الكمين

M 16

عضو
إنضم
23 يناير 2009
المشاركات
24
التفاعل
0 0 0
الكمين

تكتيك قتالي تعرفه القوات النظامية كذلك، بل وتستخدمه القوات الخاصة بكثرة في الجيوش النظامية وذلك بغرض الحصول على أسير أو وثائق.
ولا يختلف الكمين سواء لدى رجال العصابات أو لدى القوات النظامية في أسسه الفنية، إلا أن الكمين عند رجال العصابات ينفرد بميزات معينة أهمها، الاعتماد على الدعم المحلي للسكان في الإخفاء والتمويه والانسحاب وتكديس الأسلحة والمعدات المطلوبة، وكذا تعويض الإمكانيات المادية المطلوبة بالروح المعنوية العالية والذكاء المحلي.

ويقصد بالكمين، الاختفاء في موقع جيد ينتظر تقدم العدو تحت سيطرته، حيث تقتحمه قوات الكمين بغرض إبادة العدو أو الحصول منه على أسرى أو وثائق أو أسلحة أو معدات، فضلا عن إزعاج العدو وإثارته وإرهابه بالطبع.

ولنجاح الكمين بهذا المعنى، تعمد قوات العصابات إلى تقسيم الكمين إلى ثلاث مجموعات، هي مجموعات الملاحظة، والاقتحام، والوقاية وستر الانسحاب.
ويرى أرنستو شي جيفارا أن من الممكن أن يتم الكمين بطريقة أخرى سماها هو « الرقصة الموسيقية » وفيها ينقسم رجال الكمين إلى أربع مجموعات تحتل كل منها اتجاها جغرافيا معينا وتقبع فيه انتظارا للعدو. فاذا ما جاء العدو وتوسط هذه المجموعات عمدت إحداها إلى إطلاق النار عليه، فإذا ما هجم عليها: انسحبت هي من أمامه بينما تطلق مجموعة أخرى النار عليه، وهكذا تتبادله المجموعات الأربع هجوما وانسحابا حتى تنهار روحه المعنوية ويتجمد في مكانه ثم يقع فريسة سهلة للكمين في النهاية.

ولا يهم الوقت في تنفيذ هذه المناورة، فقد يكون ليلا أو نهارا، إلا أنه يراعي تقصير الأبعاد فيما لو نفذت هذه المناورة ليلا. كما يرى كل من ماوتسي تونج، والجنرال نيجوين فوق جياب قائد جيش التحرير الفيتنامي - فيما سبق - أن من الممكن تنفيذ الكمين بطريقة مركبة يطوق فيها العدو مجموعة صغيرة ثم يكتشف بعد فوات الأوان أنه كان خاضعا لخدعة ماكرة حيث تكون مجموعات كبيرة قد طوقته هو أيضا.
ولا تعليق لنا على هذه الطرق، فكلها صالحة للتطبيق إذا ما روعي فيها تجنب النمطية والتكرار والبلادة في التنفيذ.
 
رد: الكمين

الكمائن هي عبارة عن هجوم مفاجئ وسريعمن موقع مخفي لتدمير قوات العدو المتحركة أو التي تقف للاستراحة مؤقتاً وذلك لأسرقسم كبير من أفراد العدو والقضاء عليه أو لمنع وصول نجدته. العدو يعين الزمان ونحننعين المكان.
"تعتبر الكمائن من أنجح العمليات التي لها تأثير علىمعنويات العدو في الحرب التقليدية أو حرب العصابات".


واجباتدورية الكمين


1)قتل أفراد العدو.



2)تأخير أو إيقاف تحركات العدو.


3)أسر أو قتل الشخصيات والقادة.
4)تدمير معدات العدو أو الاستيلاء عليها.
5)إزعاج العدو للتأثير على معنوياته.
6)تحديد حركة العدو وعزل المناطق التيتعمل بها قواتنا.

7)منع دوريات العدو من العمل بحرية في الأرض الحرام والمناطقالصديقة.

حالات الكمائنهناك حالتان لتطبيقالكمائن، تتحكم طبيعة الأرض والمهمة والموقف وحجم القوة لاختيار إحدى الحالتينالتاليتين:


كمين نقطة: يطبق عندما تكون الطرق التي يسير عليها العدو محدودة أو عندمايكون العدو مجبراً على استخدام طرق معينة لعدم توافر غيرها، ومن هذه الحالة يجب أنتختار أفضل موقع للكمين على تلك الطريقة وعندما تكون المعلومات مؤكدة.
كمين المنطقة: يطبق عندما تكون نقطة مرور العدو غير محدودة أو عندما تكثرطرق المرور.
انواع الكمائن


كمين مدبر:
هوالكمين المخطط له على أن يكون عملاً محدداً ضد هدف محدد. المعلومات المفصلة عنالهدف مطلوبة مثل الحجم، التنظيم، الأسلحة، المعدات المحمولة، الطرق واتجاه الحركةووقت مرور الهدف على نقاط محددة موجودة على الطرق.


كمين سريع:


يحدد هذا النوع من الكمائن بشكل سريع وتكون خطته سريعة وقديحدث في معظم الأحيان في عمليات مقاومة العصابات كأن تصادف أي دورية قوات العدوويجد قائد الدورية أنه لابد من الاصطدام بقوات العدو فيقوم بتوزيع سريع لقواتهلمواجهة العدو.


كمين خدعة:


يحدث هذا الكمين بتوزيع كمينمدبر في منطقة معينة وتدفع من قوة الكمين مجموعة صغيرة لتقوم بالرماية على العدووتشتبك معه حتى يحاول العدو مطاردتها للقضاء عليها فتنسحب إلى موقع الكمين الرئيسيحتى يتم القضاء على قوة العدو وغالباً ما يستعمل هذا النوع من الكمائن في حربالعصابات.



تنظيم الكمائنيقسم الكمين إلى ثلاثة أقسام رئيسيةوتقسم الأقسام إلى مجموعات حسب الحاجة حيث يتوقف ذلك على العوامل التالية:
مهمة الكمين.
حجم العدو وأعماله المحتملة.
طبيعة الأرض.
حجم القوة المنفذة من الأفراد والسلاح والمعدات.
الشكل يبينتنظيم الكمين.




مقومات الكمين الناجحيعتمد نجاح الكمين على الآتي:



1. اختيار الموقع:
عند اختيار الموقع يجب دراسته بشكل جيد من الخارطة والصور الجوية واستطلاعهشخصياً كلما كان ذلك ممكناً ويجب ملاحظة النقاط التالية عند اختيار الموقع:
الاستفادة من المواقع الطبيعية.
وضع الخطة بحيث تحرم العدو من الانتشار والهروب من منطقة تقتيل الكمينالمختارة.
انتخاب الطريق من وإلى الهدف.
 
رد: الكمين

يمكن أن يحدث الكمين بأن تتخبأ مجموعات الدفاع في مخابئ صغيرة تحت الارض وإذا ما تقدم العدو يصبح المقاتلون من وراءهم بوضع هم قادرون فيه على التأثير أكثر
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى