أفريقيا الأطلسية.. تحالف جديد يعقد اجتماعه التأسيسي في المغرب

فترة, ونحصل الجزائر مجمعه دول فاشله ومطلقه عليها قمة واتفاقية والخ... بعد فشلهم في اقامة القمة العربية
 
أفريقيا الأطلسية؟ من أنتم؟





Screen Shot 2022-06-08 at 11.45.14.png
 
هذا التحالف نظر له في المغرب منذ سنوات، وكنت أشك في القدرة على تأسيسه نظرا لوجود نيجيريا وهي قوة إقليمية وازنة في غرب أفريقيا، وهي دولة كانت إلى عهد قريب ضمن محور معادي للمغرب، إلا أن كل شيء انقلب رأسا على عقب، استطاع المغرب تحييد نجيريا وربطها مع المغرب بمصالح كبرى باسثمار ملايير الدولارات في انتاج الأسمدة داخل نيجيريا، ناهيك عن المشروع المستقبلي لأنبوب الغاز.

وتحالف مثل هذا سيحضى بكل تأكيد بدعم أمريكي، نظرا لإطلالة دوله على المحيط الأطلسي وهو مجال حيوي لواشنطن، تسعى الصين وروسيا للحصول على موضع قدم فيه.

التحالف سيتفاوض على مصالح دوله خصوصا أنه يضم خليج غينيا الغني بالنفط والغاز. وسيعمل على تعزيز شراكته مع الغرب بضمان جزء مهم من حاجياته الطاقية.

دول التحالف ستتكلف بحفظ الأمن في خليج غينيا للتضييق على القراصنة والجماعات المتمردة وكل ما من شأنه زعزعة الأمن والمصالح الاقتصادية للدول المشاطئة الأطلسي.
 
حتى جنوب إفريقيا شاركت عبر ممثل لها في هذا الاجتماع المقام في الرباط.
علما أن القائم بسفارتها في الجزائر أعلن قبل يوم واحد ارسال "مساعدات انسانية" الى "الجمهورية الصحراوية" المعلنة من طرف واحد والمقامة على الأراضي الجزائرية.
تطور جميل.
 
حتى جنوب إفريقيا شاركت عبر ممثل لها في هذا الاجتماع المقام في الرباط.
علما أن القائم بسفارتها في الجزائر أعلن قبل يوم واحد ارسال "مساعدات انسانية" الى الجمهورية الصحراوية المقامة على الأراضي الجزائرية.
تطور جميل.
وأنغولا كذلك
 
عودة
أعلى