إطلاق المجمع الصناعي للأنظمة الأرضية في الخرج

مجمع المصانع الأكبر حق لوكهيد مارتن موجود في ولاية جورجيا وفي كاليفورنيا. عدة مصنع وخط تجميع كلها في منطقة محاذية.

Lockheed Martin Aeronautics is based in Marietta, Georgia and Palmdale, California.

اذا تبي تسوي ايكو سيستم يخفض عليك التكلفة النهائية لازم تحط ببالك تكلفة نقل القطع الى محطة التجميع النهائية.

نفس الشي سواه اليابانيين والكوريين والسنغافوريين على فكرة. مع ان عدد المصانع كبير الا انها قريبة من بعض اذا تخدم قطاع محدد.

طبعا فيه مشاريع يكون عدة شركات داخلية فيها فيكون توزيع المصانع على كل الولايات (زي مشروع ال F-35 ) لكن هذا مهوب القاعدة بل الاستثناء وكان لغرض سياسي داخلي.

رأبي انه منطقي يكون عندك منطقة لديها بنية تحتية مهيأة سلفا للصناعات الدفاعية.

تحية،
لوكهيد مارتن لديها مصانع ومراكز أبحاث منتشرة بأمريكا تقريبا أكثر من 370 منشأة
واحد من هالفروع (مركز أبحاث ضخم يضم حول 8000 شخص) بنفس المدينة اللي ساكن فيها

الي اقترح عليهم انه يكون في الخرج مع احترامي له لا علاقه له بالصناعه

لو كان المشروع في الرياض افضل بالف الف مره

تستطيع ان تستقطب الكفاءات وتفعل مراكز البحث والتطوير من الجامعات والشركات ومدينة الملك عبدالعزيز بكل يسر وسهوله

الخرج يمكن ان تكون منطقة اختبارات فقط اما منطقة صناعيه قابله للتطوير ومركز ابحاث صعب جدا

اراضي مطار الملك خالد افضل مكان لمثل هذه المشاريع لمن يبحث عن التطوير
اما اذا كان الهدف تجميع منتجات
الخرج منطقة توفر بيئة التجميع ولكن ابحاث وتطوير انس​
خاف الله يا رجل. الرياض بتنفجر من السكان و تبي تجيب ١٠ آلاف زيادة بالمشروع للرياض. تكديس الصناعات في مدن محدودة خطأ استراتيجي و يسهل على العدو سحقك في حالة الحروب لا قدر الله.
يجب توزيع الصناعات على مدن المملكة وليس كما ذكرت

خاف الله يا رجل. الرياض بتنفجر من السكان و تبي تجيب ١٠ آلاف زيادة بالمشروع للرياض. تكديس الصناعات في مدن محدودة خطأ استراتيجي و يسهل على العدو سحقك في حالة الحروب لا قدر الله.
يجب توزيع الصناعات على مدن المملكة وليس كما ذكرت

اخوي الوشمي
انا معك واتمنى ان تكون جميع الصناعات موزعه بشكل صحيح ومتناسب على مناطق المملكة

انا ما اتحدث عن زحمه او غير زحمه
انا اتحدث عن نجاح مشروع

اذا كان همنا الزحمه وليس المنتج نحطه في اي مكان بعيد عن الرياض
اذا كنا صادقين نرغب في انجاح مشروع معين مثل الصناعات العسكرية يجب ان يكون اساسها في الرياض وباقي الصناعات خارج المدينة لانها صناعه استراتيجيه

شركة الاسمنت والصناعات البسيطه داخل الرياض والصناعات الاستراتيجيه خارجها

ثانيا لديك منطقه صناعيه جديده اطلقت داخل الرياض منطقة الصناعات بالمطار تعرف انها افضل موقع في المملكة
يعطونها الصناعات الاجنبية بينما الصناعات المحليه بودونها الخرج
كارثه تخطيط

المصانع الاجنبيه داخل الرياض وترفض صناعاتك تكون داخلها اي تفكير وتخطيط​

deter @..1..
افا ليه غيرت المعرف حقك
انا اتفق معاه انو تخلي مراكز صناعيه غير حساسه بالمدن الي فيها جامعات ممكن تخدمك بالتخصص

معمل المواد المتقدمة وأبحاث النانو بجامعة نجران

موجود معمل نانو في جامعة عبدالعزيز و في جامعة تبوك و طيبة ووو ، هذي جامعات طبيعي يكون فيها مراكز ابحاث.

ترى النانو ماهو على ظنك.
النانو قياس كتلة ، و مجاله يشتغل لك عليه اصغر باحث.

على كيفك هي تختار لي هههههههههههههه

على حسب الوظيفة ونوعية العمل وبيئته والتطوير الشخصي لي
تكديس كل شي بالرياض غلط

هههههه😂.
لا والله ما روح الخرج ، حتى مطار مافيها.

انت ما فهمت النقطة من كلامي

قاعدة الامداد والتموين عندنا تعمل على النمط الامريكي، فهي تضع تشارك في وضع احتياجات المعدات وامداداتها ايضا لمعلوماتك تم وضع المصانع الحربية هناك بسببها.

ايضا لمعلوماتك اي قطعة لوزارة الدفاع تدخل الخدمة عن طريق الامداد والتموين فهي تضع ارقام القطع والمعدات وهي بوابة دخول اي معدة للقوات المسلحة.

حتى منشآت شركة السلام تقع بالخرج.

الخرج يراد منها ان تكون قاعدة امداد وتموين وصناعة عسكرية.

لكن اللي اسمه طير حر يحسب المصانع العسكرية عموما مثلها مثل مصانع الموبيليا بالرياض او مثل ورش الخراطة اللي بالصناعية بالرياض.

بعدين انت اهملت نقطة ان مركز صيانة وتطوير معدات وآليات القوات البرية التابع للقوات البرية يقع بالخرج.

موضوع الصيانة و الامداد و المخازن امر اخر لا علاقة له بالصناعة.
الخرج تناسب الصناعات الصغيرة الى المتوسطة، التي لا تحتاج سلاسل امداد و خبرات بشرية محترفه.

شوف ، انت لما تريد بناء مصنع متخصص في الصناعات الثقيلة، انت تحتاج الى شيئيين اساسية غياب احدها يؤثر على نجاحك.

- الخبرات البشرية و نجاحك في استقطابها.
- سلسلة الامداد للمواد الخام، و ركز ( قاعدة تموين القوات المسلحة ما راح تجيب لك حديد صلب عشان مصنعك :) ).

الخبرات البشرية تحتاج الى بيئة جاذبه حتى تستقطبها و هذا يعتمد على بيئة الشركة ذاتها و حوافزها المادية + بيئة مدينة العمل.

اما سلسلة الامداد، فإن بُعد مصنعك عن مراكز الامداد التجارية مثل الموانئ ، المطارات و القطارات. يسبب لك ارتفاع تكلفة النقل للمواد الخام و صعوبة ايجادها احيان او تأخر وصولها مما يعني تأخر او تأثير على الانتاج و بالنهاية اذا ارتفعت تكلفة نقل موادك الخام ارتفعت تكلفة الانتاج ثم ارتفعت تكلفة منتجك و اضطررت ترفع سعر منتجك او تخض رواتب موظفينك و تقلل الانفاق و تقليل الانفاق يؤثر على البحث و التطوير في الشركة و يؤثر على الجودة وعمليات الشركة و المصنع.

(ختاما انا لا اتكلم من فراغ، و الكلام اللي اقوله من دراسة علميه للمجال الصناعي).

شركة سامي لاتريد الاستحواذ عليها وتكلم رئيس الشركة في بودكاست ثمانية ونفى فكرة الاستحواذ عليهم

أشوف الافضل الاستحواذ على شركة السلام
وشركة الشرق الأوسط لمحركات
لا ما نفى ، هو وصف وقال هي مؤسسة حكومية وماهي شركة خاصة مثلنا ... لكن البديهي انها لا تبقى ، اذا كنا نتحدث عن رؤية وتطوير.

موجود معمل نانو في جامعة عبدالعزيز و في جامعة تبوك و طيبة ووو ، هذي جامعات طبيعي يكون فيها مراكز ابحاث.

ترى النانو ماهو على ظنك.
النانو قياس كتلة ، و مجاله يشتغل لك عليه اصغر باحث.
أولا: حصلت جامعة نجران على المركز الثالث بين الجامعات العربية والمركز الثاني بين الجامعات السعودية في عدد الاستشهادات العلمية.

ثانيا: ساهم المعمل بشكل كبير في البحوث العلمية وكذلك براءات الاختراع بالجامعة. مساهم كبير بال 400 بحث التي نشرتها جامعة نجران.

ثالثا: وجود كادر اكاديمي ممتاز بالمركز جعله مميز كالدكتور أحمد عمر والذي يعد واحدًا من أفضل 1% من العلماء على مستوى العالم، والذي يتم الاستشهاد بأبحاثهم وفقًا لتصنيف جامعة ستانفورد. حيث لديه 6 براءات اختراع، وأكثر من 575 بحث علمي منشور وغيرها من المساهمات الاكاديمية
هذا الشخص ذهب لجامعة نجران وساهم بإنشاء المركز أو المعمل البحثي وجعله عامل مؤثر. لم يرفض الذهاب لمناطق أو مدن ليست بمستوى الرياض أو جدة كما يدعي البعض.
على فكرة. حصل الدكتور على الجنسية السعودية عام 2021 تقريبا نظير مساهماته من 2009.

ماذا ساهمت المعامل في "جامعة عبدالعزيز و في جامعة تبوك و طيبة وو"؟

جنوب الرياض مرشح يكون منطقة صناعية (مدينة الملك سلمان الصناعية) ... واتمنى ربط الخرج بـ SAR

موضوع الصيانة و الامداد و المخازن امر اخر لا علاقة له بالصناعة.
الخرج تناسب الصناعات الصغيرة الى المتوسطة، التي لا تحتاج سلاسل امداد و خبرات بشرية محترفه.

شوف ، انت لما تريد بناء مصنع متخصص في الصناعات الثقيلة، انت تحتاج الى شيئيين اساسية غياب احدها يؤثر على نجاحك.

- الخبرات البشرية و نجاحك في استقطابها.
- سلسلة الامداد للمواد الخام، و ركز ( قاعدة تموين القوات المسلحة ما راح تجيب لك حديد صلب عشان مصنعك :) ).

الخبرات البشرية تحتاج الى بيئة جاذبه حتى تستقطبها و هذا يعتمد على بيئة الشركة ذاتها و حوافزها المادية + بيئة مدينة العمل.

اما سلسلة الامداد، فإن بُعد مصنعك عن مراكز الامداد التجارية مثل الموانئ ، المطارات و القطارات. يسبب لك ارتفاع تكلفة النقل للمواد الخام و صعوبة ايجادها احيان او تأخر وصولها مما يعني تأخر او تأثير على الانتاج و بالنهاية اذا ارتفعت تكلفة نقل موادك الخام ارتفعت تكلفة الانتاج ثم ارتفعت تكلفة منتجك و اضطررت ترفع سعر منتجك او تخض رواتب موظفينك و تقلل الانفاق و تقليل الانفاق يؤثر على البحث و التطوير في الشركة و يؤثر على الجودة وعمليات الشركة و المصنع.

(ختاما انا لا اتكلم من فراغ، و الكلام اللي اقوله من دراسة علميه للمجال الصناعي).
موضوع قاعدة الامداد والتموين انت ما عندك معلومات عن اهميته او لا تعي اهميته اصلا.

باختصار اي معدة تدخل الخدمة في البرية فهي تدخلها عن طريق قاعدة الامداد والتموين، يعني بوابة دخول اي معدة عسكرية بالبرية هي قاعدة الامداد والتموين. لذلك تتواجد بجانبها المصانع الحربية وشركة السلام وقاعدة الامير سلطان.

ايضا انت تجاهلت وجود مركز صيانة وتطوير معدات وآليات القوات البرية التابع للقوات البرية يقع بالخرج.

انت منظورك منظور تجاري غير عسكري وتفكر الموضوع متعلق بعوامل تسهيل اللوجستيك وتخفيض تكلفتها وتبيها قرب موانئ ومدري وش.

كلامك العلمي هو نظري بحت لكن عندما تدرك مدى اهمية الخرج كموقع استراتيجي ومدى تمركز القاعدة الصناعية العسكرية به ستتضح لك الصورة.

نصيحة لا عاد تمشي ورا كلامك اللي اسمه هبيد حر مدري طير حر لانه يبي يسيو فاهم وينظر وعلى باله ان (انا انتقد وانظر اذا انا موجود)

كلامه هذا تراه خبال يمكن يضحك فيه على الناس بالمجالس اللي يسلكون له فيها علشان يطلع فاهم (كانك تقريبا تتابع حسنين هيكل او توفيق عكاشة)

الخرج موقع مناسب ...

يذكر انه قامت مدن بسبب مصانع .. مسآلة ان العلماء و الباحثين و غيرهم ما يبون.. هذا تفكير شخصي بحت ماله علاقة نهائيا .

موضوع قاعدة الامداد والتموين انت ما عندك معلومات عن اهميته او لا تعي اهميته اصلا.

باختصار اي معدة تدخل الخدمة في البرية فهي تدخلها عن طريق قاعدة الامداد والتموين، يعني بوابة دخول اي معدة عسكرية بالبرية هي قاعدة الامداد والتموين. لذلك تتواجد بجانبها المصانع الحربية وشركة السلام وقاعدة الامير سلطان.

ايضا انت تجاهلت وجود مركز صيانة وتطوير معدات وآليات القوات البرية التابع للقوات البرية يقع بالخرج.

انت منظورك منظور تجاري غير عسكري وتفكر الموضوع متعلق بعوامل تسهيل اللوجستيك وتخفيض تكلفتها وتبيها قرب موانئ ومدري وش.

كلامك العلمي هو نظري بحت لكن عندما تدرك مدى اهمية الخرج كموقع استراتيجي ومدى تمركز القاعدة الصناعية العسكرية به ستتضح لك الصورة.

نصيحة لا عاد تمشي ورا كلامك اللي اسمه هبيد حر مدري طير حر لانه يبي يسيو فاهم وينظر وعلى باله ان (انا انتقد وانظر اذا انا موجود)

كلامه هذا تراه خبال يمكن يضحك فيه على الناس بالمجالس اللي يسلكون له فيها علشان يطلع فاهم (كانك تقريبا تتابع حسنين هيكل او توفيق عكاشة)

اول شيء لا تسيء للناس.

ثانياً، هذا رأيي انطلاقاً من ما اراه و لا انتظرت رأي أحد.

و الخرج غير مناسبة للصناعات الثقيله مثل الدبابات و غيرها نقطة اخر السطر.

ياعزيزي انا افكر في نهضة صناعية شاملة لا أفكر في تسجيل عربة او مدرعة او صيانة و تصفيح!!

كل دول العالم صناعاتها تقوم حول ثلاث انواع من المناطق.

- منطقة موانئ بحرية.
- بالقرب من انهار للنقل النهري.
- او مواقع داخليه مربوطة بقطارات.
- مناطق حرة حول المطارات و الموانئي مثل منطقة Shannon في ايرلندا.

عشرات او مئات المشاريع الاخرى يمكن تحطها في الخرج شركات الاسمنت شركات الحديد شركات الصناعات الغذائيه البلاستيك ووووووو الخ
يمكن توزيعها على حتى قرى المملكة ماهي الخرج بس

الصناعات الدقيقه والاسترتتيجيه هي فقط ما تحتاج الى بيئة مثل الرياض وجده والشرقيه لانها تعتمد على الابحاث والتطوير وتشجيع الباحثين والكفاءات النادره وعدم التسرب الوظيفي ووووالخ

لكل مشروع بيئه تساعده على النجاح وتحقيق الاهداف
مشروع يكون نجاحه في الرياض
ومشروع يكون نجاحه في بيئة بارده
مشروع يكون نجاحه بالقرب من البحر

كل مشروع له ظروفه وليست كل المشاريع بيئتها وحده ويجب ان تكون في الخرج لانه مشروع صناعي​

اعرف باحثين وخبراء اجانب وسعوديين يداومون من جدة الى كاوست رغم توفر كل شيء داخل الجامعة والمسافة فوق 90 كيلو ..

المسافة والبعد مو عذر الاهم البيئة والحافز والكل يجيك ..

هههههه😂.
لا والله ما روح الخرج ، حتى مطار مافيها.

مهب على كيفك ولا على كيفي
فيه شي لازم تتعب عليه وهو السيفي حقك والخبرات

مثلا لو معي جامعة ومتخرج
وانت معك دبلوم وخبرة بنفس المجال بياخذونك
والشهادة حقتي تركن على جنب

اول شيء لا تسيء للناس.

ثانياً، هذا رأيي انطلاقاً من ما اراه و لا انتظرت رأي أحد.

و الخرج غير مناسبة للصناعات الثقيله مثل الدبابات و غيرها نقطة اخر السطر.

ياعزيزي انا افكر في نهضة صناعية شاملة لا أفكر في تسجيل عربة او مدرعة او صيانة و تصفيح!!

كل دول العالم صناعاتها تقوم حول ثلاث انواع من المناطق.

- منطقة موانئ بحرية.
- بالقرب من انهار للنقل النهري.
- او مواقع داخليه مربوطة بقطارات.
- مناطق حرة حول المطارات و الموانئي مثل منطقة Shannon في ايرلندا.
لا ابدا انا ما اسأت له بالعكس انا وصفته وصفه الحقيقي.

وجهة نظرك هي والعدم سواء لانها قائمة على مبدأ التصدير التجاري بما انك تقول قربها من موانئ وقطارات وانهار.

بعدين الخرج بها محطة قطارات ان كنت لا تدري وكانت مغلقة لسنوات طويلة وعادت قبل مدة.

بعض الناس يبي المصانع الحربية مثلها مثل بقالات اليمن، تدخلها تشتري عصير ورز ودجاج وعند الكاشير تطلب لك كم رصاصة 7.62 وكلاشينكوف للولد بدال العلك والحلاو All in one

بعض الناس يبي المصانع الحربية مثلها مثل بقالات اليمن، تدخلها تشتري عصير ورز ودجاج وعند الكاشير تطلب لك كم رصاصة 7.62 وكلاشينكوف للولد بدال العلك والحلاو All in one

عاد فيه اماكن لولا الزراعات اللي هم حاطينها لعب فيهم السافي لعب
ومع ذالك المشروع مستمر

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى