتباهًا واسع النطاق. شكلت CVERC والشركة 360 على الفور للذهاب إلى ووهان للتحقيق وجمع الأدلة.

قال دو زينهوا ، كبير المهندسين من مركز أبحاث الطوارئ البيئية ، لصحيفة جلوبال تايمز ، إن الفريق وجد برمجيات خبيثة معقدة للغاية في شبكة الضحية ، تلائم خصائص وكالات الاستخبارات الأمريكية ، مخفية للغاية ، وتهدف إلى سرقة البيانات المتعلقة بمراقبة الزلازل ، مع لغرض استطلاع عسكري واضح.
شياو شينغوانغ


لماذا يستهدف نظام مراقبة الزلازل؟


وأوضح دو أن الصين دولة تضررت بشدة من كوارث الزلزال ، حيث تسببت حوادث متعددة في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات. "لذلك ، تولي الصين أهمية كبيرة لرصد الزلازل والإنذار المبكر. ومن أجل تحسين قدرة المراقبة والإنذار المبكر للكوارث الجيولوجية ، لا تشمل بيانات مراقبة الزلازل المعلومات الأساسية مثل الحجم ومركز الزلزال فحسب ، بل تشمل أيضًا البيانات الجغرافية والجيولوجية الغنية مثل السطح وقال دو "التشوه والمراقبة الهيدرولوجية".

هذه البيانات لها أيضًا قيمة عالية باعتبارها معلومات استخباراتية عسكرية. ومن ثم ، فإن الهجوم السيبراني على مركز مراقبة الزلازل من قبل وكالات الاستخبارات الأمريكية كان عملاً استطلاعيًا عسكريًا إلكترونيًا مخططًا ومدروسًا ، حسبما أشار الخبير.

شياو شينغوانغ ، عضو اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني (CPPCC) وأيضًا كبير مهندسي البرمجيات في شركة Antiy Labs الرائدة في مكافحة الفيروسات ، أوضح أيضًا لصحيفة Global Times أنه على الرغم من الموقع والحجم والعمق. المعلومات التي تم إصدارها للجمهور ، فهي تستند إلى حسابات من أجهزة استشعار متعددة.

قال شياو: "إن بيانات الموجات الصوتية والاهتزازات الشاملة التي جمعتها هذه المستشعرات ، وخاصة بيانات الموجات فوق الصوتية ، لها قيمة استخباراتية كبيرة للحكم على التضاريس الجيولوجية ، وتحليل اختبارات أنظمة الأسلحة ، والاختبارات النووية".

علاوة على ذلك ، يعد هذا أحد الأسباب التي تجعل الولايات المتحدة تستهدف أنظمة مراقبة الزلازل وأنظمة أخرى بهجمات إلكترونية. كما قام شياو بتحليل أن جمع المعلومات الحالي هو نوع واحد فقط من السلوكيات التي تم الكشف عنها.


لا يزال هناك العديد من حالات سرقة المعلومات التي تستهدف مجالات أخرى لم تظهر بعد. من خلال الاستفادة من قدرتها الاستطلاعية الشاملة العالمية ، جنبًا إلى جنب مع مختلف وسائل التطفل والسرقة والتدابير الشاملة الأخرى للحصول على جميع أنواع بيانات القياس عن بُعد ، والجمع بين البيانات المساعدة الأخرى متعددة المصادر ، فإنها تشكل القدرة على التحليل والحكم والسمة و تحديد موقع العمليات الاقتصادية والاجتماعية ، وحتى العمليات العسكرية في الصين.


"التسبب في الذعر الاجتماعي"

يعتقد الخبراء أن الهجمات الإلكترونية على البنية التحتية المدنية ، بما في ذلك أنظمة مراقبة الزلازل ، يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة.

وأكد دو أنه إذا قام المهاجمون بإتلاف نظام مراقبة الزلازل بشكل خبيث ، فسيصبح غير فعال في توفير بيانات دقيقة أثناء وقوع الزلزال. وهذا من شأنه أن يؤثر على الإنذارات المبكرة للزلازل وأعمال تقييم الكوارث ، مما يؤدي إلى المزيد من الخسائر الفادحة في الأرواح والممتلكات.

وقال دو "الأخطر من ذلك هو أنه إذا عبث المهاجمون ببيانات رصد الزلازل ، وأطلقوا إنذارات كاذبة ، فقد يؤدي ذلك إلى حالة من الذعر والاضطراب الاجتماعي ، مما يؤدي إلى وقوع إصابات بين الأبرياء".

وقال شياو إن أنظمة الاستشعار عن بعد والقياس عن بعد والبيانات هي موارد استراتيجية وطنية يجب أن تعطى الأولوية للحماية. "يمكن أن تعرض هذه البيانات العملية الأساسية لاقتصاد بلدنا ومجتمعنا من المستوى الكلي إلى المستوى الجزئي ، وتوفر دعمًا شاملاً لاتخاذ القرارات المتكاملة والاستجابة لحالات الطوارئ. إنها الموارد الداعمة للسلامة الإقليمية والأمن القومي."


"لا تقوم وكالات الاستخبارات الأمريكية بجمع معلومات استخباراتية متنوعة فحسب ، بل حصلت أيضًا منذ فترة طويلة على بيانات شاملة لعلوم نظام الأرض عن بُعد وبيانات القياس عن بُعد من بلدان أخرى باعتبارها معلومات استخبارية استراتيجية من خلال وسائل مختلفة. ويشمل ذلك المشاركة من خلال آليات الاستخبارات المتحالفة ، وإجبار شركات التكنولوجيا الفائقة على تقديم واستخدام أنشطة البحث الأكاديمي والعلمي ،

وأوضح أيضًا أن اكتشاف الهجوم السيبراني على مركز مراقبة زلزال ووهان لم يكن مصادفة ، مشيرًا إلى أن التسلل والسرقة عبر الإنترنت أصبحا أقل تكلفة بالنسبة للولايات المتحدة للحصول على بيانات الاستشعار عن بعد والقياس عن بعد من الدول الأخرى.

طورت الولايات المتحدة سلسلة من أنظمة جمع وتحليل ومعالجة ذكاء الإشارات ، مثل مشروع Echelon للتجسس على الإشارات الكهرومغناطيسية ، والمشروع الرئيسي لمشغلي الاتصالات ، وواجهة الوصول الفائقة لمشروع PRISM لكبار مصنعي تكنولوجيا المعلومات والإنترنت.

"بعد سنوات عديدة من التعقب المستمر مع الإدارات ذات الصلة ، سنكشف قريبًا علنًا عن نظام استطلاع عالمي للحكومة الأمريكية ، والذي يشكل تهديدات أمنية خطيرة للأمن القومي الصيني والسلام العالمي. يجب أن نكون يقظين للغاية ونحذر بشدة من هذا ،" قال شياو.

انتهاك القانون الدولي

في الواقع ، كشف عدد كبير من الوثائق الداخلية من وكالة الأمن القومي (NSA) ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA) في أحداث مثل Prism و Shadow Brokers و WikiLeaks أن الولايات المتحدة ، باعتبارها "إمبراطورية قراصنة" حقيقية و "إمبراطورية تجسس ، "تستهدف" بشكل عشوائي "(بما في ذلك حلفائها) في أنشطة جمع المعلومات الاستخباراتية الإلكترونية. المؤسسات المدنية والأفراد في جميع أنحاء العالم هم أهدافها للهجمات الإلكترونية ، مما يفضح بشكل كامل معايير الولايات المتحدة المزدوجة ونفاقها في قضايا حقوق الإنسان.

وذكر دو كذلك أن استخدام وكالات الاستخبارات العسكرية الأمريكية لميزة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها لشن هجمات إلكترونية على البنية التحتية المدنية هو عمل إجرامي في انتهاك واضح للقانون الدولي ، وينتهك بشكل خطير الأمن القومي للصين والمصلحة العامة.

"في الواقع ، لفترة طويلة ، كانت الهجمات الإلكترونية التي تشنها الولايات المتحدة على البنية التحتية الرئيسية للمعلومات في الصين شاملة للجميع ، مع استهداف الوكالات الحكومية والجامعات والمؤسسات البحثية والشركات الكبرى من خلال أنشطة التجسس الإلكتروني. وتحاول الولايات المتحدة استخدام هذه الوسائل غير العادلة لسرقة المعلومات السياسية والاقتصادية والعسكرية والدبلوماسية الحساسة للصين بشكل شامل ، لاحتواء تنمية الصين وتقدمها ، وللحفاظ على الهيمنة الأمريكية على العالم ".

بصفته خبيرًا مخضرمًا في تكنولوجيا الوقاية من فيروسات الكمبيوتر والاستجابة للطوارئ ، اقترح دو أنه في حالة مهاجمة البنية التحتية للمعلومات الرئيسية في الصين بواسطة قراصنة مدعومين من الدولة ، يجب على الوحدات المعنية الإبلاغ عن الهجوم الإلكتروني إلى السلطات المختصة على الفور ؛ بناء قدرات الأمن السيبراني ؛ تعزيز إدارة أمن سلسلة التوريد ، وزيادة قدرات التحكم الذاتي ؛ إجراء تدريبات منتظمة على الأمن السيبراني لتحسين التعامل مع حالات الطوارئ وقدرات التعافي.


يعتقد Xiao أنه على الرغم من أن نظام الأمن السيبراني الإجمالي في الصين لا يزال صغيرًا نسبيًا في حجم السوق ، إلا أنه بشكل عام مكتمل في فئات التكنولوجيا دون نقاط ضعف واضحة. "في المواجهة المستمرة للتهديدات ، لا سيما في تحديد الهجمات الإلكترونية المستمرة المتقدمة وتحليلها وكشفها ، بما في ذلك تلك الصادرة من الولايات المتحدة ، أثبتت العديد من شركات الأمن السيبراني الصينية الممتازة قدراتها ، وأصبحت القوة الداعمة للصناعة في حماية الأمن القومي والدفاع عن أمن مجتمع الفضاء الإلكتروني ".

وأشار إلى أن الصين لا تحتاج إلى التقليل من شأن نفسها فيما يتعلق بقدرات الأمن السيبراني. "يمكننا وضع أهداف أكثر طموحًا ، ونصبح قوة كفؤة في نظام الحكم الوطني ، وخلق ميزة في القدرة مقارنة بالمنافسين الجيوسياسيين الرئيسيين ، وألا نصبح قيدًا كبيرًا ونقطة ضعف للمخاطر ، حتى عندما نواجه قمعًا شاملاً من قبل الدول المهيمنة أو في حالة شدة النزاعات الأمنية.

"يمكننا تحقيق حالة شاملة للسيطرة على المخاطر من خلال تعزيز بناء سمات الخدمة العامة للأمن السيبراني ، وتعزيز بناء القدرات الأمنية المشتركة ، وآليات المرونة ، والبنية التحتية للأمن السيبراني ،" قال شياو
.


 
عودة
أعلى