الأمن الغذائي الكويتي في خطر 95% منه مستورد

Diplomacy

عضو
إنضم
11 فبراير 2021
المشاركات
1,412
التفاعل
2,927 15 0
الدولة
Brazil
737CDD03-5B50-43EB-8E0F-28ACB82E57F0.jpeg



قال تقرير شركة كامكو إنفست إن معدل التضخم في الكويت ارتفع %4.4 على أساس سنوي في يونيو 2022، مدفوعاً بصفة رئيسية بأداء مؤشر أسعار التعليم الذي سجل نمواً بنسبة %19 على أساس سنوي في يونيو 2022، تبعه مؤشر أسعار المواد الغذائية والمشروبات الذي سجل نمواً %8 على أساس سنوي خلال الفترة نفسها.




وأضاف أن مؤشر أسعار المستهلك في الكويت شهد نمواً هامشياً بنسبة %0.4 على أساس شهري في يونيو 2022، نتيجة لارتفاع مؤشرات الأسعار الرئيسية، إذ ارتفعت أسعار فئة المواد الغذائية والمشروبات بنسبة %1.2 على أساس شهري في يونيو 2022، فيما يعزى بصفة رئيسية إلى ارتفاع أسعار الحبوب واللحوم والأسماك والخبز ضمن عناصر أخرى. كما شهدت فئة الملابس والأحذية نمواً هامشياً %0.5 خلال الفترة نفسها.

ارتفاع أسعار الغذاء

أوضح التقرير أن تفاقم تحديات سلسلة التوريد بسبب التدابير التي طبقتها الصين لاحتواء تفشي الفيروس إلى جانب ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية كانت من أبرز العوامل التي ساهمت في تزايد معدلات التضخم في البلاد، حيث تستورد الكويت أكثر من نسبة %95 من المواد الغذائية، وبالتالي فهي عرضة للارتفاع الشديد لأسعار المواد الغذائية العالمية وتقلباتها التي يقودها حالياً الصراع بين روسيا وأوكرانيا بشكل أساسي، لافتاً إلى أن الكويت شهدت تراجع صفقات السوق السكني والعقاري بنسبة %50 خلال النصف الأول من 2022، فيما يعزى جزئياً إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي وزيادة معدلات التضخم.

تحديات البنوك المركزية

أشار التقرير إلى تصاعد التحديات التي تواجهها البنوك المركزية العالمية في ظل استمرار ارتفاع أسعار المستهلكين، خاصة في ظل الإمدادات المحدودة. وكان كلا جانبي العرض والطلب مسؤولَين عن التضخم. ويعكس التضخم في جانب الطلب بصفة رئيسية ثلاث سنوات من اتباع السياسات النقدية التيسيريه للتعامل مع جائحة كوفيد 19 بهدف تعزيز الانتعاش الاقتصادي ودعم القطاعات الضعيفة.

من جهة أخرى، كان الصراع الروسي - الأوكراني من العوامل التي ساهمت في رفع معدلات التضخم الناتج عن جانب العرض بسبب نقص المواد الغذائية الواردة من المنطقة، فضلاً عن تقييد الإمدادات الروسية من النفط والغاز الطبيعي. وكان لارتفاع أسعار المواد الغذائية انعكاساً قوياً على المستهلك، خاصة في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل، وفقاً للبنك الدولي. وفي ذات الوقت، ظلت أسعار النفط مرتفعة، في ظل تشديد أوضاع السوق بسبب مرونة الطلب والإمدادات المحدودة.

وذكر التقرير أن سوق السندات كان الأكثر تضرراً بسبب ارتفاع معدلات التضخم، حيث ظلت عائدات سندات الشركات مرتفعة، ومع صعود الدولار الأميركي أصبحت إعادة تمويل السندات من أبرز التحديات الرئيسية التي تواجهها الشركات. كما انعكست المخاوف وتزايدت إمكانية دخول الاقتصاد في مرحلة الركود في دفع أسواق الأسهم نحو التراجع على مدار ربعين متتاليين حتى الآن هذا العام. إلا أن أرباح الشركات ما زالت مرتفعة كما يتضح من إعلانات الأرباح الأخيرة، فيما يعزى ذلك بصفة رئيسية إلى تزايد الطلب، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار. وعلى الرغم من ذلك، يمكننا أن نتوقع ظهور تأثير ارتفاع تكاليف التمويل وضعف معنويات المستهلكين في فترات إعلان النتائج المالية القادمة مع نهاية العام.


حماية المستهلكين

ذكرت «كامكو إنفست» أن معدلات التضخم في دول مجلس التعاون الخليجي كانت أقل بكثير من نظيراتها في الدول المتقدمة والناشئة. ويعزى نمو معدلات التضخم بوتيرة معتدلة في دول مجلس التعاون الخليجي بصفة رئيسية إلى تحسّن النشاط الاقتصادي في المنطقة، حيث أدى ارتفاع أسعار النفط والغاز إلى إنعاش الخزائن الحكومية. وعلى الرغم من قيام دول الخليج باستيراد نحو %90 من إمداداتها الغذائية، فإنها نجحت في تجنّب اضطرابات سلسلة الإمدادات الغذائية المرتبطة بالصراع الروسي - الأوكراني بصفة رئيسية من خلال تنوع مصادر استيراد المواد الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، أدى تحديد الحكومة للسقف الأعلى لزيادة أسعار المواد الغذائية الأساسية والوقود إلى حماية المستهلكين في دول مجلس التعاون الخليجي من الزيادات الحادة لتلك الفئات.

التضخّم في الكويت الأعلى خليجياً

قال التقرير إن أحدث تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي بعنوان «آفاق الاقتصادي الإقليمي»، كشف عن توقعات بارتفاع معدل التضخم في دول مجلس التعاون الخليجي ليصل إلى %3.3 في 2022 و%2.3 لعام 2023. في حين توقع الصندوق أن يصل معدل التضخم في الكويت إلى %4.8 في المتوسط في عام 2022، فيما يعد أعلى معدل على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي. وبالمقارنة، يتوقع الصندوق نمو معدل التضخم في السعودية بنسبة %2.5 في عام 2022، والذي يعتبر الأدنى على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي. من جهة أخرى، يتوقع صندوق النقد ارتفاع معدل التضخم في الإمارات وعمان بنسبة %3.7 مقارنة بوصوله إلى %3.5 في قطر والبحرين على التوالي في 2022.

وتوقع التقرير أن يساهم ارتفاع أسعار النفط في مساعدة دول مجلس التعاون الخليجي على تعويض التأثيرات التي قد تنتج عن رفع سعر الفائدة الأميركية على القطاعات الاقتصادية غير النفطية.


 
في كل شي دولة عبئ لو يوقف النفط عندهم ينتهون

للأسف ماعندهم لا إستراتيجية ولا رؤية ولا شي

لو يوقف النفط عندهم ينتهون ؟؟؟؟؟

ينطبق على جميع الدول النفطي 🤦‍♂️
 
الكويت مثل اليمن عبئ على دول الخليج
لديهم 800 مليار دولار يقدرون يشترون إلي يبونه وزيادة.


لا يوجد عبئ حقيقي بل بالعكس كويتيين بالآلاف يفتحون مطاعم وكافيهات ويتزوجون سعوديات ويعيش عمره عندنا وين العبئ بالضبط ؟
 
لو يوقف النفط عندهم ينتهون ؟؟؟؟؟

ينطبق على جميع الدول النفطي 🤦‍♂️
الإمارات ستستطيع امتصاص الضرر من توقف النفط لديهم 1.65 تريليون دولار تكفي لتمويل اي عجز للميزانية ل10 سنوات قادمة وإصدار قوانين سترغم الأجنبي بالانتقال إليها.

الضرر سيكون للسعودية وعمان و البحرين والكويت وقطر والإمارات بالترتيب .
 
لديهم 800 مليار دولار يقدرون يشترون إلي يبونه وزيادة.


لا يوجد عبئ حقيقي بل بالعكس كويتيين بالآلاف يفتحون مطاعم وكافيهات ويتزوجون سعوديات ويعيش عمره عندنا وين العبئ بالضبط ؟


وش علاقة المطاعم في الدولة ؟
 
وش علاقة المطاعم في الدولة ؟
الكويت لديهم احد اكبر الصناديق السياديه بالعالم يقدر ب 800 مليار دولار تراهم جبابره بالاستثمار وصيد الفرص لايغرك مجلس الامه وهوشاته
 
في كل شي دولة عبئ لو يوقف النفط عندهم ينتهون

للأسف ماعندهم لا إستراتيجية ولا رؤية ولا شي
بالعكس الكويت اشوفها اكثر دوله خليجية تستطع تعيش بدون نفط صندوق سيادي ضخم يدر عليها المليارات مع شعب قليل لايتجاوز 1.5 مليون وبلد صغير وتعتبر بنيته التحتية متكامله
 
الإمارات ستستطيع امتصاص الضرر من توقف النفط لديهم 1.65 تريليون دولار تكفي لتمويل اي عجز للميزانية ل10 سنوات قادمة وإصدار قوانين سترغم الأجنبي بالانتقال إليها.

الضرر سيكون للسعودية وعمان و البحرين والكويت وقطر والإمارات بالترتيب .

الاموال ليست على شكل كاش لا على شكلٍ اصول تتبع صناديق سيادية بمعنى اخر استثمارات ..

دول الخليج بشكل عام تمتلك احتياطات نقد اجنبية تدعم طباعة العملة المحلية في اسوء الاحوال بجانب احتياطات الذهب و المعادن الثمينة ..

الصين و اليابان فقط تمتلك اكثر من ترليون دولار احتياطات اجنبية (كاش) في خزائنها ..

طباعة الاموال سهلة وليست معضلة لانها طباعة ورق، اعطاء هذا الورق قيمة في حال انهار الاقتصاد العالمي بشكل كامل او شبه كامل .. المانيا بعد الحرب العالمية كمثال (كاش مطبوع قيمته لا تتجاوز قيمة الورق)

ABB9DF98-8286-4F84-92A7-89193D849202.jpeg
 
في كل شي دولة عبئ لو يوقف النفط عندهم ينتهون

للأسف ماعندهم لا إستراتيجية ولا رؤية ولا شي

ليش محسسني انها فنزويلا ؟! ، الكويت كان عندها رؤية و كانت رح تكون بمكان ثاني اقتصاديا و سياحيا لولا الغزو العراقي ، تخيل الكثير من المشاريع اللي تنفذ حاليا كان المفترض انها تنفذ في فترة التسعينات و كان في خطط للبدء فيها بس صدام احتلهم و خرب الدنيا

ثانيا الكويت عندها صندوق سيادي ضخم و عدد شعب قليل غير صندوق الاجيال القادمة وغيره وغيره

الكويتيين شعب ذكي و يحب يستغل الفرص الاستثمارية و ان شاءالله الواحد متفائل فيهم خير بالحكومة الجديدة
 
وش علاقة المطاعم في الدولة ؟
الدولة تصدر قوانين من شأنها زيادة مشاركة القطاع الخاص وألي راح يزيد من الوظائف في هذه الدولة الي عاجزة على توظيف مواطنيها مثل السعودية وبذلك يرى المستثمر الاجنبي و الكويتي فرصة لإنشاء مشروع يستفيد منه ماليا ومنها يوظف أبناء الدولة بشكل مباشر وغير مباشر.


واضح من سؤالك انك تبغا تغير الموضوع لشيء ماله علاقة بالموضوع.
 
عودة
أعلى