أول تدمير لمدرعة BMPT Terminator الروسية في أوكرانيا

سيبك من المدرعات حكمها حكم التي-64 الاوكرانية

لكن الباتري نونو ستكون قصة مختلفة تماما خخخخخ
أو مقبرة الدبابات الأوكرانية من التى ٦٢ اللى الروس شحن جزء من مخزونهم لبشار
 
حسب المدون العسكري الهولندي Oryxspioenkop، فقد ظهرت أولى صور لمدرعة BMPT Terminator روسية مدمرة في جبهة Kremina، مما يجعلها أول خسارة مؤكدة لهذه المدرعة المتطورة.



على فكرة الصور لا تبين تدمير المدرعة بل تدمير الجزي العلوي لها فقط
كتلة اللهب تعود لانفجار الصواريخ المضادة للدروع
لكن لانها بدون برج فالامر لن يمتد في الغالب الى الهيكل
وربما يمكن سحبها واصلاحها ...
 
هناك خطأ كبير تقع فيه انت

السو-35 والسو-34 كلاهما يمكنه الاشتباك باهداف جوية والاشتباك مع رادارات الدفاع الجوي وكلاهما يمكنه قصف مركز قيادة
وحتى السو ٢٤ والميج ٢٣ إذا أراد الروس ذلك وتجهيزها بصواريخ مضادة للراددرات أو حتى بقنابل موجهة بوسائل توجيه مختلفة ولكن التطور بيفرض نفسه وممكن هذه المقاتلات تقوم بدور المعركة الجوية ولكن مقابل مقاتلات حديثة تمتلك خصائص bvr افضل بتكون صعب ولكن الاستثمار فيما يعادل أو يحقق التفوق أصبح افضل
 
على فكرة الصور لا تبين تدمير المدرعة بل تدمير الجزي العلوي لها فقط
كتلة اللهب تعود لانفجار الصواريخ المضادة للدروع
لكن لانها بدون برج فالامر لن يمتد في الغالب الى الهيكل
وربما يمكن سحبها واصلاحها ...
كم تكلفة الالكترونيات ومعدات التسليح ووسائل الرصد والتهديف
 
على ما اتذكر كانت تكلفة الكورنيش قبل قبل حرب لبنان ٢٥٠٠٠ دولار وتكلفة الكورنيت بعد خرب لبنان أصبحت ٥٢٠٠٠ دولار فى ذلك الوقت
 
لكي نحكم على معدة عسكرية (أية معدة) بالنجاح أو بالفشل، يجب أن نسأل أولا عن الدور المناط بهذه المعدة وهل هي قادرة على إنجازه بالشكل المطلوب أم لا؟ عربة Terminator كما يتحدث عنها أصحابها هي مركبة معدة لتوفير الدعم الناري وتوفير نيران مباشرة direct-fire للدبابات أثناء تفاصيل المعركة الحضرية !!!

يفترض بمدافع هذه العربة تغطية الأدوار العليا للمباني المرتفعة وهو ما تعجز عنه مدافع الدبابات المقيدة بزوايا ارتفاع وانخفاض محددة. لكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة، هل تعجز عربات المشاة القتالية IFV بأسلحتها الآلية والصاروخية عن تنفيذ نفس الدور، بالإضافة لأفضلية نقل المشاة لساحة المعركة؟ السؤال الآخر، هل تكتفي الدبابات بعربات الدعم الناري لإسناد تقدمها، أم هي تحتاج فرق المشاة بشدة لتأمين سلامتها في التضاريس الحضرية؟


1675965755976.png

عربات المشاة القتالية IFV التي تتسلح عادة بمدافع يتراوح قطرها ما بين 25 إلى 50 ملم، قادرة على تأمين الدورين معا، فهي تستطيع توفير نيران إسناد ثقيلة لوحدات المشاة المتقدمة في المعركة الحضرية وكذلك نيران إخماد تجاه كمائن العدو المضادة للدبابات. هذه العربات تعمل على تقديم اسناد ناري لأفراد المشاة بما في ذلك الجنود الذين ترجلوا من مقصورتها الخلفية. هي يجب ألا تعمل بشكل منفصل عن المشاة، بل عليها الالتزام بروح العمل الجماعي التعاوني. وفي الوقت الذي يحرص فيه المشاة على توفير الأمن للعربات المدرعة بكافة تصنيفاتها، فإن هذه الأخيرة تزود نيران دعم fire support مستمرة لفرق المشاة.

ومقارنة بعربات القتال المدرعة وقدراتها القتالية، فإن الخصائص المميزة لدبابات المعركة الرئيسة مثل النيران المباشرة القوية direct fire، القدرة على المناورة maneuverability، تأثير الصدمة shock effect، تتيح لها فرص تقرب أكثر من مواقع العدو لسحقها وتدميرها. إن سرعة تقدم الدبابات في العمليات الحضرية مرتبطة كثيرا ومتلازمة مع سرعة تقدم المشاة المرافقين لها، حيث يتيح العمل سوياً القدرة على تدمير أو إزاحة قوات العدو من مواضعها الدفاعية الحصينة.

أفراد المشاة يتولون عادة عملية الحركة والتقدم خلال المناطق الحضرية، والدبابات تتبعهم وتوفر لهم مراقبة قريبة close overwatch. وفي حال اكتشاف المشاة لموقع معادي أو هم صادفوا مقاومة، ترد الدبابات فوراً بنيران الإسناد لتثبيت العدو في مكانه أو قمعه واخماده وبالتالي السماح للمشاة بتطوير الموقف. بعد وقت كافي من تطوير الموقف وإجراء استطلاع قصير المدى short-range reconnaissance، يعمل المشاة على توجيه الدبابات لتتحرك وتتقدم للأمام، كما يتم تعيين أهداف محددة للدبابات لمشاغلتها.

مما سبق، يمكن أن نستنتج أحد أسباب عدم تشجع القيادة العسكرية الروسية على تبني العربة Terminator، لأنها كما يرون لا توفر متطلبات المعركة الحضرية بشكلها الملائم والمتوافق مع معايير تلك المعركة، وهي بالنهاية كما الدبابات، تحتاج لدعم المشاة الذي تعجز عن نقله.


 
التعديل الأخير:
لا يا سيدى ولكن مثل الجافلين وأمثاله اللعناء هم السبب فى مثل هذه المشاحنات حول المدرعات والدبابات وجدواءها وبقايءيتها فى ساحة المعركة:walw[1]:
بالنهايه اي سلاح مدرعات شرقي او غربي لن يصمد امام الاسلحه التي تفتك بالدروع
 
بالنهايه اي سلاح مدرعات شرقي او غربي لن يصمد امام الاسلحه التي تفتك بالدروع
يا اخي نحن نعرف انه لن يصمد و لكن يجب ان تفرق بين مدرعة مرت فوق لغم و طارت و بين ثانية تضررت
 
انت تتحدث عن عدو عديم القدرات اولا انت تقارن قدرات قديمة لمنظومات قديمة لمنظومات حديثة ثانيا الروس يمتلكون معدات حديثة تؤدى نفس الأدوار ثالثا الروس يمتلكون منصات جوية متعددة المهام مثل الفايبر وعلى رأسها su30 رابعا ساحة المعركة هى من تجعلك تختار انسب وسيلة سواء للدعم النارى أو تنفيذ مهام مخطط لها كما تفضلت خامسا كل المنصات البرية القديمة قابلة التدعيم بوسائل الدعم النيرانى مثل m113 وحتى bmp سادسا ما يجعل الجيوش التوجه لمنظومات احدث ومنها الجيش الروسى هى اختلاف قدرات العدائيات وتطور الأسلحة المضادة سابعا هى قدرتك على المواكبة والتحديث واستغلالهم الأمثل لكل ماتمتلكه من سلاح سواء فى السلم أو الحرب ثامنا كل الجيوش ومنها الجيش الامريكى تحاول تحقيق التوازن ومن ثم التفوق البرادلى خاليا تلبى احتياجات الجيش الامريكى ولكن مستقبلا سيتم الإخلال مثل ما حصل مع m113 تاسعا هى دورة تمر بها كل الجيوش تتوافق مع التطور العلمى والتقى العالمى وكل دولة وفق إمكانياتها عاشرا مهما بلغت من تقدم يجب أن يتوفر التخطيط والتدريب والتحديث الجيد لقواتم ومعداتك لتحقيق اهدافك
توقفت عن القراءة عند أولا
 
الروس لديهم مخزون رهيب من الأسلحة ويحاولون الاستفادة منه لأن الاحلال مكلف جدا ووجود حلول تكنولوجية احنا فى مصر لدينا مجموعة كبيرة من الأسلحة السوفيتية وبردو بنطورها وروسيا شغالة على مشاريع حديثة سواء ادخال فرقاطاتوغواصات حديثة ومقاتلات إلى جانب الوصول لأعلى تطوير ممكن القديم دفاع جوى تشكيلة متنوعة هليكوبترات وحرب إلكترونية واقمار صناعية ومراكز قيادة وسيطرة فكرتنى بفيلم الناصر صلاح الدين (جيوش اثنى عشر دولة تسميها قلائل):ROFLMAO:
ما علي من كلامك الكثير لكن ابي جواب لهادا السؤال

هـــــل روسيا صنعت سلاح من الصفر وادخلته الخدمه !!!!!!!!!!!!!!!


الجواب لا كل اسلحتها سوفيتية و يتم تطويرها من 60 سنة والاسلحة التي تدعي انه جديده لم تدخل ولا واحده منها الخدمه 🤣 🤣 🤣 🤣
 
مجرد نماذج ليس لها اي وجود في الخدمة
الدبابة لها أفضلية في عبور حواجز و ركام الأنقاض في المدن
لا توجد اي افضلية للدبابة على مركبة المشاة القتالية عندما يتعلق الامر بالقدرة على المناورة والحركة في حروب المدن لا اعلم من اين استمديت هذه المعلومة ولكن مركبة المشاة القتالية او الدبابة يمكن تزويدها بdozer blade لازالة اي عوائق تقف في طريقها بالاضافة الى الحصول على دعم المركبات الهندسية المدرعة (AEV).
 
وحتى السو ٢٤ والميج ٢٣ إذا أراد الروس ذلك وتجهيزها بصواريخ مضادة للراددرات أو حتى بقنابل موجهة بوسائل توجيه مختلفة ولكن التطور بيفرض نفسه وممكن هذه المقاتلات تقوم بدور المعركة الجوية ولكن مقابل مقاتلات حديثة تمتلك خصائص bvr افضل بتكون صعب ولكن الاستثمار فيما يعادل أو يحقق التفوق أصبح افضل
المشكل ليس في الصواريخ بل في وسائل الرصد روسيا عندها مشكل واضح في وسائل الرصد، البصريات و الاستطلاع باعترافهم
Su 34 تمتلك targeting pod مدمج و هو أفضل ما يمتلكه الروس (معاق مقارنة بما يمتلكه الغرب) بل حتى الصين طورت ما هو أفضل
 
عودة
أعلى