إسرائيل: التعاون الروسي الإيراني العسكري يضيق النافذة أمام الهجوم على برنامج طهران النووي

Diplomacy

عضو
إنضم
11 فبراير 2021
المشاركات
1,412
التفاعل
2,927 15 0
الدولة
Brazil
1677758031520.png



نشرت وكالة "بلومبرغ" تقريراً قالت فيه: "إن إيران تسعى للحصول على أنظمة دفاع جوي جديدة متطورة من روسيا، وإن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون أن هذه الأنظمة، ستضيّق نافذة توجيه ضربة محتملة لبرنامج طهران النووي".

وقالت أيضا: "إن احتمالية حصول إيران على أنظمة (أس -400) ستسرّع من اتخاذ قرار بشأن هجوم محتمل"، علماً أن روسيا لم تقل علناً ما إذا كانت ستزودها بالأسلحة، "لكن موسكو وطهران تقاربتا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا".

ونقلت الوكالة عن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله الاسبوع الماضي: "كلما طال انتظارك، أصبح الأمر أكثر صعوبة. لقد انتظرنا طويلاً. سأفعل كل ما في وسعي لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية".


ورأت الوكالة أن "نزاع عسكري مفتوح مع إيران قد يؤدي إلى اندلاع حريق إقليمي لا مثيل له يؤثر على إمدادات النفط العالمية".


 

«الاستخبارات المركزية»: روسيا تدعم طهران صاروخيا مقابل مساعدات عسكرية

1677758485434.png



أشار مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، ويليام بيرنز، إلى أدلة على أن روسيا عرضت مساعدة إيران في برنامجها الصاروخي مقابل مساعدات عسكرية من طهران، وقال إن التحالف بين روسيا وإيران يتطور على نحو سريع. وقال بيرنز، في مقابلة مع برنامج «فيس ذا نيشن» على شبكة «سي بي إس» الأميركية، أمس (الأحد)، إن «التحالف يتحرك بسرعة كبيرة في اتجاه خطير للغاية حالياً، بمعنى أننا نعلم أن الإيرانيين زودوا الروس بالفعل بمئات الطائرات المسيَّرة المسلحة، التي يستخدمونها لإلحاق الأذى بالمدنيين وبالبنية التحتية في أوكرانيا». وأضاف بيرنز: «كما تعلمون، نعلم أنهم قدموا ذخيرة للمدفعية والدبابات».

وتابع: «وكالة الاستخبارات المركزية ترى أيضاً إشارات على أن روسيا تقترح مساعدة الإيرانيين في برنامجهم الصاروخي، وعلى الأقل تدرس إمكانية تقديم طائرات مقاتلة لطهران، مقابل مساعدات عسكرية إيرانية في غزوهم المستمر».

ووصف بيرنز مباحثاته مع مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي سيرجي ناريشكين بأنها كانت «محبطة للغاية».

ولدى سؤاله عن سبب عن ذلك، قال بيرنز: «كان هناك موقف اتسم بالتحدي الشديد من جانب السيد ناريشكين أيضاً، وشعور بالغرور والغطرسة، مما يعكس وجهة نظر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخاصة بأنه يستطيع سحق الأوكرانيين، وأنه قادر على إرهاق حلفائنا الأوروبيين، وأن الإرهاق السياسي سيحدث في النهاية».

وقال بيرنز إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «واثق تماماً» من قدرته على سحق أوكرانيا.

وأوضح: «لم يكن هدفي الحديث عن المفاوضات. هذا شيء سيحتاج الأوكرانيون إلى مناقشته مع الروس عندما يرون ذلك مناسباً. ولكن الهدف كان أن أوضح لناريشكين، ومن خلاله للرئيس بوتين، العواقب الوخيمة على روسيا إذا اختارت استخدام سلاح نووي من أي نوع. وأعتقد أن ناريشكين تفهَّم خطورة هذه القضية، وأعتقد أن الرئيس بوتين قد فهمها أيضاً».


 
ايران استفادت كثيراً من الحرب الاوكرانية
التضييق الغربي علي الروس جعلهم اكثر مرونة مع ايران
 

أميركا تدعو لـ«تحالف عالمي» يردع تعاون إيران وروسيا

1677758608923.png



دعت مسؤولة في وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، أمس، إلى تشكيل «تحالف عالمي» من شأنه ردع التعاون «الشرير» بين إيران وروسيا، مشيرة إلى أن ما يتعلمه الإيرانيون في أوكرانيا حالياً «سيهدد يوماً ما شركاءنا» في منطقة الشرق الأوسط.


وقالت دانا سترول، نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، إنه رغم الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها «لردع النشاطات الإيرانية المزعزعة للاستقرار»، وتحرك وزير الدفاع لويد أوستن في عام 2021 للتركيز على «أولوية» خطر المُسيّرات الإيرانية التي «كنا وما زلنا قلقين جداً منها إزاء شركائنا في الشرق الأوسط»، فقد وصلت الأمور الآن إلى نقطة «نرى فيها أن التهديد الإيراني لم يعد محصوراً بالشرق الأوسط فقط؛ بل بات تحدياً عالمياً، وهذا جاء نتيجة التعاون العسكري المتزايد بين إيران وروسيا، والنقل غير المشروع من إيران لروسيا لطائرات (درون) ذات وجهة واحدة، يتم استخدامها حالياً في أوكرانيا لقتل المدنيين».

وتابعت سترول في إيجاز صحافي عبر تطبيق «زووم»: «علينا أن ندفع في اتجاه قيام تحالف؛ ليس فقط في الشرق الأوسط؛ بل تحالف عالمي لردع التعاون الشرير بين إيران وروسيا».

وتحدث في الإيجاز ذاته الذي كان مخصصاً لجهود التصدي لنشاط تنظيم «داعش» في سوريا والعراق، الجنرال ماثيو ماكفارلين، قائد «قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب»، مؤكداً التزام الولايات المتحدة مواصلة مهمتها لضمان عدم عودة التنظيم بعد قرابة 4 سنوات من هزيمته العسكرية. وأوضح ماكفارلين أن قوات التحالف الدولي تساعد الحكومة العراقية في جهودها لضمان «أن تكون هزيمة (داعش) دائمة»، والأمر ذاته في سوريا بالتعاون مع قوات «قسد».

 
:ROFLMAO:

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: أي هجوم عسكري على المنشآت النووية بالعالم مرفوض ويتعارض مع القانون الدولي

 
دانا سترول للجزيرة: النفوذ الذي تمنحه روسيا لإيران سيزيد من عدوانيتها بالشرق الأوسط

 
دانا سترول للجزيرة: لم يفت أوان الدبلوماسية مع لكن البنتاغون يوفر خيارات عسكرية للرئيس الأمريكي

 
دانا سترول للجزيرة: القوة العسكرية هي خيار واشنطن الأخير وهي ليست على رأس خياراتها المفضلة للتعامل مع

 
دانا سترول للجزيرة: قلقون من التعاون العسكري المتزايد بين وروسيا الذي يمثل تهديدا إقليميا وعالميا

 
:ROFLMAO:

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: أي هجوم عسكري على المنشآت النووية بالعالم مرفوض ويتعارض مع القانون الدولي


إذا تعلق الأمر بالأمن الإقليمي في الشرق الأوسط و الأمن العالمي خاصة الحرب في أوكرانيا شرق أوروبا فطز بالقانون الدولي الذي لا يستطيع حتى فرض تدخل عسكري تحت الفصل السابع في إيران خصوصاً و برنامجها الصاروخي الخطير و برنامجها النووي الأخطر منه
 
عودة
أعلى