«دبي سات-1» يرسل أولى صوره

uae-star

عضو
إنضم
3 ديسمبر 2008
المشاركات
1,545
التفاعل
228 0 0
«دبي سات-1» يرسل أولى صوره
ar11-070809-01_small.jpg

أولى الصور كانت لـ«نخلة جبل علي»

أعلنت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة «إياست»، بأن «القمر الاصطناعي الإماراتي (دبي سات-1) أرسل أول مجموعة من الصور خلال مروره فوق الإمارات، يوم أمس الخميس. وضمت مجموعة الصور التي التقطها القمر الاصطناعي صورة تظهر فيها «نخلة جبل علي».

وكان القمر الاصطناعي أخذ موقعه في المدار المخصص له حول الكرة الأرضية، وتمكنت المحطة الأرضية للرصد والمتابعة من مقرها في دبي، من التواصل معه، وتحديد مساره بدقة، لتبدأ بذلك عملية تدقيق وتبادل البيانات، في إطار بدء التشغيل والاستفادة الفعلية من القمر الاصطناعي».

وقال المدير العام للمؤسسة، أحمد عبيد المنصوري، إن «التقاط (دبي سات-1) لأول مجموعة من الصور، يشكل بداية الخطوات العملية للاستفادة من قدراته، حيث سيمكننا بعد معالجة وتحليل الصور، من الحصول على معلومات وبيانات تخدم المشروعات التطويرية، وتسهم في اتخاذ القرارات الصائبة بناءً على معلومات آنية»، لافتاً إلى أن «التقاط هذه المجموعة من الصور سيمكننا من العمل مع مختلف المؤسسات والهيئات الحكومية لتلبية احتياجاتها منها».

وأكد أن «التقاط أول صورة بعد مرور أسبوع من إطلاق القمر الاصطناعي، يعد إنجازاً يسبق الجدول الزمني المحدد لها، ودليلاً على سلامة جميع العمليات المرتبطة بالقمر الاصطناعي، وتشغيل الأجهزة الحساسة على متنه». وقال إن «القمر سيواصل التقاط مزيد من الصور في الفترة المقبلة، التي سيتم الاستفادة منها في جميع الجوانب المدنية والبيئية للإمارات».

ويعتبر القمر الاصطناعي «دبي سات-1»، أول قمر استشعار عن بعد تملكه الإمارات، ويمثل عزم الدولة على الحصول على التقنيات الفضائية المتطورة، بهدف تلبية متطلبات البحث العلمي والتقني، فضلاً عن الحاجة الدائمة إلى المعلومات الفضائية، وبيانات المراقبة الأرضية التي تخدم مسيرة التنمية الشاملة التي تتبناها الدولة. ويتألف مشروع القمر الاصطناعي من جزئين رئيسين، هما: الفضائي، والأرضي، حيث يشمل الجزء الفضائي تطوير وتصميم وتصنيع القمر الاصطناعي ومكوناته من معدات قياس وتصوير، والتنسيق والتجهيز لعملية الإطلاق ووضع القمر الاصطناعي في المدار، أما الجزء الأرضي فيتكون من مركز مراقبة رحلات القمر الاصطناعي، ومحطة استقبال الصور ومعالجتها، ومنظومة الهوائي والترددات اللاسلكية.

 
رد: «دبي سات-1» يرسل أولى صوره

الف مبروك
هل يمكن استخدام القمر لاغراض التجسس؟؟؟ ولا هو بس للطقس؟؟؟
 
رد: «دبي سات-1» يرسل أولى صوره

هنيئا والف مبروك لاماراتنا الحبيبة الغالية ماهي الموانع من استخدام القمر للاغراض العسكرية
 
رد: «دبي سات-1» يرسل أولى صوره

شكراً على مروركم اخواني الكرام
وبالنسبة للقمر دبي سات فهو مخصص للاغراض المدنية حسب تصريحات المسؤولين الإماراتيين
ولكن هل ممكن ان يستخدم للاغراض العسكرية !!!!!!!!!!!!!!!!
في الحقيقة ليس لدي علم رغم ان القوات المسلحة الإماراتية لديها مركز للاستطلاع الفضائي.
 
رد: «دبي سات-1» يرسل أولى صوره

مبروووووووووك للامارات الحبيب لكن سؤال بسيط ماهي دقة التصوير لهذا القمر لان الصورة واضحة وقد تكون دقة جيدة يمكن استخدامة في التجسس
 
رد: «دبي سات-1» يرسل أولى صوره

عقبال اما يجيب كل مزارع النخل في الامارات
 
رد: «دبي سات-1» يرسل أولى صوره

مبروك للإمارات هذا التقدم القمر الصناعي يستطيع إظهار كافه التشكيلات القتاليه من بعد لكن ما هي

قدرة تكبيره و إلى أي مدى يستيطع كشف الأهداف الصغيره
 
رد: «دبي سات-1» يرسل أولى صوره

مليون درهم ميزانية "إياست" للبرنامج الفضائي , مؤسسة الإمارات للعلوم المتقدمة تستعد لتصنيع "دبي سات ٢" والإطلاق ٢٠١٢

قال أحمد عبيد المنصوري، مدير عام مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة “إياست” خلال مؤتمر صحافي في دبي أمس للإعلان عن تفاصيل نجاح إطلاق قمر دبي سات-1 إلى الفضاء الخارجي: نجحت المؤسسة في تحقيق أهداف خطة دبي الاستراتيجية والحكومة الاتحادية في بناء اقتصاد مبني على المعرفة، وتوظيف التقنيات المتقدمة لخدمة الدولة وتعزيز العلاقات الدولية في مجال الأبحاث والعلوم المتقدمة، إلى جانب تطوير ودعم مهارات الكوادر البشرية المواطنة، مشيراً إلى أن 90% من الكوادر البشرية في المؤسسة مواطنون و100% من كوادر برنامج الفضاء مواطنون .

أضاف المنصوري رداً على سؤال حول الميزانية المرصودة للبرنامج الفضائي قائلاً إنها تبلغ حوالي 180 مليون درهم، مؤكداً أن دبي سات2 لم تتحدد الميزانية الإجمالية له، لكنه أشار إلى أن مرحلة تصميم “دبي سات 2” قد انتهت ومن المقرر البدء في مرحلة التصنيع في كوريا الجنوبية على أن يكون القمر جاهزاً للإطلاق خلال النصف الثاني من العام 2012 .

وقال إن المؤسسة تستعد كذلك للإعلان عن بناء أول مرصد فلكي إماراتي لكن تقرير ذلك بشكل نهائي يمكن أن يستغرق عاماً كاملاً، والذي سيتضمن إنشاء تليسكوب فضائي خاص بالدولة، مؤكداً أن المؤسسة لا تفكر في الوقت الحالي في تحقيق عوائد ربحية وإن ذلك مخطط له لكن في مراحل لاحقة وأن هدف المؤسسة هو خدمة القطاعات الحكومية في دبي والإمارات .

ويعتبر القمر الصناعي “دبي سات-1” الذي تم إطلاقه بنجاح صباح الأربعاء 29 يوليو/ تموز الماضي أول قمر استشعار عن بعد تملكه الإمارات والذي يمثل عزم الدولة على الحصول على التقنيات الفضائية المتطورة بهدف تلبية متطلبات البحث العلمي والتقني، إضافة إلى الحاجة الدائمة إلى المعلومات الفضائية وبيانات المراقبة الأرضية التي تخدم مسيرة التنمية الشاملة التي تتبناها الدولة .

وخلال كلمته بالمؤتمر قال محمد ناصر الغانم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة “إياست”: في خضم هذا الاحتفال التاريخي لا يسعنا إلا أن نعزو الفضل لأصحابه في إنجاز هذا المشروع المتميز، فلولا الدعم الذي منحتنا إياه قيادتنا الرشيدة ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ما كان لمسيرة التقدم العلمي والمعرفي أن تمضي قدماً وما كان لهذا المشروع المهم أن يرى النور، فإليهم نتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان على الدعم اللامحدود، وإلى شعب الإمارات العظيم نتقدم بأجمل التهاني والتبريكات على إنجاز تحقق بسواعد أبناء الوطن وعزمهم .

وأضاف الغانم: “إن أهمية إطلاق القمر الصناعي “دبي سات-1” بنجاح إلى الفضاء الخارجي لا تقتصر على دخول دولة الإمارات إلى نادي الدول المتطورة تقنياً فحسب، بل تتمثل بالدور المتميز الذي لعبته الخبرة الإماراتية والسواعد المواطنة في تحقيق هذا المشروع بكافة مراحله، بدءاً من التخطيط والمراجعة والصناعة والتجربة وصولاً إلى الإطلاق . ومثل هذا الإنجاز الذي سطره الشباب الإماراتي يلقي الضوء على مدى التطور والتقدم التقني والصناعي الذي حققته الدولة وذلك في ظل القيادة الحكيمة والحريصة على الارتقاء بالقدرات والمهارات العلمية والتقنية واعتماد أحدث التطورات في هذا المضمار” .

من جانبه قال المنصوري: نفخر في “إياست” بأننا من أولى المؤسسات الحكومية التي ترجمت الخطط الاستراتيجية للتنمية الشاملة في إمارة دبي ودولة الإمارات إلى حقيقة واقعة وإنجاز وطني نعتز به جميعاً، لا شك أن احتفالنا اليوم بهذه المناسبة التاريخية، إنما يسجل رسمياً أولى خطواتنا في هذا المجال، وتعتبر المؤسسة هذا النجاح بالنسبة للمؤسسة هو أول خطوة من حزمة الأهداف التي سنعمل بكل كد وجهد لتحقيقها ونرفع من خلالها اسم دولة الإمارات العربية المتحدة شامخاً عالياً في مصاف الدول المتقدمة .

وخلال الحفل استعرض كل من المهندس سالم المري، مدير مشروع دبي سات 1 والمهندس عامر الصايغ، رئيس فريق البرمجيات والمهندس عمران أنور شرف رئيس فريق أجهزة القمر والمهندس عدنان الريس رئيس فريق المحطة الأرضية العمليات والإجراءات المتعلقة بإطلاق القمر في مداره والمتابعات اليومية من خلال الاتصال بالقمر وتلقي المعلومات والصور التي يلتقطها لتوظيفها في المجالات التي تعمل عليها المؤسسة .

وقد ضم طاقم مهندسي فريق عمل دبي سات-1 كلاً من سالم حميد المري، مدير المشروع - برنامج الفضاء، وعمران أنور شرف، رئيس فريق - أجهزة القمر، وعامر محمد الصايغ، رئيس فريق - البرمجيات، ومحمد عبدالرحيم الحرمي، مهندس باحث - البرمجيات، وعبدالله سيف حرمول، مهندس باحث - أنظمة العدسات، وسهيل بطي الظفري، مهندس باحث - إلكترونيات، وعدنان محمد الريس، رئيس فريق - مركز المحطة الأرضية، وعلي راشد السويدي، مهندس باحث مشارك - تحليل البيانات، وزكريا سيف الشامسي، مهندس باحث مشارك - برمجيات، وحمد محمد الجزيري، مهندس باحث مشارك - الكترونيات، وأحمد سالم بلال، مهندس باحث مشارك - إلكترونيات، وعبدالله حمد بوشهاب، مهندس باحث مشارك - تحليل بيانات، وعمار سيف المهيري، مهندس باحث مشارك - تحليل بيانات، وماجد علي اللوغاني، مهندس باحث مشارك - عمليات مركز المحطة الأرضية، ومحمد يوسف بن نشوق، مهندس باحث مشارك - عمليات مركز المحطة الأرضية، وسارة يوسف أميري، مهندس باحث مشارك - برمجيات، ومحمد عبدالرحيم ولي، مهندس باحث مشارك - ميكانيك .

الجدير بالذكر أن مشروع “دبي سات 1” يتكون من جزءين رئيسيين هما: الفضائي، والأرضي، حيث يشمل الجزء الفضائي تطوير وتصميم وتصنيع القمر الصناعي ومكوناته من معدات قياس وتصوير، والتنسيق والتجهيز لعملية الإطلاق ووضع القمر الصناعي في المدار، أما الجزء الأرضي فيتكون من مركز مراقبة رحلات القمر الصناعي، ومحطة استقبال الصور ومعالجتها، ومنظومة الهوائي والترددات اللاسلكية .

المشاريع العلمية للمؤسسة

يعتبر مشروع دبي سات -1 أول قمر استشعار عن بعد تطوره وتصممه دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتم تصنيعه بمشاركة عدد من الخبراء والعلماء الإماراتيين، وبدأ البرنامج في شهر مايو/ أيار ،2006 حيث تم توقيع العقد مع ساتريك انيشيتيف، الشركة الكورية الجنوبية لبناء القمر الاصطناعي، وتم تصميم القمر الاصطناعي دبي سات -1 ليكون عمره الافتراضي الأدنى خمس سنوات للتشغيل في المدار .

وتم إطلاق دبي سات-1 على متن مركبة إطلاق روسية تسمى دنبر (Dnepr) ويتألف مشروع “دبي سات -1” من جزءين رئيسيين وهما: الفضائي، والأرضي، حيث يشمل الجزء الفضائي تطوير وتصميم وتصنيع القمر الصناعي ومكوناته من معدات قياس وتصوير، والتنسيق والتجهيز لعملية الإطلاق ووضع القمر الصناعي في المدار، أما الجزء الأرضي فيتكون من مركز مراقبة رحلات القمر الصناعي، ومحطة استقبال الصور ومعالجتها، ومنظومة الهوائي والترددات اللاسلكية .

ويتم استخدام الصور النهائية التي يصدرها دبي سات -1 في العديد من التطبيقات المدنية مثل تخطيط المدن والتطوير العمراني والبحوث العلمية والاتصالات الهاتفية والنقل والمواصلات والهندسة المدنية والإنشاءات ورسم الخرائط والبحوث الجيولوجية . إلى جانب تأثير انعكاسات الأشعة الشمسية على الأرض والمسطحات المائية، وغيرها من مجالات علوم الفضاء وتطبيقاتها الواسعة .

المؤسسة ومسؤولياتها وبرامجها

مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة مبادرة استراتيجية أطلقتها حكومة دبي عام ،2006 وتهدف إلى تشجيع الابتكار العلمي والتقدم التقني في الإمارات والمنطقة، وريادة المبادرات الهادفة إلى تدعيم توجهات حكومة دبي في بناء اقتصاد متماسك مبني على المعرفة، والترويج للوسائل الفعّالة لاستخدام التقنيات فائقة التطور والمعلومات الفضائية الدقيقة .

وتتضمن مسؤوليات المؤسسة أربع مهام رئيسية، هي ترويج ثقافة الأبحاث العلمية المتطورة والابتكار التقني في دبي والإمارات، وبناء قاعدة تنافس عالمية لتطوير الموارد البشرية المواطنة، والمساهمة في جعل دبي والإمارات مركزاً رائداً للعلوم والتقنية، وتأسيس علاقات تعاون دولية ومشاريع مشتركة مع كبرى المؤسسات الرائدة .

وتقدم مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة 4 برامج رئيسية وهي “برامج الفضاء”، و”برامج علوم الفلك”، و”برامج الطاقة”، و”برامج البيئة وبحوث المياه”، وتضم “برامج الفضاء” مشروع “دبي سات-1”، وهو أول قمر استشعار عن بعد تطلقه دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيتبعه تطوير وإطلاق مجموعة من أقمار الاستشعار عن بعد، التي ستتم الاستفادة منها في العديد من التطبيقات المدنية والمرتبطة بالتخطيط العمراني والمواصلات والبيئة والمياه .

وتضم “برامج علوم الفلك” مشروع “تليسكوب الإمارات”، الذي يهدف إلى المساهمة في تطوير قاعدة البحوث في الدولة، وكذلك تطوير البنى التحتية العلمية والفلكية، إلى جانب نشر التوعية بعلم الفلك وإذكاء روح الابتكار والبحث عن المعرفة عند الجيل الجديد في ظل التوجه العام للدولة لتطوير قاعدة العلوم الحديثة والبحث العلمي .

وتضم “برامج الطاقة” كلاً من أبحاث تطوير مصادر الطاقة المتجددة والمستدامة، ورفع كفاءة مصادر الطاقة في دبي، واستخدام تقنيات “النانو” متناهية الصغر لرفع كفاءة استخدام الوقود النفطي، وتطبيقات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح .

وتضم “برامج البيئة وبحوث المياه” كلاً من مراقبة هجرة الطيور والبحوث الزراعية، ومراقبة تلوث البيئتين البرية والبحرية، وإدارة الكوارث الطبيعية، ومراقبة التنبؤ بالضباب والعواصف الرملية، ودراسة جودة المياه في منطقة الخليج، ودراسة تأثير مخلفات عملية التحلية على الحياة البحرية والبيئية .



http://www.eiast.ae/default.aspx?options={6c9456d6-36c1-4fa2-8f09-916d30089868}&view=Eiast&layout=Eiast&itemId=61&Id=179
 
رد: «دبي سات-1» يرسل أولى صوره

الف مبروك للامارات الحبيبة وشكرا على الخبر نجم الامارات
 
رد: «دبي سات-1» يرسل أولى صوره

مبروك للامارات هذا الانجاز الكبير و شكرا لك أخي على الموضوع
 
رد: «دبي سات-1» يرسل أولى صوره



خبر رائع جدا وفق الله اخواننا في الامارات


 
عودة
أعلى