لصاروخ غراد

ركن خاص

عضو
إنضم
7 سبتمبر 2008
المشاركات
461
التفاعل
120 1 0

يعتبر صاروخ "غراد" (BM-21) من أكثر الصواريخ المستخدمة عسكريا في الحروب والنزاعات الإقليمية، نظرا لمداه القصير ولفعاليته التدميرية، وخاصة لسعره غير المرتفع، مقارنة بالأسلحة المتطورة الأخرى التي تواجهه.
ويشتق صاروخ "غراد" من التطوير المتواصل الذي جرى على صاروخ "كاتيوشا" الشهير والذي ينطلق من على منصة تحمل أربعين أستونا، وهي المنصة الشهيرة بإسم "أرغن ستالين" والمحمولة على عربة خاصة مدرعة (مجهزة بزجاج واق من الدخان الكثيف الذي ينبعث من غبار الطرقات والصحارى ومن دخان دوي إنفجار الصواريخ عند إطلاقها)، والتي تملكها بعض الجيوش والمنظمات العسكرية العربية.
ولد أول صاروخ "غراد" في العام 1963 وجرى توزيعه على دول أعضاء حلف وارسو وعلى حوالي خمسين دولة أخرى، كما منحت بعض الدول، ومنها تشيكوسلوفاكيا السابقة ومصر، إمتياز تصنيعه على أراضيها.
ويعتبر صاروخ "غراد" نسخة متطورة عن صاروخ "كاتيوشا"، وهو مصنف في دائرة صواريخ أرض-أرض ويستمد ميكانيكية عمله من أول صاروخ ألقته ألمانيا على المدن البريطانية في الحرب العالمية الثانية(v-2) . ووصل مدى صاروخ "غراد" بعد التطوير الأول إلى حدود 20 كيلومترا، كما أجريت تحسينات على فعالية قدرته التدميرية على الرغم من حجم عياره الصغير. وأبرز التطويرات التي أجريت طالت أسطوانة الإنطلاق التي حفرت بشكل حلزوني كي تزيد من سرعته ودقة إصابته للهدف كما طالت أيضا المزيج المتفجر بأنواع مختلفة، بما فيها متفجرات كيميائية وجرثومية ونابالم.
وعلى الرغم من التطوير السريع على صواريخ "غراد"، والذي أجرته جيوش عديدة تملكها، إلا أنه يعتبر بنظر الخبراء العسكريين، سلاحا مشكوكا بقدرته على إصابة الأهداف، لكن العدد الكبير من الصواريخ المنطلقة من "أرغن ستالين" تبقى قادرة على تغطية مساحة واسعة من التدمير. والمعروف أن "أرغن ستالين" يطلق أربعين صاروخا من عيار 122 ملم (عشرة صواريخ في كل مرتبة) وبواسطة الرشق السريع في خلال دقيقة واحدة مما يجعل الهدف المطلوب تحت رحمة الصواريخ المنطلقة "خبط عشواء" لتغطية محيط جغرافي محدد.
وتبلغ حمولة منصة الإطلاق مع الصواريخ 13,7 طنا يخدمها من خمسة إلى سبعة عناصر، أما عملية الإطلاق فتتم من مسافة 60 مترا بواسطة كابل تفجير خاص

منصات إطلاق صواريخ جراد ==============
4_bm-21.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 882x850 وحجمها 186 كيلو بايت .
wol_error.gif
Click this bar to view the full image.
bm-21.jpg



wol_error.gif
Click this bar to view the full image.
bm21-1.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x615 وحجمها 149 كيلو بايت .
wol_error.gif
Click this bar to view the full image.
APR-40ARomanianversionofBM-21Gradus.jpg


300px-122_mm_missiles_NTW_10_93.jpg


 
شكرا يا أخي موضوع رائع ولكن هل المقاومة الفلسطينية لديها متل هده العربات لاطلاق سواريخ غراد او هناك منصات أصغر
 
مشكوور لكن هل تمتلك المقاومه هذه العربات وان كانت لديها لماذا لم يكتشفها طيران الاستطلاع واذا كانت مخباه ما المده التى تطلق منها القذيفه
 
اخي AR-FEINIEL المقومة ( المجاهدين ) ليست لديم تلك العربات انما يستخدمون منصه اطلاق مثل تلك منصة المستخدمه مع القسام

HQh05519.jpg
 
لو تلاحظون ان الاسلحة الروسية تكتسب شهرتها من عملها في الميدان فيتسع نطاق الدول التي تستخدمها وتبقى بنفس الاثر الفعال طول فترة طويلة على عكس الاسلحة الغربية التي تكتسب شهرتها من الاعلام ثم فترة بسيطة ويخبوا نجمها
لاحظوا الكلاشنكوف متى اخترع ومارائيكم بجودته
الـrpg متى اخترع ومارائيكم بجودته
صاروخ قراد
 
هاذ النوع من الصواريخ استخدم اثناء .
الحرب الاهليه اللبنانيه وقصف به مدينة جونيه .
وكتبت احد الصحف عنوانا .
جونيه تحترق قصفوها بصواريخ غراد .
 
اسنتخدمه المجاهدون في فلسطين لدك المدن المحتلة داخل الكيان

حتى وصل اسدود والمجدل وبئر السبع
ووصل مداه الى ما يقرب من 55 كيلومتر
 
هية مش وحشة .. لكن مش عارف بتدينى احساس انها شبة الكاتيوشا .. الى يملكها حزب الله .. انتو اية رايكم ؟ مش فعللا شبهها .. بس رأى المتواضع انها لا تصنف كصواريخ استراتيجية
انما هى مدفعية على شكل راجمات صواريخ مدفعية صاروخية يعنى
 
نعم هي ليست صواريخ إستراتيجيه, فالصواريخ الاستراتيجية تخرج خارج الغلاف الجوي بعد إطلاقها ثم تعود الى الارض ثانيةً وتزود بجايروسكوب للتوجيهها , اما صواريخ المدفعية( ارض ارض )فمسار طيرانها لايخرج خارج الغلاف الجوي.
 
موضوع رائع لكن اراه ناقص بعض المعلومات

ما هو اقصى مدى للصواريخ المحدثه منه ؟

وماهي الدول التي تصنعه ؟

وكم يزن رأسه المتفجر ؟

ياريت اللي يعرف يقول
 
عودة
أعلى