معركه افتراضيه..... بين تشكيل بحري مصري وتشكيل بحري تركي....

التفاعل
14,291 28 1
بما إننا في صيام و بما اننا في حظر. فكرت في ان نتناقش و نتخيل سيناريو يكون ممتع نتخيل فيه موقف عسكري معين و يدلي كل عضو فيه بدلوه. والسيناريو الافتراضي الذي سأطرحه. هو حدوث قلائل بين مصر وتركيا و خلاف علي مناطق نفوز في البحر المتوسط. تحديدا شرق المتوسط وعلي مسافه متساويه بين الحدود البحريه للدولتين. ودخولا في السيناريو مباشرهً
نقول ان تشكيل بحري مكون من ست فرقاطات تركيه. اربع فرقاطات ميكو ألماني و قطعتين بيري و معهم ست غواصات تايب ألماني من طرازي ٢٠٩ و ٢٠١٤.
يشتبك مع تشكيل بحري مصري والذي سنضيف علي الأسطول المصري دخول فرقاطه واحده فقط من الفريم بيرجاميني الي الخدمه في الأسطول المصري. ويكون التشكيل مكون من.
حامله المروحيات والهجوم البري الميسترال
عليهم كاموف نسخه بحريه بصواريخ الكيه اتش
فرقاطه فريم اكونتين فرنسيه.
فرقاطه فريم بيرجاميني.
اتنين بيري. و اتنين جويند
ومعهم لانشان صواريخ امباسيدور و غواصتين فقط تايب ٢٠٩ ألماني.
هكذا سيكون تشكيل كل أسطول. وهكذا تبداء المعركه وبدون تدخل من القوات الجويه. مع انها ستضيف قوه للتشكيل المصري ولكن ستخرجها من هذه المعادلة. لتكون المواجها بحريه صرف. لنري كيف سيكون وضع ما يقولون عليه اقوي أسطول في الشرق الأوسط وهو الأسطول التركي.
سأبدأ انا وأقول راءي.......
انا اري انه سيتم سحق الأسطول التركي و فقدانه ثلاث ألي اربع قطع أمام قطعه واحده مصريه.
وانتظر مشاركه الإخوه الأعضاء وكلً يقول راءيه وانا في الانتظار. انا قولت راءي. فعل احدا ما يري العكس. فاليناقشني.....
تحياتي للجميع وأرجو ان يكون نقاش ظريف لطيف وبدون مشادات وان يسع صدر كل منا الي الآخر. ولكن بدون مناكفات او آراء متخيزه
فلنكون حياديين...... وشكراً

نريد من جميع الإخوه المشاركة. اريد ان اري تحليلاً و توصيفاً عسكريا مبهراً من الإخوه اعضاء منتدي الدفاع العربي. عايزين نشوف التحليلات القويه. كلً بما يري وكلً بما يتوقع. وممكن كمان نضيف للمعركه إمدادات وقطع جديده تأتي من اخوتنا في الخليج مثلا او من المغرب العربي للوقوف بجانب شقيقتهم مصر في محاربه علوج الاتراك.
وأيضا عادي من سيشجع الفريق التركي مفيش مشاكل

من سيشجع الفريق التركي
هتلاقي كتيييييييييييير ;)
عامه صعب جدا بل شبه مستحيل حدوث معركه بين قوتين متقاربتين ف القوه االاتراك ومصر يعلمون ذلك جيدا
ممكن مناوشات لكن معركه لا اعتقد

في ظل التوتر المتصاعد مع اليونان لا اظن البحرية التركية تستطيع تجريد هذا العدد للبحرية المصرية وترك سواحلها ومصالحها الاقتصادية مكشوفة لليونانيين.

في ظل التوتر المتصاعد مع اليونان لا اظن البحرية التركية تستطيع تجريد هذا العدد للبحرية المصرية وترك سواحلها ومصالحها الاقتصادية مكشوفة لليونانيين.
اساسا الاتراك لم يشتبكوا عسكريا مع بلد متقاربه القوي وبامكانها تكبيدهم خساءر هائله كل الدول اللي بيدخلوا فيها اما تكون منهاره كليا او شبه منهاره مثل سوريا العراق ليبيا

اساسا الاتراك لم يشتبكوا عسكريا مع بلد متقاربه القوي وبامكانها تكبيدهم خساءر هائله كل الدول اللي بيدخلوا فيها اما تكون منهاره كليا او شبه منهاره مثل سوريا العراق ليبيا
باستثناء الانزال البحري لقبرص ماهي المعارك البحرية التي خاضتها تركيا منذ تاسيس الجمهورية؟

عامه صعب جدا بل شبه مستحيل حدوث معركه بين قوتين متقاربتين ف القوه االاتراك ومصر يعلمون ذلك جيدا
وانا ايصاً اعتقد وأميل الي ذلك. ولكن هناك متغير جديد سيدخل في المعادلة .... وهو السقوط المرتقب للاقتصاد التركي. فطبقا للمعلومات المتوفرة والتحليل للاقتصاد الكلي والجزءي التركي. فتركيا ستدخل علي مرحله صعبه جدا وممكن تودي الي مشاكل اقتصاديه طاحنه ستودي الي انهيار العمله التركيه وارتفاع التضخم بشكل كبير وزيادة معدل البطاله. وهذا ما سيمثل ضغط رهيب علي اردوغان وحزبه. ضغط سياسي رهيب غير الضغط الاقتصادي. وساعتها انا سيحدث تغير سياسي كبير جدا في تركيا وسقوط اردوغان سقوط مدوي. او سيتمادي هو في غباؤه الشديد و سيحاول القفز الي الإمام ومحاوله الحصول علي اي مكاسب في ملف غاز المتوسط منا سيجعله يحتك مباشره مع اليونان ومع مصر بانه سيحاول السيطرة علي ليبيا باي ثمن.
ساعتها يمكن ان يحدث اي شيء

كما ذكرت في التعليق السابق عن الوضع الاقتصادي التركي و الانهيار المتوقع له. فذلك ممكن ان يوءدي الي انهيار اردوغان وحزبه. ولن يكون أمامه الا غاز المتوسط و الطلوع باي مكسب وسيستميت علي ذلك. وممكن يدفعه هذا الي مغامره غير محسوبة. واصلا اليونان ستكون ضمن المشكله. وأيضا المواجها مع اليونان لن تكون بحريه فقط. ممكن برياً في قبرص وحوياً فوق بحر ايجه. غير انه لا يخشي اليونانيين.
استبعد الموضوع ولكن ارجوك اقراء تعليقي السابق. فيه تحليل بعيد شويه ولكن ممكن يحدث

باستثناء الانزال البحري لقبرص ماهي المعارك البحرية التي خاضتها تركيا منذ تاسيس الجمهورية؟
فعلا الاتراك لم يدخلو في خرب حقيقية تقريبا منذ الحرب العالميه الأولي. سوي عمليه قبرص وكانت محدوده نوعا ما. وانا اصلا لا اقتنع بالجيش اليوناني وإمكاناته وخبراته العسكريه الصراحه
لذلك اري ان اردوغان لا يقيم لهم اي وزن. ولولا وجودهم في حلف الناتو كان اردوغان اعتدي عليهم

ولكن نريد ان نناقش الأمر عسكريا. تحليلا عسكرياً بحتا. وكنا قولنا هو سيناريو افتراضي. ومقارنه بين سلاح البحريه للبلدين اكثر منها مواجها

ليسو متقاربين بحريا !!

اصطياد الغواصة من اصعب العمليات البحرية ان لم يكن اصعبها
الكابتس 4 نموذجي لكنه ليس كل شيء
طائرات الهيل ASW المصرية قديمة حتي الصفقة الاخيرة منها لسد الفجوة في هذه النقطة للسفن التي دخلت الخدمة مؤخرا
افتراض ما سيكون ينسف فكرة المعركة المفترضة اصلا
مجرد ملاحظات علي دفتر العملية الافتراضية.

ليسو متقاربين بحريا !!
بعد الصفقات الجديده لمصر واكتمال نسليمها ستكون القوتين متقاربين بشكل كبير
الاتراك متفوقين ف الغواصات
ما الخطأ
طبعا بدون نسيان ان اي اشتباك اذا حدث مع انه شبه مستحيل بنسبه 90% سيكون بسبب الغاز وده افضليه لمصر لقرب من حدودها عكس الاتراك والمعركه بتكون اسلحه متكامله

مشكور علي الطرح ده استاذنا لانى شخصيا وحشنى جداااا من زمان وجود نقاش عسكرى محترم يضيف ليا واتعلم منه من خبرات اخواتنا الاعضاء.

بالنسبة للموضوع اعتقد طالما بنحاول نتخيل معركة لو حدثت بشكل حقيقي..... فمصر سياستها العسكرية هي حرب الاسلحة المشتركة..... يعنى

أولاً: مواجهة زى دى مش هتشترك فيها الميسترال لعدم الحاجة لها لان مسرح العمليات ليس ببعيد عن مياهنا الاقليمية وعشان ماتكونش (الميسترال) هدف سهل او عبء علي باقي القطع لحمايتها.

ثانياً: القوات الجوية المصرية هيكون لها دور في مثل هكذا معركة لمساندة القطع البحرية المصرية وللدعم النارى.

ثالثاً: عدد القطع اللي حضرتك ذكرته كبير جداااا علي مسرح عمليات بهذا الحجم وخصوصا الغواصات... يعنى ٦ غواصات تركية بتهيألي ده عدد كبير جدااااا ومساحة منطقة العمليات مش هتستحمله لان طبيعة عمل الغواصات بيعتمد علي التخفي والمناورة، يعنى كل غواصة محتاجة مساحة كبيرة للعمل والرصد والضرب والمناورة اما وجود ٦ غواصات تركية و٢ غواصة مصرية في مساحة زى دى ممكن يكون سبب في تدميرهم جميعا.......
مجرد وجهة نظر.

6غواصات تركية +2 مصرية وبتقلي في تقارب في القوة ؟؟!!
التايب 209 التركيه تقترب من الخروج
ثم مصر السنه القادمه سيكون لديها 4 تايب
المواجهه ف الموضوع مش شرط تكون بالاسلحه دي
اساسا الميسترال لن تدخل اذا حصلت مواجهه لانك لن تقوم بانزال مواجهه بحريه ف البحر اقصي شيء يشترك سلاح الجو

اصطياد الغواصة من اصعب العمليات البحرية ان لم يكن اصعبها
الكابتس 4 نموذجي لكنه ليس كل شيء
طائرات الهيل ASW المصرية قديمة حتي الصفقة الاخيرة منها لسد الفجوة في هذه النقطة للسفن التي دخلت الخدمة مؤخرا
افتراض ما سيكون ينسف فكرة المعركة المفترضة اصلا
مجرد ملاحظات علي دفتر العملية الافتراضية.
نعم بالطبع عمليه اصطياد الغواصات صعب ولكن ليس مستحيل اخي.... وأكن عملتياً نحن نتحدث عن الكابتس فور في الفريم و كابتيس ٢ علي الجويند وحسب التشكيل سيكون اثنان جويند. وانا معك ان أسطول الهيل المكافح للغواصات المصري ليس متطور للغايه ولكنه مع الكابتس سيكون جيد وسيغطي عمق التشكيل. لذلك واحد كابتيس ٤ واثنان كابتيس ٢ مع ايصاً قدرات البيري ان لم تستطع اصطياد علي الأقل الغواصات فستعمل منطقه تحريم في نوص قطر كبير جدا مما سيحيد تدخل الغواصات التركيه. ولن تستطيع استخدام الهاربون صاحب أقصي مدي ١٢٥ كم. وهذا هو اكبر خطر في التشكيل التركي وكده تم انتزاع مخالبه. وحكمت علي بقيه سفن السطح بحجيم رهيب

بعد الصفقات الجديده لمصر واكتمال نسليمها ستكون القوتين متقاربين بشكل كبير
الاتراك متفوقين ف الغواصات
ما الخطأ
طبعا بدون نسيان ان اي اشتباك اذا حدث مع انه شبه مستحيل بنسبه 90% سيكون بسبب الغاز وده افضليه لمصر لقرب من حدودها عكس الاتراك والمعركه بتكون اسلحه متكامله
يا سيدي لا تجعل فرضيه الحدوث من عدمها تعرقل تحليلك. نحن نتحدث عن معركه افتراضيه.
وبالعكس انا اري ان التشكيل المصري ليس فقط متساوي مع التركي. بل انا اري تفوق مصري. وبالورقة والقلم.

مشكور علي الطرح ده استاذنا لانى شخصيا وحشنى جداااا من زمان وجود نقاش عسكرى محترم يضيف ليا واتعلم منه من خبرات اخواتنا الاعضاء.

بالنسبة للموضوع اعتقد طالما بنحاول نتخيل معركة لو حدثت بشكل حقيقي..... فمصر سياستها العسكرية هي حرب الاسلحة المشتركة..... يعنى

أولاً: مواجهة زى دى مش هتشترك فيها الميسترال لعدم الحاجة لها لان مسرح العمليات ليس ببعيد عن مياهنا الاقليمية وعشان ماتكونش (الميسترال) هدف سهل او عبء علي باقي القطع لحمايتها.

ثانياً: القوات الجوية المصرية هيكون لها دور في مثل هكذا معركة لمساندة القطع البحرية المصرية وللدعم النارى.

ثالثاً: عدد القطع اللي حضرتك ذكرته كبير جداااا علي مسرح عمليات بهذا الحجم وخصوصا الغواصات... يعنى ٦ غواصات تركية بتهيألي ده عدد كبير جدااااا ومساحة منطقة العمليات مش هتستحمله لان طبيعة عمل الغواصات بيعتمد علي التخفي والمناورة، يعنى كل غواصة محتاجة مساحة كبيرة للعمل والرصد والضرب والمناورة اما وجود ٦ غواصات تركية و٢ غواصة مصرية في مساحة زى دى ممكن يكون سبب في تدميرهم جميعا.......
مجرد وجهة نظر.
تحياتي لك اخي الكريم.... وشكراً علي مرورك. وفعلا نحن نتتوق الي مثل تلك المواضيع التي تثري المنتدي وتفيد الجميع الأعضاء او الزوار كي نصيف الي معلوماتنا و نستفيد جميعا. ونتمني اشتراك اخوتنا خبراء المنتدي والمشرفين....
اما تحليلك فهو ممتاز الصراحه. وأريد ان أتناقش معك في نقطك...
اول نقطه وهي نقطه الميسترال وحرب الاسلحه المشتركة. بالنسبه لاشتراك الميسترال وفعلا لان مصر ستدخل المعركه بالفكر العسكري الحديث وهو معركه الاسلحه المشتركة. لذلك ستشترك الميسترال في التشكيل. ولكن بشكل جديد. اي انها لن تتقدم التشكيل. ولكن ستعمل الميسترال كمركز اداره عمليات خلفي للمعركه. لتنظيم و الاتصال و الربط بين جميع التشكيل وعلي مسافه من المعركه حتي يكون بماءمن من اي استهداف. لان وجودها مهم جدا كما ذكرنا في عمليه اداره المعركه وأيضا لاستخدام مخالبها خلال استخدام الكاتران بما تملكه من تسليح مرعب و قوه ومرونه ومناوره عاليه جدا في معركه بحريه.
ثانيا. نقطه تدخل القوات الجويه. انا فضلت ان يكون السيناريو الافتراضي خالي من اي تدخل جوي لانه سيعطي ميزه كبيره جدا للتشكيل المصري وسيحسم المعركه مبكراً جدا. فيكفي سرب رافال و سربي ميج ٢٩ للسيطره علي مسرح العمليات. فاسمح لي ان يبقي المجهود الجوي خارج المعادلة.
ثالثاً. بالنسبه لنقطه الغواصات فأنت عندك حق فيها مليون في الميه. ولكن ايضا صدقني لقد جعلت دخولها المعركه كي يحدث توازن. لأني الصراحه اذا تواجه التشكيل المصري والتركي بسفن السطح فقط ومع الأخذ بتحليلي بوجود الميسترال خلف التشكيل المصري بالكتران وبالكروز الروسي مع قطع الفريم و الجويند والامباسيدور. فهل سيكون للتشكيل التركي فرصه....!!!؟؟؟ فانا اري ان نقطه القوه اصلا في الأسطول التركي تتركز في الغواصات.....
تحياتي لك وفي انتظار ردك .....

عودة
أعلى