هكذا تفنى الدبابات الروسية ويباد أطقمها.


الناس فاهمة تحديات التي تواجه الدبابات 👇

مشاهدة المرفق 468849

مشاهدة المرفق 468850
لاتوجد كومة حديد عصية
1417783698679333800.jpg
 
دروع بدون اسناد مشاة في بيئة تسهل حظرية تسهل الكمائن فيها تتحول لقبور متحركة وجيش بشار ودروعة اصبحو كفتة بمثل هاذا السيناريو
 
في الواقع خرجت من الخدمة من الضربة الثانية فقط وكانت جانبية وتسببت في شل حركتها بعد فقدانها لجنازرها اظن الاخ انور لم يلاحظ هذا لأنه لم يذكره في الموضوع.. بعد الضربة الجانبية تقهقرت قليلا وتركت جنزيرها في مكانه وبقيت هذف سهل من بعدها وكانت النتيجة كارثية على الطاقم كما تعودنا في الأفران المتحركة ..

بالفعل لم أشاهد إنقطاع الجنزير .. شكرا على الملاحظة.
 
في الواقع خرجت من الخدمة من الضربة الثانية فقط وكانت جانبية وتسببت في شل حركتها بعد فقدانها لجنازرها اظن الاخ انور لم يلاحظ هذا لأنه لم يذكره في الموضوع.. بعد الضربة الجانبية تقهقرت قليلا وتركت جنزيرها في مكانه وبقيت هذف سهل من بعدها وكانت النتيجة كارثية على الطاقم كما تعودنا في الأفران المتحركة ..
ملاحظة أخرى انه من العيب دولة بحجم روسيا ولها تاريخ عسكري كبير وبعد 100 سنة على ظهور حروب الدبابات مازالت ترسل دباباتها للمناطق الحضرية URBAN بدون دعم من المشاة 🙄
بس نجاة ولو فرد من الطاقم بعد اربع ضربات شىء مبهر ولست مقتنع بمن يقول إن الضربات بار بى جى ٧ لمداه. القصير جدا ودقة الضربات الشديدة
 
بس نجاة ولو فرد من الطاقم بعد اربع ضربات شىء مبهر ولست مقتنع بمن يقول إن الضربات بار بى جى ٧ لمداه. القصير جدا ودقة الضربات الشديدة

الفرد نجح في الخروج ولكن هل مازال حي ؟
 
بس نجاة ولو فرد من الطاقم بعد اربع ضربات شىء مبهر ولست مقتنع بمن يقول إن الضربات بار بى جى ٧ لمداه. القصير جدا ودقة الضربات الشديدة
انا اراها نتيجة كارثية على الطاقم واحد في 0.44 تحديدا اظنه القائد ستراه قدف به خارجا والاخر في الغالب الرامي وكأنه القي به من مروحية نزل مقسوم شطرين في اواخر الفيديو.. نجاة السائق لسبب بسيط هو ان كل الضربات كانت في الخلف او جانبية اي بعيدة عنه لم يتلقى ضربة مباشرة وبعد خروجه ضرب جنبه انفجار وسقط... فعلا انا ايضا استبعد انه -RPG 7 لكن الضربات الاربع اتوقع ليست كلها بنفس السلاح.
 
🤔

ماكان في معلومات عن تعاون روسي اسرائيلي لاستخدام تكلنوجية تدمير الصواريخ لحماية الدبابات (نظام الحمايه النشط) وينه مانشوفه

لو استخدم او كان موجودا لكانت علوم
 
Untitled.png

مبدئياً، تأثيرات النيران المباشرة تجاه الأهداف المدرعة صعبة التوقع من حيث النتائج وحجم الضرر. لكن مبدئياً عند تحقق الإصابة وارتطام الرأس الحربي بجسم الهدف (حيث اتجاه الهجوم يمكن أن يجيء تقريبا من أي زاوية سمت مع تشكيلة من زوايا الارتفاع) هناك ثلاثة تعابير أو مصطلحات تستخدم للتدليل على مستوى الضرر والتلفيات الملحقة بالهدف، هي:

- قتل الحركة mobility kill (أو اختصاراً M-kill)،
- قتل القوة النارية firepower kill (أو اختصاراً F-kill)،
- القتل الهائل catastrophic kill (أو اختصاراً K-kill).

الصورة للأعلى تعرض مظهر قتل الحركة M-kill يشير لخسارة العربة قدرتها على التنقل والحركة وتعذر إصلاحها من قبل الطاقم في ساحة المعركة، كما هو الحال عند تحطم وتهشم منظومة الجنازير نتيجة التعرض للغم أرضي مضاد للدروع/متفجرات طريق مرتجلة، أو عطب المحرك نتيجة مقذوف صاروخي مباشر أو مقذوفات بالستية أو نحو ذلك.

العربة في هذه الحالة تكون عديمة الفائدة عملياً، لكن يمكن لاحقا إنقاذها وإصلاحها وأعادتها للعمل. قتل الحركة يعني أن الهدف بات ثابتاً وغير قادر على الحركة وهو أيضاً عرضة للمزيد من الهجمات المعادية الأرضية منها والجوية، لكنه قادر في جميع الأحوال على استخدام كامل أسلحته، بحيث يستطيع جزئياً الاستمرار في القتال وتوجيه الضربات لمحيط منطقته.
 
٤صواريخ لتدمير دبابة واحدة

يمكن أن نستخدم هذه الحادثة للرد على من يقول بزوال عصر الدبابات !!! الكثير من المشاهدين يخطئون التقدير عندما يحكمون على كل إصابة بوصف التدمير أو الإعطاب !!! للأسفل دبابة أبرامز عراقية (تحمل الترقيم 34) ثقبت دروعها لكنها لا تزال صامدة وبالخدمة بعد معالجة أضرار الهجوم !!!

IMG_6580.JPG


IMG_6581.JPG
 
الخطأ من طاقم الدبابة كان يجب ان ينسحب من اول ضربة

لم يكن هذا الخطأ، بل المغامرة بدخول بيئة حضرية وفي ظروف شديدة العدائية بشكل منفرد هو الخطأ الرئيس !!! التفاصيل المتباينة وغير المتماثلة في البيئة الحضرية، أكثر من مناسبة للمدافعين لتنظيم استحكاماتهم الدفاعية تجاه الوحدات المدرعة وعموم القوات المهاجمة. في ظروف استثنائية، الوحدات المدرعة قد تحاول تفادي القتال في المناطق المبنية، لكنها مع ذلك قد تجبر على عبور هذه المناطق لأسباب إستراتيجية.

المدافعين المدربين بشكل جيد يستطيعون إلحاق خسائر وإصابات كبيرة بهذه القوات، وغالباً هم سيستعينون بفرق مختارة لاستهداف وقتل الدروع armor-killing teams، حيث تضاعف الاهتمام بهذا الصنف من الوحدات مع تطور المنظومات المضادة للدبابات وتزايد قدراتها التدميرية، خصوصاً الكتفية منها.

يلقى على عاتق هذه الفرق مهمة إعداد وتنفيذ الكمائن المنظمة للدبابات والعربات المدرعة في المناطق المبنية urban areas والبيئة الحضرية، وهي عادة ما تكون مزودة بالتجهيزات المناسبة لمشاغلة واقتناص الدبابات المعادية وتقييد حركتها في الامتدادات القريبة وكذلك حرمانها من مميزاتها وخصائصها القتالية، مثل الحركية ومدى المواجهة.

وحدات هذه الفرق تستطيع التحرك خلسة وبشكل مستتر إلى مواقع الاشتباك والكمائن دون إنذار العدو (منظومات التصوير الحرارية thermal sights المثبتة على الدبابات، لا تستطيع كشف نشاط وحركة أفراد العدو خلال بعض الظروف الاستثنائية مثل الدخان الكثيف ووهج النيران الساطع، بحيث تخفض هذه الظروف قابلياتها الفعلية على الكشف والتعيين). فهم يستطيعون التنقل بسهولة نسبية بأسلحتهم الخفيفة فوق التضاريس غير المستوية للمناطق المبنية، وبغض النظر عن حجم الأضرار الملحقة بالمباني والطرق المتوافرة. هم يمتلكون رؤية جيدة وأكثر إحاطة لساحة المعركة all-round vision، ويمكنهم أن يشاغلوا أهدافهم بنيران أسلحتهم الخفيفة خلال كافة الظروف تقريباً.
 
مثير للاهتمام اربع هجمات لتدمير دبابة واحدة ومع ذلك نجى السائق وكان هنالك فرصة لان ينجو الطاقم

بكل الاحوال اي دبابة في بيئة مأهولة مليئة بمضادات الدروع طبيعي ان يكون مصيرها التدمير

المناطق المبنية لها بعض الخصائص الاستثنائية التي تجعلها مفضلة لعمليات ضد الدرع antiarmor operations وتحديدا للقوات المدافعة. على سبيل المثال:
(1) الأنقاض والحطام في الشوارع يمكن أن يستثمر بفاعلية نسبية لمنع عربات العدو من التقدم والمناورة. هذه الأنقاض rubble يمكن أن تستخدم لإخفاء الألغام الأرضية وقنابل الطريق المرتجلة، كما يمكنها حجب وإخفاء مواضع المدافعين.
(2) تقيد الشوارع قابلية العربات المدرعة على الحركة والمناورة وتحدد مجال أو حدود الاستهداف بأسلحتها الرئيسة وكذلك الأمر بالنسبة للاتصالات.
(3) تزود المباني والتراكيب الإنشائية غطاء ومواضع حجب جيدة للمدافعين لإعداد الكمائن وإطلاق نيرانهم المباشرة باتجاه الأهداف المدرعة.
(4) سقوف المباني وأدوارها العليا upper floors توفر مواقع إطلاق نار جيدة، وفي المقابل بعض عربات القتال مؤهلة بالفعل للتعامل مع هذا النوع من التهديدات نتيجة محدودية زوايا التغطية العمودية للسلاح الرئيس.
(5) شبكات الصرف الصحي storm drains تزود ممرات تحت أرضية آمنة للتحرك وتنقل الوحدات المدافعة بين خطوطها الدفاعية وبالتالي هي توفر لهم قابلية القيام بعمليات تعرضيه خصوصا تجاه مؤخرة القوات المهاجمة.
 
الدبابات بدون دعم جنود المشاة هدف سهل خاصة اذا كانت في المدن؛ من أبجديات تكتيكات سلاح الدروع هو مصاحبة المشاة له.

بالضبط !!! غالباً ما يكلف أفراد المشاة الراجل بمهام حماية العربات والدبابات المتقدمة عن طريق تأمين المباني والأزقة في البيئة الحضرية. فالدعم المتبادل بين أفراد المشاة وفرق الدبابات، يهدف سوية لتحقيق القوة القصوى والتأثير على قدرات العدو القتالية (يمثل المشاة عيون وآذان فريق الدبابات المتقدم). فيعمل أفراد المشاة على تحديد وتعيين الأهداف identifies targets بغرض مشاغلتها من قبل الدبابات.

كما تعمل هذه القوات على المناورة على طول الطرق المغطاة والمخفية concealed routes لمهاجمة عناصر العدو، وتوفير حماية قصوى للعربات المدرعة تجاه هجمات القوات المعادية. في هذه الأثناء، يمكن لأفراد المشاة عند اكتشاف مواقع للعدو أو مصادفة نقاط مقاومة، طلب نيران إسناد مستمرة وثقيلة من الدبابات ضد مواضع العدو القوية strong-points (توفر الدبابات في هذه الحالة نيران إخماد وإسكات suppress fire تسمح بتطوير الموقف أو إجراء استطلاع قصير المدى).
 
الدبابات الروسية عانت من خسائر جسيمة في هذه الحرب ومشاهد الدمار كانت مروعة !!!!

1647540233462.png

1647540240409.png

1647540247867.png
 
التعديل الأخير:
الدبابات الروسية عانت من خسائر جسيمة في هذه الحرب ومشاهد الدمار كانت مروعة !!!!

مشاهدة المرفق 468887
مشاهدة المرفق 468888
مشاهدة المرفق 468889

العقيدة الروسية في تصميم الدبابات اي جعلها اخف وزنا واقل حجما هذا الامر ممكن يكسبها بعض النقاط في المناورة والحركة عن الدبابات الثقيلة لكن عند التعرض لمضاد دروع او ضربة مباشرة فسوف يحولها الى كومة حديد متناثرة لاحظو حجم التي 72 مقارنة مع الابرامز

mtwtamct1t821.jpg


k5v95l1v4o601.jpg


لذلك نرى خروج الارماتا كدبابة ثقيلة مختلفة كليا عن العقيدة السوفيتية في تصميم الدبابات نلاحظ ان الارماتا اضخم من الابرامز من ناحية الابعاد

main-qimg-e0ecb338e0f532e211583eb94d53db43-lq
 
التعديل الأخير:
الجيش الروسي ماشي نفس طريقة الجيش الصهيوني في حرب لبنان 2006

يدخل صف من الدبابات في الوادي دون دعم مشاة ويتم مسحه بالكورنيت
 
الجيش الروسي ماشي نفس طريقة الجيش الصهيوني في حرب لبنان 2006

يدخل صف من الدبابات في الوادي دون دعم مشاة ويتم مسحه بالكورنيت

حاول الروس تغير الاستراتجية من الاندفاع السريع الى تطويق المدن وحصارها ومع ذلك سوف يبقى جيوب مقاومة ممكن ان يكون سنيارو الحصار سيناريو ناجع مع القصف لكن سوف ياخذ وقت طويل

من ناحية اخرى لا يمكن الاعتماد على حرب العصابات في حرب الجيوش النظامية !! في حال ميليشا حزب الله كان لديهم ما يمكنهم من الضرب في العمق القوات المعتدية بجانب حرب العصابات اي من خلال الصواريخ وموجات الصواريخ التي اثرت في الجبهة الداخلية والحقت عدد من الخسائر بالاضافة الى تكتيك حرب الشوارع

في حال اوكرانيا لا يوجد اي امكانية لضرب روسيا في العمق لكبر مساحة روسيا ولعدم توفر الامكانيات .. استخدام سينارو حرب الشوارع اعطى افضلية في الحاق خسائر لكن ادى الى سقوط مدن سريعا والاقتراب من العاصمة

تكتيك حرب الشوارع استخدمه الجيش العراقي في حرب العراق 2003 ولكنه تكتيك فشل مما ادى الى وصول القوات الامريكية لقلب بغداد بعد 20 يوم من الغزو

لذلك لا يمكن الاستغناء على مواجهة جيش نظامي باسلوب نظامي اخر وفي نفس الوقت الاستعداد لتكتيكات حروب المدن من خلال العمليات الخاصة الخ ..
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى