تحالف مالي بين صدّام حفتر وماهر الأسد

ILYUSHIN

IL-76MD-90
صقور الدفاع
إنضم
29 سبتمبر 2011
المشاركات
6,424
التفاعل
6,733 42 0

تحالف ماليٌّ بين الرجمة ودمشق بقيادة صدّام وماهر الأسد

24 يوليو، 2023

قال موقع “ ” إن تحالف نظام “بشار الأسد” مع “خليفة حفتر” تكتنفه السرية، وإن الوحيدين المستفيدين منه هم رجال الأعمال في أقوى الدوائر بسوريا وشرق ليبيا.

وأكد الموقع الاستخباراتي في تحقيق له، أن التقارب بين سوريا وحفتر يوفر فرصا تجارية لرجال الأعمال من داخل دائرة الأسد؛ مشيرا إلى زيارة “ماهر الأسد” إلى بنغازي في سبتمبر 2022، على متن طائرة تابعة لأجنحة الشام والتي التقى فيها بصدام حفتر لتتويج الشراكة التي تعود لـ2017 وإبرام صفقات، وفق الموقع.

وأشار “أفريكا أنتليجنس” إلى وجود طائرتي نقل عسكريتين تابعتين لسلاج الجو السوري، تقومان برحلات منتظمة ذهابا وإيابا إلى مطار بنينا، وفي بعض الأحيان

تتوجهان إلى إيران قبل استكمال الرحلات إلى بنغازي.

ولفت الموقع إلى الروابط البحرية والتي هي في صميم العلاقة والأعمال بين دمشق وبنغازي في البحر الأبيض المتوسط، وهي تماما مثل رحلات أجنحة الشام.

وأضاف الموقع أن النقل عن طريق البحر اكتسب شهرة خاصة في عام 2018، بعد افتتاح شركة الطير للتجارة الدولية والشحن السورية الخط البحري الذي يربط اللاذقية ببنغازي، مؤكدا أن هذه التجارة البحرية جنت أرباحا ضخمة لتجار الكبتاغون، مع تشبع أسواق الخليج ، الذين أتاح طريق شرق ليبيا لهم فرصا للتوسع في جنوب أوروبا، حيث يشتبه في أن شركة الطير الدولية للتجارة والشحن لعبت دورا رئيسيا في نمو تلك التجارة.

وأشار الموقع إلى أن القوات اليونانية ، في ديسمبر 2018 ، صعدت سفينة تحمل بضائع نيابة عنها بينما كانت في طريقها إلى بنغازي، كان على متن الطائرة أكثر من 3 ملايين قرص كابتاغون.

وكانت حكومة الوفاق الوطني السابقة اتهمت هيئة الاستثمار العسكري التابعة لحفتر بإقامة علاقات تجارية مشبوهة، ومنح السوريين تأشيرات مزورة للدخول إلى ليبيا بالتنسيق مع النظام السوري.

وأكدت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق حصول النظام السوري على وقود الطيران من حفتر، مقابل حصول الأخير على الأموال والأسلحة، في انتهاك للحظر الدولي على الوقود المفروض على النظام السوري منذ أواخر عام 2013.

ويرى محللون وسياسيون ليبيون أن حلفاء حفتر وجهوه إلى العمل على فك عزلة دمشق عبر تسيير الرحلات الجوية المباشرة على متن شركة “أجنحة الشام”، بين مطاري دمشق السوري وبنينا في بنغازي .

وتأسست “أجنحة الشام” للطيران عام 2007، وتعود ملكيتها إلى رجل الأعمال المقرب من النظام السوري محمد شموط، وتعرضت لعقوبات أميركية عام 2016، بسبب نشاطها في نقل المرتزقة لدعم نظام بشار الأسد خليفة حفتر.

المصدر: “أفريكا أنتليجنس” + قناة ليبيا الأحرار

 
موقع "أفريكا انتليجنس" الاستخباراتي الفرنسي: تجارة مخدر الكبتاجون تقود تحالف مالي بين الرجمة و دمشق بقيادة صدّام وماهر الأسد

- تحالف نظام بشار الأسد مع حفتر تكتنفه السرية والمستفيدون منه هم رجال الأعمال في أقوى الدوائر بسوريا وشرق ليبيا.

- التقارب بين سوريا وحفتر يوفر فرصا تجارية لرجال الأعمال من داخل دائرة الأسد.

- ماهر الأسد شقيق الرئيس بشار زار بنغازي في سبتمبر 2022، على متن طائرة تابعة لأجنحة الشام.

- ماهر الأسد التقى في تلك الزيارة بصدام حفتر لتتويج الشراكة التي تعود لـ2017 وإبرام صفقات.

- هناك طائرتي نقل عسكريتين تابعتين لسلاح الجو السوري تقومان برحلات منتظمة ذهابا وإيابا إلى مطار بنينا.

- هاتين الطائرتين في بعض الأحيان تتوجهان إلى إيران قبل استكمال الرحلات إلى بنغازي.

- هناك روابط بحرية في صميم العلاقة والأعمال بين دمشق وبنغازي في البحر الأبيض المتوسط مثل رحلات أجنحة الشام.

- النقل عن طريق البحر اكتسب شهرة خاصة في عام 2018، بعد افتتاح شركة الطير للتجارة الدولية والشحن السورية الخط البحري الذي يربط اللاذقية ببنغازي.

- هذه التجارة البحرية جنت أرباحا ضخمة لتجار الكبتاجون بعد

تشبع أسواق الخليج حيث أتاح طريق شرق ليبيا لهم فرصا للتوسع في جنوب أوروبا.

- يشتبه في أن شركة الطير الدولية للتجارة والشحن لعبت دورًا رئيسيًا في نمو تجارة الكبتاجون. ليبيا_برس
 
أخبار | 📌 اتفاق سري بين الأسد وحفتر.. والبضاعة أقراص الكبتاجون

✔️ كشف موقع "أفريكا إنتليجنس" الاستخباراتي أن النظام السوري بقيادة "بشار الأسد" يتحالف بشكل سري مع الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر".

✔️ وذكر الموقع أن أكبر المستفيدين هم "ماهر الأسد" شقيق الرئيس السوري، و"صدام حفتر" نجل خليفة حفتر، اللذَين التقيا في بنغازي في سبتمبر 2022، بعد سفر "ماهر الأسد" على متن طائرة تابعة لـ"أجنحة الشام".

✔️ كما أشار الموقع إلى وجود طائرتي شحن عسكري تابعتين لسلاح الجو السوري، تقومان برحلات منتظمة ذهابًا وإيابًا إلى مطار "بنينا" في بنغازي، وأحيانًا تتجهان إلى إيران قبل السفر إلى بنغازي.

📌 علاقة متينة عززها الكبتاجون

✔️ تطرَّق "أفريكا إنتليجنس" إلى تنامي العلاقات بين دمشق وبنغازي في مجال النقل البحري منذ عام 2018، ويرجع السبب في ذلك إلى قيام شركة "الطير السورية" للتجارة الدولية والشحن بتدشين الخط البحري الذي يربط اللاذقية ببنغازي.

✔️ وكان هذا الخط بمثابة مفتاح الطريق أمام نقل الكبتاجون إلى شرق ليبيا ومنه إلى جنوب أوروبا، حيث جنى تجار الكبتاجون أرباحًا ضخمة من تلك التجارة.

✔️ وبحسب الموقع الاستخباراتي، فقد أوقف خفر السواحل اليوناني في ديسمبر 2018 سفينة بضائع كانت في طريقها من اللاذقية إلى بنغازي، عُثر على متنها على أكثر من 3 ملايين قرص من الكبتاجون.

📌 حفتر أراد كسر عزلة دمشق

✔️ ذكر محللون ليبيون أن حلفاء "حفتر" وجَّهوه للعمل على فك عزلة دمشق، عبر تسيير رحلات جوية مباشرة على متن شركة "أجنحة الشام"، بين مطاري دمشق السوري وبنينا في بنغازي.

✔️ وسبق أن وجَّهت حكومة الوفاق الوطني السابقة اتهامات لهيئة الاستثمار العسكري التابعة لحفتر، حول إقامتها علاقات تجارية مشبوهة مع النظام السوري، ومنح سوريين تأشيرات مزورة للدخول إلى ليبيا.

✔️ كما أكدت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الليبي حصول النظام السوري على وقود الطيران من "حفتر"، مقابل تزويد الأخير بالمال والعتاد، وهو ما عُدَّ انتهاكًا للحظر الدولي على الوقود المفروض على النظام السوري منذ أواخر 2013.

خبر إيكاد
 
عودة
أعلى