دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

night fury

عضو
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
4,508
التفاعل
1,267 1 0
الدولة
Jordan





إنها الدولة المدججة بالسلاح على الطرف الآخر من بحر العرب. إنها الهند.
تملك الهند اليوم ثاني أكبر جيش في آسيا بعد الصين. ويبلغ عدد أفراد القوات المسلحة الهندية مليوناً وأربعمائة ألف شخص. وتشير التقديرات الدولية إلى أن الهند كان لديها 133 رأساً نووياً في العام 2000، وإن مفاعلاتها قادرة من حيث المبدأ على إنتاج سبعة رؤوس نووية سنوياً.وبحسب هذه التقديرات، فإن نيودلهي تمتلك اليوم نحو 200 قنبلة نووية.

وتعتزم الهند شراء أسلحة ومعدات عسكرية جديدة تبلغ قيمتها نحو 30 مليار دولار، خلال الفترة من 2007 إلى 2011. والمناقصة الأهم المطروحة حالياً من قبل الهند هي تلك المتعلقة بشراء 120 مقاتلة متوسطة المدى لسلاح الجو الهندي. وتتنافس على هذه المناقصة شركات«بوينغ (بالمقاتلة F/A - 18 Super Hornet) وLokheed Martin (بالمقاتلة F-16) وEADS (بالمقاتلةEurofighter Typhoon ) وشركة «SAAB» السويدية (بالمقاتلة Gripen)، وشركة ميغ الروسية بالمقاتلة ( Mig - 30)، إضافة إلى مقاتلات (Rafale) الفرنسية.وتمثل هذه المناقصة في حقيقتها مسابقة بين منتجي الطائرات الحربية في العالم. وسيحصل الفائز فيها على مردود ايجابي في الأسواق الأخرى. وتستخدم القوات الجوية الهندية نحو مائة مقاتلة من طراز «ميغ - 29»، كما تملك 135 مقاتلة من طراز «ميغ - 27».

وفي الإطار ذاته، وقعت السلطات الهندية في كانون الثاني يناير من هذا العام عقداً مع شركة «بوينغ» الأميركية لشراء 8 طائرات من طراز (P-81) بقيمة مليارين ومائة مليون دولار. وسوف تحل هذه الطائرات محل 8 طائرات «تو - 142 م» سوفياتية قديمة مضادة للغواصات تتسلح بها القوات البحرية الهندية. وكانت قد شاركت في هذه المناقصة، التي طرحت في العام 2005، شركات بوينغ ولوكهيد مارتن الأميركيتين، ومؤسسة «إيليوشين» الروسية، وشركات عالمية أخرى. كذلك، وقعت الهند أوائل العام الماضي عقداً بقيمة 96 مليون دولار شراء 6 طائرات نقل عسكري أمريكية «C- 130J Super Hercules » لقواتها الخاصة. وقد أثارت هذه التطورات مخاوف كثيرة في روسيا، مصدّر السلاح التقليدي لنيودلهي.

وتستأثر الهند باهتمام أميركي كبير منذ تسعينيات القرن الماضي، وهي قد بدت شديدة الحضور في الحسابات الجيوستراتيجية الأميركية في مرحلة ما بعد الحرب الباردة، ولم يكن ذلك نتاجاً لتحول في الوظيفة الجيوبوليتيكية للهند، بل إفراز لتحولات جيوستراتيجية كونية أفادت منها الهند، من دون أن تكون طرفاً في صياغتها. وهذا تحديداً على النقيض مما حدث بالنسبة لباكستان. ومن جهة أخرى، استمر النزاع الهندي مع كل من باكستان والصين مرتبطاً بمسار التفاعلات على مستوى قمة النظام الدولي. وباتت الصين منذ العام 1998 فاقدة لخاصية التفوق الاستراتيجي على الهند، حيث بدا هناك توازناً للردع، على الرغم من كونه ردعاً غير مستقر.

ويثير التقارب الهندي الأميركي مخاوف كل من الصين وباكستان، فضلاً عن روسيا، التي تخشى أن تفقد تميّزها كحليف تقليدي للهند.

ويبدو الرهان الروسي معقوداً بصفة أساسية على إبقاء نيودلهي الزبون الأول للصادرات العسكرية الروسية، ولمشاريع التصنيع الحربي المشترك، خاصة وان الأميركيين قد يدخلون إلى الهند من باب الطاقة النووية المدنية، بصفة أساسية، وإن أحداً لا يستطيع احتكار هذا القطاع في بلاد تخطط لإقامة أربعين محطة كهروذرية.

وتبقى آفاق الرهان الروسي في الهند عالية جداً، على الرغم مما يبدو اليوم من تكاثف للحضور الغربي، الأميركي والأوروبي. إن الأسلحة الروسية تشكل ما بين 50% و80% من مجموع أسلحة الجيش الهندي. وكانت القيمة الإجمالية للعقود الدفاعية الموقعة بين البلدين، حتى مطلع العام 2007، تساوي تسعة مليارات دولار. وتحصد روسيا سنوياً من تصدير الأسلحة إلى الهند نحو 40 بالمائة من مجموع عائداتها المتأتية من الصادرات العسكرية. وكانت روسيا في زمن الاتحاد السوفياتي تزود الهند بأسلحة لم يحصل عليها حتى حلفاؤها في حلف وارسو. والمثال الأبرز على ذلك المقاتلات القاذفة من طراز «ميغ-27م». كذلك، كانت الهند أول دولة تستأجر غواصة روسية تعمل بالطاقة النووية (1988 - 1991). كما قام مصنعو الطائرات الروس بتصنيع طائرة حربية خصيصاً للهند، هي المقاتلة «سو-30 م ك إي». كما قامت روسيا بتصنيع المروحيات «كا-31» وأصناف من الصواريخ بطلب خاص من الهند. وقد أحرزت نيودلهي اليوم ما يمكن اعتباره بحذر تفوقاً عسكرياً نوعياً على الصين.

وقد اتفقت روسيا والهند في العام 2008على تمديد فترة برنامج التعاون العسكري بينهما لمدة عشر سنوات، ليستمر بذلك مفعوله حتى العام 2020. ولعل أبرز مشروع للتعاون الدفاعي بين روسيا والهند في الوقت الراهن، هو ذلك المتعلق بصنع طائرة تنتمي إلى الجيل الخامس من المقاتلات. وتعتبر شركة( Hindustan Aeronautics Limited) الشريك الهندي مع موسكو في هذا المشروع. وسوف يكون النموذج الهندي من هذه المقاتلة بمقعدين، بينما سيكتفي النموذج الروسي بمقعد واحد. ومن المقرر أن تكون المقاتلة المنتظرة قادرة على مهاجمة عدة أهداف في آن واحد، وأن تتمتع بتقنية (Stealth) لتصبح عصية على الرادارات. وقد جرى الإعلان خلال زيارة الرئيس الروسي، ديمتري ميدفيديف، الأخيرة للهند عن نية البلدين توقيع عقد تصميم وصناعة هذه المقاتلة في العام 2009. وكانت الحكومتان الروسية والهندية قد وقعتا في تشرين الأول أكتوبر 2007 الاتفاقية الأساسية الخاصة بالتصنيع المشترك لهذه المقاتلة، وقد نصت الاتفاقية على مبدأ المناصفة في التمويل والمساهمة المشتركة في الأعمال الهندسية.

وفي إطار المشاريع الدفاعية أيضاً، سوف تتحوّل الهند لإنتاج مقاتلات روسية من طراز «سو-30 م ك إي» خلال العام 2009. وقد اشترت نيودلهي 40 مقاتلة من هذا الطراز، بينما سمحت موسكو بتصنيع 140 مقاتلة أخرى. كذلك، يعمل البلدان حالياً على تصميم صاروخ (BrahMos-2)، الذي يمثل النسخة الثانية من صاروخ (BrahMos)، والذي تفوق سرعته سرعة الصوت خمس مرات، مما يجعله عصيّاً على أنظمة الدفاع الجوي المتوفرة حالياً. وعلى مستوى صفقات الأسلحة، جرى الاتفاق في كانون الأول ديسمبر الماضي على تزويد الهند بثمانين مروحية نقل عسكرية من طراز «مي - 17». وتعتزم شركة «ميغ»، من جهة ثانية، تحديث أكثر من 60 طائرة مقاتلة من طراز «ميغ-29 وب» لسلاح الجو الهندي في غضون السنوات الأربع القادمة، وذلك وفق عقد تبلغ قيمته مليار دولار.

وعلى صعيد ثالث، وقعت الدولتان، في أواخر العام 2007، عقداً قيمته مليار ومائتان وأربعون مليون دولار لتصدير 347 دبابة من طراز «ت - 90 س» للجيش الهندي. وتعتزم الهند تسليح جيشها ب - 1657 دبابة من هذا الطراز. وسوف تحل هذه الدبابات محل مثيلاتها من طرازي «ت - 55» و«ت-72».

وعلى صعيد التسلّح البحري، وقع البلدان في كانون الثاني يناير 2004 اتفاقية تنص على تمويل الأعمال الختامية لبناء غواصة نووية من مشروع 971 «تسوكا - ب» («القرش» حسب تصنيف الناتو)، وتأجيرها للبحرية الهندية لفترة عشر سنوات، مع حق الاقتناء. وتتيح تجربة تشغيل الغواصة النووية للبحارة الهنود فرصة اكتساب الخبرة الضرورية لاستخدام غواصاتهم الذرية السرية الثلاث، التي يجري بناؤها في الترسانات الهندية.

ومن المقرر، في صفقة هي الأهم على صعيد التسلّح البحري الهندي، أن تسلم روسيا حاملة الطائرات «الأميرال غورشكوف» إلى الهند في نهاية العام 2012. ويتم تطوير هذا الطراد حالياً في مصنع «سيفماش»، الواقع في مدينة سيفيرودفينسك الروسية. وينص العقد بين شركة «روس أوبورون أكسبورت» والقوات البحرية الهندية على تصليح وتطوير الطراد، وتجهيزه بأنظمة تسليح حديثة، ومجموعة طائرات محمولة. وسوف يُطلق على هذا الطراد عند الانتهاء من انجازه اسم «فيكراماديتيا»، بدلاً من «الأميرال غورشكوف». وقد وافقت الهند على دفع مبلغ إضافي، قدره ملياران ومائتا مليون دولار، لروسيا من أجل استكمال إجراءات تطوير وتحديث حاملة الطائرات «فيكراماديتيا»، التي جرى التعاقد عليها منذ العام 2004. وقد أصر الجانب الهندي في البداية على عدم إعادة تقييم المشروع، إلا أنه وافق في نهاية المطاف، بعدما تحدث الروس عن إمكانية الاحتفاظ بحاملة الطائرات وعدم بيعها. وتبلغ تكلفة التحديث 60 إلى 70% من ثمن حاملة طائرات جديدة من هذا النوع. والذي يُقدر بين ثلاثة إلى أربعة مليارات دولار.

وفي السياق ذاته، ستبدأ روسيا بتصدير أربع مقاتلات من طراز «ميغ-29 ك»، المهيأة للانطلاق من السفن إلى الهند في ربيع العام 2009، على أن يتم تصدير 12 مقاتلة مشابهة في خريف العام نفسه. وكان البلدان قد وقعا عقداً بتصدير 16 طائرة مقاتلة مخصصة للانطلاق من السفن، منها 12 طائرة بمقعد واحد من طراز «ميغ-29 ك»، وأربع طائرات بمقعدين من طراز «ميغ -29 ك وب». ومن المتوقع أن يتم إلحاقها بحاملة الطائرات «فيكراماديتيا».

وقد أقامت البحرية الهندية قيادة عسكرية إقليمية، في سلسلة جزر «نكوبار واندمان» (Andaman & Nicobar)، التي تبعد نحو 1190 كيلومتراً عن الأراضي الهندية. ويُعد هذا المشروع جزءاً من البرنامج الاستراتيجي الهندي، الذي يركز على صيانة المصالح الهندية في غرب آسيا، أي سواحل باكستان ومياه بحر العرب، وصولاً إلى الشرق الأقصى، باتجاه سواحل إندونيسيا وماليزيا، بل وفيتنام. ويعني هذا أن النفوذ البحري الهندي سوف يُوسّع حتى مضيق ملقا.

وسوف تنشر الهند الكثير من السلاح والعتاد في قاعدة «نكوبار واندمان»، ومن بين ذلك حاملة الطائرات «فيكراماديتيا»، وثلاث فرقاطات روسية، ومنظومة الدفاع البحرية الإسرائيلية من طراز باراك، وغواصات روسية من طراز كيلو، وخمسة أسراب من مقاتلات «ميغ - 21» و«ميغ - 29» و« سو - 30». وتتضمن خطط القوات البحرية الهندية كذلك نشر صواريخ باليستية قصيرة المدى من طراز (Prithvi )، واستحداث غواصات لإطلاق الصواريخ، وتوسيع القاعدة المحلية لإنتاج غواصة إطلاق الصواريخ الجوالة ( ساجاريكا ). ومن بين أبرز صواريخ سطح - سطح الهندية الصاروخ (PJ-10 BrahMos )، الذي يبلغ مداه ثلاثمائة كيلومتر، والصاروخ (Nag)، الذي يبلغ مداه ستة كيلومترات، والصاروخ (Trishul ) الذي يبلغ مداه تسعة كيلومترات.

هذه هي الهند، جارتنا المدججة بالسلاح، على اختلاف أنواعه ومستوياته، والتي بات يخطب ودّها الشرق والغرب على حد سواء، فأين نقع نحن من كل ذلك؟. وهل بالمقدور تصوّر مقاربة لأمننا الإقليمي بعيداً عما يدور في الهند.


 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

raby youstour :h034[1]: :h034[1]: :h034[1]::h034[1]::h034[1]::h034[1]::h034[1]:
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

مشكووووور على الموضوع بارك الله فيك
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

وما يجهله الكثير انا للهند نوايا توسعية تصل حتى الجزيرة العربية
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

أظن توازن الأحلاف حل مثالي

فالصين عدوة الهند اللدودة موجودة وممكن بداية تفاهم إستراتيجي معها

 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

مشكور اخي
وبالتوفيق للعرب في مسيرتهم
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

كلنا نذكر جيدا تصريح رئيس باكستان الاسبق مشرف حين قال نحن اقوى بكثير من الهند في المجال العسكري وفي القدرة النووية وقال ان الهند تعي جيدا هذا التفوق لهذا تسعى جاهدة لاحداث نوع من التوازن.
الهند قبل ان تفكر في اي توسع عليها ان تفكر اولا في عدوتها التقليدية الا وهي باكستان ونحن كعرب ومسلمين علينا دعم هذه الاخيرة والاتجاه نحو دعم ترسانتها و صناعتها العسكريتين والاستفادة منهم.
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

كلنا نذكر جيدا تصريح رئيس باكستان الاسبق مشرف حين قال نحن اقوى بكثير من الهند في المجال العسكري وفي القدرة النووية وقال ان الهند تعي جيدا هذا التفوق لهذا تسعى جاهدة لاحداث نوع من التوازن.
الهند قبل ان تفكر في اي توسع عليها ان تفكر اولا في عدوتها التقليدية الا وهي باكستان ونحن كعرب ومسلمين علينا دعم هذه الاخيرة والاتجاه نحو دعم ترسانتها و صناعتها العسكريتين والاستفادة منهم.

لكني سمعت تصريح اّخر له يقول

إذا كانت باكستان تنافس أحدا فقد نافست الهند فصارت باكستان أقوى من دول أخرى أغنى منها

وإذا كانت الهند نافست فقد نافست الصين فصارت الهند أقوى من باكستان

وإذا كانت الصين نافست فقد نافست أمريكا فصارت الصين أقوى من الهند

وإذا كانت أمريكا تنافس فقد نافست جيشا سيأتي من المريخ فصارت أمريكا أقوى من الكل
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

لكني سمعت تصريح اّخر له يقول

إذا كانت باكستان تنافس أحدا فقد نافست الهند فصارت باكستان أقوى من دول أخرى أغنى منها

وإذا كانت الهند نافست فقد نافست الصين فصارت الهند أقوى من باكستان

وإذا كانت الصين نافست فقد نافست أمريكا فصارت الصين أقوى من الهند


وإذا كانت أمريكا تنافس فقد نافست جيشا سيأتي من المريخ فصارت أمريكا أقوى من الكل
فرضيا اخي مارشال لو كانت الهند اقوى من باكستان لما كان هناك اي توازن بينهما ولضربت الهند باكستان في اول توثر بينهما دون رحمة والتصريح الذي تكلمت عنه هو كان في اواخر فترة حكمه يعني نحن لدينا حصن منيع اساسا ضد الهند وتوازن استراتيجي معها من خلال باكستان ويجب علينا استغلاله لكي لا تتطاول علينا وان كنا الان اقل قوة منها فنحن بدعمنا لباكستان اقوى منها بكثير وهناك امثلة كتيرة لتعاون العسكري معها مثل التعاون السعودي والمغربي والجزائري وغيره لهذا وجب علينا الابقاء على هذا التعاون وعلى الدعم المالي لها لكي لا ندع الهند حليفة اسرائيل تطغى علينا
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

فرضيا اخي مارشال لو كانت الهند اقوى من باكستان لما كان هناك اي توازن بينهما ولضربت الهند باكستان في اول توثر بينهما دون رحمة والتصريح الذي تكلمت عنه هو كان في اواخر فترة حكمه يعني نحن لدينا حصن منيع اساسا ضد الهند وتوازن استراتيجي معها من خلال باكستان ويجب علينا استغلاله لكي لا تتطاول علينا وان كنا الان اقل قوة منها فنحن بدعمنا لباكستان اقوى منها بكثير وهناك امثلة كتيرة لتعاون العسكري معها مثل التعاون السعودي والمغربي والجزائري وغيره لهذا وجب علينا الابقاء على هذا التعاون وعلى الدعم المالي لها لكي لا ندع الهند حليفة اسرائيل تطغى علينا

مثلا في القوات الجوية

هناك تقارب إلا أن الهند تمتلك قدرات إنذار مبكر تتفوق على مالدى باكستان

البحرية

فستستأجر الهند غواصة نووية روسية مع خيار الإقتناء

الهند تمتلك حاملة طائرات وتصنع في أراضيها واحدة وفي روسيا واحدة أخرى

 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج



لكني سمعت تصريح اّخر له يقول

إذا كانت باكستان تنافس أحدا فقد نافست الهند فصارت باكستان أقوى من دول أخرى أغنى منها

وإذا كانت الهند نافست فقد نافست الصين فصارت الهند أقوى من باكستان

وإذا كانت الصين نافست فقد نافست أمريكا فصارت الصين أقوى من الهند

وإذا كانت أمريكا تنافس فقد نافست جيشا سيأتي من المريخ فصارت أمريكا أقوى من الكل

اعجبني التصريح ولاكن اين نحن منهم , اقصد نحن من نافسنا ؟

اغتقد اننا نافسنا انفسنا عرب كعرب لذا اصبحنا متأخرين ...
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

اعجبني التصريح ولاكن اين نحن منهم , اقصد نحن من نافسنا ؟

اغتقد اننا نافسنا انفسنا عرب كعرب لذا اصبحنا متأخرين ...

لكن لا تزعل هذا مافهمته

أترى أول جملة حينما قال مشرف أن باكستان صارت أقوى من دول أغنى منها

نحن الدول الأغنى منها

يعني خرجنا من التصفيات مبكرا
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

يعطيك العافية على هذا النقل المتميز ...
وإن شاء الله الدول العربية في طريقها نحو التصنيع الوطني العسكري :duel[1]:...
لكن يبدو أنها تمشي على كومة من البيض :kngt[1]::a016[1]::kngt[1]:
ومشكور
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

لا اريد الخروج عن الموضوع ولاكن لا ادري ان كنت على صـــــواب ام لا , ولاكن هل يجب ان يكون لدينا عدو

لكي نصعد كباكستان , فأرىى ( من وجهت نضري ( وعلى حسب معـــــلوماتي ) ) ان الان بعض دول الخليج

ودول الجوار بدأو بالتصنيع ولو كان بسيط بمجرد ان حسو ان المجوس بدأو بالضهو والتصنيع وان كان تصنيعهم

بسيطه , واخبرك اني بالبدايه لم اعترف بالصناعه الايرانيه , حتى عرفـــــــت اننا اذ لم نصنع سلاحنا بنفسا

سنبقى نشترى السلاح منهم وسنبقى ضعاف حتى طمعو باراضينا واموالنا ...
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

الهند دولة صاعدة و سيكون لها في المستقبل شان كبير في السياسة العالمية ام عن التوازن بين العرب و الهند فاقول لكم ان العالم دخل القرن الواحد و العشرين بدون العرب.
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج



لكن لا تزعل هذا مافهمته

أترى أول جملة حينما قال مشرف أن باكستان صارت أقوى من دول أغنى منها

نحن الدول الأغنى منها

يعني خرجنا من التصفيات مبكرا

باكستان تعتبر حليف استراتيجي لنا كا سعوديين ولم تنافسنا بل نحن من جعلناه تنافس الاخرين بدعمنا لها على مدا ثلاثين عاماً وباكستان تعتبر الجبهه الشرقيه لنا المتاخمه للهند
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

باكستان تعتبر حليف استراتيجي لنا كا سعوديين ولم تنافسنا بل نحن من جعلناه تنافس الاخرين بدعمنا لها على مدا ثلاثين عاماً وباكستان تعتبر الجبهه الشرقيه لنا المتاخمه للهند

نعلم ذلك تماما لكن لا ندري ماهية الظروف القادمة

لذا نحن نتناقش
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

باكستان تعتبر حليف استراتيجي لنا كا سعوديين ولم تنافسنا بل نحن من جعلناه تنافس الاخرين بدعمنا لها على مدا ثلاثين عاماً وباكستان تعتبر الجبهه الشرقيه لنا المتاخمه للهند

اخى هل هناك اتفاقية دفاع مشترك بين السعودية و باكستان؟
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

مشكلة الهند انه متعدد الطوائف الدينية يعتبر البلد الاول من حيث اعداد الطوائف الموجودة فى بلد ما

يعنى المسلمين هناك أكتر من 20%

غير باكستان اللى هى اصلا دولة اسلامية ند للهند و ما هتصدق اعتداء على دولة اسلامية و تضم اقليم كشمير

يعنى الهند صعب تفكر فى الاعتداء على دولة خليجية او اسلامية
لكن مع باكستان (نزاع حدودى) له ظروفه الخاصة و فى ردع متبادل و باكستان جبهة متماسكة داخليا عن الهند و اى حرب هتدخلها الهند هتأثر على مستقبلها الاقتصادى
 
رد: دولة مدججة بالسلاح على تخوم الخليج

اكتر ما بيقلقنى هو ضعف باكستان لان دة بيدى فرصة كبيرة للهند فى التفوق عليها
وافتكر ان من مصلحة العرب ان باكستان تكون قوية فلا ننسى مساعدتها للدول العربية فى حرب 73
وغير كدة الهند محتلة اقليم كشمير المسلم وبتضيق على المسلمين الهنود
اكبر غلطة فى تاريخ باكستان انها قررت تحارب الجماعات المسلحة لان الحروب الداخلية بتضعف الدولة جدا ناهيك كمان عن الوضع السياسى السئ جدا فيها
انا بجد قلق على باكستان والهند بعد ضعف باكستان وتفجيرات مومباى بتفكر فى توجية ضربة لباكستان

ربنا يستر ويقوى باكستان
 
عودة
أعلى