افتتاح اكبر محطة معالجة ثلاثية للمياه في العالم بمصر

مشروع جبار خصوصا انه سيساهم في زراعة ٤٠٠ ألف فدان وسيساهم أيضا في زيادة الصادرات الزراعية المصرية.

لكن السؤال المهم هنا ليش كل المشاريع العملاقة تكون تحت إشراف الجيش؟
 
مياه بحر البقر المعالجة غير صالحة للشرب صحيح
بس مش عارف هل ممكن تتوصل للبيوت بشرط توفر فلتر داخل كل بيت
هوه فى الاساس للزراعه فقط ...وانت مش محتاج مياه للشرب لان عندك ترعة السلام (نهر النيل)يعنى مش محتاج ....بس المشروع ده امن قومى المصرى .هتعرف تعمر سيناء
 
من الواضح أنّ مشاريع تحلية مياه الصرف الصحي والزراعي هي دليل أن أزمة سد النهضة لن تحل عسكريًا ولا دبلوماسيًا. خاصة أن الإعلام المصري كان يتحدث كثيراً عن ترشيد إستهلاك المياه بشكل متكرر.

أيضًا من المحزن الإحتفال والإفتخار بمحطة معالجة مياه صرف صحي. دول العالم تفخر بمحطات تحلية المياه المالحة وليس معالجة مياه الصرف الصحي القذرة.

جدير بالذكر أنّ مصرف مياه بحر البقر تسبب في ظهور الأمراض الطفيلية والمتوطنة بين جموع المواطنين المصريين الذين يعيشون حوله.

كما يصيب المصرف الأسماك الموجودة فيه بالطفيليات ويستقبل المخلفات الصناعية من المصانع المطلة على البحيرة التي تحمل معادن ثقيلة أهمها الرصاص والزرنيخ والحديد وتتركز هذه المعادن في أنسجة الأسماك التي تعيش في المصرف أو بحيرة المنزلة. حيث يصب المصرف مياهه الملوثة فيها.

مقالة تاريخها سبع سنوات عن قذارة مصرف بحر البقر من صحيفة الوفد.

لاحول ولا قوة الا بالله المحطه مخصصه لمعالجه المياه لزراعة 400الف فدان.. فلو كان عندنا نقص وشح مائي المفروض بالعقل كنت هستخدم هذه المياه لزراعه اراضي مرجوده بالفعل لسد العجز.. لكن هذه المحطه لزراعه 400الف فدان جديده سيتم البدأ في استصلاحهم قريبا. اي مفيش اي عجز ولاحاجه لان الهدف هو اعاده الاستخدام لمياه الصرف الزراعي مره اخري بجانب حمايه بحيره المنزله والحفاظ عليها مياه نقيه بدل القاء الصرف فيها
 

قصة تجهيز 400 ألف فدان للزراعة فى وسط سيناء بعد افتتاح محطة بحر البقر.. المحاصيل المنتظر زراعتها حبوب وخضر وفاكهة ونباتات زيتية وطبية وعطرية وأعلاف.. وتساهم فى جلب استثمارات وتوطين 8 ملايين مواطن بصحراء سيناء

 محطة بحر البقر
محطة بحر البقر
شمال سيناء
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 04:04 م


"شمال سيناء شهدت نقطة تحول كبيرة بعد افتتاح محطة معالجة مياه بحر البقر".. كلمات قالها اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء تؤكد مدى اهتمام الدولة بإنشاء مشروعات وتجمعات تنموية زراعية متكاملة، مضيفا أن محطة بحر البقر ستوفر مياه لري مساحة 500 ألف فدان بشمال سيناء، بجانب 400 ألف فدان أخرى يتم ريها من مياه ترعة السلام، بحيث ستصبح بشمال سيناء مليون فدان لها مقرر مائى وصالحة للزراعة، بخلاف المساحات المنزرعة على مياه الآبار حاليًا.

المحطة-في-شرق-بورسعيد-01



وانتهت الدولة من تجهيز 400 ألف فدان لزراعتها بالمياه المعالجة من محطة بحر البقر التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم لتكون هذه المياه مصدر لزراعات جديدة بسيناء واستصلاح مساحات صحراوية كانت رمالا خالية من أى لون أخضر، والمساحات الجاهزة للزراعة تقع فى نطاق محافظة شمال سيناء بمناطق وسط سيناء وجنوب بئر العبد ومقررا وفقا للبيانات الرسمية من وزارة الزراعة ومحافظة شمال سيناء وأنه سيتم زراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والزيتون، واستصلاح الأراضي في سيناء وبنظام الري بالتنقيط .
1

وأشار محافظ شمال سيناء إلى أنه من المقرر توصيل مليون متر مكعب من المياه المعالجة من مصرف المحسمة إلى شرق القناة لزراعة (50) ألف فدان ضمن استراتيجية تنمية سيناء ويتكون المشروع من (سحارة- محطة المعالجة- أعمال مسار مصرف المحسمة بالجهة الغربية- إنشاء عدد (2) محطة رفع على مصرف المحسمة) .
2

وشهدت المناطق المقرر زراعتها زيارات وأبحاث أعدها فريق من المتخصصين فى مجال التربة والمياه والجهات التنفيذية المعنية خلال فترة عمل انطلقت يناير الماضى، وتم تحديد الأماكن التي سيتم زراعتها، وإعداد خريطة بصلاحية الأراضى القابلة للزراعة.
3

وتشكل فريق العمل لتحديد المناطق الزراعية الصالحة من 14 عضوًا من عدة جهات مختلفة تمثل مركز بحوث الصحراء ومركز البحوث الزراعية والهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وجامعة القاهرة وجامعة الزقازيق وجامعة قناة السويس.
وقدمت الأجهزة المختلفة ومحافظة شمال سيناء ووزارة الزراعة ممثلة بمديرية الزراعة بشمال سيناء ورموز ومشايخ القبائل والنواب فى تلك المناطق الدعم المناسب وتسهيل مهمة الفريق البحثى أثناء العمل الميدانى، وقام الفريق بالتحقق الميدانى من نتائج الدراسات السابقة والخاصة بتحديد المناطق البديلة المقترحة (ش. ش البحيرات – ج. ج القنطرة شرق - السر والقوارير – المزار والميدان) والبالغ مساحتها 165.71 ألف فدان، والمعاينات الميدانية لاستكشاف مساحات جديدة من الأراضى تكون صالحة للزراعة بشمال ووسط سيناء، وإعداد خريطة توزيع بالأراضى الصالحة للزراعة وتحديد مساحاتها ومواقعها بشمال ووسط سيناء.
4

وقام فريق العمل بالتحقق الميدانى على أرض الواقع لمساحات الأراضي البديلة بمناطق (السر والقوارير – المزار والميدان – شرق شرق البحيرات – جنوب جنوب القنطرة) بإجمالي مساحة 165.71 ألف فدان، كما قام فريق العمل باستكشاف مساحات جديدة في شمال ووسط سيناء بإجمالي مساحة 592.4 ألف فدان وتم التحقق من الأراضى البديلة سابقًا ( يإجمالى 165.71 الف فدان)، ثانيًا تم استكشاف أراضى جديدة واعدة للتنمية الزراعية بشمال سيناء بإجمالى (153 ألف فدان)، ثالثًا تم استكشاف اراضى جديدة بوسط سيناء بواقع منطقة وادى البروك 276 الف فدان، منطقة محور بئر تماده / الجفجافة 87.5 ألف فدان، منطقة محور شرق البحيرات– الجفجافة (56 ألف فدان) - منطقة محور الجفجافة – بغداد(9.9 ألف فدان )، منطقة جنوب قرية بغداد(10 آلاف فدان)، والتى تصل إلى 758.11 ألف فدان، و التراكيب المحصولية المقترحة في ضوء النتئج الأولية (خصائص وطبيعة التربة ـ المقنن المائى المتوفر ـ آلية تخصيص الأراضى)، فانه يمكن زراعة العديد من المحاصيل كالآتى (محاصيل حبوب – خضر – فاكهة – نباتات زيتية – طبية وعطرية – أعلاف).
جانب-اخر-من-معدات-تشغيل-المحطة-01

وقال عاطف مطر وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء، إن الزراعات الجديدة تساهم فى توطين أكثر من 8 ملايين مواطن ومستثمر ومزارع فضلا عن فوائد متعددة قائمة على الزراعات ووجود تجمعات بشرية فى هذه المناطق التى تنتظر مستقبل واعد زراعيا وهى مناطق جنوب مأخذ بئر العبد، بين نطاق مركزى “بئر العبد” و”الحسنة”، ووادى قرية ووادي البروك، والمنطقة بين الجفافجة وبغداد، ومناطق النسيلة ” وجميعها أراضي مسطحة تم أخذ عينات من التربة لتحليلها وعمل دراسة متكاملة حولها.
بعض-المكاتب-الادارية-01

وأشار وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء، إلى أن هذا الاتجاه المعد له لاستصلاح أراضى جديدة فى وسط سيناء، سبقه اجراء فعلى نفذته الدولة وهو إنشاء تجمعات تنموية زراعية متكاملة تم الإعلان عنها مسبقا أمام المستفيدين وعددها 18 تجمع بنطاق شمال وجنوب سيناء ، بينها 11 تجمع بشمال سيناء فى مركزى الحسنة ونخل بوسط سيناء، وتوفر فيها بيت ومساحة ارض زراعية مجهزة لكل مستفيد، وإجمالى ما ستحققه هذه التجمعات من مساحات زراعية 5000 فدان وستزرع بزراعات ثبت نجاحها وهى الزيتون ونخيل والخضروات الموسمية، وما يستجد من اصناف زراعية تناسب التربة وملوحة المياه.
تنقية-المياه-01

وكان أكد الدكتور مصطفى مدبولى، خلال كلمته أثناء افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم، لمحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، أن حجم الاستثمارات، التى تم تنفيذها خلال السنوات الأخيرة والتى لا تزال الدولة تنفذها فى شبه جزيرة سيناء وإقليم قناة السويس سيتجاوز 700 مليار جنيه عند اكتمال جميع هذه المشروعات، ولتوضيح حجم الإنفاق على هذه المشروعات والتى تبلغ المئات من المليارات، والتى تساءل بعض المواطنين عنها، قارن رئيس الوزراء بين ما تم تنفيذه من مشروعات فى سيناء منذ تحريرها وحتى عام 2014، والذى لم يتجاوز حجمه بضع عشرات من المليارات، وبين ما تم تنفيذه خلال السنوات السبع الماضية، مؤكدا أن ذلك يؤكد رؤية الدولة فى الإسراع بعمليات التنمية فى هذه البقعة الغالية.




جانب-من-اجزاء-للمحطة-01
هل تم البدأ في استصلاح ال400الف فدان ولا لسه مفيش؟ لاني قرأت خبر علي صفخه رئاسه مجلس الوزراء من اسبوع بتخصيص 100الف فدان في سيناء لصالح جهاز مشروعات الخدمه الوطنيه
 
افتتاح محطة معالجة مياه "مصرف بحر البقر" التي تعتبر الأضخم من نوعها على مستوي العالم.


مشاهدة المرفق 422166



00:15 / 00:15
AD
وتم تنفيذ محطة "بحر البقر" بتكلفة وصلت إلى 20 مليار جنيه، وبطاقة إنتاجية تبلغ 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيًا.


فيديو ينابيع الامل ..يشرح خطوات انشاء المحطة الاضخم عالميا




وحول الفائدة الاقتصادية للمشروعات القومية التي يتم افتتاحها مؤخرًا، أوضح علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، أن "مشروعات تحلية المياه التي تُنفذ حاليًا، لها العديد من العوائد الاقتصادية على البلاد بسبب تدخلها في زيادة حجم ، وتنمية المشروعات الزراعية بشكل عام".


معالجة مياه مصرف "بحر البقر".. مشروع جديد لمواجهة التحديات المائية دخلت محطته «كبار جينيس»



وتابع أستاذ الاقتصاد في حديثه مع موقع "سكاي نيوز عربية"، " القومية التي تم إنشاءها في منطقة شبه جزيرة سيناء، تُعد من العوامل المهمة في توفير قيمة مضافة للاقتصاد المصري، وهي تخدم أيضًا قطاعات أخرى مثل الصناعة والزراعة والسياحة، والتي بلغ حجم الإنفاق عليها 700 مليار جنيه حسب بيان رئيس مجلس الوزراء".

400 ألف فدان زراعية جديدة


ومن المقرر أن تستصلح محطة معالجة "مصرف بحر البقر" 400 ألف فدان في شمال سيناء من مياه مهدرة سنويًا، بجانب الدور الذي ستقوم به من إنقاذ مياه بحيرة المنزلة من التلوث وإعادة الحياة البحرية إليها.

وأكمل "الإدريسي "لا توجد زراعة بدون مياه، فأهمية محطات التحلية تساعد في معالجة المياه وتوفير احتياجات المشروعات الزراعية بتكلفة قليلة، مما يوفر جدوى اقتصادية من الزراعة في مصر".

شكر خاص من السيسي




مشاهدة المرفق 422175



وأكد في كلمته أثناء افتتاح المحطة الأكبر في العالم "أشكر كل القائمين على العمل هنا، شيء نتشرف به ويفرحنا أن ننتهي من المحطة فى عامين، ما تم هو جهد ضخم للغاية وكانت المحطة تحتاج إلى 10 أو 15 سنة دون مبالغة".

وأكد السيسي في كلمته "نعمل فى محطة الدلتا الجديدة وكل المشروعات بشكل متواز، وبإذن الله تصل المحطة لأراضي الدلتا، نستطيع أن نقول لجميع الأهالي في سيناء إن المياه متوفرة".



مصر تستلم 3 شهادات من موسوعة غينيس

شركتي المقاولون العرب واوراسكوم يتسلمان شهادة من موسوعة جينيس






مشاهدة المرفق 422172



وقال مسؤول بالموسوعة خلال افتتاح محطة معالجة مياه بحر البقر بحضور الرئيس السيسي: "حان الوقت لتسجيل محاولتكم الرسمية التى قام بها شركة المقاولون العرب وشركة أوراسكوم للإنشاءات، وتلقينا الأدلة والبراهين لإنشاء أكبر محطة معالجة مياه وأكبر محطة تحلية وأكبر محطة معالجة بالأوزون وقام فريق متخصص من الخبراء بفحص الأدلة واتخاذ القرار، وبكل فخر أعلن أن محاولتكم الرسمية تكللت بالنجاح وحصولكم على 3 شهادات من موسوعة جينيس بخصوص إنشاء أكبر محطة معالجة مياه وتحلية وأكبر محطة معالجة بالأوزون".



مشاهدة المرفق 422167
وتابع الإدريسي في حديثه ان، "هذه المشروعات القومية تحدث فارقًا كبيرًا للبلاد، ففي السابق كانت مصر داخل القائمة الحمراء لتصبح حاليًا من أبرز الدول المنفذة للاستثمارات الأجنبية على الصعيد العالمي، وذلك يساعد أيضًا في توفير المساعدات المائية، وهي التعاون مع البنك الدولي بغرض تحقيق التنمية".

مشاهدة المرفق 422169


190 كيلو متر

ويبلغ طول مصرف بحر البقر حوالى 190 كيلو مترًا، كمان أنه الوحيد الذي يمتد من جنوب القاهرة مرورًا بـ 5 محافظات هي بورسعيد والإسماعيلية والشرقية والدقهلية والقليوبية، وينتهي بصرف ما بداخله في بحيرة المنزلة.


مشاهدة المرفق 422170

وأردف أستاذ الاقتصاد "استطاعت المشروعات القومية أن تستوعب العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وتوفير حياة كريمة للمواطنين، مما جعل صورة البلاد في تحسن دائم أمام العالم برمته، وهو أمر عظيم تنتهجه مصر في النهوض بمستقبل أبنائها".

كمت قرأت سابقا أن حجم المياه المصروفه في هذا المصرف قد تصل إلي 25 مليار متر مكعب ولا اعرف مدي صحة الرقم
 
لاحول ولا قوة الا بالله المحطه مخصصه لمعالجه المياه لزراعة 400الف فدان.. فلو كان عندنا نقص وشح مائي المفروض بالعقل كنت هستخدم هذه المياه لزراعه اراضي مرجوده بالفعل لسد العجز.. لكن هذه المحطه لزراعه 400الف فدان جديده سيتم البدأ في استصلاحهم قريبا. اي مفيش اي عجز ولاحاجه لان الهدف هو اعاده الاستخدام لمياه الصرف الزراعي مره اخري بجانب حمايه بحيره المنزله والحفاظ عليها مياه نقيه بدل القاء الصرف فيها
لأن فعلا لحد الان لا يوجد عحز فعلي ولا يدعي اخد ذلك إلا ويكون كاذب او جاهل لكن الخوف من المستقبل بوجود سد النهضة
 
اروح مواضيع تخص السعودية الاقي مصريين بيتخانقوا هناك ..

اجي مواضيع تخص مصر الاقي سعوديين داخلين يتخانقوا هنا


النهاردة خناقتين في المنتدي واحدة في موضوع روسيا والدفاع والجوي والتانية لسه بتحمى هنا ..

هنكبر امتى ونبطل حقد على بعض ما كلنا في الهوا سوا ماحناش من الدول الصناعية الكبري كلنا شعوب مستهلكة .. الله يسامحكم عكرتم صفو المنتدى الي كان زي النسمة لا بيهش ولا بينش
يا برنس هدي اعصابك
احنا عاوزين نطمئن لهذه المياه المعالجة
هل هي صالحة للزراعة لاننا من اكبر الدول التي تستورد الفواكه والخضار من مصر الحبيبة
 
يا برنس هدي اعصابك
احنا عاوزين نطمئن لهذه المياه المعالجة
هل هي صالحة للزراعة لاننا من اكبر الدول التي تستورد الفواكه والخضار من مصر الحبيبة
محطة تنقية ثلاثية باحدث تكنولوجيا
لاتوجد في اي دولة عربية حتي في دولتك
ولو مش عاجبك محدش ضاربك علي ايدك
لا تشتري اي منتج علية اسم مصر
 
كمت قرأت سابقا أن حجم المياه المصروفه في هذا المصرف قد تصل إلي 25 مليار متر مكعب ولا اعرف مدي صحة الرقم
لا يا صديقي ..حجم المياه الواردة من مصرف بحر البقر الزراعي هو ٦ ملايين متر مكعب يوميا كانت تصب في بحيرة المنزلة مباشرة
 
انجاز جديد يضاف الى انجازات مصر
محطة هي الاكبر في العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي والاستفادة منها في استصلاح 400 الف فدان في سيناء
ونحن على موعد اخر قريبا لا فتتاح محطة اكبر منها لنمتلك نحن في مصر اكبر محطتين في العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي ولا عزاء للحاقدين واصحاب العقول المريضة التافهة
هذه المحطات ستساهم في استصلاح 400 الف فدان في سيناء و500 الف فدان ضمن مشروع الدلتا الجديدة انجازات لا تليق الا بدولة بحجم مصر
 
يا برنس هدي اعصابك
احنا عاوزين نطمئن لهذه المياه المعالجة
هل هي صالحة للزراعة لاننا من اكبر الدول التي تستورد الفواكه والخضار من مصر الحبيبة
حتى يهدا بالك وبال الكثيريين من الاخوة الاعزاء

وعلى لسان وزير الري المصري ....

أهداف مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر

ويهدف مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر-بحسب تصريحات لوزير الري- إلى معالجة ملوحة مياه الصرف الزراعي، ومنع تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية، وتحسين البيئة في شرق الدلتا.


 
محطة تنقية ثلاثية باحدث تكنولوجيا
لاتوجد في اي دولة عربية حتي في دولتك
ولو مش عاجبك محدش ضاربك علي ايدك
لا تشتري اي منتج علية اسم مصر
يابرنس الراجل مغلطش هو طلب توضيح فقط.. وحقه.. المحطه هتجعل المياه نقيه لكن غير صالحه للشرب لكن صالحه للزراعه فقط
 
هل تم البدأ في استصلاح ال400الف فدان ولا لسه مفيش؟ لاني قرأت خبر علي صفخه رئاسه مجلس الوزراء من اسبوع بتخصيص 100الف فدان في سيناء لصالح جهاز مشروعات الخدمه الوطنيه
تم فعلا تجهيز الارض للزراعة

من نفس متن التقرير

وانتهت الدولة من تجهيز 500 ألف فدان لزراعتها بالمياه المعالجة من محطة بحر البقر التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم لتكون هذه المياه مصدر لزراعات جديدة بسيناء واستصلاح مساحات صحراوية كانت رمالا خالية من أى لون أخضر، والمساحات الجاهزة للزراعة تقع فى نطاق محافظة شمال سيناء بمناطق وسط سيناء وجنوب بئر العبد ومقررا وفقا للبيانات الرسمية من وزارة الزراعة ومحافظة شمال سيناء وأنه سيتم زراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والزيتون، واستصلاح الأراضي في سيناء وبنظام الري بالتنقيط .
 
من الواضح أنّ مشاريع تحلية مياه الصرف الصحي والزراعي هي دليل أن أزمة سد النهضة لن تحل عسكريًا ولا دبلوماسيًا. خاصة أن الإعلام المصري كان يتحدث كثيراً عن ترشيد إستهلاك المياه بشكل متكرر.

أيضًا من المحزن الإحتفال والإفتخار بمحطة معالجة مياه صرف صحي. دول العالم تفخر بمحطات تحلية المياه المالحة وليس معالجة مياه الصرف الصحي القذرة.

جدير بالذكر أنّ مصرف مياه بحر البقر تسبب في ظهور الأمراض الطفيلية والمتوطنة بين جموع المواطنين المصريين الذين يعيشون حوله.

كما يصيب المصرف الأسماك الموجودة فيه بالطفيليات ويستقبل المخلفات الصناعية من المصانع المطلة على البحيرة التي تحمل معادن ثقيلة أهمها الرصاص والزرنيخ والحديد وتتركز هذه المعادن في أنسجة الأسماك التي تعيش في المصرف أو بحيرة المنزلة. حيث يصب المصرف مياهه الملوثة فيها.

مقالة تاريخها سبع سنوات عن قذارة مصرف بحر البقر من صحيفة الوفد.

لا اختلف لكن اتوقع المياه المعالجة سيتم بها ري الاراضي الزراعية وليس توصيلها للناس
 

الإسكان: 20 مليون متر مكعب مياه حجم إنتاج محطات المعالجة يوميا..​







الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 06:52 م
الرئيس يفتتح محطة
الرئيس يفتتح محطة مياه بحر البقر

قال الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، إن محطة معالجة مياه ، تعد الأكبر من نوعها بالعالم، كون إنتاجها يصل إلى ٥,٦ مليون متر مكعب يوميا.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد إلى أن مصرف بحر البقر تستهدف زراعة ما يقرب من نصف مليون فدان بسيناء، لافتا إلى أن موسوعة جينيس منحت مصر 3 شهادات، كونها المحطة الأكبر بالعالم.


وشدد إسماعيل على أهمية ترشيد ، وإعادة استخدامها، لافتا إلى وصول حجم المياه المنتجة يوميا من محطات المعالجة إلى 20 مليون متر مكعب.

وكشف عن وجود 480 محطة معالجة في مصر، مؤكدا أن الدولة تنفق مليارات الجنيهات على معالجة المياه، وهو ما يستدعي ترشيد الاستهلاك
 
عودة
أعلى