هل حصلت السعودية على تصاميم السلاح النووي

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,176
التفاعل
10,943 695 0
الدولة
Saudi Arabia
1657816510135.png
هل حصلت السعودية على تصاميم السلاح النووي؟


في عام 2014 جدد مارك فيتزباتريك، الخبير في الانتشار النووي، مخاوفه من محاولة السعودية الحصول على التكنولوجيا النووية من باكستان، قائلا:

من الواضح جدًا أن المملكة العربية السعودية ربما تبحث عن تَحْيِيد التهديد النووي مع إيران... لذلك قد يُطلب من بعض العلماء الباكستانيين المتقاعدين المساعدة.

1657816896566.png

علماء باكستان في المملكة العربية السعودية

1657817002163.png


في عام 1982، ذهب رياض الدين إلى المملكة العربية السعودية حيث التحق بـ «جامعة الملك فهد للبترول والمعادن» وأصبح رئيسًا لقسم الرياضيات والإحصاء كما درَّس الفيزياء في قسم الفيزياء.

1657817109526.png

حيث عمل في الجامعة من عام 1982 حتى عام 1998 أي قضى 16 سنة في المملكة العربية السعودية!

دوره في البرنامج النووي الباكستاني

كشف رياض الدين في وقت لاحق أنه عمل كجزء من الفريق، تحت قيادة عبد السلام*، الذي عمل على تصميمات لجهاز التفجير النووي الباكستاني. وكما أوضح:

كنا مصممي القنبلة، مثل الخياط الذي يخبرك بمقدار المادة المطلوبة لخياطة بدلة. كان علينا تحديد المواد الانشطارية، سواء لاستخدام البلوتونيوم أو... اليورانيوم المخصب، أي طريقة للتفجير، ما هي مواد المتفجرات، أي نوع من العاكس والعدسات التفجيرية التي يجب استخدامها، وكيف سيتم ضغط المواد، وكيف سيتم إنشاء موجات الصدمة، ما هو العائد المتفجر من السلاح النووي.

كما كشف رياض الدين أنه منذو أن وجدت باكستان صعوبة في تصنيع عاكسات البيريليوم، فإن أول جهاز متفجر نووي صممته «مجموعة الفيزياء النظرية» استخدم اليورانيوم-238 كعاكس.

صفحة العالم رياض الدين من موقع جامعة المملك فهد للبترول والمعادن​

1657817735393.png


في عام 1994، ذهب اصغر قادر إلى المملكة العربية السعودية حيث زار صديق العُمر رياض الدين حيث انضم، بناءً على توصية صديقه، إلى «جامعة الملك فهد للبترول والمعادن» حيث شغل منصب رئيس قسم الرياضيات والإحصاء من عام 1994 حتى عام 1997. أمضى ثلاث سنوات في المملكة العربية السعودية!

دوره في البرنامج النووي الباكستاني

بصفته عالمًا بارزًا ومشهورًا في مجال الرياضيات، تم تكليف قادر بمهمة حساب الكتلة الحرجة وحسابات المقطع العرضي للفيزياء. اعتمد قادر ، في البداية ، طريقة مونت كارلو لتقييم التكاملات الرياضية المعقدة التي تنشأ في نظرية سلسلة التفاعلات النووية. تم إحضار الحسابات الرياضية إلى رياض الدين ، لكن رياض الدين بالفعل اعتمد الطريقة في وقت سابق. وعلى الرغم من حسابات رياض الدين وحساباته ، سَلَك قادر بعد ذلك طريقة أفضل لتطوير جهاز الانشطار.

ثم اقترح تبني خوارزمية متروبوليس-هاستينغز باستخدام تكامل مونت كارلو الذي ينشأ في نظرية الاندماج النووي والانشطار النووي الحراري الذي يمكن أن يحسن شدة وتواتر موجات الصدمة شديدة الانضغاط ، باستخدام عاكس اليورانيوم في جهاز نووي. ثم اختار قادر نموذج باتي-سلام لحل مشكلة الانشطار واقترح إمكانية استخدام نموذج سلام* لتطوير عاكس انشطاري معزز فعّال في جهاز نووي. واصل قادر بعد ذلك في تطوير النماذج الرياضية وتقييم مشاكل الكتلة الحرجة.


1657818447063.png

* نسبة للعام الباكستاني محمد عبد السلام الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1979


1657818650344.png


زار عبدالقدير خان المملكة العربية السعودية مرتين على الأقل، في شهر نوفمبر لعام 1999 وشهر سبتمبر لعام 2000.

1657818713227.png


في عام 2004 ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ما يلي:

1657818906030.png


في الآونة الأخيرة، أثيرت الدهشة عندما تم منح وزير الدفاع السعودي الأمير سلطان وصولاً غير مسبوق إلى منشآت التخصيب النووي الباكستانية في کہوٹہ في شهر مارس لعام 1999. خلال هذه الزيارة دعا الدكتور عبدالقدير خان، «أب القنبلة الإسلامية» لزيارة المملكة العربية السعودية.

بعد زيارة الدكتور خان إلى المملكة العربية السعودية في شهر نوفمبر لعام 1999، صرح الخبير النووي السعودي، الدكتور العرفج، في ندوة أن:

«المملكة العربية السعودية يجب أن تضع خططًا تهدف إلى اتخاذ رد سريع لمواجهة إمكانيات استخدام عناصر الحرب النووية ضد السكان السعوديين أو المدن أو القوات المسلحة»

1657819803851.png

دور علماء الرياضيات
«قمنا بحساب مجموعة من خيارات «طبقة الكعكة». ساعدت هذه الحسابات الفيزيائيين على رؤية جميع العمليات في الانفجار بوضوح واختيار التصميم النهائي
»
للاستزادة يمكن الإطلاع على هذا الموضوع



Makeyev

 
السعودية هي الدولة الوحيدة بالشرق الاوسط التي استطاعت ان تتنبأ بقراءة المستقبل البعيد
ولهذا السعودية من وقت مبكر جدا استعدت وكافحت
حتى استطاعت و بوقت قياسي من صناعة دولة حديثة عظمى بالمنطقة

حتى اصبحت تنافس دول عظمى بالعالم في اقتصادها في رؤيتها في جيشها في صناعتها

البرامج والاسلحة النووية كانت من ضمن مايشغل تفكير صناع القرار بالسعودية
وامتلاك الصواريخ البالستية والتي تحمل روؤس نووية في بداية الثمانينات بالقرن الماضي
كانت بداية المشوار وجس النبض

السعودية قادرة في اي لحضة من كشف الاسرار
لكن تنتظر اللحظة الخاسمة التي يجب ان تبوح فيها باسرارها
 
الحمد لله الذي فضلنا على كثير من خلقه

الامير محمد بن سلمان ومن قبله الامير تركي الفيصل قالو في اكثر من مناسبة انه اذا ايران فجرو قنبلة نووية ستفجر السعودية قنبلتها النووية في اليوم التالي وهذه التصريحات لا تأتي من فراق او مجرد كلام تهديد بل قول وفعل
 
أين الشيطنة في الموضوع؟إذا امتلكت السعودية النووي فهذا أحسن خبر

في عام 2014 جدد مارك فيتزباتريك، الخبير في الانتشار النووي، مخاوفه من محاولة السعودية الحصول على التكنولوجيا النووية من باكستان، قائلا

 
اتمنى ان كان لنا مشروع نووي الا يتوقف ابدا مهما حدث من صلاح علاقاتنا مع امريكا وان لم يكن هناك برنامج نووي ان يبدأ فعلا فلا تأخير بعد اليوم

العالم كله يغلي وما يرد اعدائك بعد الله اولا وآخرا الا قوتك العسكرية
 
خطابات شيطنه واضحه لا ينبغي ترويجها​

بغض النظر عن انتشار مثل هذه الاخبار بين الحين والاخر، اذا لم تكن السعودية حصلت على اي معلومات سواء تصميم او تقنيه او رؤوس نووية جاهزة سواء داخل السعودية او في باكستان معناه ان الدعم المقدم لباكستان والوقوف معها في تحدي للمجتمع الدولي من وقت انفصالها الى الان دعم غبي ولا يليق هذا الوصف بالمسؤلين لدينا لذلك السعودية بالفعل تنتظر مقابل سواء حصلت عليه بشكل مباشر او ضمانات غير مباشرة.
 
اتمنى ان يكون هذا الكلام صحيح وأننا استفدنا فعلا من العلماء الباكستانيين

واتمنى فعلا حصولنا على هذه التقنية بل اتمنى حصولنا على النووي سرا

رغم انني اتوقع لاشي يخفى على الامريكان بخصوص هذا الموضوع
 
حلال عليهم حرام علينا
اتمنى ان تسارع المملكة الخطى لامتلاك التقنية هادا في حالة لم تكن في حوزتها ضمنيا
 
نعم حصلت على مخططات الكعكه الصفراء والكعكه بالزعفران..
للتوضيح:
بناء على معلوماتي لا يوجد حظر على إنتاج الكعكة الصفراء!
فعلى سبيل المثال المملكة العربية السعودية تتعاون مع الجانب الأردني في هذا المجال!
1619458080679.png
 
عودة
أعلى