بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

STEG تستثمر 266 مليون يورو في مشروع الربط الكهربائي التونسي الإيطالي ELMED
تونس 24 أبريل (وات) - خصصت الشركة التونسية للكهرباء والغاز استثمارا بقيمة حوالي 266 مليون أورو لإنجاز مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا "إلماد"، حسب تصريح بلحسن شيبوب المدير العام للكهرباء والطاقة المتجددة بالشركة. وزارة الصناعة والمناجم والطاقة.

ويتضمن هذا الاستثمار الذي يخص الجانب التونسي مد كابل كهربائي بحري بطول 100 كلم بكلفة 125 مليون أورو وإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بمنطقة الملاعبي بمنزل تميم (ولاية نابل) بكلفة أورو. 141 مليون.

وأضاف شيبوب، خلال يوم دراسي نظمه مجلس نواب الشعب يوم الأربعاء لعرض المشروع، أن الشركة ستحشد استثمارات إضافية بقيمة 120 مليون دولار لتعزيز الشبكة الوطنية للكهرباء، والتي سيتم ربطها بمشروع ElMED.

وسيتضمن ذلك على وجه التحديد تعزيز خط النقل المركزي بين الشمال والجنوب بهدف تصدير الكهرباء المولدة من مصادر متجددة في الجنوب ونقلها إلى الشمال الشرقي من تونس.

وتحقيقا لهذه الغاية، سيتم إنشاء خطوط هوائية للتوتر العالي من الصخيرة إلى الكوندار (197 كلم)، ومن بوفيشة إلى سوسة (6,5 كلم)، بالإضافة إلى محطات تقليدية ومحطات فرعية كهربائية بهذه المناطق.

وقال شيبوب إن التكلفة الإجمالية لمشروع ElMED تقدر بحوالي 840 مليون يورو، منها 307 مليون يورو سيقدمها الاتحاد الأوروبي على شكل منح وحوالي 533 مليون يورو سيتم تقاسمها بالتساوي بين الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الفرنسية للكهرباء. شركة شبكة الكهرباء الإيطالية تيرنا.

يتكون المشروع من كابل كهربائي بحري للتيار المباشر (DC) يربط بين محطة بارتانا في صقلية ومحطة ملابي، بطول إجمالي يبلغ حوالي 220 كيلومترًا (بما في ذلك حوالي 200 كيلومتر من الكابلات البحرية) وبقدرة 600 ميجاوات (MW). ).

وسيكون الكابل مملوكًا لشركة STEG وTerna، الشركتين اللتين تديران شبكات الكهرباء في البلدين.

تم إجراء الدراسات الأولية للمشروع خلال الفترة 2021-2023، بتمويل جزئي من منحة / قرض من البنك الدولي وجزئيًا من التمويل الذاتي.

تم توقيع اتفاقيتي تمويل مع البنك الدولي (لمحطة منزل تميم) ومع صندوق المناخ الأخضر (GCF).

وسيتم تمويل المشروع أيضًا من خلال قروض من المقرضين الأوروبيين، وهم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD)، وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، والبنك الألماني للإنشاء والتعمير (KFW).

وأكد محمد الناصر براهام، المدير العام للقطاعات الاقتصادية بوزارة الاقتصاد والتخطيط، أن مشروع ELMED له أهمية استراتيجية بالنسبة لتونس وللشركة التونسية للكهرباء والغاز.

وأضاف أن هذا المشروع سيساهم في أمن الطاقة في تونس من خلال تنويع مصادر التزود بالكهرباء، خاصة أنه سيتم تصدير الكهرباء المولدة من مصادر متجددة إلى إيطاليا.

وقال إن المشروع قادر على تعزيز التحول الطاقوي واستقلال تونس في مجال الطاقة (يقدر المتوسط بـ 42٪ في نهاية فبراير 2023).

وأضاف أن الربط سيعزز تنويع مصادر توليد الكهرباء المعتمدة على الطاقة المتجددة وسيساعد في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة بما يصل إلى 13.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.
 
تونس: Moulin d’Or اشترتها شركة جروبو بيمبو المكسيكية؟
1714141775084.png
ويقال إن المجموعة المكسيكية Grupo Bimbo SAB de CV استحوذت على مولان دور، الذي تم بيعه لأول مرة إلى ألماني ولكنه لا يزال ينتج في تونس.

ذكر ذلك الموقع الإخباري المتخصص Supermarket Perimeter، نقلاً عن الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة Grupo Bimbo، دون إعطاء تفاصيل عن نسبة رأس المال المكتسب أو حجم الصفقة.

تم الإعلان عن ذلك خلال مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين في 22 أبريل لمناقشة نتائج الربع الأول للشركة.

وبحسب المصدر نفسه، “في تونس، استحوذت شركة Bimbo على شركة Moulin d’Or، الشركة الرائدة في مجال تصنيع المعجنات الحلوة. تشمل منتجات الشركة الكعك الفردي والكعك العائلي والمعجنات والبسكويت والخبز والفطائر والتارتليت. ونقل عن سيرفيتجي قوله إن هذا الاستحواذ هو الأول لشركة بيمبو في تونس.

ونقل عن دانييل سيرفيتجي قوله إن أكبر شركة للأغذية الزراعية في المكسيك قامت بأربع عمليات استحواذ "مستهدفة" في الربع الأول، مما أدى إلى توسيع تواجدها العالمي ليشمل 35 دولة.

جروبو بيمبو S.A.B. دي السيرة الذاتية. هي أكبر منتج وموزع للخبز في المكسيك، تأسست عام 1945 وهي مدرجة في مؤشر Indice de Precios y Cotizaciones، وهو المؤشر الرئيسي لبورصة المكسيك.

 
تونس: شركة Aluflexpack السويسرية تستحوذ على حصة السلامي في شركة Helioflex
باعت مجموعة OneTech، وهي شركة تونسية مدرجة مملوكة لعائلة السلامي (المنصف، الهادي كريم، وسليم)، أسهمها في شركة Helioflex لشركة Aluflexpack AG، الشركة الرائدة في مجال التغليف المرن الدائري عالي الجودة.

سيسمح البيع لمجموعة OneTech بالتركيز على أعمالها الإستراتيجية في مجال الميكاترونكس والكابلات.

تقوم شركة Helioflex بإنتاج وتسويق العبوات الأولية المرنة للصناعات الدوائية وشبه الصيدلانية منذ ما يقرب من 20 عامًا.

Aluflexpack AG هي شركة سويسرية متخصصة في تصنيع العبوات المرنة.
 
تونس: إيزي جيت تطلق خطا جديدًا إلى النفيضة من بلفاست

أطلقت شركة EasyJet طريقًا جديدًا على مدار العام من مطار بلفاست الدولي إلى النفيضة في تونس.

أقلعت الرحلة الأولى خلال عطلة نهاية الأسبوع يوم السبت 20 أبريل.

يعمل المسار الآن مرتين أسبوعيًا يومي الثلاثاء والسبت على مدار العام.

يمكن حجز المقاعد بسعر يبدأ من 37.13 جنيهًا إسترلينيًا على موقع easyJet.com وعبر تطبيق الهاتف المحمول.

توفر عطلات EasyJet أيضًا مجموعة من الباقات المتاحة حتى 31 أكتوبر 2025 من بلفاست إلى جنة البحر الأبيض المتوسط.

وهذا يشمل فندق Royal Thalassa Monastir فئة 5* ومنتجع One Resort Aqua Park and Spa 4* في النفيضة.

تشمل جميع باقات عطلات EasyJet رحلات الطيران والفنادق والأمتعة التي يبلغ وزنها 23 كجم والانتقالات في عطلات الشاطئ، مع مرونة تغيير الحجز وضمان استرداد الأموال وضمان أفضل الأسعار.

وقال دان أوينز، الرئيس التنفيذي لمطار بلفاست الدولي: “إنه لأمر رائع أن نرى تونس تعود إلى قائمة وجهاتنا لأنها كانت دائمًا وجهة شعبية.

"نحن ملتزمون بالعمل مع إيزي جيت لتطوير وجهات جديدة ومثيرة للمسافرين المحليين، وتوفير المزيد من الاتصال والخيارات في السوق المحلية."
 
تونس: من المتوقع أن ينتعش الاقتصاد الوطني في عام 2024
1714142491653.png
كشفت البيانات المتعلقة بنمو عدد الشركات المسجلة بالسجل الوطني للأعمال عن نمو على أساس سنوي بنسبة 7٪ في نهاية فبراير 2024. وهذا يشير إلى استئناف النمو الاقتصادي في تونس، حسبما قال المدير العام للسجل الوطني للأعمال. عادل الشواري في حوار مع وكالة الأنباء التونسية.

وأضاف شواري أن عدد الشركات التي تم تسجيلها خلال شهري يناير وفبراير 2024 تجاوز الـ 7000 شركة.

وأشار إلى أن هذه القائمة تشمل الشركات والعاملين لحسابهم الخاص والجمعيات التعاونية والأهلية، مضيفا أنه مع نهاية عام 2023 تم تسجيل ما يقارب 23 ألفا و923 شركة بمختلف أنواعها ومهنها وجمعياتها.

وبحسب الشواري، تمثل الشركات ما يقارب 13403 تسجيلا، علما أن 93% من الشركات هي ملكية فردية و3% SA (شركات عامة محدودة).
 
 
🇹🇳 🇨🇲 | وأعلن وزير الشؤون الخارجية، الذي يزور الكاميرون حاليا، عن افتتاح خط جوي مباشر بين تونس ودوالا، العاصمة الاقتصادية للكاميرون، بحلول نهاية السنة.

▪️من المفترض أن يساهم هذا القرار في تطوير التجارة من خلال تسهيل حركة رجال الأعمال بين البلدين.

 
وزير السياحة: 80 رحلة بحرية أو نحو 220 ألف سائح يختارون تونس مع انطلاقة سياحة الرحلات البحرية
1714490162376.png
المنستير 28 أفريل (وات) - تشهد تونس انتعاشا في مجال السياحة البحرية، حيث من المقرر تنظيم حوالي 80 رحلة بحرية هذه السنة، خاصة إلى موانئ حلق الوادي وسوسة وجرجيس، تمثل حوالي 220 ألف وافد، حسب تصريح وزير السياحة والصناعات التقليدية محمد معز. وقال بلحسن للصحفيين على هامش زيارة لتفقد سير العمل بأحد الفنادق بالمنطقة السياحية بالمنستير.

وشدد بلحسين على أن وزارته تسعى إلى تطوير السياحة البحرية.

وأضاف أن الوزارة تهدف خلال العام الحالي إلى تأكيد النتائج الجيدة التي حققتها العام الماضي، حيث بلغ عدد الوافدين نحو 9.4 مليون سائح واقتربت إيرادات السياحة من 7 مليارات دينار.

وقال إنه سيتم التركيز على جودة الخدمات السياحية والبنية التحتية والاستقبال والنقل السياحي والبيئة السياحية والإيواء السياحي والمواقع الأثرية والتاريخية، مؤكدا أن تحقيق الجودة مسؤولية الجميع بما في ذلك مسؤولية المواطن في مجال النظافة والتطهير. العناية بالبيئة.

بعد ذلك، قام الوزير بزيارة لمرسى المنستير، حيث استمع إلى عرض حول مشروع توسعة مرسى المنستير الذي يضم حاليا 300 مرسا و57 شقة فندقية بطاقة استيعابية تبلغ 210 أسرة، ويتوقع أن يصل إلى 400 أو 450 مرسا مع مشروع التوسعة.

وهذا المشروع، الذي حصل على موافقة مبدئية من وكالة حماية وتنمية السواحل، هو حاليا في طور استكمال الإجراءات القانونية.

كما استمع إلى عرض حول تهيئة وترميم المدخل الرئيسي للمرسى بكلفة تقدر بـ 600 ألف دينار، وكذا المعوقات التي تحول دون التطوير المنشود لمارينا المنستير.
 
تونس - المملكة العربية السعودية: توقيع اتفاقية إطارية جديدة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة
1714490325462.png

تونس في 29 أبريل (وات) - وقعت وزيرة الاقتصاد والتخطيط فريال ورقي سباعي، والرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، هاني سالم سنبل، بالرياض (المملكة العربية السعودية)، اتفاقية تعاون إطارية جديدة للفترة المقبلة. ثلاث سنوات، بقيمة 1.2 مليار دولار (ما يقارب 3.78 مليار دينار)، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة في الفترة من 27 إلى 30 أبريل الجاري في العاصمة السعودية.

وبحسب بيان صحفي نشرته وزارة الاقتصاد يوم الاثنين، فإن هذه الاتفاقية تهدف إلى تمويل واردات الشركات العامة من المواد الخام مثل النفط الخام والمنتجات البترولية.

وأعرب الوزير عن استعداد تونس لتعزيز التعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في مجالات الأمن الغذائي والطاقة والبيئة.

كما ناقش الطرفان أهمية برنامج «جسور التجارة العربية الإفريقية» التابع للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والذي يركز على تعزيز التعاون والتجارة بين الدول العربية والإفريقية.

كما جرت مناقشة الاستعدادات المنتظرة للاجتماع الرابع لمجلس المحافظين المقرر عقده في تونس في يوليو المقبل.

وعقد الورغي اجتماعات مع كبار المسؤولين، من بينهم الرئيس التنفيذي للبنك السعودي للتصدير والاستيراد، سعد بن عبد العزيز الخلاب، تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي بين تونس والبنك من خلال زيادة التجارة بين الهيئات العامة أو الشركات الخاصة في البلدين.

كما التقت مع المدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية عبد الحميد الخليفة. وركزت على تداعيات التقلبات الجيوسياسية وتداعيات التغير المناخي على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للدول النامية ومنها تونس.
 
🇹🇳 🇭🇺 | وقعت #تونس والمجر اتفاقية تعاون لتحديث شبكة السكك الحديدية التونسية.

▪️ "ستطلق الشركة التونسية للسكك الحديدية دعوات لتقديم عطاءات بقيمة عدة ملايين من اليورو لتحسين وتطوير الشبكة وتحديث أسطولها. وأضاف وزير الشؤون الخارجية، بيتر زيجارتو، أن الشركات التونسية الكبرى ترغب في العمل مع شركاء المجرية".

 
#تونس: سيتم تشغيل محطات تحلية المياه في #الزارات و #قابس و #صفاقس و #سوسة في الأيام القليلة المقبلة، في نهاية يونيو وأواخر 2024 على التوالي، مما سيعزز نظام المياه في صفاقس والمناطق الساحلية، حسبما قال كاتب الدولة. الدولة للموارد المائية.

 
ارتفعت الاستثمارات المبلغ عنها TIA بنسبة 14.9٪ في الربع الأول من عام 2024
1714493141290.png
تونس 30 أفريل (وات) - ارتفعت الاستثمارات المعلنة للهيئة التونسية للاستثمار بنسبة 14,9% إلى 1,806 مليون دينار خلال الربع الأول من سنة 2024، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023، حسبما ذكرته الهيئة يوم الثلاثاء.

وستساعد هذه الاستثمارات على خلق 23.736 منصب شغل في مختلف القطاعات الاقتصادية، بانخفاض طفيف بنسبة 5.7%.

ومن الواضح أن الاستثمارات من عمليات البدء تجاوزت تلك من مشاريع التوسعة، حيث بلغت 1.526.6 مليون دينار تونسي، أو 85% من إجمالي الاستثمارات المبلغ عنها.

وبلغ إجمالي عدد فرص العمل التي سيتم خلقها من خلال عمليات البدء 20394، وهو ما يمثل 86٪ من فرص العمل الجديدة التي تم خلقها، وهو ما يفوق بكثير تلك الناتجة عن التوسعات.

ويواصل القطاع الصناعي صدارته من حيث نوايا الاستثمار، حيث بلغت 845,2 مليون دينار تونسي (46,8% من إجمالي الاستثمارات المبلغ عنها).

كما أنها تحتل مكانة مهمة من حيث خلق فرص العمل، حيث من المتوقع أن توفر 10.000 فرصة عمل، لتساهم بنسبة 42.4% من إجمالي عدد الوظائف المزمع خلقها.

ويظهر تحليل مفصل لنوايا الاستثمار في القطاع الصناعي أن الصناعات الغذائية تأتي في المقام الأول بنسبة كبيرة تبلغ 34% من الاستثمارات الصناعية المبلغ عنها، تليها الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 20%.

ويحتل الاستثمار في القطاع الفلاحي المرتبة الثانية بحجم كبير قدره 351,9 مليون دينار تونسي، أي 19,5% من الاستثمارات المبلغ عنها، ومن المتوقع أن يولد 3,571 منصب شغل (15% من فرص العمل المبلغ عنها).

ويأتي الاستثمار في قطاع الخدمات في المرتبة الثالثة، حيث بلغ حجم الاستثمار 332,6 مليون دينار تونسي، أو 18,4% من الاستثمارات المبلغ عنها، مما أدى إلى خلق 10,044 منصب شغل (42,3% من إجمالي مناصب الشغل المبلغ عنها).

تمثل المشاريع ذات النفع الوطني 26% من الحجم الإجمالي للاستثمارات المبلغ عنها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024. ويمثل هذا مبلغا تراكميا كبيرا قدره 467.4 مليون دينار تونسي، مما يؤدي إلى خلق 1259 منصب عمل.

ومن بين الاستثمارات المبلغ عنها في الربع الأول من عام 2024، 26% تتعلق بمشاركة أجنبية، بحجم استثمار قدره 463 مليون دينار تونسي (3828 وظيفة متوقعة، أي 16% من الوظائف المبلغ عنها).
 
أكثر من 9.3 مليون سائح زاروا تونس سنة 2023 (وزارة السياحة) [تحديث 1]
1714493364570.png

تونس 29 أبريل (وات) - زار حوالي 9.370 مليون سائح تونس سنة 2023، بزيادة 45.5% مقارنة بسنة 2022 وانخفاض طفيف عن السنة المرجعية (2019)، حسب أرقام وزارة السياحة والصناعات التقليدية.

وبلغ عدد السائحين الذين زاروا الدولة خلال الفترة من 1 يناير إلى 20 أبريل 2024 نحو 2.125 مليون سائح، مقابل 1.939 مليون خلال نفس الفترة من عام 2023، بنسبة زيادة 9.6%.

وتتوقع الحكومة أن ينتعش قطاع السياحة من جديد سنة 2024، وتسعى إلى الحفاظ على النتائج الجيدة التي تحققت سنة 2023، حسبما صرح به وزير السياحة خلال زيارته للمنستير يوم 27 أبريل 2024.

وأضاف أنه سيتم التركيز على تحسين جودة الخدمات والبنية التحتية والضيافة والنقل السياحي والبيئة والإقامة والمواقع الأثرية.

وفي هذا الصدد، ذكر بمشروع مراجعة تصنيف الفنادق، الذي دخل حاليا في مرحلته النهائية، مما سيجعل القطاع يتماشى مع معايير جديدة، بما في ذلك احترام البيئة ومراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
المجمع الكيميائي التونسي يوقع مذكرة تفاهم لتصدير 150 ألف طن من الأسمدة إلى بنغلاديش
1714493526678.png
تونس في 29 أفريل (وات) - وقع المجمع الكيميائي التونسي، يوم 29 أفريل، مذكرة تفاهم وعقدا سنويا لتصدير 150 ألف طن من الأسمدة إلى بنغلادش في سنة 2024.

وتهدف مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة العامة للسياحة ومؤسسة التنمية الزراعية البنغلاديشية (BADC)، التي تزود البلاد بمعظم احتياجاتها من الأسمدة المستوردة، إلى تزويد السوق البنغلاديشية بكميات إضافية من الأسمدة خلال الفترة المقبلة.

وقالت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة، إن الجانبين أكدا على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف القطاعات، لا سيما الفوسفات ومشتقاته والأسمدة، وتنظيم زيارات بين البلدين بهدف تبادل الخبرات. في بلاغ صحفي صدر اليوم الاثنين بتونس.

ترأس حفل التوقيع كاتبة الدولة لدى وزير الفلاحة البنغلاديشية وحيدة أكتر وكاتبة الدولة لدى وزير الصناعة المكلفة بالتحول الطاقي وائل شوشان، بحضور المدير العام للهيئة العامة للطاقة هادي يوسف ووفد رفيع المستوى من بنك تنمية أفريقيا بقيادة رئيسه. الرئيس عبدالله صزاد.
 
سوسة: إطلاق الدراسة الإستراتيجية لإعادة تأهيل منطقة مارينا القنطاوي السياحية
1714493675919.png
تونس 27 أفريل (وات) - أطلقت وزارة السياحة مؤخرا دراسة استراتيجية لإعادة تأهيل مختلف المنتجعات السياحية، لاسيما المنتجع السياحي المندمج بمارينا القنطاوي بحمام سوسة، والتي تحتاج إلى إعادة النظر في مكوناتها وتطوير الأنشطة.
وشدد وزير السياحة محمد المعز بلحسين، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية، على هامش جلسة عمل انعقدت السبت بمقر ولاية سوسة لبحث آليات الترويج لمنتجع مارينا القنطاوي السياحي، على أهمية تضافر الجهود. جهود مختلف الجهات المعنية لجعل المنتجع وجهة سياحية مفضلة.
وأشار الوزير إلى أنه سيتم عقد مجلس وزاري قريبا لبحث سبل معالجة الوضع الصعب الذي تواجهه شركة الدراسات والتنمية بسوسة الشمالية، التي تشرف على مختلف مكونات منتجع القنطاوي، على اعتبار أن الدولة تملك 33% من مجمله. رأس مال الشركة إلى جانب عدد من المستثمرين من القطاع الخاص.
ودعا الوزير كافة الجهات المعنية بالسياحة إلى الالتزام بنظام الجودة السياحية الشاملة الذي تعمل عليه الوزارة.
وأكد أن النظافة وحماية البيئة والتأمين الذاتي من قبل المنشآت السياحية تظل الركائز الأساسية لهذا النظام.
 
تونس والبنك الإسلامي للتنمية يوقعان اتفاقية تمويل مشترك بقيمة 60 مليون دولار
1714583023063.png

تونس 1 ماي (وات) - وقع اليوم الثلاثاء وزير الاقتصاد والتخطيط فريال ورقي السباعي، ورئيس البنك الإسلامي للتنمية محمد سليمان الجاسر، اتفاقية تمويل مشترك بقيمة 60 مليون دولار.

وبموجب بنود الاتفاقية، سيقدم البنك الإسلامي للتنمية لتونس 50 مليون دولار لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و10 ملايين دولار على شكل منحة سيتم تخصيصها بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو). لنفس الغرض.

وتمت خلال لقاء بين رئيس البنك الإسلامي للتنمية والوزير في ختام مشاركتهما، مناقشة آفاق التعاون بين تونس والبنك الإسلامي للتنمية، وكذا البرامج والقطاعات الأساسية التي سيدعمها البنك ماليا وتقنيا خلال الفترة المقبلة. في الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية لعام 2024، والتي ستعقد في الرياض، المملكة العربية السعودية، في الفترة من 27 إلى 30 أبريل.

وبحسب بيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء، تشمل هذه المجالات دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز إمكانات صناديق الاستثمار، والطاقة المتجددة والنظيفة، وتنمية الموارد البشرية.

كما التقى الوزير عددا من رجال الأعمال والشركات الاستثمارية العاملة في مجالات مختلفة، منهم نائب رئيس مجلس الأعمال التونسي السعودي عمر العجاجي.

وبهذه المناسبة، ناقش المسؤولان فرص الاستثمار في تونس، خاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية، فضلا عن المعاملة التفضيلية.

كما عرض السباعي أهم الإصلاحات التي أطلقتها الحكومة لمواصلة تحسين مناخ الأعمال والاستثمار في تونس، لا سيما فيما يتعلق بتبسيط الإجراءات وتحسين تدابير الدعم للمستثمرين.

وفي هذا السياق، دعت الشركات والمؤسسات للمشاركة في منتدى تونس للاستثمار (TIF) الذي سيعقد في منتصف يونيو 2024.
 
مواعيد توقيع عقود مشاريع 500 ميجاوات تحدد جلسة عمل وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء
1714583151585.png
تونس 30 أفريل (وات) - تعتزم وزارة الصناعة التوقيع على اتفاقيات خاصة بمشاريع إنتاج الكهرباء بكل من قفصة وتطاوين مطلع ماي 2024، فيما سيتم التوقيع على اتفاقيتي سيدي بوزيد وتوزر قبل نهاية يونيو 2024. تم الاتفاق عليه خلال جلسة عمل وزارية ترأسها رئيس الوزراء أحمد الحشاني بقصر الحكومة بالقصبة الثلاثاء.

وتتعلق مشاريع سيدي بوزيد وتوزر بإنتاج 100 ميغاواط، بينما تتعلق مشاريع قفصة وتطاوين بإنتاج 300 ميغاواط من الكهرباء.

وخصصت الجلسة لاجتماع اللجنة العليا لتوليد الكهرباء في القطاع الخاص. وأكدت الانتهاء من برنامج تخصيص المشروع للدفعة 500 ميجاوات، بحسب بيان رئاسة الوزراء.

حضرها وزيرة المالية سهام بوغديري نمسية، وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة ثابت شيبوب، وزيرة التجارة كلثوم بن رجب غزّة، وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية محمد الرقيق، وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي. ومحافظ البنك المركزي التونسي فتحي زهير نوري.

وشدد الوزير الحشاني، في افتتاح اللقاء، على ضرورة تسريع الإجراءات الإدارية لجميع المشاريع الكهربائية المخططة لتحقيق التحول الطاقوي المنشود، لما له من أثر إيجابي على توازن الاقتصاد التونسي.

ويعتبر 30 مايو 2024 آخر موعد لتقديم العطاءات للمشاريع الأخرى المخطط لها بقدرة إنتاجية من الطاقة الشمسية تبلغ 500 ميجاوات في مناطق مختلفة من الدولة، وذلك ضمن المجموعة المخطط لها مسبقًا بقدرة إنتاجية تبلغ 1700 ميجاوات.

وفي إطار الاستراتيجية الوطنية للتحول البيئي والطاقة، أوصى رئيس الوزراء بصياغة مرسوم يلزم مختلف المؤسسات والهياكل العمومية بإدماج استخدام الطاقة المتجددة.
 
عودة
أعلى