التحالف العباسي الكارولينجي ضد المسلمين

إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,756
التفاعل
8,851 47 1
الدولة
Saudi Arabia
التحالف العباسي الكارولينجي كانت محاولة جزئية جرت من القرن 8 إلى القرن 9 لإنشاء سلسلة من السفارات وتطبيع العلاقات جنبًا إلى جنب لتحالفات وعمليات عسكرية بين الفرنجية و الحكام المولون في (إسبانيا والبرتغال).


في (رسم لـ يوليوس كوكرت.

ساعة هارون الرشيد المهداة لشارلمان Charlemagne Clock


جاءت هذه الاتصالات عند احتدام الصراع بين الكارولنجيين و في الأندلس وتميزت في عام 732 ، وكانت تهدف إلى إنشاء تحالف مع العباسية "البعيدة" القائمة في . بعدها، قامت محاولات للتحالف لمواجهة .

الخلفية​


جنود المسلمين يغادرون تاركينها ، 75، بعد 40 عامًا من الاحتلال.


بعد الغزو من 719 إلى 759 احتدم الصراع بين الكارولنجيين و في الأندلس والتي تمثلت بمعركة في 732. طردت القوات الأموية من بلاد الغال بد استعادة في 759 من قبل ، ولكن الوجود الأموي في إسبانيا بقي يشكل تهديدًا قويًا للكارولنجيين



الاتصالات أيام بيبين القصير​

الوفود​


الخلافة العباسية (بالأخضر) في أقصى حدودها بحدود عام .850


قامت الاتصالات بين الكارولنجيين و العباسيين بعد وقت قصير من إنشاء الخلافة العباسية و بالترابط مع سقوط في عام 751 على أيدي العباسيين أنفسهم. كان ، حاكم الكارولنجيين، موقع قوي بما فيه الكفاية في أوروبا مما جعل له قيمة ليطلب التحالف مع العباسي الموجود في بغداد. وكان أنصار الخلافة الأموية قد أنشاؤا وجودا قويا في جنوب إسبانيا تحت لأول مما شكل تهديدا استراتيجيا مشتركا لالكارولنجيين على الحدود الجنوبية و للعباسيين في الطرف الغربي من حدودهم.


أ أو الذهبي الإنجليزية ملك
(757-796) وهو نسخة من الدينار (774). فهو يجمع بين نقش نقود أوفا ريكس اللاتينية مع اصك العملات العربية. موجود في .

تم تبادل السفارات بين الطرفينبهدف التعاون ضد الأمويين في إسبانيا: توجه سفير الفرنجة إلى في 765 ثم عاد إلى أوروبا بعد ثلاث سنوات مع العديد من الهدايا ، بينما قام الموفد العباسي من بزيارة فرنسا في 768.

التبادل التجاري​

قام التبادل التجاري بين الكارولنجيين والحاضرة العباسية مما نشر النقود العربية في أوروبا الكارولنجية. وتوف الذهب العربي في أوروبا خلال القرن 9، فيما يبدو لدفع تصدير ، ، و ثمن من أوروبا إلى الأراضي الشرقية. كمثال شهير ، قام الخليفة المنصور بسك العملة للملك الإنكليزي في عام 774 بنقوش شبه كوفية.


التحالف مع شارلمان​

التحالف العسكري في إسبانيا (777-778)​

في عام 777, طلب الحكام المتحالفون مع العباسيين في شمال إسبانيا بطلب من الكارلوجيين لمواجهة إمارة قرطبة في جنوب اسبانيا بقيادة . وافق الفرنجة لما كان القرطبيين يشكلون تهديدا عسكريا مستمرا في جنوب غرب فرنسا.

آرسل ، و الموالي لعباسيين، وفدا في عارضا خضوعه له بالتحالف مع و أبو تاور من هويسكا، في مقابل المساعدات العسكرية. وأخبروه أن الخليفة العباسي يعد العدة لمقاتلة الحاكم الأموي عبد الرحمن الأول.


أنته حملة شارلمان 777-778 ضد الأمويين في إسبانيا.


بعد اتمام هذا التحالف في بادربورن، سار شارلمان عبر في 778 على رأس كل القوى التي يمكنه حشدها. كانت قواته رحبت و به وانضمت اليه القوات العباسية بقيادة سليمان متجهين نحر سرقسطة. لكن حسين والي سرقسطة رفض المشاركة مدعيا أنه لم يعد شارلمان بالولاء. وفي الوقت نفسه ، فإن القوة التي أرسلتها بغداد الخلافة توقفت بالقرب من . بعد شهر من حصار سرقسطة، قرر شارلمان العودة إلى مملكته. بخلال تراجعه، تعرض شارلمان لهجوم من في وسط .اوللانتقام هاجم ودمرها. كما نصب الباسكيين شركا لقافلة متعه في في 15 آب ، 778.

الاتصالات في وقت لاحق​

بعد هذه الحملات كانت هناك العديد من الزيارات بين موفدي و الخليفة العباسي من 797, للتباحث في امكانية التحالف بن الكارولنجيين والعباسيين , أو الأمويين في إسبانيا.

الوفود​



تم إرسال ثلاث وفود من شارلمان إلى قصر هارون الرشيد وهذا أرسل الأخير وفدين إلى شارلمان الذين حملوا العديد من الهدايا إلى شارلمان، مثل العطور والأقمشة، و مائية، و ، فيل يدعى . وكانت الساعة المائية-الساعة مصنوعة من النحاس الأصفر وكانت مزينة بكرات نحاسية تسقط على طبق من ذهب في كل ساعة كما كان اثني عشر فارس يظهرون كلبدوره في كل ساعة.


من القرن 11 إسبانيا.

التأثيرات الفنية​

يبدو أن المؤثرات الإسلامية في العمارة الدينية المسيحية مثل البلاط متعددة الألوان والتصاميم الإسلامية تبدوا بيت الحراسة في لورش الدير.

في وقت مبكر العمارة الكارولنجية عموما تجمع بين التصاميم , ة، و , و و .


تلقى وفدا من ابن هارون الرشيد الخلفة في 831.


بتأثير من المسلمين واليهود في من 723 إلى 842 نشأت حركة تدمير الصور بما هو المعروف باسم " ". نفسه حاول اتباع تعاليم الإمبراطور الروماني ، ولكن تم إيقاف هذه المحاولة من قبل .


أثار التحالفات​

يبدو أن ابن هارون الرشيد، أرسل موفدا إلى في عام 831 بهدف تعزيز التجارة بين العالمين.

بعد اعتلاء العرش، وبسبب الفتن الداخلية، تقف اهتمام الكارلينغيين بشن الهجمات في إسبانيا.

ما يقرب من قرن في وقت لاحق، هناك ما يشير رلى إرسال بيرثا، ابنة وأم من العديد من الملوك الإيطاليين في القرن العاشرموفدا إلى الخليفة العباسي , طلب الصداقة والتحالف الزوجي
 
هارونُ الرَّشيدُ يستقبل وفد شارلمان ( : Harun Al-Rashid empfängt die Delegation Karls des Großen) هي لوحة بريشة الرسام الألماني يوليوس كوكرت عام تصور استقبال لوفد من إمبراطور الملك سنة موضوع اللوحة هو فترة .

معلومات فنية
Harun Al-Rashid empfängt die Delegation Karls des Großen
Pix.gif
هارون الرشيد يستقبل وفد شارلمان
40px-Picto_infobox_artiste.png

الفنان
تاريخ إنشاء العمل
الموقع -
نوع العمل

خلفية​

موضوع اللوحة هو فترة حيث يصور الفنان يوليوس كوكرت حدث تاريخي. ففي عام استقبل سفراء مبعوثين من الملك ، لعمل المناقشات الودية المتعلقة بوصول المسيحيين إلى الأراضي المقدسة وتبادل الهدايا. يذكر أن أرسل خيولًا إسبانية ، وعباءة ملونة وكلاب صيد رائعة. في عام أرسل هدية تتكون من وخيمة ضخمة ذات ستائر متعددة الألوان اسمه ميزت الساعات بإسقاط كرات برونزية في وعاء، مثل الفرسان الميكانيكيين - واحد لكل ساعة - يخرجون من أبواب صغيرة تغلق خلفهم. كانت الهدايا غير مسبوقة في أوروبا الغربية وربما أثرت على الفن . لم يلتق شخصيًا أبدًا، لكنهما حافظا على علاقات دبلوماسية ربما تعود إلى الاتصالات العربية الفرنجة القديمة، على الرغم من أن هذا تم الإبلاغ عنه فقط في المصادر الفرنجة. في استقبل سفراء من في إيطاليا.

لم يتم الحصول على تفاصيل دقيقة حول مهمة الوفود. لكن من الواضح أن المصالح المشتركة للقوتين في الشرق الإسلامي والغرب المسيحي يجب أن تؤدي إلى أعمال مشتركة منسقة. من المؤكد أن كان لهما خصوم مشتركون في الغرب، في ، التي شنت الحرب المقدسة ضد والتي في الوقت نفسه أزالت أقصى الغرب من العالم الإسلامي من سيطرة الخليفة في . في الشرق وفي ، كانت خصمًا محتملاً وكذلك للخليفة العباسي. أدى هذا إلى نشوء كوكبة من التحالفات كانت تتطور مرارًا وتكرارًا في القرون التالية تم عقد التحالفات بين القوى الإسلامية والمسيحية أو على الأقل سعت إلى تحقيق أهداف محدودة - لم يقضوا بأي حال من الأحوال على المعارضة المسيحية الإسلامية الدائمة
 
اي كلام بدون مرجعية موثوقة صحيحة
يظل بعيد كل البعد عن الحقيقة


اعداء أمير المؤمنين هارون الرشيد رضي الله عنه كثير
واولهم الرافضة والمجوس والصفوين

المعروف عن أمير المؤمنين هارون الرشيد رضي الله عنه انه
محطّم أنف البيزنطيين


الأسم
أمير المؤمنين هارون الرشيد بن المهدي محمد بن المنصور عبد الله بن محمد بن علي ابن عبد الله بن العباس

الكنية:
أبو جعفر

ترتيبه في تولي الخلافة في الدولة العباسية:
الخامس

تاريخ الميلاد:
148هـ.
فترة الخلافة بالهجري:
170 - 193هـ.

فترة الخلافة
بالميلادي:
786 - 809 م.

تاريخ الوفاة:
193 هـ




 
زوجة هارون الرشيد

صاحبة اليد البيضاء وساقية الحجيج
ابنة للمنصور وزوجة للرشيد

زبيدة بنت جعفر ابن المنصور الخليفة العباسي
 
اكبر اربع مصائب اصابت امة العرب والسلام وجعتلها في هامش التاريخ هو
١-مقتل الحسين رضي الله عنه
٢-انهيار الخلافة الاموية
٣-قيام دولة العباسيين الفاشلة والضعيفة
٤-قيام الدولة العصملية
 
اكبر اربع مصائب اصابت امة العرب والسلام وجعتلها في هامش التاريخ هو
١-مقتل الحسين رضي الله عنه
٢-انهيار الخلافة الاموية
٣-قيام دولة العباسيين الفاشلة والضعيفة
٤-قيام الدولة العصملية
والاسلام******
 
مره أخرى ويكي ليس مصدر معتبر

 
عودة
أعلى