السعودية تستورد كميات متزايدة من الوقود الروسي

باشق

مراسلين المنتدى
التفاعل
15,537 275 3
FWfXKc6XoAAyKg0

وكالة بلومبرغ، السعودية تستورد كميات متزايدة من الوقود الروسي، وذلك عبر مصر. وقبل غزو روسيا لأوكرانيا، صدرت مصر الوقود إلى السعودية التي استقبلت، هذا الشهر، 3.2 مليون برميل من الوقود عبر محطات الطاقة في مصر، وهو أعلى مستوى في ست سنوات، وفقا لبيانات شركة فورتيكسا للتحليلات النفطية

في غضون ذلك، ارتفعت واردات مصر من الوقود الروسي إلى 1.8 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ 2016 على الأقل. وقال محلل سوق النفط في شركة تيرنر ماسون لاستشارات الطاقة، جوناثان ليتش، لبلومبرغ: "يبدو أن كميات متزايدة من الوقود الروسي تشق طريقها إلى السعودية عبر مصر وتأتي زيادة الصادرات في الوقت الذي يزيد فيه استهلاك السعودية للوقود، خلال الصيف، حيث تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى زيادة الطلب على الطاقة.

وتحط البراميل الروسية أولا في ميناء العين السخنة في مصر المطل على البحر الأحمر، وذلك قبل شحنها إلى الموانئ الغربية في السعودية. وقد امتنع مسؤولون سعوديون ومصريون عن التعليق لوكالة بلومبرغ. وفي الوقت الذي فرضت فيه الولايات المتحدة حظرا على النفط الروسي، وحظره الاتحاد الأوروبي جزئيا، لا توجد عقوبات مباشرة من شأنها أن تمنع مصر من استيراد المنتجات النفطية الروسية ثم بيعها إلى الدول المجاورة.

لكن هذه الخطوة تساعد روسيا على تجاوز الجهود المبذولة لخنق إيراداتها من صادرات الطاقة :cool:

الليل يا ليلى يعاتبني

تذكرت اللي انفجرت عروق جبهته يوم قلت اننا نستورد وقود وان محطات التكرير ماتلحق للاستهلاك المحلي

الليل يا ليلى يعاتبني

تذكرت اللي انفجرت عروق جبهته يوم قلت اننا نستورد وقود وان محطات التكرير ماتلحق للاستهلاك المحلي
اجل ليش نستثمر في الهند والصين ليش مانستثمر هنا

أذكر في مشروع لسابك وارامكو لأنتاج الوقود

مصر اصبح محطه لاعاده تصدير الطاقه الروسيه.
ولكن سوءال الي الاخوه في السعوديه. انا مش فاهم طبيعه هذه المحروقات وانا استوردها السعوديه من الاساس.
ولكن اول مره اعرف ان السعوديه تستورد اي شيء يخص الطاقه.
ازااااي يا جدعان بس. اكبر مصدر للبترول يستورد بترول. ازاي يا جدعااااان

ولكن سوءال الي الاخوه في السعوديه. انا مش فاهم طبيعه هذه المحروقات وانا استوردها السعوديه من الاساس.

هي حسبة من الناحية الاقتصادية للشركات، لو الفترة المتوقعة لاستيراد المنتج اىخص من تصنيعها، يعني انه الشركة حتشتري الرخيص و تبيعه لزيادة المبيعات ودو زيادة المكسب من إنتاج المنتج محليا خلال نفس الفترة.

لو انت شركة إنتاج و عندك طريقة انك تزيد الربح حتد لو 4% راح تتخذها، و هو ما بحدث هنا.

هي حسبة من الناحية الاقتصادية للشركات، لو الفترة المتوقعة لاستيراد المنتج اىخص من تصنيعها، يعني انه الشركة حتشتري الرخيص و تبيعه لزيادة المبيعات ودو زيادة المكسب من إنتاج المنتج محليا خلال نفس الفترة.
اه. تمام. فهمت انا.
مشكور اخي علي شرحك و تفسيرك.
تحياتي لك
لو انت شركة إنتاج و عندك طريقة انك تزيد الربح حتد لو 4% راح تتخذها، و هو ما بحدث هنا.

هل فى فرصة لان حد يشترى البرميل الروسى ابو 35 دولار زى بتاع الهند و يبيعو اغلى ولا العقوبات الامريكية مش هتسمح بحاجة زى كده حتى لو المشترى اوروبى ؟؟ همممم

نفس فكرة بيع/شراء الكهرباء
حسب أوقات الذروة فائض/عجز
الفكرة إقتصادية معروفة
هل فى فرصة لان حد يشترى البرميل الروسى ابو 35 دولار زى بتاع الهند و يبيعو اغلى ولا العقوبات الامريكية مش هتسمح بحاجة زى كده حتى لو المشترى اوروبى ؟؟ همممم

لاحظو التفاصيل من قبل الحرب على اوكرانيا

لمادا لا تقوم السعودية بتكرير نفطها داخليا والإستيفاء من مشتقات النفط ؟
نفط عن نفط يختلف وعلى حسب المصفاة بعض المصافي لا تأخذ نفط إلا بأنواع محددة فقط وتكرر شيء محدد فقط .

الأفضل لنا بيع نفطنا ومنتجاتنا للخارج وفي نفس الوقت نشتري نفط روسي رخيص + مشتقات بأسعار ارخص عن اسعارها محليا وبذلك تزيد الإيرادات النفطية الخام والبتروكيماوية وفي نفس الوقت لا نتسبب بغلاء اسعار داخل الدولة.

روسيا تستفيد ببيع إنتاجها + تستفيد الدول اللتي تشتري مشتقاته وتكرره ايضا .

سؤال للأخوة ما نسبة الديزل من محصلة النفط الخام بالمصفاة
بالدينار في الاردن قوانين تمنع بيع السيارات التي تعمل بالديزل )فقط الشحن والحافلات) كون المصفاة لا تنتج ديزل يكفي

محطات التكرير عندهم مش كفاية ومصر عندها اكبر بكتير من احتياجاتها السعودية تصدر نفط خام وتستورد بعض مشتقاته

عودة
أعلى