موسم المانجو ( ملكة الفاكهة ) في الدول العربية

أغرب فصيلة بالنسبة لي
اسمها باباي ضمن محصول مزارع وادي حلي بالسعودية

مشاهدة المرفق 608698
على موقعهم كاتبين بابايا


يعني اسم علامة المزرعة مانجو حلي و لكنها تنتج أيضا فاكهة البابايا و الليمون بالاضافة الى المانجو
 
الفص المصري شرّف الأسواق

16906200653418088297933823593463.jpg



تقريبآ 10 حبات .. بأربعين ريال
 

هذة المانجاليست نوع منفصل من المانجو
بل هى ثمار غير مكتملة النمو او تعتبر جنين ميت لذلك ترتفع بها نسبة السكريات و قل خجم البذرة
و هى نادرة جدا اى على كل شجرة ثمرة واحدة او اثنين لذلك تباع بسعر مرتفع
 



 
التعديل الأخير:



 

 

 
 

 

أصناف المانجو الرئيسية المزروعة في أوروبا​




وتتركز زراعة المانجو في قارة أوروبا في جنوب شبه الجزيرة الأيبيرية. وهو محصول شديد المقاومة وقد تكيف بشكل جيد للغاية مع المناطق الجبلية القريبة من البحر حيث لا تنخفض درجات الحرارة عن الصفر المئوي في الشتاء. الصنف الرئيسي المزروع في أوروبا هو أوستين، ولكن يمكننا أيضًا العثور على أنواع أخرى مثل كيت أو بالمر أو تومي أتكينز. وفي بعض المزارع، تُزرع أصناف أخرى أقل تجارية، ومن يحالفهم الحظ في تجربتها يستمتعون بنكهات وروائح مختلفة. لا يوجد نوع أفضل أو أسوأ من الآخر، كل نوع له خصوصيته. ما هو نوع المانجو المفضل لديك؟


مانجو أوستين

يمكن اعتباره "صنفًا أصليًا" في جنوب إسبانيا حيث أنها منطقة الإنتاج الوحيدة في العالم. يتراوح متوسط حجمها بين 300 و700 جرام، وهي ذات شكل بيضاوي ولون أرجواني مخضر مميز للغاية. لحمها ذو لون الخردل، وله طعم حلو مع لمسة من الحمض، وهو ذو نوعية ممتازة بسبب قلة وجود الألياف. هذا الصنف هو من أوائل الأصناف التي تنضج، عادة من سبتمبر إلى أكتوبر.


مانجو كيت




مانجو بالمر




مانجو ايروين




تومي اتكينز مانجو






مانجو مانزانيلو نونيز




هادن مانجو




كينت مانجو







مانجو كينسينتونج




المانجو Pink




المانجو sensation





أتولفو مانجو






















1698677346334.png
 
حتر قبل تجفيف نفس الاسم صديقي ما فرقت شي
بشام وريفها نفس الاسم التركي وبعض المحافظات اسمها بس خرما بدون ترابزون
 
1704087567626.png


ماشاء الله مانجو صنف غزال من الامارات يثمر بالشتاء وطعمها حلاوة ممتازة بنكهة قريبه من جوز الهند
 
التعديل الأخير:
1706262572593.png



1706262679837.png


بامانة من افخم الانواع Mango Nam Dok Mai
 

"جازان" تُصدِّر أول براد يزن 24 طن مانجو من أراضيها إلى الأردن​


1714119297584.png

انطلقت اليوم أولى شحنات مانجو جازان إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بتصدير أول براد يزن 24 طنًا، بدعم من إمارة منطقة جازان وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة، وبالشراكة مع شركة جازان للطاقة والتنمية "جازادكو"، ومن خلال جمعية الرؤية التعاونية للتسويق الزراعي، وفقًا للاتفاقية المبرمة مع الجانب الأردني قبل أشهر عدة، التي تقضي بتصدير عدد من المنتجات الزراعية من منطقة جازان، وتشمل المانجو، والبابايا، والبطيخ.


وبدأت جمعية الرؤية اليوم تصدير أول براد من المانجو، فيما تستهدف تصدير أكثر من 30 برادًا بشكل تدريجي بمعدل 24 طنًا لكل براد.

وكانت الجمعية قد وقّعت عددًا من العقود داخليًّا وخارجيًّا لتسويق 4.000 طن من المانجو الجازانية مع وزارة الزراعة الأردنية، وعدد من منافذ البيع الكبرى في السعودية.

من جهتها، اهتمت الجمعية، بالشراكة مع شركة جازادكو، بعمليات تنظيف وتعقيم وتغليف المنتج الزراعي (المانجو) وفق المواصفات العالمية، من خلال مركز الخدمات التابع لها في المنطقة. ويعمل مركز الخدمات على تعقيم وتبخير وتنظيف المانجو الجازانية؛ لتصدَّر المانجو بجودة عالية ومواصفات مميزة، تواكب الحراك الزراعي الكبير الذي تشهده السعودية.

ويأتي ذلك ضمن جهود جمعية الرؤية في دعم المزارع المحلي بحصوله على السعر العادل، وتصدير منتجاته لكبرى الأسواق بالسعودية، ولعدد من الدول المجاورة.

في موسم مانجو جازان.. المزارعون يجنون الثمار وتصدير كميات للخارج​




1714119175595.png



بدأ مزارعو المانجو بمنطقة جازان مؤخرًا، جني ثمار المانجو وتوزيعها وبيعها وتصدير جزء منها لخارج المملكة، وهي الفاكهة التي أصبحت الأشهر في جازان؛ نظرًا لانتشارها الكبير في مختلف المحافظات.


وصُدّرت أول شحنة من هذا الموسم خارجيًا لدولة الأردن قبل أيام، حيث تُعتبر منطقة جازان أكبر منطقة منتجة ومصدّرة للمانجو على مستوى المملكة.


وتجاوزت أشجار المانجو في المنطقة مليون شجرة تمت زراعتها تدريجيًا في مختلف المحافظات منذ بداية زراعة الشجرة الأولى عام 1972 في المنطقة قبل عقود، وأصبح إنتاجها يفوق عشرات الآلاف من الأطنان.

ويبدأ موسم إنتاج المانجو في جازان بشهر مارس، ليبلغ ذروته في أواخر شهر إبريل، ويختلف موعد ذروة إنتاج المانجو بحسب الأصناف؛ لكون عدد من الأصناف مبكرة في الإنتاج وأخرى متأخرة، وجودتها عالية ولديها قدرة على التنافسية في مختلف الأسواق، والقدرة على تحمّل الشحن والتصدير.

يشار إلى أن المانجو واحدة من أهم المنتجات الزراعية في جازان ولها مردود اقتصادي جيد، وتحظى بشعبية كبيرة بين الأهالي، ويقام لها مهرجان سنوي حيث من المرتقب إقامته قريبًا في محافظة صبيا.



 










 
عودة
أعلى