التعبئة العسكرية

desert falcon

والكاظِمين الغَيظ وَالعَافِين عن الناس
صقور الدفاع
إنضم
18 أغسطس 2020
المشاركات
7,961
التفاعل
23,256 388 1
الدولة
Morocco
التعبئة
هي عملية تجميع وتجهيز العسكرية والإمدادات . تم استخدام كلمة تعبئة لأول مرة في سياق عسكري في خمسينيات القرن التاسع عشر لوصف إعداد الجيش البروسي . تغيرت نظريات وتكتيكات التعبئة بشكل مستمر منذ ذلك الحين. التسريح هو عكس التعبئة .


عندما علم الملك Alfred أن الفايكنج كانوا في ، أرسلوا رسلًا لتعبئة الرجال في كل قرية
أصبحت التعبئة قضية مع إدخال التجنيد الإجباري ، وإدخال السكك الحديدية في القرن التاسع عشر. أدت التعبئة إلى إضفاء الطابع المؤسسي على الضريبة الجماعية للمجندين التي تم تقديمها لأول مرة خلال الثورة الفرنسية . عزز عدد من التغييرات التكنولوجية والمجتمعية التحرك نحو طريقة أكثر تنظيماً للنشر. وشمل ذلك التلغراف لتوفير الاتصالات السريعة ، والسكك الحديدية لتوفير الحركة السريعة وتركيز القوات ، والتجنيد الإجباري لتوفير احتياطي مدرب من الجنود في حالة الحرب.

تاريخ ا​

الجمهورية الرومانية​

كانت الجمهورية الرومانية قادرة على التعبئة في أوقات مختلفة بين 6٪ (81-83 قبل الميلاد) إلى ما يصل إلى 10٪ (210s قبل الميلاد) من إجمالي السكان الرومان ، في حالات الطوارئ ولفترات زمنية قصيرة. وشمل ذلك ميليشيات غير مدربة تدريباً جيداً .

العصر الحديث​

تشير التقديرات إلى أن الولايات الكونفدرالية الأمريكية قد حشدت حوالي 11٪ من سكانها الأحرار في (1861-1865). حشدت مملكة بروسيا حوالي 6-7٪ من مجموع سكانها في عامي 1760 و 1813. حشدت الإمبراطورية السويدية 7.7٪ عام 1709.

كان متوسط عدد الجيوش في القرن السابع عشر يبلغ 20 ألف رجل. تتطلب قوة عسكرية بهذا الحجم حوالي 20 طنًا من الطعام يوميًا ، ومأوى ، بالإضافة إلى جميع الذخائر الضرورية ، ووسائل النقل (عادةً الخيول أو البغال) ، والأدوات ، والملابس التمثيلية. بدون النقل الفعال ، كان حشد هذه القوات متوسطة الحجم مكلفًا للغاية ، ويستغرق وقتًا طويلاً ، ويحتمل أن يهدد الحياة. يمكن للجنود عبور التضاريس للوصول إلى جبهات الحرب ، لكن كان عليهم حمل الإمدادات الخاصة بهم. قررت العديد من الجيوش البحث عن الطعام. ومع ذلك ، تقييد الحركة لأنه يقوم على افتراض أن الجيش يتحرك على أراض ذات إنتاج زراعي كبير.

ومع ذلك ، بسبب السياسات الجديدة (مثل التجنيد) ، وزيادة عدد السكان ، وزيادة الثروة الوطنية ، كان جيش القرن التاسع عشر يتألف من 100000 رجل في المتوسط. على سبيل المثال ، في عام 1812 ، قاد بونابرت جيشًا قوامه 600000 فرد إلى موسكو أثناء إطعامه بالمنتجات الزراعية الوفيرة التي تم إدخالها بحلول نهاية القرن ، مثل البطاطس. على الرغم من مزايا الجيوش الجماهيرية ، فقد استغرقت تعبئة قوات بهذا الحجم وقتًا أطول بكثير مما كانت عليه في الماضي.

أوضحت حرب الاستقلال الإيطالية الثانية كل المشاكل في التعبئة العسكرية الحديثة. بدأت بروسيا تدرك مستقبل حشد الجيوش الجماهيرية عندما نقل نابليون الثالث 130 ألف جندي إلى إيطاليا عن طريق في عام 1859. كانت القوافل الفرنسية التي حملت الإمدادات للجيوش الفرنسية بطيئة بشكل لا يصدق ، وكانت الأسلحة داخل هذه القوافل بطيئة للغاية. منظم بطريقة قذرة. كانت هذه الجيوش محظوظة ، حيث عانى خصومهم النمساويون من مشاكل مماثلة مع قوافل الإمداد البطيئة (يبدو أن إحداها غطت أقل من ثلاثة أميال في اليوم).

لم يقتصر الأمر على ملاحظة بروسيا للمشاكل في نقل الإمدادات إلى الجيوش ، ولكنها لاحظت أيضًا نقص التواصل بين القوات والضباط والجنرالات. كان جيش النمسا يتألف بشكل أساسي من السلاف ، لكنه احتوى على العديد من الأعراق الأخرى أيضًا. استخدمت التعليمات العسكرية النمساوية خلال أوقات السلم تسع لغات مختلفة ، مما جعل الجنود النمساويين يأخذون الأوامر بلغتهم الأم فقط. على العكس من ذلك ، في محاولة لزيادة فعالية " البندقية الدقيقة " الجديدة التي طورها النظام الملكي ، أُجبر الضباط على التحدث باللغة الألمانية فقط عند إعطاء الأوامر لرجالهم. حتى ضابط نمساوي واحد علق في Solferino أن قواته لم تستطع حتى فهم الأمر ، "توقف". وهذا يوضح مشاكل الاتصال التي ظهرت بسرعة مع ظهور الجيش الجماهيري.

التعبئة في الحرب العالمية الأولى​


خريطة والهجمات الفرنسية المضادة المخططة
ساهمت الخطط المعقدة للتعبئة بشكل كبير في بداية الحرب العالمية الأولى ، منذ عام 1914 ، بموجب قوانين وأعراف الحرب التي لوحظت آنذاك (ناهيك عن الرغبة في تجنب المساس بالأمن القومي) ، تم النظر دائمًا في التعبئة العامة للقوات العسكرية لدولة واحدة عمل قبل أعداء ذلك البلد المحتملين.

في عام 1914 ، كانت المملكة المتحدة القوة الوحيدة بدون . القوى العظمى الأخرى ( النمسا والمجر وإيطاليا وألمانيا وروسيا ) جميعها على الخدمة العسكرية الإجبارية كل جيوشها بملايين الرجال الذين اعتقدوا أنهم سيحتاجون إليها للفوز في حرب كبرى. سنت فرنسا " " (1913) لتمديد خدمة الجنود المجندين لتتناسب مع حجم الجيش الألماني ، حيث كان عدد السكان الفرنسيين البالغ 40 مليونًا أقل من السكان الألمان البالغ عددهم 65 مليونًا. إن ، الذي أشعله التشريع الألماني للقانون البحري الثاني . لم يكن بوسع كل من القوى العظمى سوى الاحتفاظ بجزء بسيط من هؤلاء الرجال بالزي العسكري في وقت السلم ، وكان الباقون مع فرص محدودة للتدريب. تتطلب مناورة تشكيلات الملايين من الرجال ذوي التدريب العسكري المحدود خططًا معقدة لا مجال للخطأ أو الارتباك أو التكتم بعد بدء التعبئة. تم إعداد هذه الخطط في ظل افتراض أسوأ السيناريوهات .

على سبيل المثال ، لم يخطط القادة العسكريون الألمان للتعبئة للحرب مع روسيا مع افتراض أن فرنسا لن تساعد حليفها ، أو العكس. وبالتالي ، فإن خطة شليفن لم تفرض فقط التعبئة ضد كلتا القوتين ، ولكن أيضًا ترتيب الهجوم - ستتعرض فرنسا للهجوم أولاً بغض النظر عن الظروف الدبلوماسية. لتجاوز الحدود الفرنسية الألمانية المحصنة ، كان من المقرر أن تأمر القوات الألمانية بالسير عبر . وسواء كانت روسيا قد ارتكبت الاستفزاز الأول أم لا ، فإن الخطة الألمانية التي وافق عليها دعت إلى أن يتم الهجوم على روسيا فقط بعد هزيمة فرنسا.


أوراق تعبئة للجيش البلجيكي للانضمام إلى فوج
وبالمثل ، افترض التخطيط الحربي الروسي أن الحرب ضد النمسا-المجر أو ألمانيا ستعني الحرب ضد القوة الأخرى. على الرغم من أن الخطة سمحت بالمرونة فيما يتعلق بما إذا كان سيتم بذل الجهد الرئيسي ضد ألمانيا أو النمسا-المجر ، في كلتا الحالتين سيتم تعبئة الوحدات على حدود كلتا الدولتين. في 28 يوليو 1914 ، أمر القيصر الروسي نيكولاس الثاني (ابن عم ويليام) بتعبئة جزئية ضد النمسا والمجر فقط. بينما بدت الحرب مع النمسا والمجر حتمية ، في محاولة لتجنب الحرب مع ألمانيا. ومع ذلك ، نُصِح نيكولاس بأن محاولات الارتجال في التعبئة الجزئية ستؤدي إلى فوضى وهزيمة محتملة إذا لم يكن هناك قدر من الدبلوماسية ، كما توقع المتشائمون من الجانب الروسي ، لإقناع الألمان بالامتناع عن مهاجمة روسيا أثناء تعاملها مع حليف ألمانيا. في 29 يوليو 1914 ، أمر القيصر بالتعبئة الكاملة ، ثم غير رأيه بعد تلقي برقية من القيصر فيلهلم. تم الأمر بالتعبئة الجزئية بدلاً من ذلك.

في اليوم التالي ، أقنع وزير خارجية القيصر ، ، نيكولاس مرة أخرى بالحاجة إلى التعبئة العامة ، وصدر الأمر في ذلك اليوم ، 30 يوليو. رداً على ذلك ، أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا.

حشدت ألمانيا تحت قيادة نسخة منقحة من خطة شليفن ، التي افترضت مع روسيا وفرنسا. مثل روسيا ، قررت ألمانيا اتباع خططها ذات الجبهتين على الرغم من حرب الجبهة الواحدة. أعلنت ألمانيا الحرب على فرنسا في 3 أغسطس 1914 ، بعد يوم واحد من إصدار إنذار نهائي لبلجيكا للمطالبة بحق القوات الألمانية بالمرور كجزء من عمل الكماشة المخطط للجيش. أخيرًا ، أعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا لانتهاكها الحياد البلجيكي.

وهكذا وجهت التحالفات المتشابكة للتحالف والوفاق الثلاثي الخطط المعقدة للتعبئة. جلب هذا كل القوى العظمى في أوروبا إلى الحرب العظمى دون استخدام أحكام أي من الحلفاء.


جنود ألمان في عربة سكة حديد في طريقهم إلى الجبهة في أغسطس 1914. الرسالة الموجودة على السيارة تقول Von München über Metz nach Paris . (من عبر إلى ).
كانت التعبئة بمثابة عطلة بالنسبة للعديد من الجنود عديمي الخبرة. على سبيل المثال ، كان بعض الألمان يرتدون الزهور في كمامات بنادقهم أثناء سيرهم. جلبت القطارات الجنود إلى الخطوط الأمامية للمعركة. حدد الألمان مواعيد تحركات 11000 قطار أثناء قيامهم بنقل القوات عبر نهر الراين . حشد الفرنسيون حوالي 7000 قطار للتنقل. كما تم حشد . كان لدى البريطانيين 165000 حصان معد ، والنمساويين 600000 ، والألمان 715000 ، والروس أكثر من مليون.

اضطرت دول السيادة البريطانية بما وكندا ونيوزيلندا وجنوب إلى خوض الحرب عندما فعلت بريطانيا ذلك ومع ذلك ، كان الأمر متروكًا إلى حد كبير للسيطرة الفردية لتجنيد القوات وتجهيزها للجهد الحربي. تضمنت عمليات التعبئة الكندية والأسترالية والنيوزيلندية جميعها إنشاء قوات ميدانية جديدة للخدمة الخارجية بدلاً من استخدام الهياكل الفوجية الحالية كإطار عمل. في حالة كندا ، أنشأ وزير الميليشيا ، السير سام هيوز ، قوة المشاة الكندية من قطعة قماش كاملة عن طريق إرسال برقيات إلى 226 من قادة الوحدات الاحتياطية المنفصلة يطلبون متطوعين للتجمع في فالكارتير.في كيبيك. خدمت القوة الميدانية بشكل منفصل عن الميليشيا (جيش كندا السلمي) ؛ في عام 1920 ، اضطرت إلى تحديد الوحدات التي ستديم الوحدات التي خدمت في الخنادق - CEF أو ميليشيا ما قبل الحرب. تم وضع حل فريد للخلود ، ولم تكرر التعبئة خلال الحرب العالمية الثانية نموذج السير سام هيوز ، الذي وصفه المؤرخون بأنه أقرب إلى العشائر الاسكتلندية القديمة التي كانت تتجمع للمعركة أكثر من كونها دولة صناعية حديثة تستعد لها. حرب.

خدم "المستعمرون" تحت القيادة البريطانية ، ربما بسبب الاستقلال الذاتي المحدود الممنوح للسيطرة المسيطرة فيما يتعلق بالتعبئة الخاصة بكل منها ، أجبرت دول السيادة الحكومة البريطانية في النهاية على إبطال اعتراضات بعض القادة البريطانيين والسماح لقوات الدومينيون بالعمل معًا بدلاً من توزيعها بين مختلف الانقسامات البريطانية. سيستمر الاعتراف بـ "المستعمرين" من قبل كل من القيادات العليا البريطانية والألمانية على أنهم وحدات النخبة البريطانية. في مايو 1918 ، عندما انتقلت إلى ، أصبحت أول تشكيل إمبراطورية بريطانية خالية تمامًا من الضباط البريطانيين.

في 23 مايو 1915 ، دخلت إيطاليا الحرب العالمية الأولى إلى جانب الحلفاء. على الرغم من كونها أضعف قوى الحلفاء الأربع الكبرى ، إلا أن الإيطاليين سرعان ما تمكنوا من تعبئة جيشهم من 560 إلى 693 كتيبة مشاة في عام 1916 ؛ نما حجم الجيش من مليون إلى 1.5 مليون جندي. في 17 أغسطس 1916 ، دخلت الحرب إلى جانب الحلفاء ، حيث حشدت جيشًا من 23 فرقة. لكن سرعان ما هُزمت رومانيا أمام ألمانيا والنمسا والمجر . ذهبت بلغاريا إلى حد حشد 1.2 مليون رجل في نهاية المطاف ، أي أكثر من ربع سكانها البالغ عددهم 4.3 مليون نسمة ، وهي نسبة أكبر من سكانها مقارنة بأي بلد آخر خلال الحرب.

زاد إنتاج الإمدادات تدريجياً طوال الحرب. في روسيا ، سمح توسع الصناعة بزيادة إنتاج قذائف المدفعية بنسبة 2000٪ - بحلول نوفمبر 1915 ، تم إنتاج أكثر من 1.512.000 قذيفة مدفعية شهريًا. في فرنسا ، أدت التعبئة الهائلة للنساء للعمل في المصانع إلى وصول معدل إنتاج القذائف إلى 100000 قذيفة يوميًا بحلول عام 1915.

بدأ كلا الجانبين أيضًا في الاعتماد على أعداد أكبر من الجنود. ناشد وزير الدولة البريطاني لشؤون الحرب ، ، إرسال مئات الآلاف من الجنود ، وهو ما قوبل برد فعل حماسي. تم إنشاء 30 فرقة بريطانية جديدة. سمح رد المتطوعين للبريطانيين بتأجيل إدخال التجنيد الإجباري حتى . حذت نيوزيلندا ، حيث أدخلت كندا في نهاية المطاف التجنيد الإجباري مع في عام 1917.

في 6 أبريل 1917 ، دخلت الولايات المتحدة الحرب إلى جانب الحلفاء. عند المدخل ، كان بإمكان الولايات المتحدة فقط حشد جيشها المكون من 107.641 جنديًا ، واحتلت المرتبة السابعة عشرة فقط من حيث الحجم في جميع أنحاء العالم في ذلك الوقت. بسرعة ، مضيفة 5 إلى أسطول الحلفاء. ومع ذلك ، سرعان ما تبع ذلك التجنيد. بحلول مارس 1918 ، تم حشد 318000 جندي أمريكي إلى فرنسا. في النهاية ، بحلول أكتوبر 1918 ، انضمت قوة قوامها مليوني جندي أمريكي إلى المجهود الحربي.

التعبئة في الحرب العالمية الثانية​


الخيول والعربات التي تم الاستيلاء عليها في التعبئة قبل حرب الشتاء
قواتها جزئيًا في 24 أغسطس 1939 ، وتم حشدها بالكامل في 30 أغسطس 1939 ، بعد المواجهات المتزايدة مع منذ . في 1 سبتمبر 1939 ، غزت ألمانيا بولندا ، مما دفع فرنسا وبريطانيا لإعلان الحرب على ألمانيا. ومع ذلك ، كانوا بطيئين في التعبئة ، وبحلول الوقت الذي تم فيه اجتياح بولندا من قبل قوى المحور ، كان الفرنسيون قد نفذوا .

نفذت كندا بالفعل تعبئة جزئية في 25 أغسطس 1939 ، تحسبا المتزايدة . في 1 سبتمبر 1939 ، تم حشد (قوة بحجم الفيلق من فرقتين) على الرغم من عدم إعلان الحرب من قبل كندا حتى 10 سبتمبر 1939. ذهبت فرقة واحدة فقط إلى الخارج في ديسمبر 1939 ، وكانت الحكومة تأمل لاتباع سياسة حرب "ذات مسؤولية محدودة". عندما تم غزو فرنسا في مايو 1940 ، أدركت الحكومة الكندية أن ذلك لن يكون ممكنًا وحشدت ثلاثة أقسام إضافية ، وبدأت عملها في الخارج في أغسطس 1940 بإرسال (تم نشر بعض وحداتها في ونيوفاوندلاند لواجب الحامية قبل الانتقال إلى المملكة المتحدة). سنت كندا أيضًا قانون في عام 1940 ، والذي أجبر الرجال ، من بين أمور أخرى ، على الخدمة في الجيش ، على الرغم من أن المجندين الذين تم حشدهم بموجب NRMA لم يخدموا في الخارج حتى عام 1944. ومع ذلك ، خدم المجندون في حملة جزر ألوشيان في عام 1943 . لم يتحقق الدفاع الياباني المتوقع أبدًا بسبب إخلاء حامية العدو قبل عمليات الإنزال. لم تكن الخدمة في الأليوتيين تعتبر "ما وراء البحار" حيث كانت الجزر من الناحية الفنية جزءًا من أمريكا الشمالية.

حشدت المملكة المتحدة 22٪ من مجموع سكانها للخدمة العسكرية المباشرة ، أكثر من أي دولة أخرى في عصر الحرب العالمية الثانية.

ما بعد الحرب العالمية الثانية​

أعلن ، ، عن تعبئة جزئية في 21 سبتمبر 2022 الحاليين ، وخاصة أولئك الذين لديهم خبرة عسكرية. إنه سيتم تعبئة 300 ألف جندي احتياطي.

التعبئة الاقتصادية​

التعبئة الاقتصادية هي إعداد الموارد لاستخدامها في حالات الطوارئ الوطنية من خلال إجراء تغييرات في تنظيم الاقتصاد الوطني.

إنها تعيد تنظيم عمل الاقتصاد الوطني لاستخدام الموارد بشكل أكثر فاعلية في دعم المجهود الشامل. عادة ، تحدد الموارد المتاحة والقدرات الإنتاجية لكل دولة درجة وكثافة التعبئة الاقتصادية. وبالتالي ، فإن تعبئة الموارد الاقتصادية بشكل فعال لدعم المجهود الحربي هي عملية معقدة تتطلب تنسيقًا فائقًا وقدرة إنتاجية على المستوى الوطني. الأهم من ذلك ، أن بعض العلماء جادلوا بأن مثل هذا التعبئة على نطاق واسع للمجتمع وموارده لأغراض الحرب لها تأثير المساعدة في بناء الدولة.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى