مرور ذكرى إسقاط طائرة MH17 الماليزية فوق أوكرانيا

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
8,027
التفاعل
27,714 604 0
الدولة
Morocco
1658061587414.png

تسببت مأساة 17 يوليو 2014 في مقتل 298 راكبًا وطاقمًا من 10 دول على متن MH17 ودفعت إلى تشديد العزم الغربي على معاقبة موسكو ودعم دفاع كييف ضد خطر الضم والزحف من روسيا.

أصدر أكبر دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي بيانًا أعرب فيه عن تعاطفه قبل ما يقرب من ثماني سنوات من اليوم الذي اتهم فيه الانفصاليون المحليون الذين يعملون بنظام صاروخي نشره مسؤولو المخابرات الروسية بإسقاط رحلة الخطوط الجوية الماليزية رقم 17 فوق شرق أوكرانيا.

"يكرر الاتحاد الأوروبي دعمه الكامل لجميع الجهود المبذولة لإثبات الحقيقة وتحقيق العدالة لـ 298 من ضحايا إسقاط الطائرة MH17 وأقاربهم ومحاسبة المسؤولين ، وفقا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2166 ، وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في البيان.

تسببت مأساة 17 يوليو 2014 في مقتل 298 راكبًا وطاقمًا من 10 دول على متن MH17 ودفعت إلى تشديد العزم الغربي على معاقبة موسكو ودعم دفاع كييف ضد خطر الضم والزحف من روسيا.

استمر الصراع على مستوى منخفض حتى أمر الرئيس فلاديمير بوتين عشرات الآلاف من القوات الروسية بغزو أوكرانيا في أواخر فبراير.

وقال بوريل: "حرب العدوان الروسية على أوكرانيا تذكير مؤلم بما حدث قبل ثماني سنوات لـ 298 شخصًا على متن الرحلة إم أتش 17 وتعزز الحاجة إلى إرساء المساءلة".

طلب ممثلو الادعاء في هولندا أحكامًا بالسجن مدى الحياة على أربعة رجال روس وأوكرانيين بتهم تتعلق بإسقاط الطائرة بصاروخ بوك روسي الصنع.

كان المشتبه به الروسي أوليج بولاتوف ، وهو ضابط سابق في الجيش الروسي ، يرأس في عام 2014 وحدة تابعة لمديرية المخابرات الرئيسية في منطقة بشرق أوكرانيا يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا.

شارك بولاتوف في نقل وحماية نظام صواريخ بوك المضاد للطائرات الذي يقول المحققون إنه أطلق الصاروخ الذي أسقط طائرة الركاب النفاثة. وتشمل الأدلة اعتراضات لمحادثات هاتفية مع انفصاليين تدعمهم روسيا ، بحسب المدعين.

ودفع بولاتوف بأنه غير مذنب في يونيو / حزيران في محاكمة غيابية شملت الأربعة جميعهم ، والتي لا يُتوقع فيها صدور حكم حتى نوفمبر على الأقل.

والمتهمون الثلاثة الآخرون هم الروس سيرجي دوبينسكي وإيجور جيركين والأوكراني ليونيد خارتشينكو.

ونفت موسكو تورطها وقدمت في الغالب سيناريوهات بديلة غير محتملة أو قابلة للدحض للمأساة.

المصدر:

 
عودة
أعلى