السعودية تطلب الانظمام لبرنامج المقاتلة GCAP

التايفون كمرحلة اولى ومن ثم الانتقال السلس الى التمبست من خلال انتاج مشترك مع شركاء البرنامج ...
 
التعديل الأخير:
مقدمة الخبر وارجو ان يترجمه احدكم من الرابط اعلاه


Saudi Arabia has asked the UK, Japan and Italy to be made a full partner in their joint effort to build the next generation of fighter jets, in a move backed by the British government.

المملكة العربية السعودية طلبت من بريطانيا واليابان وايطاليا ان تكون شريكة كاملة في جهدهم المشترك لبناء مقاتلات الجيل القادم ، في تحرك مدعوم من الحكومة البريطانية.



التكملة من الرابط اعلاه ،، عذرا لانشغالي
 
اتمنى التوفيق للمملكه العربيه السعوديه الحبيبه .. واضح ان الممكله والامارات ناويين بالدخول بكل قوه وحزم في امتلاك التكنولوجيا العسكريه بأي طريقه لتحقيق الرؤيا لديهم
 
اتمنى التوفيق للمملكه العربيه السعوديه الحبيبه .. واضح ان الممكله والامارات ناويين بالدخول بكل قوه وحزم في امتلاك التكنولوجيا العسكريه بأي طريقه لتحقيق الرؤيا لديهم


امين ..

نرى اهتماما كبيرة بمقاتلة الجيل الخامس من البلدين وكذلك تركيز كبير على المشاركة التكنولوجية والصناعية
 
فيه كم عضو كانوا ينكرون بأن المقاتلة هي المقصودة بالاتفاقية السابقة بين السعودية وبريطانيا


" وقع سمو وزير الدفاع، ومعالي وزير الدفاع البريطاني، إعلان نوايا بشأن مشاركة المملكة العربية السعودية في برنامج القدرات الجوية المستقبلية (FCAS)، والذي يتضمن تحديد رؤية شاملة ومشتركة للشراكة المستقبلية لعمليات القتال الجوي والبحث في الشراكة التي توفر احتياجات القدرات المطلوبة وتحديد مشاريع المشاركة الصناعية ومشاريع البحث والتطوير المشترك . "




 
مظنش هيتم الموافقة لاعتبارات كتير ، اولها سياسية.

على العكس مشروع التمبست كان تم عرضه علينا من فترة ربما حتى قبل انضمام اليابان
 
مظنش هيتم الموافقة لاعتبارات كتير ، اولها سياسية.
في هذه الفترة من التاريخ البشري السياسة لم تعد لها قيمة كل شيء مصالح و اذا ستكون السعودية شريك فعال لما قد يرفض الطلب
 
على العكس مشروع التمبست كان تم عرضه علينا من فترة ربما حتى قبل انضمام اليابان
و انا بقولك صعود اليمين المتطرف في المانيا ، كان الشرارة الاولي في عزل السعودية عسكريا عن اوروبا.و مع صعود الفاشيين الايطاليين الموضوع بقي محسوم بالنسبة لمشروع المقاتلة.
 
في هذه الفترة من التاريخ البشري السياسة لم تعد لها قيمة كل شيء مصالح و اذا ستكون السعودية شريك فعال لما قد يرفض الطلب
ههه انتا بتهزر صح ؟ كام مره تم فرض حظر تسليحي علي السعودية؟
 
مشاركة السعودية
لدول مثل بريطانيا واليابان وإيطاليا معًا لبناء طائرة مقاتلة جديدة وأنظمة أخرى مثل الطائرات بدون طيار
في إطار برنامج القتال الجوي العالمي (GCAP) او المعروف باسم Tempest
هو أمر جد للسعودية ولهذه الدول
فمشاركة السعودية في هذا البرنامج سيكون جذاب فالسعودية تمتلك القدرات المالية و لديها تنوع الافكار بين صناعات الطائرات او المقاتلات العالمية كونها تمتلك عدد كبير من هذا التنوع الامريكي والاوربي والشرقي والغربي
 
1691774091107.png



تدفع المملكة العربية السعودية المملكة المتحدة واليابان وإيطاليا للسماح لها بأن تصبح شريكًا كاملاً في مشروع الجيل التالي من الطائرات المقاتلة الذي وقعته الدول الثلاث في ديسمبر.

الطلب ، الذي أكده خمسة من كبار المسؤولين في لندن وطوكيو وروما ، تسبب بالفعل في توترات داخل التحالف الثلاثي. في حين أن المملكة المتحدة وإيطاليا منفتحتان على فكرة العضوية السعودية ، فإن اليابان تعارض بشدة وقد أوضحت موقفها للاثنين الآخرين.

كان برنامج القتال الجوي العالمي (GCAP) ، الذي يسعى إلى تقديم طائرة مقاتلة متطورة للغاية وقابلة للتصدير بحلول عام 2035 ، تقدمًا كبيرًا لجميع الموقعين الثلاثة ، لا سيما بالنسبة لليابان التي قيّدت تاريخيًا صادرات الدفاع ولم تتعاون أبدًا في برنامج بهذا الحجم والتعقيد.

تكثفت جهود المملكة العربية السعودية للانضمام إلى Global Combat Air Programme (GCAP), وتوسيع البرنامج ليشمل أربع دول بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة ، وفقًا لمسؤولين في لندن وطوكيو. وشملت هذه الجهود طلبًا مباشرًا إلى حكومة اليابان في يوليو عندما التقى رئيس الوزراء فوميو كيشيدا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في جدة.

قال أشخاص مطلعون على الأمر إن المشاركة السعودية ستشمل أيضًا مساهمة مالية كبيرة محتملة في مشروع تقدر تكاليفه بعشرات المليارات من الدولارات. وقالوا إنه بينما لا تزال المحادثات في مرحلة مبكرة ، يمكن أن يشمل الاقتراح السعودي عرضًا للمساهمة بالخبرة الهندسية في مراحل مختلفة من المشروع.

قال مصدر دفاعي بريطاني رفيع: "المملكة العربية السعودية هي إحدى الشراكات الإستراتيجية للمملكة المتحدة ودفاع المملكة المتحدة حريص على تعميق العمل في GCAP". نحن نعتبر المملكة العربية السعودية شريكًا رئيسيًا في برنامج المقاتلات ونعمل على ضمان تحقيق تقدم قوي في أسرع وقت ممكن ".

ألغت اليابان الحظر الذي فرضته منذ عقود على صادرات الأسلحة في عام 2014 وتناقش تخفيف القيود للسماح لها بالوصول إلى المزيد من الأسواق الخارجية مع
"Global Combat Air Programme (GCAP),". لكن مسؤولين يابانيين يقولون إن إضافة السعودية إلى هذا المزيج سيعقد المناقشات بشأن الدول التي يمكن لطوكيو بيع أسلحتها لها.

كما سيعقد عضو رابع المفاوضات بشأن مشروع يواجه بالفعل موعدًا نهائيًا ضيقًا. قال أحد الأشخاص المطلعين على المحادثات إن اليابان تركز على تسليم طائرة بحلول عام 2035 وكانت قلقة من أن إشراك السعوديين الآن سيؤدي إلى حدوث تأخيرات.

على الرغم من دعم إيطاليا والمملكة المتحدة المبدئي للعضوية السعودية ، قال الأشخاص الذين تم إطلاعهم على الأمر أن الأمر جاء مع محاذير كبيرة. وتشمل هذه الشكوك حول ما إذا كان الشريك الجديد سيكون لديه أي شيء مهم ليقدمه على الجانب التكنولوجي.

هناك مخاوف أكبر بشأن الأمن ، وهو بالفعل مصدر للخلاف داخل التحالف الحالي المكون من ثلاث دول بسبب اعتماد المشروع على مشاركة التكنولوجيا والمعلومات الحساسة. قبل "Global Combat Air Programme (GCAP), ، دفعت المملكة المتحدة اليابان إلى تحسين أمنها الإلكتروني وإدخال إطار عمل أكثر صرامة للتدقيق الأمني للأشخاص المشاركين في المشروع ، حسبما قال أشخاص مطلعون على المفاوضات التي أدت إلى الصفقة.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية ، فإن اهتمامها بـ Global Combat Air Programme (GCAP), يأتي بعد التأخير في الحصول على دفعة ثانية من طائرات يوروفايتر تايفون من المملكة المتحدة.

المملكة الغنية بالنفط هي واحدة من أكبر الدول المنفقة على الأسلحة في العالم ، ومعظمها من الولايات المتحدة. لكن الرياض تنفق أيضًا مليارات الدولارات لتطوير صناعة أسلحة محلية وتسعى للحصول على شراكات مع شركات تصنيع الدفاع في الوقت الذي تتطلع فيه إلى أن تصبح منتجًا.

فرضت ألمانيا ، وهي واحدة من أربع دول شريكة في اتحاد يوروفايتر ، حظر أسلحة على المملكة في عام 2018 بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي على يد عملاء سعوديين وتورط البلاد في حرب اليمن. وقالت برلين الشهر الماضي إنها لن تدعم تسليم طائرة تايفون للسعودية في أي وقت قريب.

يهدد موقف ألمانيا بإحباط أمر متابعة لمزيد من الأعاصير الموعودة بموجب مذكرة نوايا بين المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية في عام 2018. يتم تصنيع نسبة كبيرة من مكونات يوروفايتر في المملكة المتحدة ، لكن بعضها يأتي من الدول الشريكة الأخرى ، ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا ، ويمكن للبلدان أن تستخدم حق النقض (الفيتو) على صادرات الطائرات إلى دول أخرى.

أطلقت المملكة المتحدة ، التي تتمتع بعلاقات تاريخية طويلة الأمد مع المملكة العربية السعودية ، دراسة جدوى مع المملكة في وقت سابق من هذا العام لاستكشاف التعاون المستقبلي بشأن القدرات الجوية القتالية. في ذلك الوقت ، قالت المملكة المتحدة إن الاتفاقية تختلف عن Global Combat Air Programme (GCAP),".


 
منقول


سعوديون يطلبون الانضمام إلى برنامج القتال الجوي المشترك بين المملكة المتحدة وإيطاليا واليابان

يمكن أن تساعد الخطوة المدعومة من المملكة المتحدة في توزيع تكلفة تطوير الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار ، ولكنها قد تكون مثيرة للجدل

طلبت المملكة العربية السعودية من المملكة المتحدة واليابان وإيطاليا أن تكون شريكًا كاملاً في جهودهم المشتركة لبناء الجيل القادم من الطائرات المقاتلة ، في خطوة تدعمها الحكومة البريطانية.

تعمل شركات من المملكة المتحدة واليابان وإيطاليا معًا لبناء طائرة مقاتلة جديدة وأنظمة أخرى مثل الطائرات بدون طيار في إطار برنامج القتال الجوي العالمي (GCAP) ، المعروف أيضًا باسم Tempest. يهدف البرنامج إلى تسليم الطائرات الأولى بحلول عام 2035 ، وهو مشروع مسرّع.

قد تكون إضافة المملكة العربية السعودية إلى البرنامج جذابة للشركاء بسبب احتمالية مشاركة مليارات الجنيهات في التكاليف مع أحد أكبر المنفقين على الدفاع في العالم ، ولكن قد يخلق توترات بينهم.

كما يمكن أن يضيف إلى المفاوضات المعقدة بالفعل التي تشارك فيها ثلاث حكومات والعديد من الشركات من كل بلد. الشركات المصنعة الرائدة في المملكة المتحدة هي شركة رولز رويس لصناعة المحركات. الشركة المصنعة للدبابات والطائرات BAE Systems ، والتي لديها أعمال كبيرة الحجم في المملكة العربية السعودية ؛ والأسلحة البريطانية لليوناردو الإيطالي وصانع الصواريخ الأوروبي MBDA.

قد تكون إضافة المملكة العربية السعودية مثيرة للجدل بسبب الانتقادات لسجلها في مجال حقوق الإنسان ، بما في ذلك تورطها في الحرب في اليمن ومقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018. أدى القتل إلى تجميد البلاد وولي عهدها محمد بن سلمان لفترة وجيزة من الصفقات الدولية ، لكن اللوم تلاشى منذ ذلك الحين.

ضمن الثلاثي من شركاء GCAP ، من المفهوم أن المملكة المتحدة تقود الجهود لإضافة المملكة العربية السعودية. ومع ذلك ، أعرب المسؤولون اليابانيون عن معارضتهم الشديدة لانضمام السعوديين ، وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز ، التي نشرت الطلب لأول مرة. كانت اليابان تخفف ببطء القيود المفروضة على صادرات الأسلحة التي كانت جزءًا من إرثها من النزعة السلمية بعد الحرب العالمية الثانية.

قال مصدر دفاعي بريطاني رفيع: "المملكة العربية السعودية هي إحدى الشراكات الإستراتيجية للمملكة المتحدة والدفاع البريطاني حريص على تعميق العمل في GCAP. نحن نعتبر المملكة العربية السعودية شريكًا رئيسيًا في برنامج المقاتلات ونعمل على ضمان تحقيق تقدم قوي في أسرع وقت ممكن ".

كانت السعودية تتطلع إلى الانضمام إلى برنامج Tempest لبعض الوقت. ووقعت مذكرة تفاهم مع المملكة المتحدة في مارس تقول إن الدول ستجري "دراسة جدوى شراكة" للنظر في شراكة جوية قتالية مستقبلية وتعاون صناعي أوثق. غرد وزير دفاعها ، خالد بن سلمان ، أن الصفقة تعني أن البلاد ستنضم إلى جهود الطائرات الدولية ، مما دفع المملكة المتحدة لتقول على عجل إنها اتفاقية منفصلة.

يُعتقد أن المحادثات بشأن انضمام المملكة العربية السعودية رسميًا لا تزال في مرحلة مبكرة نسبيًا ، ويتم التعامل معها في المملكة المتحدة من قبل وزارة الدفاع. أي اتفاق رسمي يتطلب موافقة رئيس الوزراء.

قال أحد المحللين في الشرق الأوسط إن المملكة العربية السعودية حاولت مؤخرًا أن تجعل نفسها أقل اعتمادًا على الولايات المتحدة في أسلحتها وتحاول بناء صناعة أسلحة محلية.
 
المسئلة معقدة مع دخول اليابان، مع العلم أن دستور اليابان عنده صرامة فيما يخص تصدير العتاد العسكري للخارج
 
و انا بقولك صعود اليمين المتطرف في المانيا ، كان الشرارة الاولي في عزل السعودية عسكريا عن اوروبا.و مع صعود الفاشيين الايطاليين الموضوع بقي محسوم بالنسبة لمشروع المقاتلة.
مشاكلنا في اوروبا مع اليسار, و تحديدا بسبب الصورة التي يسوقها الممثلين من اصول تركيه و كرديه, بالاخص في المانيا.

اليمين اولاد حلال بالمقارنه و يمكن التفاهم معهم.
 
مشاكلنا في اوروبا مع اليسار, و تحديدا بسبب الصورة التي يسوقها الممثلين من اصول تركيه و كرديه, بالاخص في المانيا.

اليمين اولاد حلال بالمقارنه و يمكن التفاهم معهم.
لاحظ اني مذكرتش اليمين البريطاني انا قولت الالماني و الايطالي و من وراهم اليمين السويدي و الدنماركي.
 
و انا بقولك صعود اليمين المتطرف في المانيا ، كان الشرارة الاولي في عزل السعودية عسكريا عن اوروبا.و مع صعود الفاشيين الايطاليين الموضوع بقي محسوم بالنسبة لمشروع المقاتلة.

احنا داخلين Joint Production الي يقطع عليك حاجة تقدر تقطع عليه والمعاملة بالمثل ...

الذي انطبق على مشروع التايفون لاينطبق هنا .. ثم ان الايطاليين غير معارضين لانضمامنا من الاساس ..
 
عودة
أعلى