تيليسكوب جيمس ويب

zyzoom

عضو
إنضم
21 أغسطس 2018
المشاركات
1,642
التفاعل
3,119 40 1
الدولة
Saudi Arabia
يستعد المركز الفضائي الأوروبي في غويانا الفرنسية إلى إطلاق تلسكوب جيمس ويب في الفضاء. وتعتبر هذه المهمة الأهم والأغلى منذ رحلات "أبولو" للهبوط على سطح القمر، إذ كلفت أكثر من 10 مليارات دولار. وينتظر الباحثون وهواة علم الفلك إطلاق هذا التلسكوب منذ عقود لما يُعلّقونه عليه من آمال لفك ألغاز الكون. فكيف يعمل تلسكوب جيمس ويب ولماذا كلّف هذا المبلغ الضخم وما الأسئلة العلمية التي قد يحلها؟ ولماذا تم تأجيله عدة مرات؟

- تلسكوب جيمس ويب هو مرصد فضائي تم تطويره من قبل وكالة ناسا بالتعاون مع وكالتي الفضاء الكندية والأوروبية.
‏سيكون هو المرصد الأول لعقدنا الحالي حيث سيخدم آلاف العلماء في جميع أنحاء العالم

- تتمثل الأهداف الأساسية للتلسكوب في رصد التوهجات المضيئة الأولى بعد الانفجار العظيم، ودراسة تشكل المجرات والنجوم والكواكب في الكون، وقياس الخواص الفيزيائية والكيميائية للأغلفة الجوية للكواكب التي من المحتمل أن تكون صالحة للحياة ، سينظر التلسكوب إلى الماضي؛ لأن الضوء يستغرق وقتًا للانتقال.

‏نظرًا للنسبية العامة لآينشتاين، فإن تمدد الكون يؤدي إلى تمدد الضوء العابر خلاله، وبالتالي يزداد طوله الموجي. كلما زادت المسافة التي يقطعها الضوء للوصول إلينا، كلما زاد تمدد طوله الموجي وازداد انزياحًا نحو الأحمر.

- من المتوقع أيضًا أن يقيس تأثيرات المادة المظلمة من خلال تأثير عدسة الجاذبية، كما وصفتها النظرية النسبية العامة، فإن شعاع الضوء الذي يمر بالقرب من أي كتلة كبيرة سينحرف قليلاً، لأن الزمكان مضطرب بسبب وجود تلك الكتلة. سيعمل ويب على التقاط صور للمجرات البعيدة خلف المجرات القريبة

- سيبعد التلسكوب عنّا مسافة ١.٥ مليون كيلومتر؛ في نقطة لاغرانج الثانية (L2). (نقاط لاغرانج هي نقاط مدارية حيث ينعدم فيها تأثير جاذبية جُرمين سماويّين كبيرين على جرمٍ ثالث أصغر حجمًا). هذا يعني أن التلسكوب سيحافظ على مداره حول الشمس

D6EE8F90-9354-43FB-AB3D-C4D4D292C163.jpeg



تأجل إطلاق التلسكوب عدة مرات؛ هذا لأن التلسكوب يعتبر أغلى تلسكوب تم العمل عليه، وسيتم وضعه في مدار بعيد جداً عن الأرض مما يعني أنه لا يوجد أي مجال لعمليات الإصلاح والتحديث فيما بعد. لا يملك العلماء سوى فرصة إطلاق واحدة، ولا مجال للخطأ. يجب أن يكون كل شيءٍ مثالياً لأبعد الحدود.

هنا يمكنكم متابعة العد التنازلي للاطلاق ..
‏⁦‪
 
اهم شيء استكشاف المجموعة الشمسية اول كانو يعتقدو في ثمن كواكب بس صارو تست ويعتقدون انه لا زال باقي و الله اعلم
 

مرايا التلسكوب مصنوعة من عنصر البريليوم الذي يحمل الرمز الذري (Be)، لأنه يتمتع بمقاومة عالية للحرارة والتآكل وذات صلابة شديدة. بالإضافة إلى خفة وزنه وإمكانية استقراره في درجات حرارة شديدة البرودة. هذا بسبب خواصه المميزة من حيث انخفاض الكثافة والعدد الذري ، تم إجراء اختبارات على أقراص من البريليوم وأظهرت النتائج أن للبريليوم قوة تحمل كبيرة ضد النيازك الصغيرة والتي قد تصيب المرصد
 
كنت متابع مشروع القمر الصناعي وتأخر إطلاقة لمدة سنتين للتحقق من كفائته وعدم ارتكاب نفس الخطأ عند اطلاق التلسكوب الفضائي هابل حيث أن اول صورة التقطها كانت مشوشه بسبب خطأ في تصنيع العدسات وتسبب في حرج للحكومة الأمريكية وكلفت ملايين الدولارات لإعادة ارسال مهندسين للقيام بعملية الإصلاح ......فيديوا لعملية الصيانة


مقطع فيديوا عن وظائف القمر الصناعي جيمس ويب بشكل مبسط
 
التلسكوب هذا سوف يلتقط الطيف الضوئي تحت الاحمر فقط
 



في هذه الاثناء التلسكوب يلتف حول نفسه لحماية الاجزاء الحساسة من أشعة الشمس .
 
20211225_135242.jpg




اخر صورة ملتقطة لتلسكوب جيمس ويب بعد أن انفصل عن الصاروخ ، من الان فصاعدا سيكمل الرحلة لوحده نحو وجهته النهائية التي تبعد اكثر من 1،5 مليون كيلومتر عن الارض .
 




إنجاز عملاق جديد للبشرية ، برافو لكل من ساهم في هذا المشروع الضخم و الشديد التعقيد 👍
 
لو ايلون ماسك اطلق هذا التلسكوب عبر احد صواريخه لاصبحت ثروته 5 ترليون دولار من التطبيل الاعلامي :ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO:
 
عودة
أعلى