وضع غزة...والأمن القومي المصري...نقاش هام

التفاعل
0 0 0
انا اريد ان اتكلم عن تعامل مصر مع موضوع غزة واثر هذا التعامل على الأمن القومي المصري

بداية انا استغرب التعامل التي تتعامل بة السياسة المصرية مع المقاومة الفلسطينية وبالأخص حركة المقاومة الأسلامية حماس لماذا هذا التعامل (الذي فية لون من الوان الجفاء) مع من يمثل الخط الأول للدفاع عن امنك القومي عند وقوع اي اعتداء على مصر من قبل اسرائيل وقد اثبتت المقاومة الفلسطينية طيلة 23 يوم فعاليتها وصلابتها ولم تستطع قوات الأحتلال التقدم لشبر واحد في المناطق السكنية رغم استعمال اعتى واقذر الأسلحة برية وجوية وبحرية

لماذا هذا التعامل واريد ان اسأل ايهما افضل للأمنن القومي المصري وجود مقاومين شرفاء من كل الفصائل (مستعدين للدفاع بالنفس عن مصر حين تعرضها لأعتداء) او وجود دحلان العميل الذي اعتقد انة سيفرش الأرض بالورود للدبابات التي تريد عزو مصر ولربما عاونها تجسسا (كما رأينا تجسس الأمن الوقائي على بعض البلدان العربية ومنها مصر وكيف كانت حماس حريصة على امن العرب ومصر..وذلك في حلقة القيادي محمد نزال في برنامج بلا حدود قبل الحرب)

انا من وجه نظري ان وجود المقاومة بثقلها في غزة هو نقطة قوة لمصر وامنها القومي...وكذلك اريد ايضا الحديث عن الأنفاق والتي ارى انها تشكل من وجهة نظري مصدر قوة آخر فمن خلالها حين وقوع اي اعتداء على مصر سيكون بأمكان قوات الصعقة التسلل وبصورة مباغتة وخفية اما لتنفيذ عمليات نوعية او لأستهداف القوات وارتال الدبابات المتقدمة وقد تستخدم حتما للألتفاف على العدو ومباغتتة

انا ارى ان على السياسة المصرية ان تعيد حسابتها من حيث التعامل مع المقاومة بما يخدم مصالحها وامنها القومي وانا كتبت هذا الموضوع وانا في حالة من الحزن من تصرف بلدي فأيهما نأمن المقاوم عاشق الشهادة ام الأمن الوقائي عاشق الخيانة ..... نعم انا وبقوة مع وحدة الصف الفلسطيني ولا مانع من انة بعد الوحدة توجد قوات للأمن الفلسطيني عادي جدا وهم اخوة ومرحب بهم ولكن انا قلق فقط من عصابة دحلان ان وجدت في القطاع وخطرها على مصر وامنها وقلق من اسلوب التعامل المصري مع المقاومة

وانا اعلم ان هذا المنتدى غير مخصص للمواضيع السياسية ولكن هناك من المواقف السياسية ما قد ينعكس بشكل او بآخر على الأمن القومي للبلدان وهذا الموضوع فية شق عسكري وامني مهم وما انا الا مواطن مصري وانسان بسيط شغلني ذلك الأمر كثيرا فلم اجد افضل من هذا المنتدى ولم اجد افضل من اعضاءة الكرام للتناقش معهم في تلك النقطة لعلهم يوضحون لي امر او يشاركون بالآراء فلتسمح لي ادارة المنتدى شاكرة بعرض هذا الموضوع ولكم كامل الأحترام والتقدير والتحية على الجهد البناء

رد: وضع غزة...والأمن القومي المصري...نقاش هام

اهلا بيك يا خالد

أنا أعتقد ان الموقف المصرى ملتزم الوسطية حتى يستطيع ان يجمع كل الاطراف حول طاولة الحوار حماس او فتح او اسرائيل

بالنسبة لدعم حركة حماس و المقاومة انا مثل رأيك تماما و أعتقد انه واجب دعم حماس و المقاومة الفلسطينية الشريفة

لكن مصر لن تستطيع دعم حماس علانية ذلك سيكون سبب فى توترات سياسية لمصر

و اللى بيحصل ان مصر لم تبذل جهد كبير فى الكشف عن الانفاق و لم توافق على الاتفاق الامنى بين اسرائيل و امريكا و لم تحكم قبضتها على الحدود على الرغم من استطاعتها ذلك

ذلك رأيي المتواضع الذى يحتمل الصواب و الخطأ
بمعنى ان مصر متعاطفة مع حماس بصورة غير معلنة و غير مباشرة

خالد رمزى اخى

يبدو ان هذه اول مشاركه لك اخى

ولو مكنتش مشاركه انا كنت طالبت الاداره بغلق الموضوع اقولك ليه

لان مثل هذه المواضيع لاتجلب سوى المزيد من المشادات

والخلافات بين الاعضاء

ياريت الاعضاء يتفهمو الموضوع كويس

انته دلوقتى بتتكلم عن كذا محور

اولا دعم المواقع

تقدر تقولى صورايغ جراد الصينيه المتطوره وصلت لحماس منين

تقدم الاربجى الحديث والقناصات منين وصلت

ممكن واحد يقولى من ايران طب خلينى امشى معاك حعتبرها من ايران

سافرت عبر الزمن مثلا ولا اخدت تأشيره عبر الطيران القطريه لغزه

ولا كده ولا كده اخى الاسلحه المهربه ( لو مكنتش مصريه ) بتعبر حتى تصل لغزه حدودين

خلينا نقول انه مفيش غير 750 يحرسو الحدود ومش مسيطرين والكلام الكتير اللى بنسمعه

طب حتعبر الحد الاول ازاى اظن صعبه تخترق الحدود البحريه من ناحيه البحر المتوسط ولا حتى الجويه

اخى مصر طول عمرها تدعم المقاومه وتعترف بها طالما فلسطين محتله

اخى انته بتتكلم عن دخول قوات الصاعقه (ليه على اساس مفيش اتفاقيه سلام ) يعلن بتعلن حرب

ده وقتها انته مستعد

طب ليه متتكلمش عن دخول القوات الخاصه الاسرائليه

بلاش دى

طب مالدخول حيكون متبادل برضك اخى

شفت تفجيرات شرم

شفت الاحكام وكميه المتفجرات

مش سألت نفسك ده تخطيط جماعه عاديه

شفت الخسائر

شفت ازاى اتخرب بيوت ناس كتير

والله يا اخى احزنى عندما وجدت شخص اجير ببلدتى مش شفته قبل كده

ولما سألته قلى انا كان بيتقاضى اجر 2000 جنيع قبل التفجيرات

ونزل ليعمل اجير مقابل اكله و10 جنيهات

اخى اعلم عاطفتك جشعتك ودفعت لكتاتبه هذا الموضوع

احيك على ده الاحساس

بس مش ممكن تتحسب كده خالص

زى ما اسرائيل معرضه بلادك معرضه هى الاخرى

مصر لازم تمسك الامن بقبضه من حديد

مش فيلم الخطايا بالسهوله اللى انته فاكرها

التعديل الأخير:

خالد رمزى اخى

يبدو ان هذه اول مشاركه لك اخى

ولو مكنتش مشاركه انا كنت طالبت الاداره بغلق الموضوع اقولك ليه

لان مثل هذه المواضيع لاتجلب سوى المزيد من المشادات

والخلافات بين الاعضاء

ياريت الاعضاء يتفهمو الموضوع كويس

انته دلوقتى بتتكلم عن كذا محور

اولا دعم المواقع

تقدر تقولى صورايغ جراد الصينيه المتطوره وصلت لحماس منين

تقدم الاربجى الحديث والقناصات منين وصلت

ممكن واحد يقولى من ايران طب خلينى امشى معاك حعتبرها من ايران

سافرت عبر الزمن مثلا ولا اخدت تأشيره عبر الطيران القطريه لغزه

ولا كده ولا كده اخى الاسلحه المهربه ( لو مكنتش مصريه ) بتعبر حتى تصل لغزه حدودين

خلينا نقول انه مفيش غير 750 يحرسو الحدود ومش مسيطرين والكلام الكتير اللى بنسمعه

طب حتعبر الحد الاول ازاى اظن صعبه تخترق الحدود البحريه من ناحيه البحر المتوسط ولا حتى الجويه

اخى مصر طول عمرها تدعم المقاومه وتعترف بها طالما فلسطين محتله

اخى انته بتتكلم عن دخول قوات الصاعقه (ليه على اساس مفيش اتفاقيه سلام ) يعلن بتعلن حرب

ده وقتها انته مستعد

طب ليه متتكلمش عن دخول القوات الخاصه الاسرائليه

بلاش دى

طب مالدخول حيكون متبادل برضك اخى

شفت تفجيرات شرم

شفت الاحكام وكميه المتفجرات

مش سألت نفسك ده تخطيط جماعه عاديه

شفت الخسائر

شفت ازاى اتخرب بيوت ناس كتير

والله يا اخى احزنى عندما وجدت شخص اجير ببلدتى مش شفته قبل كده

ولما سألته قلى انا كان بيتقاضى اجر 2000 جنيع قبل التفجيرات

ونزل ليعمل اجير مقابل اكله و10 جنيهات

اخى اعلم عاطفتك جشعتك ودفعت لكتاتبه هذا الموضوع

احيك على ده الاحساس

بس مش ممكن تتحسب كده خالص

زى ما اسرائيل معرضه بلادك معرضه هى الاخرى

مصر لازم تمسك الامن بقبضه من حديد

مش فيلم الخطايا بالسهوله اللى انته فاكرها

اخي انا مكتبتش الموضوع شماتة في مصر لأن دي بلدي ازاي حشمت فيها ولا كتبتة اعتقادا مني انها تحارب المقاومة انا كل ما قصدتة من كلامي من حيث الجفاء في التعامل هو جفاء التعامل مع رموز قيادة حماس على الحدود ولعلك رأيت الفيديو الذي على اليوتيوب و الذي عامل فية احد الضباط غازي حمد معاملة مسيئة ومشينة جدا وانا اتكلم ايضا عن بعض التضييق الذي يتعرض لة عبور الفلسطينيين واقول طالما ان السياسة المصرية قائمة في الخفاء على التعاطف و دعم المقاومة فلماذا اذن هذة التصرفات الظاهرية المشينة نعم قد تقصد بذلك الأيحاء بصورة ما للعالم بينما تعاملك في الخفاء نوع آخر ولكن اقول حتى وان كانت هذة استراتيجيتنا فأنا لا ارى انها تستلزم كل تلك التصرفات واننا يجب علينا ولو بنسبة قلية الأخذ في الأعتبار مراعاة المواطن الفلسطيني الشقيق الذي لا يفهم بواطن الأمور ومغازيها

وانا مقتنع اقتناع تام (والحمد لله) ان ادارة حماس متفهمة لتصرفات مصر وهي تقدر ذلك لحد كبير وحماس عموما فيها من الذكاء السياسي الذي يجعلها لا تغلق الباب في وجه اي طرف وبالأخص مصر (والتي فيها المفاوضات وكل العمل السياسي) والسعودية (التي قال عنها اسماعيل هنية انها امل الأمة الأسلامية) وذلك لأن حماس مدركة تماما دعم العرب للمقاومة

اما بالنسبة للأنفاق فأنا لا ارى ان لها اي ضر على الجانب المصري لأنة وببساطة الوصول لمنطقة الأنفاق من اسرائيل سيكون صعب جدا وسيكلفها الكثير وكفاها انها لم تستطع الوصول لمدة 23 يوم في حرب غزة وكذلك اخي الحبيب بغض النظر عن كل شيئ فوجود الأنفاق والحفاظ على وجودها من الجانب المصري ضروري جدا لتزويد الفلسطينين بالغذاء عند اي حصار قادم او حتى بالسلاح ان لزم الأمر فهي سلاح استراتيجي للفلسطينين ومصر والمحافظة عليها هام جدا

واخيرا انا يا اخي لم افتح الموضوع لكي نختلف او تكون هناك مشادات وانما للتنبية على اهمية وضع غزة الحالي وكونة نقطة قوة استراتيجية على مصر والسياسة المصرية الحرص علها وعدم التفريط فيها

وتحياتي لك اخي الكريم وتحياتي للأخ فيلق الخنجر الاسود على مشاركتة وان ما نتمناة فعلا ان تظل مصر كما كانت وظلت الداعم الأول والأقوى للمقاومة وبأذن الله يحرر الجندي المصري الأقصى هو والمقاومة الباسلة وكل الأمة العربية والأسلامية :)

التعديل الأخير:

فتح الحدود علنى بدون رقابه وتبقا هيصه زى ما البعض عاوزين ده استحاله فى الوقت الراهن

الاسلحه بتتهرب من مصر لحماس و( الكوبرا ) تشهد بذالك فهى من مصر

لكن لم ولن نعلن اننا ندعم حماس علنى لان ده مش وقت فاضى نقف فيه فى وجه شوية الاتهامات ووجع الدماغ اللى هيحصل تباعا

لن تقدم مصر على اى خطوه حازمه قويه فى الوقت الراهن

لانهم هيسيبو نقع ولن يتدخلو وهيخافو على مصالحهم اكتر ( وطبعا انت عارف انا بكلم عن مين )

يوم ما يتوحد المسلمين وليس العرب , لان كلمة العرب هيا اللى وديتنا فى داهيه لازم المسلمين يتوحدو

وساعتها تعالو نمحى بنى صهيون بدون خوف او قلق

وكونة نقطة قوة استراتيجية على مصر والسياسة المصرية الحرص علها وعدم التفريط فيها

وهل تظن ان مصر تنسى ذالك ؟

فتح الحدود علنى بدون رقابه وتبقا هيصه زى ما البعض عاوزين ده استحاله فى الوقت الراهن

لكن لم ولن نعلن اننا ندعم حماس علنى لان ده مش وقت فاضى نقف فيه فى وجه شوية الاتهامات ووجع الدماغ اللى هيحصل تباعا

لانهم هيسيبو نقع ولن يتدخلو وهيخافو على مصالحهم اكتر ( وطبعا انت عارف انا بكلم عن مين )

يوم ما يتوحد المسلمين وليس العرب , لان كلمة العرب هيا اللى وديتنا فى داهيه لازم المسلمين يتوحدو

كلام سليم أخى شمس

و هذا ما اردت ان اوضحه ان مصر تدعم حماس فى الخفاء و أضعف الأيمان انها تقوم بالتغاضى عن تشديد الرقابة على الحدود و ردم الانفاق

وهل تظن ان مصر تنسى ذالك ؟

تريد الصراحة اخي الحبيب اني كنت في البداية في غاية الخوف والقلق على مصر وكنت اعتقد ان الحزب الحاكم بيتصرف بدون مراعاة للأمن القومي على الأطلاق وان تصرفاتة مع الجوا العربي نابعة من التواطؤ والضعف وان خطابات الرس التي تتحدث عن رد الصاع بصاعيين كنت اسخر منها واشك في قدرة الجيش... ولكن... بعد تصفحي لصفحات المنتدى لمدة اليومين السابقين فهمت كيفية التفكير السياسي والطريقة التي تسير عليها مصر في الحفاظ على الأمن القومي وادركت ان الجيش القومي قادر على صد اي عدوان بجد لا وقادر كذلك على شن هجوم كذلك ان لزم الأمر واقولها وبعد قرآتي في المنتدى اني لا اشك ابدا في هذا و الحمد لله ان الأمن القومي المصري بالفعل خط احمر ولية احترامة بغض النظر عن اي امور اخرى

عموما كلامك سليم وانا متفهم للموقف المصري تماما ومن مناصرية من حيث الدعم والأستراتيجية المتبعة ولكن كل ما اقولة
وان كانت هذة استراتيجيتنا فأنا لا ارى انها تستلزم كل تلك التصرفات واننا يجب علينا ولو بنسبة قلية الأخذ في الأعتبار مراعاة المواطن الفلسطيني الشقيق الذي لا يفهم بواطن الأمور ومغازيها
لأنة فعلا الأمر لا يستلزم كل هذا التعامل وما المشكلة لو تم وضع نظام ثابت للمعبر وفتحة (وهذا ما سيحدث في الأتفاقية بشأن المعابر بأذن الله) وحقيقة فأن امر قيام شركة مصرية بتزويدهم بالغذاء هذا امر لا يمكن تبريرة ابدا وكذلك لا يمكن بأ حال الموافقة على تصدير الغاز بينما بيوت غزة ظلام دامس وبجد مضوع الغاز يدايق لأنة بأبخث الأثمان ولكن نعود للموضوع بتعنا على كل حال عشان ميغلقش :biggrin:

تريد الصراحة اخي الحبيب اني كنت في البداية في غاية الخوف والقلق على مصر وكنت اعتقد ان الحزب الحاكم بيتصرف بدون مراعاة للأمن القومي على الأطلاق وان تصرفاتة مع الجوا العربي نابعة من التواطؤ والضعف وان خطابات الرس التي تتحدث عن رد الصاع بصاعيين كنت اسخر منها واشك في قدرة الجيش... ولكن... بعد تصفحي لصفحات المنتدى لمدة اليومين السابقين فهمت كيفية التفكير السياسي والطريقة التي تسير عليها مصر في الحفاظ على الأمن القومي وادركت ان الجيش القومي قادر على صد اي عدوان بجد لا وقادر كذلك على شن هجوم كذلك ان لزم الأمر واقولها وبعد قرآتي في المنتدى اني لا اشك ابدا في هذا و الحمد لله ان الأمن القومي المصري بالفعل خط احمر ولية احترامة بغض النظر عن اي امور اخرى

الحمد لله اخى انك تاكدت ان فى رجال عيونهم لا تنام , ونحن لهم بالمرصاد
شوفت اللى ميعرفش ويكلم بيبوظ الدنيا ازاى انما انت الحمد لله فهمت ايه اللى بيحصل

لأنة فعلا الأمر لا يستلزم كل هذا التعامل وما المشكلة لو تم وضع نظام ثابت للمعبر وفتحة (وهذا ما سيحدث في الأتفاقية بشأن المعابر بأذن الله)

وهذا سيحدث قريبا بالاتفاق باذن الله

وحقيقة فأن امر قيام شركة مصرية بتزويدهم بالغذاء هذا امر لا يمكن تبريرة ابدا وكذلك لا يمكن بأ حال الموافقة على تصدير الغاز بينما بيوت غزة ظلام دامس وبجد مضوع الغاز يدايق لأنة بأبخث الأثمان ولكن نعود للموضوع بتعنا على كل حال عشان ميغلقش :biggrin:
انا ردى جاهز عليك لكن عشان منخرجش عن الموضوع
وبالنسبه لغلق الموضوع فاعزرك لانك جديد لسه

من الاخر مش حنعرف الحكومه بتعمل كدة ليه

شكرأأ أخي علـى الموضوع الجيد ..

وبارك الله فيـك ..

ايه حكايه الكوبرا دى يارب نكون بنساعد حماس احسن شكلنا بقى وحش اوىىىىىى

عودة
أعلى