الطاقة الحرارية الأرضية هي مفتاح مستقبل الطاقة في المملكة العربية السعودية

إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,756
التفاعل
8,851 47 1
الدولة
Saudi Arabia

ستؤدي التزامات المملكة العربية السعودية بتحقيق انبعاثات صافية صفرية بحلول عام 2060 والمبادرة السعودية الخضراء الجديدة إلى دفع المزيد من الاستثمارات نحو مصادر الطاقة المتجددة وزيادة دمج الطاقة الحرارية الأرضية بشكل متزايد.
10 نوفمبر 2021
يتدفق بخار شديد الحرارة من بئر اختبار في الحقل البركاني في محطة هيليشيدي لتوليد الطاقة الحرارية الأرضية في ريكيافيك إنرجي في أيسلندا ، 28 يوليو 2011 (AP Photo / Brennan Linsley)

زميل غير مقيم
بينما تتطلع المملكة العربية السعودية إلى تحول الطاقة ، يفكر الخبراء في كيفية الطاقة الحرارية الأرضية في المملكة. مع جغرافيا تتكون من العديد من ، هناك إمكانات كبيرة لتسخير هذا في البلاد. والفوائد عديدة: تعمل الطاقة باستمرار ، ولها بصمة صغيرة ، ويمكن استخدامها كهرباء منخفضة الكربون. لا تعتمد على الطقس مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، مما يجعلها أكثر . التزامات المملكة العربية السعودية الأخيرة بتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060 ستقود المزيد من الاستثمارات نحو مصادر الطاقة المتجددة وزيادة دمج الطاقة الحرارية الأرضية بشكل متزايد.

إمكانات الطاقة الحرارية الجوفية في المملكة العربية السعودية

وفقًا لبعض التقارير ، حددت المملكة العربية السعودية هدفًا لتحقيق من سعة الطاقة الحرارية الأرضية بحلول عام 2030. وقد بحثت العديد من في إمكانات الطاقة الحرارية الجوفية في المملكة العربية السعودية ووجدت أنها جيدة بشكل مدهش في . هناك الكثير من في حقل الحمم البركانية في في غرب المملكة العربية السعودية ، حول ، وكذلك جازان والليث على ساحل البحر الأحمر. البركانية ليست بعيدة عن مراكز الطلب على الكهرباء والمياه في غرب المملكة العربية السعودية يساعد أيضًا في الوصول إليها.

الطاقة الحرارية الجوفية 101

يعتمد نوع الطاقة الحرارية الجوفية التي يمكن أو يجب أن تستخدمها المملكة العربية السعودية على جيولوجيا المناطق المراد استغلالها وكذلك ما يمكن أن يكون عمليًا اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا.
في حالة وجود صخور شديدة الحرارة في الأعماق ، لتحويل المياه إلى بخار أو استخدام المياه الحرارية الجوفية ، أو المياه المالحة الجوفية ، من أعماق سطح الأرض ، لتوليد البخار. التوربينات التي تولد الكهرباء. تأتي الحرارة الجوفية من الأرض والنشاط الإشعاعي الطبيعي للأرض في الأعماق. نظرًا لأن مصدر الوقود هو حرارة الأرض ، يمكن للطاقة الحرارية الأرضية أن باستمرار في المناطق التي تكون فيها الجيولوجيا مناسبة.
ومع ذلك ، لا تتطلب الطاقة الحرارية الأرضية دائمًا صخورًا شديدة الحرارة من أعماق سطح الأرض. يمكن للمملكة العربية السعودية أيضًا استغلال المناطق الحرارية الأرضية ذات درجات الحرارة المنخفضة لتوليد الطاقة الحرارية الأرضية الثنائية. في هذه العملية ، يتم إحضار المحلول الملحي الحراري الدافئ لتسخين ، مثل الميثانول أو الأمونيا. عندما يتم وضعهم في الغليان ، تصبح سوائل العمل بخارًا ، مما يؤدي إلى تشغيل التوربين.
المصدر:
بدلاً من ذلك ، تستخدم محطات البخار الجاف البخار يتدفق مباشرة من الخزان الحراري الأرضي لتشغيل التوربين. وتقوم بإحضار الماء الساخن عالي الضغط من تحت الأرض وتحويله إلى بخار لتشغيل التوربين.
المصدر: المصدر:

تطبيقات أخرى للطاقة الحرارية الجوفية

خارج إنتاج الكهرباء ، يمكن للمملكة العربية السعودية استخدام الطاقة الحرارية الأرضية للتدفئة والتبريد بمضخات الحرارة الجوفية. يتطلب ذلك خبرة في الحفر والأنابيب والسباكة والكهرباء - وهي المهارات التي طورتها المملكة العربية السعودية على مر السنين إلى مستويات متقدمة مع صناعة النفط. باستخدام المضخات الحرارية ، يمكن للمملكة العربية السعودية تقليل الحاجة إلى مصادر أخرى للتدفئة والتبريد ، وبذلك ، ستوفر موارد النفط والغاز وتقلل من تكاليف الكهرباء.
يمكن أن تكون المضخات الحرارية مصدرًا للتبريد والتدفئة بكثير من استخدام الوقود الأحفوري. في معظم مناطق العالم ، من 21 إلى 40 قدمًا تحت السطح ، هناك ثابتة على مدار السنة تقارب 50 درجة فهرنهايت. الدفء النسبي للأرض عبر الأنابيب والمراوح الموجودة تحت الأرض أو المتصلة بطابق الطابق السفلي من المبنى ، على سبيل المثال. وفي الأيام الحارة ، يمكن أيضًا التحدث عن برودة الأرض. المضخات الحرارية مركزية ومشتركة عبر من خلال أنظمة تدفئة وتبريد المناطق.
المصدر: المصدر:
يمكن للمملكة العربية السعودية أيضًا استخدام الطاقة الحرارية الأرضية . المملكة العربية السعودية كمية هائلة من المياه العذبة من خلال محطات كثيفة الكربون تعمل بالنفط والغاز. إن التحول إلى الطاقة الحرارية الأرضية لتزويد بعض محطات في المملكة العربية السعودية بالوقود يمكن أن يمنح المملكة العربية السعودية طريقة أنظف لإنتاج المياه العذبة.
الطاقة الحرارية الأرضية لها العديد من الأخرى . يمكن استخدامه للبسترة وتجفيف الفواكه والخضروات وتسخين الصوبات وبرك تربية الأحياء المائية أو مصايد الأسماك. سيؤدي دمج الطاقة الحرارية الأرضية على نطاق واسع إلى تقليل استخدام الوقود الأحفوري وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المملكة العربية السعودية.

التغلب على العراقيل في السعودية

هناك العديد من التي تحول دون دمج المملكة العربية السعودية للطاقة الحرارية الأرضية ، على الرغم من أنه يمكن التغلب عليها جميعًا. على سبيل المثال ، يمكن معالجة نقص الوعي حول الطاقة الحرارية الأرضية وقبولها من خلال التعليم والاتصالات الاستراتيجية. حقيقة أن المملكة العربية السعودية لديها الكثير من النفط غير المكلف للخروج من الأرض تعمل أيضًا ضد تطوير أنظمة الطاقة هذه. يمكن أن تنطوي عملية استغلال الصخور الساخنة في الأعماق على حفر مكلف. ومع ذلك ، فإن السعوديين لديهم بالفعل خبرة الحفر مع أرامكو السعودية وغيرها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للسعوديين الاستفادة من عملية حفر آبار النفط: عندما يتم حفر بئر عميق للنفط أو الغاز ، من المحتمل أن يكون هناك اكتشاف متزامن للمياه الساخنة. آبار النفط التي شهدت انخفاضًا في ربحيتهالموارد الطاقة الحرارية الأرضية كما يتم النظر في الولايات المتحدة. ستكون هناك حاجة أيضًا إلى الاستثمار في تطوير البنية التحتية حول الآبار الجوفية. هذا مجال آخر يمكن أن يستفيد من خبرة أرامكو السعودية وكذلك شركات الكهرباء السعودية ومقاوليها.
هناك العديد من المصالح الخاصة المحيطة بالنفط والغاز والتي يمكن أن تعرقل تطوير الطاقة الحرارية الأرضية كبديل. لبدء الاستثمار في الطاقة الحرارية الأرضية ، أو على أرض الواقع ، قد تكون هناك حاجة إلى دعم حكومي سياسيًا وفي شكل حوافز مالية للشركات السعودية والأجنبية للمشاركة. وبما أن الطاقة الحرارية الأرضية هي فكرة جديدة للجمهور السعودي ، فقد يكون هناك المرتبطة بهذه الاستثمارات.
ومع ذلك ، فقد تم استخدام الطاقة بقدرات مختلفة في أجزاء كثيرة من العالم. ومن المرجح أن يساعد السعوديين ، خاصة في سن مبكرة ومن خلال المدرسية ، حول الطاقة الحرارية الأرضية والإمكانيات الهائلة التي توفرها للبلاد على رفع مستوى راحة السعوديين. من المرجح أن يؤدي تطوير مرافق الطاقة الحرارية الأرضية في البلاد إلى مزيد من البحث والتطوير حول إمكاناتها وتحفيز المزيد من الاستثمار في تطوير الطاقة الحرارية الأرضية. سيؤدي هذا أيضًا إلى زيادة الثقة في أن هذه الأنظمة يمكن أن تعمل في البلاد ، مما يكمل الدائرة الفاضلة المطلوبة.

فوائد الطاقة الحرارية الجوفية

مع تقدم المملكة العربية السعودية في عملية تحول الطاقة الخاصة بها ، يمكن أن تجد المملكة العديد من الفوائد في دمج الطاقة الحرارية الجوفية في مزيج الطاقة الخاص بها بحزم أكبر. يمكن للمملكة العربية السعودية التي أصبحت غير مربحة وحتى تلك التي قد يتم إغلاقها مع تقدم انتقال الطاقة في المملكة العربية السعودية. علاوة على ذلك ، كلما زادت الكهرباء التي تنتجها الطاقة الحرارية الأرضية ، كلما قلت الحاجة إلى النفط والغاز لتوليد تلك الكهرباء. يمكن أن يؤدي استخدام المضخات الحرارية الجوفية الضحلة إلى توفير كميات هائلة من الطاقة وتقليل تكاليف الكهرباء. لن تستخدم تحلية المياه الجوفية وإنتاج الكهرباء الحرارية الأرضية أي نفط أو غاز ، خاصة إذا كانت المرافق وخطوط الأنابيب اللازمة مكهربة بواسطة الطاقة الحرارية الأرضية. كمصدر طاقة يمكن الاعتماد عليه يمكنه العمل على مدار 24 ساعة في اليوم بغض النظر عن الطقس ، يمكن أن تساعد الطاقة الحرارية الأرضية في تعزيز تنويع الطاقة والموثوقية والمرونة والأمن.
يمكن أن تساعد الطاقة الحرارية الأرضية المملكة العربية السعودية أيضًا على تقليل بصمتها الكربونية حيث تعمل المملكة على اعتماد إطار . الطاقة الحرارية الأرضية لها من حرق الوقود الأحفوري. تنتج أنظمة الطاقة الحرارية الأرضية مستوى أقل بكثير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مقارنة بالنفط والغاز الطبيعي ، حيث كميات صغيرة فقط من ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون. ويمكن أن يؤدي استخدام الطاقة الحرارية الأرضية أيضًا إلى تحسين جودة الهواء.
بينما تعمل المملكة العربية السعودية على تحقيق التزامها الصافي الصفر لعام 2060 والمضي قدمًا في أهداف ، فإنها ستجد فرصة كبيرة في تطوير مواردها الهائلة من الطاقة الحرارية الأرضية. في حين أنه ستكون هناك بالتأكيد صعوبات - لبناء الدعم العام والبنية التحتية اللازمة - للمملكة العربية السعودية الغنية بالبراكين ، والتي تتمتع بموهبة جيولوجية ، يمكن للطاقة الحرارية الأرضية أن تفتح مسارات جديدة لقيادة الطاقة في المملكة
 

نظام تبريد لا يحتاج الشبكة الكهربائية​

طوَّر باحثون من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، في المملكة العربية السعودية، نظامَ تبريدٍ بسيطٍ يعمل بالتقاط الطاقة الشمسية السلبية
 
راح نبني مفاعل نووية غصبا عنكم .

لو كلامهم صحيح كان بدأو فيه اولا وليس الطاقة النووية .
 
1647951875295.png

معرض مشكاة منذو عام 2012 تحدث عن هذا الأمر!
1647951941410.png


وفي عام 2016 كتب مقالا بعنوان

الطاقة الحرارية الجوفية كنزٌ لم يُستغل بعد!

1647952332786.png

يمتاز كوكب الأرض بمخزون وافر من مصادر الطاقة المتجددةوالتي يمكن استغلالها لتلبية احتياجاتنا اليومية من الطاقة. فمنذ آلاف السنين استخدمت المياه الساخنة المتدفقة من باطن الأرض والبخار المندفع من بين الصخور، لأغراض الاستحمام والطهي وتدفئة المنازل وفي بعض الصناعات المختلفة كصناعة الورق والمنسوجات. وما تزال مناطق كثيرة في شتى أنحاء العالم التي تتدفق فيها مياه الينابيع الحارة، تستقطب أعداداً كبيرة من الباحثين عن العلاج أو الراحة والاسترخاء.
يحتوي باطن الأرض ونواتها على مستودع حراري هائل يُدعى “الحرارة الجوفية

تتجاوز درجة حرارة نواة الأرض 6000 درجة مئوية، أما القشرة الأرضية التي يتراوح سمكها ما بين 5 إلى 60 كيلومتراً، فتبلغ درجة الحرارة في أعماقها ما بين 500 إلى 1000 درجة مئوية. كما تقدر الطاقة الحرارية الجوفية في حزام عمقه 10,000 متر تحت سطح الأرض، ما يعادل 50,000 ضعف موارد طاقة النفط والغاز الطبيعي في العالم بأسره.

وتمتاز الطاقة الحرارية الجوفية بأنها لا تتأثر بتغير الفصول أو بتعاقب الليل والنهار مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لذا تعتبر مصدراً ثابتاً للطاقة، يُمكن الاعتماد عليها لتوليد الطاقة الكهربائية على مدار العام.

يمكننا الحصول على الطاقة الحرارية الجوفية من حقول المياه الحارة الجوفية وحقول الصخور الحارة، التي توجد في المناطق النشطة بركانياً أو من حقول البخار الجاف في أعماق سطح الأرض حيث يمكن استخدامها لتشغيل توربينات توليد الطاقة الكهربائية.
عند إنتاج 300 ميغاوات من الحرارة الجوفية، فيمكننا توفير 4.5 مليون برميل نفط

وبالرغم من أن النشاط البركاني في المملكة في المناطق المحيطة بمدينة جيزان والمدينة المنورة محدود جدًا، إلا أنه كاف لإنشاء محطات توليد طاقة حرارية جوفية. حيث تسعى المملكة لتوليد 1 جيجاوات من هذه الطاقة بحلول عام 2032م.

فالطاقة الحرارية الجوفية بإمكانها أن تمثل قاعدة موثوقة ونظيفة ومتجددة للإنتاج الكهربائي على مدار العام، جنباً إلى جنب مع مصادر الطاقة الأخرى لدعم توازن مزيج الطاقة، الذي تسعى إليهمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة للمحافظة على سلامة بيئة كوكب الأرض.


 
موضوع متميز جزاك الله خير الجزاء وهي بناء على البحث أفضل وأكثر أماناً من المفاعلات النووية ولكن السؤال الذي يفرض نفسه كم تحتاج المملكة من بناء محطة للطاقة الحرارية الجوفية ؟ هل عشرين محطة أو أكثر ، اتمنى من المختصين الإجابة

دمتم بخير
 

كيف يمكن اشتقاق الطاقة الحرارية الجوفية من آبار النفط؟
1688512145106.png




اعتقد استخلاص النفط بالحرارة قديم جدا لكن
جلاس بوينت الأمريكية تستخدم طاقة الشمس لها مشاريع في العالم من عمان و حاليا السعودية


أكبر مشروع طاقة شمسية حراري



@رسلان access1 @access1

هل ممكن استخدامها مثلا ليس لاستخلاص النفط بل كمخزن لطاقة الحرارية
يعني تحول بئر عامل أو قديم مغلق
وتزيد منMedium enthalpy resource
إلى High enthalpy resources

لان حسب ماعرف فوق ١٥٠ يعني عالي
و تسخين بطريقة شركة جلاس بوينت يصل ٧٥٠ درجة ؟


اعتقد ٣ ميزات فيه لا حاجه للحفر و لا قلق من التلوث و تزيد غلة الطاقة
 
من اروع ما ك

ستؤدي التزامات المملكة العربية السعودية بتحقيق انبعاثات صافية صفرية بحلول عام 2060 والمبادرة السعودية الخضراء الجديدة إلى دفع المزيد من الاستثمارات نحو مصادر الطاقة المتجددة وزيادة دمج الطاقة الحرارية الأرضية بشكل متزايد.
10 نوفمبر 2021
يتدفق بخار شديد الحرارة من بئر اختبار في الحقل البركاني في محطة هيليشيدي لتوليد الطاقة الحرارية الأرضية في ريكيافيك إنرجي في أيسلندا ، 28 يوليو 2011 (AP Photo / Brennan Linsley)

زميل غير مقيم
بينما تتطلع المملكة العربية السعودية إلى تحول الطاقة ، يفكر الخبراء في كيفية الطاقة الحرارية الأرضية في المملكة. مع جغرافيا تتكون من العديد من ، هناك إمكانات كبيرة لتسخير هذا في البلاد. والفوائد عديدة: تعمل الطاقة باستمرار ، ولها بصمة صغيرة ، ويمكن استخدامها كهرباء منخفضة الكربون. لا تعتمد على الطقس مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، مما يجعلها أكثر . التزامات المملكة العربية السعودية الأخيرة بتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060 ستقود المزيد من الاستثمارات نحو مصادر الطاقة المتجددة وزيادة دمج الطاقة الحرارية الأرضية بشكل متزايد.

إمكانات الطاقة الحرارية الجوفية في المملكة العربية السعودية

وفقًا لبعض التقارير ، حددت المملكة العربية السعودية هدفًا لتحقيق من سعة الطاقة الحرارية الأرضية بحلول عام 2030. وقد بحثت العديد من في إمكانات الطاقة الحرارية الجوفية في المملكة العربية السعودية ووجدت أنها جيدة بشكل مدهش في . هناك الكثير من في حقل الحمم البركانية في في غرب المملكة العربية السعودية ، حول ، وكذلك جازان والليث على ساحل البحر الأحمر. البركانية ليست بعيدة عن مراكز الطلب على الكهرباء والمياه في غرب المملكة العربية السعودية يساعد أيضًا في الوصول إليها.

الطاقة الحرارية الجوفية 101

يعتمد نوع الطاقة الحرارية الجوفية التي يمكن أو يجب أن تستخدمها المملكة العربية السعودية على جيولوجيا المناطق المراد استغلالها وكذلك ما يمكن أن يكون عمليًا اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا.
في حالة وجود صخور شديدة الحرارة في الأعماق ، لتحويل المياه إلى بخار أو استخدام المياه الحرارية الجوفية ، أو المياه المالحة الجوفية ، من أعماق سطح الأرض ، لتوليد البخار. التوربينات التي تولد الكهرباء. تأتي الحرارة الجوفية من الأرض والنشاط الإشعاعي الطبيعي للأرض في الأعماق. نظرًا لأن مصدر الوقود هو حرارة الأرض ، يمكن للطاقة الحرارية الأرضية أن باستمرار في المناطق التي تكون فيها الجيولوجيا مناسبة.
ومع ذلك ، لا تتطلب الطاقة الحرارية الأرضية دائمًا صخورًا شديدة الحرارة من أعماق سطح الأرض. يمكن للمملكة العربية السعودية أيضًا استغلال المناطق الحرارية الأرضية ذات درجات الحرارة المنخفضة لتوليد الطاقة الحرارية الأرضية الثنائية. في هذه العملية ، يتم إحضار المحلول الملحي الحراري الدافئ لتسخين ، مثل الميثانول أو الأمونيا. عندما يتم وضعهم في الغليان ، تصبح سوائل العمل بخارًا ، مما يؤدي إلى تشغيل التوربين.
المصدر:
بدلاً من ذلك ، تستخدم محطات البخار الجاف البخار يتدفق مباشرة من الخزان الحراري الأرضي لتشغيل التوربين. وتقوم بإحضار الماء الساخن عالي الضغط من تحت الأرض وتحويله إلى بخار لتشغيل التوربين.
المصدر: المصدر:

تطبيقات أخرى للطاقة الحرارية الجوفية

خارج إنتاج الكهرباء ، يمكن للمملكة العربية السعودية استخدام الطاقة الحرارية الأرضية للتدفئة والتبريد بمضخات الحرارة الجوفية. يتطلب ذلك خبرة في الحفر والأنابيب والسباكة والكهرباء - وهي المهارات التي طورتها المملكة العربية السعودية على مر السنين إلى مستويات متقدمة مع صناعة النفط. باستخدام المضخات الحرارية ، يمكن للمملكة العربية السعودية تقليل الحاجة إلى مصادر أخرى للتدفئة والتبريد ، وبذلك ، ستوفر موارد النفط والغاز وتقلل من تكاليف الكهرباء.
يمكن أن تكون المضخات الحرارية مصدرًا للتبريد والتدفئة بكثير من استخدام الوقود الأحفوري. في معظم مناطق العالم ، من 21 إلى 40 قدمًا تحت السطح ، هناك ثابتة على مدار السنة تقارب 50 درجة فهرنهايت. الدفء النسبي للأرض عبر الأنابيب والمراوح الموجودة تحت الأرض أو المتصلة بطابق الطابق السفلي من المبنى ، على سبيل المثال. وفي الأيام الحارة ، يمكن أيضًا التحدث عن برودة الأرض. المضخات الحرارية مركزية ومشتركة عبر من خلال أنظمة تدفئة وتبريد المناطق.
المصدر: المصدر:
يمكن للمملكة العربية السعودية أيضًا استخدام الطاقة الحرارية الأرضية . المملكة العربية السعودية كمية هائلة من المياه العذبة من خلال محطات كثيفة الكربون تعمل بالنفط والغاز. إن التحول إلى الطاقة الحرارية الأرضية لتزويد بعض محطات في المملكة العربية السعودية بالوقود يمكن أن يمنح المملكة العربية السعودية طريقة أنظف لإنتاج المياه العذبة.
الطاقة الحرارية الأرضية لها العديد من الأخرى . يمكن استخدامه للبسترة وتجفيف الفواكه والخضروات وتسخين الصوبات وبرك تربية الأحياء المائية أو مصايد الأسماك. سيؤدي دمج الطاقة الحرارية الأرضية على نطاق واسع إلى تقليل استخدام الوقود الأحفوري وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المملكة العربية السعودية.

التغلب على العراقيل في السعودية

هناك العديد من التي تحول دون دمج المملكة العربية السعودية للطاقة الحرارية الأرضية ، على الرغم من أنه يمكن التغلب عليها جميعًا. على سبيل المثال ، يمكن معالجة نقص الوعي حول الطاقة الحرارية الأرضية وقبولها من خلال التعليم والاتصالات الاستراتيجية. حقيقة أن المملكة العربية السعودية لديها الكثير من النفط غير المكلف للخروج من الأرض تعمل أيضًا ضد تطوير أنظمة الطاقة هذه. يمكن أن تنطوي عملية استغلال الصخور الساخنة في الأعماق على حفر مكلف. ومع ذلك ، فإن السعوديين لديهم بالفعل خبرة الحفر مع أرامكو السعودية وغيرها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للسعوديين الاستفادة من عملية حفر آبار النفط: عندما يتم حفر بئر عميق للنفط أو الغاز ، من المحتمل أن يكون هناك اكتشاف متزامن للمياه الساخنة. آبار النفط التي شهدت انخفاضًا في ربحيتهالموارد الطاقة الحرارية الأرضية كما يتم النظر في الولايات المتحدة. ستكون هناك حاجة أيضًا إلى الاستثمار في تطوير البنية التحتية حول الآبار الجوفية. هذا مجال آخر يمكن أن يستفيد من خبرة أرامكو السعودية وكذلك شركات الكهرباء السعودية ومقاوليها.
هناك العديد من المصالح الخاصة المحيطة بالنفط والغاز والتي يمكن أن تعرقل تطوير الطاقة الحرارية الأرضية كبديل. لبدء الاستثمار في الطاقة الحرارية الأرضية ، أو على أرض الواقع ، قد تكون هناك حاجة إلى دعم حكومي سياسيًا وفي شكل حوافز مالية للشركات السعودية والأجنبية للمشاركة. وبما أن الطاقة الحرارية الأرضية هي فكرة جديدة للجمهور السعودي ، فقد يكون هناك المرتبطة بهذه الاستثمارات.
ومع ذلك ، فقد تم استخدام الطاقة بقدرات مختلفة في أجزاء كثيرة من العالم. ومن المرجح أن يساعد السعوديين ، خاصة في سن مبكرة ومن خلال المدرسية ، حول الطاقة الحرارية الأرضية والإمكانيات الهائلة التي توفرها للبلاد على رفع مستوى راحة السعوديين. من المرجح أن يؤدي تطوير مرافق الطاقة الحرارية الأرضية في البلاد إلى مزيد من البحث والتطوير حول إمكاناتها وتحفيز المزيد من الاستثمار في تطوير الطاقة الحرارية الأرضية. سيؤدي هذا أيضًا إلى زيادة الثقة في أن هذه الأنظمة يمكن أن تعمل في البلاد ، مما يكمل الدائرة الفاضلة المطلوبة.

فوائد الطاقة الحرارية الجوفية

مع تقدم المملكة العربية السعودية في عملية تحول الطاقة الخاصة بها ، يمكن أن تجد المملكة العديد من الفوائد في دمج الطاقة الحرارية الجوفية في مزيج الطاقة الخاص بها بحزم أكبر. يمكن للمملكة العربية السعودية التي أصبحت غير مربحة وحتى تلك التي قد يتم إغلاقها مع تقدم انتقال الطاقة في المملكة العربية السعودية. علاوة على ذلك ، كلما زادت الكهرباء التي تنتجها الطاقة الحرارية الأرضية ، كلما قلت الحاجة إلى النفط والغاز لتوليد تلك الكهرباء. يمكن أن يؤدي استخدام المضخات الحرارية الجوفية الضحلة إلى توفير كميات هائلة من الطاقة وتقليل تكاليف الكهرباء. لن تستخدم تحلية المياه الجوفية وإنتاج الكهرباء الحرارية الأرضية أي نفط أو غاز ، خاصة إذا كانت المرافق وخطوط الأنابيب اللازمة مكهربة بواسطة الطاقة الحرارية الأرضية. كمصدر طاقة يمكن الاعتماد عليه يمكنه العمل على مدار 24 ساعة في اليوم بغض النظر عن الطقس ، يمكن أن تساعد الطاقة الحرارية الأرضية في تعزيز تنويع الطاقة والموثوقية والمرونة والأمن.
يمكن أن تساعد الطاقة الحرارية الأرضية المملكة العربية السعودية أيضًا على تقليل بصمتها الكربونية حيث تعمل المملكة على اعتماد إطار . الطاقة الحرارية الأرضية لها من حرق الوقود الأحفوري. تنتج أنظمة الطاقة الحرارية الأرضية مستوى أقل بكثير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مقارنة بالنفط والغاز الطبيعي ، حيث كميات صغيرة فقط من ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون. ويمكن أن يؤدي استخدام الطاقة الحرارية الأرضية أيضًا إلى تحسين جودة الهواء.
بينما تعمل المملكة العربية السعودية على تحقيق التزامها الصافي الصفر لعام 2060 والمضي قدمًا في أهداف ، فإنها ستجد فرصة كبيرة في تطوير مواردها الهائلة من الطاقة الحرارية الأرضية. في حين أنه ستكون هناك بالتأكيد صعوبات - لبناء الدعم العام والبنية التحتية اللازمة - للمملكة العربية السعودية الغنية بالبراكين ، والتي تتمتع بموهبة جيولوجية ، يمكن للطاقة الحرارية الأرضية أن تفتح مسارات جديدة لقيادة الطاقة في المملكة
من اروع ما كتبت من مواضيع بارك الله فيك ، ترى هاته الامور هي مستقبل الطاقة بديل النووية ، حتى ما محتاج تحفر فوق 500 متر ، تكفي حرارة 100- 150 درجة سيليسيوس حيث تقوم الحرارة بتسخين غاز معين مشابه للميثان وليس بخار الماء وهو اكثر من كافي لتحريك التروبينات لانه عادة في الماء يحتاجون يوصلون الحرارة ل 450 درجة للوصول لمرحلة البخار الجاف والسبب ان البخار الرطب ياكل التروبينات بالرطوبة بعد فترة تصدي التوربينات
في شركة في كندا اسمها ايفور ترى متقدمين ولديهم علم احترافي متخصص بكل انواع الصخور والحفر واعتقد هاته الشركة لها مستقبل مشرق
 

كيف يمكن اشتقاق الطاقة الحرارية الجوفية من آبار النفط؟
الحفر البحري يصلون لاعماق فوق 5500 متر كمتوسط وهناك الحرارة فوق 200 درجة مئوية هاته الحفر لا تغلق بالامكان الاستفادة منها عبر ادخال ماء لتسخينه بالحفر الافقي ثم تسخين الماء او الغاز او ما شابه
عندكم السفانية بحري وهو مختلف عن كامل حقولكم الاخرى بنوعية النفط او بكثافة الكبريت فيه رغم انه ليس عميق
 
مشاهدة المرفق 470258
معرض مشكاة منذو عام 2012 تحدث عن هذا الأمر!
مشاهدة المرفق 470259

وفي عام 2016 كتب مقالا بعنوان

الطاقة الحرارية الجوفية كنزٌ لم يُستغل بعد!

مشاهدة المرفق 470260
يمتاز كوكب الأرض بمخزون وافر من مصادر الطاقة المتجددةوالتي يمكن استغلالها لتلبية احتياجاتنا اليومية من الطاقة. فمنذ آلاف السنين استخدمت المياه الساخنة المتدفقة من باطن الأرض والبخار المندفع من بين الصخور، لأغراض الاستحمام والطهي وتدفئة المنازل وفي بعض الصناعات المختلفة كصناعة الورق والمنسوجات. وما تزال مناطق كثيرة في شتى أنحاء العالم التي تتدفق فيها مياه الينابيع الحارة، تستقطب أعداداً كبيرة من الباحثين عن العلاج أو الراحة والاسترخاء.



تتجاوز درجة حرارة نواة الأرض 6000 درجة مئوية، أما القشرة الأرضية التي يتراوح سمكها ما بين 5 إلى 60 كيلومتراً، فتبلغ درجة الحرارة في أعماقها ما بين 500 إلى 1000 درجة مئوية. كما تقدر الطاقة الحرارية الجوفية في حزام عمقه 10,000 متر تحت سطح الأرض، ما يعادل 50,000 ضعف موارد طاقة النفط والغاز الطبيعي في العالم بأسره.

وتمتاز الطاقة الحرارية الجوفية بأنها لا تتأثر بتغير الفصول أو بتعاقب الليل والنهار مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لذا تعتبر مصدراً ثابتاً للطاقة، يُمكن الاعتماد عليها لتوليد الطاقة الكهربائية على مدار العام.

يمكننا الحصول على الطاقة الحرارية الجوفية من حقول المياه الحارة الجوفية وحقول الصخور الحارة، التي توجد في المناطق النشطة بركانياً أو من حقول البخار الجاف في أعماق سطح الأرض حيث يمكن استخدامها لتشغيل توربينات توليد الطاقة الكهربائية.



وبالرغم من أن النشاط البركاني في المملكة في المناطق المحيطة بمدينة جيزان والمدينة المنورة محدود جدًا، إلا أنه كاف لإنشاء محطات توليد طاقة حرارية جوفية. حيث تسعى المملكة لتوليد 1 جيجاوات من هذه الطاقة بحلول عام 2032م.

فالطاقة الحرارية الجوفية بإمكانها أن تمثل قاعدة موثوقة ونظيفة ومتجددة للإنتاج الكهربائي على مدار العام، جنباً إلى جنب مع مصادر الطاقة الأخرى لدعم توازن مزيج الطاقة، الذي تسعى إليهمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة للمحافظة على سلامة بيئة كوكب الأرض.


ما تفضلت به هو اقدم انواع الطاقة الحرارية العلم تقدم كثيراً عن ما تفضلت فقد استبدلوا البخار بالغاز + تمديد شبكة مغلقة من الانابيب في الارض وعلى اعماق خفيفة
 
راح نبني مفاعل نووية غصبا عنكم .

لو كلامهم صحيح كان بدأو فيه اولا وليس الطاقة النووية .
المانيا - كندا - اندونوسيا - تركيا - كاليفورنيا - ايسلندا ينتجون كميات محترمة من الطاقة الحرارية لتوليد الكهرباء
في كاليفورنيا لو تعرف الولاية شمال الولاية شمال شرق سان فرانسيكو وايضاً عندهم في الجنوب قريب الحدود المكسيكية لعلمك في كاليفورنيا قررت الولاية اغلاق المفاعل النووي قريباً والاعتماد على الطاقة المتجددة ومن ضمنها الحرارية وانت تسعى لبناء مفاعل نووي من تفكير الخمسينيات عندكم محطة الشعيبة لحالها تنتج طاقة كهربائية مساوية ل 4 مفاعلات نووية كل مفاعل 1200 ميغاوات + في مصر تعاقدوا مع سيمنس لبناء 3 محطات كهربائية تعمل على الغاز في بني سويف والعاصمة الادارية ومنطقة اخرى نسيت اسمها كل محطة منهم تنتج كهرباء مساوي لمنشآة الضبعة بالكامل فوق 4800 ميغاوات ، ولكن العرب علقوا في الطاقة النووية لانه حلم حرموا منه طويلاً لاسباب سياسية او اقتصادية او معرفية وبالتالي تحول الى هوس
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى