اعتقال رئيس #مالي ورئيس الوزراء للضغط عليهما لسحب قرار إقالة وزير الدفاع

فرنسا خربت كل دول افريقيا للاستحواد على ثرواتها تريد تثبيت كلابها وعدم المساس بهم

قرر أوليمبيو إخراج الأموال الاستعمارية الفرنسية FCFA (الفرنك للمستعمرات الأفريقية الفرنسية) وإصدار العملة الخاصة ببلاده.
في 13 يناير 1963 ، بعد ثلاثة أيام من بدء طباعة عملته الخاصة قتلت فرقة من الجنود الأميين بدعم من فرنسا أول رئيس منتخب لإفريقيا المستقلة حديثًا. قُتل أوليمبيو على يد رقيب سابق بالجيش الفرنسي في الفيلق الأجنبي(اختراع فرنسي لدمج المرتزقة في الجيش) يُدعى إتيان جناسينجبي الذي يُفترض أنه تلقى مكافأة من السفارة الفرنسية.
كان حلم أوليمبيو هو بناء دولة مستقلة ومكتفية ذاتيا ومعتمدة على نفسها لكن الفرنسيين لم تعجبهم الفكرة.

في 30 يونيو 1962 ، قرر موديبا كيتا ، أول رئيس لجمهورية مالي الانسحاب من العملة الاستعمارية الفرنسية FCFA التي تم فرضها على 12 دولة أفريقية مستقلة حديثًا. بالنسبة للرئيس المالي ، الذي كان يميل أكثر إلى الاقتصاد الاشتراكي ، كان من الواضح أن اتفاقية استمرار الاستعمار مع فرنسا كانت فخًا وعبئًا على تنمية البلاد في 19 نوفمبر 1968 ، مثل أوليمبيو ، سيكون كيتا ضحية انقلاب قام به عضو سابق في الفيلق الأجنبي الفرنسي الملازم موسى تراوري. في الواقع ، خلال تلك الفترة المضطربة من القتال الأفريقي لتحرير أنفسهم من الاستعمار الأوروبي استخدمت فرنسا مرارًا وتكرارًا العديد من الفيلق الأجنبي السابق لتنفيذ انقلابات ضد الرؤساء المنتخبين في الأول من كانون الثاني (يناير) 1966 ، قام جان بيديل بوكاسا ، عضو سابق في الفيلق الأجنبي الفرنسي ، بتنفيذ انقلاب ضد ديفيد داكو أول رئيس لجمهورية إفريقيا الوسطى.
في 3 يناير 1966 ، كان موريس ياموغو ، أول رئيس لجمهورية فولتا العليا ، التي تسمى الآن بوركينا فاسو ، ضحية انقلاب نفذه أبو بكر سانغولي لاميزانا ، الفيلق الفرنسي السابق الذي قاتل مع القوات الفرنسية في إندونيسيا والجزائر في 26 أكتوبر / تشرين الأول 1972 ، قام ماتيو كيريكو ، الذي كان حارسًا أمنيًا للرئيس هوبرت ماغا ، أول رئيس لجمهورية بنين ، بانقلاب على الرئيس ، بعد أن التحق بالمدارس العسكرية الفرنسية من عام 1968 إلى عام 1970.
في الواقع ، خلال الستين عامًا الماضية ، حدث ما مجموعه 70 انقلابًا في إفريقيا.


14دولة أفريقية ملزمة من قبل فرنسا من خلال اتفاقية استعمارية بوضع 85٪ من احتياطيها الأجنبي في البنك المركزي الفرنسي تحت سيطرة وزير المالية الفرنسي. لا يزال يتعين على توغو وحوالي 13 دولة أفريقية القيام بهذا.

الزعماء الأفارقة الذين يرفضون يقتلون أو يقعون ضحية انقلاب. أولئك الذين يطيعون يتم دعمهم ومكافأتهم من قبل فرنسا بأسلوب حياة فخم بينما يعاني شعبهم الفقر المدقع واليأس.
 
191725971_10159288861869293_8782453322210570596_n.jpg
 
عودة
أعلى