تفقد مصنع السلاح والذخيرة فالكويت

-F15D- 

Saudi Prince
صقور الدفاع
إنضم
5 أكتوبر 2011
المشاركات
4,715
التفاعل
29,381 1,745 0
تفقد مصنع السلاح والذخيرة والمستودعات الجنوبية
وزير الدفاع: الجاهزية.. وتوطين الصناعات العسكرية


1018757.jpg


قام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي بزيارة تفقدية إلى مصنع السلاح والذخيرة والمستودعات الجنوبية التابعين لقيادة السلاح والذخيرة بهيئة الإمداد والتموين في منطقة الجليعة.

وكان في استقباله لدى وصوله معاون رئيس الأركان العامة لهيئة الإمداد والتموين اللواء الركن خالد بلال العبيدي، وعدد من ضباط قيادة السلاح والذخيرة، حيث استمع في مستهل زيارته إلى إيجاز مفصل عما تم إنجازه من المراحل التشغيلية الابتدائية للمصنع، وخطة التأهيل والتدريب الفنية للضباط وضباط الصف والأفراد العاملين فيه، بالإضافة إلى طبيعة العمل والإجراءات المتبعة في مستودعات السلاح الجنوبية.

وقد أعرب وزير الدفاع في كلمةٍ له خلال الزيارة عن سعادته بلقاء منتسبي هيئة الإمداد والتموين، ناقلاً لهم تحيات وتقدير حضرة صاحب السمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو رئيس مجلس الوزراء، على ما يقومون به من جهود، وعمل مخلصٍ دؤوب، لخدمة هذا الوطن، وحمايته، وتحقيق أمنه واستقراره.

وأكد في كلمته على دعمه ومساندته لجهود منتسبي قيادة السلاح والذخيرة بهيئة الإمداد والتموين، وحرصه على تذليل مختلف العقبات التي تواجههم، وتسخير كافة الإمكانيات، التي شأنها أن تمكنهم من أداء مهامهم وواجباتهم في دعم ومساندة مختلف وحدات الجيش والجهات العسكرية الأخرى، والإسهام في رفع مستوي الجاهزية والاستعداد فيها.

وأضاف بأن إنشاء مصنع للسلاح والذخيرة بالبلاد يعد نقطة تحولٍ جوهرية، وانطلاقةً نحو تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة العسكرية، وتمكينها من القيام بدورها الأساسي في الدفاع عن أمن وسلامة البلاد، ودعم وإسناد القوات الشقيقة في المنطقة، وذلك عبر القيام بتوطين الصناعات العسكرية، ووضع الدراسات الفنية، وإعداد البرامج التدريبية، لتأهيل منتسبي هذا القطاع للعمل في مثل هذه المجال الهام و الحيوي، بالإضافة إلى تفعيل اتفاقيات التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات مع الدول الشقيقة والصديقة الرائدة في مجال التصنيع العسكري وتقنياته.
1018754.jpg


بعد ذلك قام وزير الدفاع بجولة ميدانية شملت عدداً من الأقسام الفنية بمصنع السلاح والذخيرة، اطلع فيها على آلية العمل، والإجراءات المتبعة، والدور الذي يقوم به كل قسم من هذه الأقسام، بالإضافة إلى التعرف على أهم المواصفات الفنية للآلات والمعدات والأجهزة المستخدمة في خط سير الانتاج، والذي يخدم بدوره كافة الجهات العسكرية بالبلاد.

كما تفقد مستودعات السلاح والذخيرة الجنوبية، حيث اطلع على سير العمل فيها، والدور المناط بها في دعم واسناد وحدات الجيش بالمنطقة الجنوبية، بالإضافة إلى التعرف على آلية التوريد والحفظ والتخزين والصرف لمختلف أنواع الأسلحة والذخائر، وإجراءات الأمن والسلامة المتبعة فيها.

وفي ختام زيارته دعا منتسبي هيئة الإمداد والتموين إلى مواصلة البذل والعطاء، وتحقيق أعلى درجات التميز والابداع في مجال عملهم، والذي يعد عصب الجيش، ومصدر تفوقه ونجاحه، داعياً المولى عز وجل، أن يوفق الجميع للعمل لما فيه، خير ورفعة وازدهار بلدنا الحبيب، في ظل القيادة والتوجيهات الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو رئيس مجلس الوزراء.

رافقه في هذه الزيارة رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد صالح الصباح، ووكيل وزارة الدفاع بالتكليف معن محمد الرشيد، و نائب رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن فهد عبدالرحمن الناصر والوكلاء المساعدين بوزارة الدفاع.

 
قررت اللجنة الموافقة على التعاقد مع شركة نورينكو الصينية بمبلغ اجمالي قدره «7.765.524.00 دولارا»

1280x960.jpg
 
قررت اللجنة الموافقة على التعاقد مع شركة نورينكو الصينية بمبلغ اجمالي قدره «7.765.524.00 دولارا»

1280x960.jpg

خيار بائس إذا كان للذخائر الخفيفه .
لكن بالتوفيق أن شاء الله
 
خيار بائس إذا كان للذخائر الخفيفه .
لكن بالتوفيق أن شاء الله

المصدر من حديث النائب احمد السعدون في 2011 يعني مو اكيد

السعدون يسأل عن مصنع الذخيرة والأسلحة الخفيفة​

الجمعة 2011/8/5



قدم النائب احمد السعدون سؤالا للنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك ،جاء فيه:

لقد كان موضوع شراء وتوريد مصنع الذخيرة من بين الموضوعات التي سبق لمجلس الامة ان قرر بجلسته المعقودة بتاريخ 3/11/2009 بناء على الاقتراح المقدم من بعض الاعضاء تكليف ديوان المحاسبة بفحص ومراجعة بعض الموضوعات المتعلقة بوزارة الدفاع وسلامة الاجراءات القانونية والمالية والمحاسبية وتقديم تقرير الى المجلس خلال ثلاثة اشهر.

وبناء على هذا التكليف قدم ديوان المحاسبة تقريره الى المجلس بتاريخ 3 مارس 2010 والذي تضمن بالاضافة الى الموضوعات الاخرى العديد من المآخذ على ما قامت به وزارة الدفاع من اجراءات في شأن مصنع الذخيرة الذي كان من بين مبالغ تكلفته التي ذكرت ما يزيد على مائتين وثلاثين (230) مليون دولار.

وعلى الرغم من كل ما جاء في تقرير ديوان المحاسبة المشار اليه فإن ما شاب هذا الموضوع من تطورات وخطوات تمت مؤخرا في وزارة الدفاع تثير الكثير من علامات الاستفهام والاستغراب، فقد كان من بين ما جاء في شأن «اعمال التصميم لمشروع الذخيرة للاسلحة الخفيفة» في محضر اجتماع لجنة مناقصات وممارسات ومزايدات وزارة الدفاع رقم (22) لسنة 2011 هو ما انتهت اليه اللجنة بإجماع اعضائها الحاضرين من قرار على النحو التالي:
«القرار: وعليه وهديا بما تقدم فإن لجنة مناقصات وممارسات ومزايدات وزارة الدفاع ليست مختصة بالبت بأعمال التصميم لمصنع الذخيرة للاسلحة الخفيفة».

ولكن هذا القرار سرعان ما الغي كما ورد في المحضر رقم 25/2011 حيث جاء قرار اللجنة بإلغاء قرارها السابق المتخذ باجتماعها رقم 22/2011 بتاريخ 22/6/2011 الخاص بالموضوع والقرار نصه كالتالي «وهديا بما تقدم فإن لجنة مناقصات وممارسات ومزايدات وزارة الدفاع ليست مختصة بالبت بأعمال التصميم لمصنع الذخيرة للاسلحة الخفيفة».

ومما يجعل من الامور المشروعة الخشية من وجود من يحرك هذا الموضوع وربما غيره من الموضوعات ويقف وراء تنفيذها لغير المصلحة العامة هذه القرارات المتناقضة خاصة في ظل ما اتخذته اللجنة المشار اليها ـ بالاضافة الى ما سبق ـ في اجتماعها رقم 28 لسنة 2011 بتاريخ 1/8/2011 حيث جاء قرارها كما يلي:

قررت اللجنة الموافقة على التعاقد مع شركة نورينكو الصينية بمبلغ اجمالي قدره «7.765.524.00 دولارا» فقط سبعة ملايين وسبعمائة وخمسة وستون الفا وخمسمائة واربعة وعشرون دولار.

وبالنظر لما يكشف عنه هذا التناقض في اتخاذ القرارات المتعلقة بالاموال العامة بل وفي شأن الدفاع من نموذج غير مقبول، ورغبة في متابعة هذا الموضوع ومعرفة المزيد من الحقائق بشأنه والعمل على مراعاة الشفافية والمنافسة وتحقيق المصلحة العامة والعمل كذلك على وضع حد لكل ما يمكن ان يثير الشكوك.

يرجى موافاتي بما يلي:

٭ صور من محاضر جميع اجتماعات لجنة مناقصات وممارسات ومزايدات وزارة الدفاع التي ناقشت فيها مشروع تصميم مباني مصنع الذخيرة والاسلحة الخفيفة، وكذلك صور من المحاضر التي تمت فيها مناقشة موضوع مصنع الذخيرة بشكل عام.

٭ افادتي بالاسباب التي دعت اللجنة الى ان تقرر باجتماعها بتاريخ 24/7/2011 إلغاء قرارها السالف الاشارة اليه الذي اتخذته بتاريخ 22/6/2011.

٭ موافاتي بصور من جميع التقارير المقدمة الى اللجنة بشأن مشروع تصميم مباني مصنع الذخيرة للاسلحة الخفيفة واي تقارير بشأن موضوع مصنع الذخيرة بشكل عام والعروض المقدمة في شأن المشروعين ان وجدت.

٭ موافاتي بتقديرات تكلفة مشروع مصنع الذخيرة الخفيفة.

٭ موافاتي بصور من جميع الرسائل المتبادلة بين الوزارة والجهات الرقابية في الدولة في هذا الشأن.
 
عودة
أعلى