التعاون العسكري : المغربي - البرازيلي

633F5615-B3D3-492A-8BA7-2A7D8600C866.jpeg
F6597798-75F6-4658-9423-39402DE3EB39.jpeg
 
وقعت #ESD وإدارة الدفاع الوطني للمملكة المغربية، ممثلة في الكلية الملكية للتعليم العالي (CREMS)، يوم الخميس (الأول)، مذكرة تفاهم بين المؤسسات.
 
وخلال الحفل ، أكد السفير المغربي في خطابه أن "المغرب والبرازيل أقاما على مدى السنوات القليلة الماضية شراكة استراتيجية متعددة الأوجه. وكان آخر إجراء نفَّذ هذه الديناميكية هو موافقة مجلس الشيوخ الاتحادي ، في 25 مايو 2023 ، على اتفاقية الدفاع بين المغرب والبرازيل ".

‏وتابع أن الاتفاقية الموقعة في 2019 تتناول على وجه التحديد تبادل المعرفة في مجال الدفاع ، وتدريبات عسكرية مشتركة ، وإجراء عمليات تبادل لتدريب المدربين والطلاب ، فضلا عن تنظيم الفعاليات الأكاديمية.
‏"تطبيقاً لهذه الاتفاقية ، وقعت الكلية الملكية للتعليم العسكري العالي (CREMS) ومدرسة الدفاع (ESD) اليوم مذكرة تفاهم تنص على التعاون في التعليم العسكري ، وتبادل الضباط ، والمشاركة في عمليات التمرين ، وتبادل المعرفة الأكاديمية والتنظيم المشترك للدورات العلمية وورش العمل ”، تابع أدغوقي.

‏وفقًا للدبلوماسي ، فإن التعاون بين المؤسستين ليس حديثًا ، وأنه في عام 2017 ، زار وفد من CREMS البرازيل ، وكذلك مرافق في ريو دي جانيرو ؛ مشاريع استراتيجية للبحرية البرازيلية والجيش البرازيلي ، من بين أمور أخرى.

‏كما أشار إلى أن الشراكة البرازيلية المغربية تنعكس أيضًا في قطاع الصناعة الدفاعية.
 
‏بدأ العميد فالدير إدواردو توكومانتل كودينوتو ، قائد المدرسة العليا للدفاع في البرازيل ، حديثه بالقول إن "جنوب المحيط الأطلسي ، بضخامته وقيمته الطبيعية والاستراتيجية التي لا تقدر بثمن ، يفرض في نفس الوقت على بلدنا مسافة كبيرة. ، يوحدنا كأمم تعكس شواطئ هذا البحر الهائل ".
‏وقال كودنوتو إن البرازيل تعتبر المغرب "شريكًا طبيعيًا واستراتيجيًا يسعى إلى هوية مشتركة في بناء والحفاظ على فضاء للتعاون والتنمية والاستقرار والسلام ، حيث المكاسب متبادلة ، تعود بالفائدة على الجميع".
‏كما سلط الضوء على التجارة الثنائية ، فضلا عن أداء البلدين في مجال الأعمال التجارية الزراعية. الزراعة هي قطاع ذو أهمية كبيرة بالنسبة للمغرب ، لا سيما فيما يتعلق بخلق فرص العمل.
‏واختتم بالتصويت بالشكر للسفير نبيل أدغوقي على ترحيبه الحار ، مؤكداً التزام البرازيل بالجهود المبذولة لتعزيز وتعزيز العلاقات الثنائية مع المغرب في مجال الدفاع ومجالات أخرى.
 

الاستروس و المنصات الجوية التي تستخدم كمنصات للاستطلاع و الحرب الالكترونية و منصة KC 390 للنقل و التزود بالوقود هي اهداف يجب العمل عليها و توطين تقنياتها ما امكن
 
الاهم هو نقل تكنولوجي و تصنيع محلي لبعض التحف العسكرية برازيلية
 
اتمنى تفعيل اتفاقية و شراكة عسكرية مع كل من الامارات و تشيك في اقرب و قت ممكن
 
عودة
أعلى