لقمان عبد الحكيم الأب الروحي لMALCOLM X's

إنضم
13 أكتوبر 2019
المشاركات
4,718
التفاعل
16,627 284 0
الدولة
France
هذا اليوم علمنا بوفاة لقمان عبد الحكيم في الدار البيضاء, الأب الروحي لMALCOLM X's وركن من أركان رياضة أيكيدو في المغرب رحمه الله.

أود أن أشيد به وأروي قصته :

لقمان عبد الحكيم الأب الروحي لMALCOLM X's

عبد الحكيم ، في الثمانينيات من عمره ، عاش في المغرب لأكثر من 32 عامًا ، حيث أنشأ أسرة ويدير اثنين من Aikido dojos.

unnamed-1.jpg


في إحدى أمسيات سبتمبر عام 1960 خلال قمة الأمم المتحدة في مدينة نيويورك ، نقل الزعيم الكوبي فيدل كاسترو وفده إلى فندق تيريزا التاريخي في هارلم للإقامة بين الأمريكيين الأفارقة: شعر أنهم سيرحبون به. في نفس المساء ، توجه لقمان عبد الحكيم إلى الفندق - في شارع لينوكس في سيارته فولكس فاجن ، مع مالكولم إكس إلى جانبه. علق العلم الكوبي فوق المبنى ، حيث تجمعت حشود من المتظاهرين المناهضين لكاسترو والمؤيدين له.

قال عبد الحكيم وهو يحمل صورة بالأبيض والأسود لنفسه ، ومالكولم إكس وكاسترو يجلسان ويبتسمان لبعضهما: "صعدنا إلى غرفته وجلسنا على سرير". "كان [مالكوم إكس] جزءًا من اللجنة التي رحبت به [كاسترو] في هارلم. كان مالكولم يعتبر زعيمًا على مستوى القاعدة. كان يتمتع بشعبية كبيرة في هارلم ".
كان الاجتماع بمثابة منعطف لمالكولم إكس في محاولته لتدويل النضال الأفريقي الأمريكي وبناء علاقات مع دول العالم الثالث.

بالنسبة لعبد الحكيم ، البالغ من العمر الآن 83 عامًا ، كان الحدث أحد الخطوات الأولى في رحلة شخصية طويلة من شأنها أن تقوده إلى الانتقال إلى المغرب ، حيث عاش لمدة 32 عامًا ، وتربى أسرة ويدير اثنين من الأيكيدو دوجو. ولبت هذه الخطوة رغبته ، التي يشاركها فيه بعض المسلمين الأمريكيين الأفارقة ، في العودة إلى دولة ذات أغلبية مسلمة.

قال: "لم أكن أريد أن ينشأ أطفالي في تلك العنصرية في أمريكا".

قال إن سيد أيكيدو نفسه نشأ في فلاشينج وفي بايسايد ، كوينز ، غالبًا ما كان يخشى التعرض للهجوم أو القتل.
unnamed.jpg
لقمان عبد الحكيم يلقي نظرة على صور مالكولم إكس وفيدل كاسترو ونفسه (على اليسار بجانب فيدل) في هارلم. تصوير جياني سيبريانو.

قال: "كان حيًا أبيض اللون". "لقد تم إطلاق النار علينا. لقد تعرض منزلي للهجوم ".

المخاوف التي كانت لدى عبد الحكيم في ذلك الوقت هي نفسها إلى حد كبير في أمريكا اليوم ، حيث يتزايد الخوف من الإسلام في أعقاب الهجمات في أوروبا والولايات المتحدة. وفقًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي ، ازدادت جرائم الكراهية ضد المسلمين بشكل كبير في العام الماضي.

مع تصاعد العنف العنصري ، على أيدي الشرطة والمتفوقين البيض وغيرهم ، يتساءل الكثيرون عما إذا كانت البلاد تكرر نفس أخطاء الستينيات ، وتمهد الطريق لمزيد من الفوضى. وقد وصف الرئيس السابق باراك أوباما العنف بأنه "عرض لمجموعة أوسع من التباينات العرقية" في أمريكا اليوم. وقال: "علينا جميعًا ، كأميركيين ، أن ننزعج من عمليات إطلاق النار هذه ، لأن هذه ليست حوادث فردية".

كانت هذه الفوارق هي التي دفعت عبد الحكيم إلى مغادرة البلد الذي ولد فيه إلى المغرب. بدأ الأمريكيون الأفارقة السفر إلى المغرب والجزائر في أوائل القرن العشرين. ازداد الاهتمام خلال عصر نهضة هارلم في عشرينيات القرن الماضي ، عندما نزل كتاب مثل جيسي فوست وكلود مكاي ، الذين كانوا مقيمين في فرنسا ، إلى شمال إفريقيا ، وكتبوا عن الحياة في الجزائر وطنجة.

في الثلاثينيات من القرن الماضي ، أمضى موسيقيو الجاز والأمريكيون من أصل أفريقي الذين اعتنقوا الإسلام وقتًا في المغرب - فنانين مثل جوس ويلسون وجميل ناصر وإدريس سليمان وأوسكار دينارد وأورنيت كولمان وغيرهم.

كما سافر مالكولم إكس إلى المغرب. زار الدار البيضاء في مايو 1964 عندما كان يقوم بجولة في دول أفريقية مختلفة. أمضى يومين فقط في المدينة ، لكن الترحيب ترك بصماته عليه. كان يكتب عن المغاربة: "كانوا مدركين جدًا للعرق ، وفخورون بالمسلمين السود ، ومتعطشين لـ" تقدم "أسرع" .

وفقًا لهشام عايدي ، مؤلف كتاب موسيقى الثوار: العرق والإمبراطورية وثقافة الشباب المسلم الجديد ، وهو كتاب صدر عام 2015 يبحث في تأثير مالكولم إكس على حركات الشباب في أوروبا والأمريكتين ، أصبح المغرب وجهة للأميركيين الأفارقة بعد السبعينيات. بسبب حركة Black Power.

"من الناحية السياسية ، كان لدى مالكوم إكس تقارب أكبر مع سياسات العالم الثالث غير المنحازة للجزائر وغانا ومصر ، مقارنة بدبلوماسية المغرب الموالية لأمريكا والصوفية. لكن مستوحى من مالكولم إكس وفانون ، استقر "أصحاب النفوذ" السود في الجزائر ، في حين أن المغرب اجتذب الأمريكيين الأفارقة اهتمامًا أكبر بالإسلام الصوفي والموسيقى المغاربية "، قال في مقابلة.

"بعد عام 1972 ، بمجرد أن جددت الجزائر العلاقات مع الولايات المتحدة (التي انقطعت منذ 1967) وطردت الفهود السود ، رأيت المزيد من الفنانين السود مثل فرعون ساندرز وتيد جوان وحتى الملاكم محمد علي ينجذبون نحو المملكة. كان لقمان عبد الحكيم جزءًا من تلك الموجة الأخيرة ".

ولد لقمان مسيحياً في كليفلاند لوالدين لم يكونا متدينين بشكل خاص وانتقلا مع عائلته إلى نيويورك عندما كان طفلاً. في وقت لاحق ، درس في جامعة نيويورك التقنية لبضعة أشهر قبل أن ينضم إلى البحرية. أسلم عام 1953 بعد أن أسلم أخوه الأكبر عبد الحميد. حضروا مسجدًا في شارع 116 وشارع لينوكس ، حيث كان الوزير الشاب مالكولم إكس.
unnamed-2.jpg

لقمان عبد الحكيم يقف لالتقاط صورة في منزله في سيدي معروف ، حي الدار البيضاء ، المغرب ، يوم 14 مايو 2016. تصوير جياني سيبريانو.

"لقد كان ديناميكيًا للغاية ، وصادقًا جدًا. رجل طيب جدا. لقد تأثرت كثيرا به. كلنا كنا ". "ذكائه وتفانيه وقدرته على التحدث. أسلم عندما كان في السجن. لقد غير حياته. كان متحدثاً لامعاً. حتى الأشخاص الذين لم يعجبوه كان عليهم الاعتراف بذلك ".

واليوم يفضل عبد الحكيم ترك الماضي يستريح ونادرًا ما يناقش وقته مع أمة الإسلام. يتفهم زين عبد الله ، الأستاذ المشارك في الدراسات الإسلامية بجامعة تمبل والذي يعمل على كتاب عن مالكولم إكس ، احتياطي عبد الحكيم.

قال عبد الله: "إن إحجامه [عن الكلام] يأتي [من حقيقة] أن الأمة كانت منظمة متعددة الأوجه". كان للمنظمة أسرارها أيضًا. يريد الناس التأكد من عدم إفشاء شيء قد لا يكون صحيحًا. لا يزال الناس أيضًا متأثرين جدًا بمالكولم إكس. كان العديد من الأعضاء قريبين جدًا منه. هذا النوع من الإساءات التي مر بها الناس [في أمريكا] وكان النضال عميقًا وعميقًا حقًا ".

في هذه الأيام ، ترك عبد الحكيم النضال من أجل الحقوق المدنية وراءه. كل يوم ، يمارس التمارين ويشاهد CNN و YouTube ليبقى على اطلاع على الأحداث الجارية في الولايات المتحدة. تزوج أربع مرات ، مرتين في الولايات المتحدة ومرتين في المغرب ، ولديه 15 طفلاً. لا يزال يعيش بين المنزلين اللذين شيدهما لأسرته في حي سيدي معروف في ضواحي الدار البيضاء. إنه على اتصال بأصدقائه من أمة الإسلام ، ويرحب بالبعض لزيارته في المغرب ، حتى أنه يساعد البعض على مقابلة زوجاتهم المغربيات.

لم يتأثر عبد الحكيم بانتخاب باراك أوباما للبيت الأبيض.
قال: "لا أرى أن للرؤساء أي سلطة". "يفعلون كما قيل لهم. ماذا فعل أوباما للأمريكيين من أصل أفريقي؟ "
عندما سئل عما إذا كان مالكولم إكس سيصنع رئيسًا أفضل. يهز كتفيه.
قال: "بالطبع كان سيفعل". "لكن هذا لم يكن ليحدث أبدًا
 
عودة
أعلى