اداء شركات التكنولوجيا فى الازمة الحالية

Tayga

عضو
إنضم
21 فبراير 2015
المشاركات
2,124
التفاعل
7,973 42 0
"الرمال المنفردة والمستوية تمتد بعيدًا ..."

أبل ليست سوى 150 مليار دولار فقط لتصل إلى القيمة السوقية "السحرية" البالغة 2 تريليون دولار. إنها الشركة الأكثر قيمة في سوق اليوم ، وهي متساوية تقريبًا في القيمة الإجمالية لمؤشر راسل الأمريكي للشركات الصغيرة. يدرك الجميع جيدًا أن أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة قادت الارتفاع الملحوظ في سوق الأسهم منذ شهر مارس. لقد تفوق أداء فيسبوك و امازون و ميكروسوفت و آبل و جوجل بشكل كبير. مؤشرات الأسهم القياسية بسبب هذه المخزونات.

(دعني أوضح في بداية تعليق هذا الصباح أنني أمتلك أسهمًا في عدد من شركات التكنولوجيا بما في ذلك آبل و الفابت و ميكروسوفت)

السوق يحب التكنولوجيا. تصاعد أسعار التكنولوجيا يقدم الأمل للأجزاء الأخرى من السوق الأكثر تضررًا من الأزمة الحالية. يجد محللو الأسهم أسبابًا تجعلهم إيجابيين - على سبيل المثال ، خذ هذا الجزء من مذكرة إستراتيجية الأسهم لبنك الاستثمار الأمريكي: "تتوقع الأسواق أيامًا أفضل في المستقبل. على الرغم من أن التوقيت غير مؤكد ، فإن البورصة تعرب عن ثقتها في أن الوباء سينتهي بلقاح وعلاجات أفضل في غضون ذلك ".

لقد قرأت عددًا من ملاحظات إستراتيجية الأسهم التي تشير إلى أن أسعار التكنولوجيا يجب أن تستقر الآن ، وقد حان الوقت لشراء الأسهم التي كان أداءها ضعيفًا ، وهو توقع ضمني بأن ارتفاع أسعار التكنولوجيا سيؤدي إلى رفع جميع القوارب مع ظهور موجة الفيروس في النهاية. ، التوقعات بشأن لقاح الآن مبالغ فيها للغاية (انظر الأحدث من روسيا) ، سأذهب إلى حد توقع أن لقاحًا ناجحًا قد يثبت أنه "بيع لحظة الحقيقة" في هذا السوق!

لحظة اللقاح هذه يمكن ان تعيد تركيز المستثمرين إلى الأساسيات ، مما يجبرهم على فهم سبب أداء التكنولوجيا بشكل جيد بينما يتجه بقية الاقتصاد العالمي نحو أزمة. هناك أسباب وجيهة وراء أداء بعض الأسهم وعدم أداء البعض الآخر - إنه درس نواجه خطر نسيانه عندما تعد البنوك المركزية بفعل كل ما يلزم لتجنب الانهيار. هناك مجموعة كبيرة من القصص الإخبارية والمحللين الذين يضعون توصيات محايدة لأسماء مثل Apple بافتراض أنه يجب أن تكون هناك قيود على زيادة أسعار التكنولوجيا.

لا أعرف لماذا يجب أن يكون . شركات التكنولوجيا تفوز في المسابقة الشعبية المستمرة في سوق الأسهم ، ومن المرجح أن تستمر في ذلك. إنه أساسي للغاية. التكنولوجيا تصنع أشياء جديدة (سلع وخدمات) ، يتزايد الطلب عليها بشكل متزايد. وتباع أشياء جديدة للمشترين الجدد.

قارن وتباين مع الصناعات التي أصبحت ناضجة وتطلب خطوطًا ثابتة. تعتبر تجارة السيارات مثالًا رائعًا: بيع المزيد من السيارات أمر صعب - الصناعة بأكملها تدور في الواقع حول إقناع الناس باستبدال سياراتهم. (ما لم تكن سيارة تسلا ، حيث تخبر المشتري أن السيارة ستتمكن قريبًا من قيادة نفسها للمنزل .. متى؟ غدًا. دائمًا غدًا.)

تعتمد شركات النفط والصلب بشكل كامل على الطلب على منتجاتها - والذي يعتمد إلى حد كبير على النشاط العالمي. في المقابل ، تخلق التكنولوجيا طلبها الخاص - وهذا هو السبب في أن نمو الأرباح كان مدفوعًا بالكامل من قبل شركات التكنولوجيا. تصنع شركات التكنولوجيا الكبيرة أشياء جديدة (سلع وخدمات) يشتريها الأشخاص او الشركات لأنهم لا يمتلكوها

في بداية الوباء ، كنت أستخدم آبل كمثال على الأسهم التي من المحتمل أن تتغلب على أزمة كوفيد-19 بشكل جيد. كنت أتوقع أن تخسر الشركة عائدات مبيعات كبيرة (وهو ما لم يحدث بالفعل) ، ولكن هذا إذا شهدت انخفاضًا في الطلب ، ولكن أي مبيعات خاسرة ستكون ببساطة مشتريات متأخرة. لن تضيع الإيرادات بشكل دائم - إذا لم يتمكن الناس من شراء iPhone في يونيو ، فيمكنهم الانتظار حتى أغسطس.

يتمتع باقي قطاع التكنولوجيا بمزايا مماثلة - فالعروض عبر الإنترنت تعني أن المتاجر المغلقة أو منازل العمل توفر فرصة لهم. أدركت الشركات الذكية أنه لا يمكنها تجاهل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي. العمل من أجل المنزل وضع Zoom أمامنا جميعًا ، ولكن الفائز الأكبر كان النظام الأساسي السحابي من مايكروسوفت تيمز . خلاصة القول هي أن التكنولوجيا تتفوق في الأداء بسبب تفوقها في الأداء.

قد لا تدوم إلى الأبد. أظن أن Zoom سيثبت أنه وميض قصير المدى في المقلاة. لا يمكن أن يكون حقًا ما يعادل 200 ضعف الأرباح الآجلة أو 40 ضعفًا لمبيعات هذا العام عندما يكون هناك الكثير من بدائل مؤتمرات الفيديو من مايكروسوفت تيمز والخ .. وبصراحة ، من الأبسط والأسهل استخدام الهاتف فقط. ستنهار بعض شركات التكنولوجيا ، وستزدهر شركات أخرى.

لكن التكنولوجيا تختلف اختلافًا جوهريًا عن البقية - قارن وباين مع القطاعات الأكثر تأثراً بالفيروس. تعتبر العطلة أو الرحلة الجوية وقت حساس وعندما يتم الإلغاء ، تفقد الإيرادات بشكل دائم. لا يزال التأخير في شراء سيارة جديدة يترك تكلفة هائلة من رأس المال والذى يتعين على المصنع والتاجر دفعها - مما يؤدي إلى زيادة الديون.

أجزاء كبيرة من أسواق الأسهم العالمية ضعيفة الأداء بشكل كبير ... لأن أداءها ضعيف. سوف يزداد الأمر سوءًا مع تعاملهم مع تكاليف تأخر التسليم ، وضياع الحد الأقصى السابق ، وانهيار سلسلة التوريد ، والإيجارات غير المدفوعة ، والعائدات المتدهورة. تكافح العديد من الشركات بسبب الديون المتزايدة - فقد أدى ذلك إلى إبقائها واقفة على قدميها ، لكنها تترك لها عبئًا ضخمًا من الرفع المالى ، مما سيؤثر بشكل خطير على قدرتها على النمو والابتكار وتقديم منتجات جديدة. حتى قبل أن تبدأ الأزمة ، كنا ننظر إلى 20٪ من الشركات الأمريكية على أنها "زومبي" بشكل فعال.

هناك معادلة بسيطة للغاية (دين أعلى = نمو أقل)

عبر الشركات التجارية مباشرة اضطرت إلى تحمل الديون لمواجهة الوباء. يحدث هذا في وقت يبدو فيه أن صدمة الطلب - من البطالة المتزايدة بشكل كبير - تبدو مسمَّرة. وستؤدي النتيجة إلى إعاقة نمو هذه الشركات وعبر الاقتصادات ، وربما خلال العقد المقبل. إنها وصفة للركود في وقت يكون فيه التهديد الاقتصادي هو الانكماش وليس التضخم. نحتاج إلى كلمة جديدة لوصفها: ديون؟

عودة الى شركات التكنولوجيا

لدي علاقة حب وكراهية مع آبل , فأنا أحب أشيائي اللامعة - رسالة هذا الصباح مكتوبة على Mac Pro ، وأنا أرتدي iWatch ، و iPhone دائمًا في جيبي. ولكن عندما قرأت أن الرئيس التنفيذي لشركة آبل تبلغ قيمتة الآن أكثر من 1 تريليون دولار من ظهر إدارة ستيف جوب للشركة على مدار 9 سنوات الماضية ، فإن ذلك يذكرني ان آبل لم تبتكر حقًا أو تنتج أي شيء جديد - باستثناء الكثير من الأرباح والأسهم - منذ مات ستيف جوبز

السبب الذي يجعل شركة آبل ذات قيمة كبيرة اليوم هو أنها تصنع أشياء يرغب الناس في شرائها , نقطة القلق هي عندما يفقد الطابع - عندما يكون iPhone مجرد هاتف ذكي آخر ، عندما تحاول أجهزة iPad اللحاق بمن يطلق أول شاشة تعمل باللمس ، أو يتقن جهاز كمبيوتر زجاجي ذكي. عندما لا تعود آبل هي الشيء اللامع - ولكن مجرد مصنع أخرى فاقد اللمعان للتكنولوجيا , حسنًا كان يجب ان تبيعها قبل سنوات من ذلك (دليل على المستقبل: أنا لا أرتدي سماعات الأذن من آبل ، فهناك بدائل أفضل في الخارج )

يجدر بنا أن نأخذ في الاعتبار أن الشركات الأكثر قيمة اليوم من غير المرجح أن تكون كذلك في غضون سنوات قليلة. تنضج التكنولوجيا. دورة حياة معظم شركات التكنولوجيا الضخمة قصيرة إلى حد ما مثل إيستمان كوداك في الأخبار لجميع الأسباب الخاطئة اليوم ، كانت ثالث أكبر شركة أمريكية قبل 50 عامًا فقط. في الجزء العلوي من القائمة كان هناك شيء يسمى IBM ...



 
عودة
أعلى