طبيب باكستاني ساعد في تحديد مكان بن لادن يبدأ إضراباً عن الطعام

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
49,095
التفاعل
114,484 806 1
الدولة
Saudi Arabia
2009E5F7-B583-4B45-93A4-639024085810.jpeg



بدأ شكيل أفريدي، الطبيب الذي ساعد في تحديد موقع أسامة بن لادن، والمسجون منذ أكثر من 7 سنوات، إضراباً عن الطعام داخل زنزانته، وفق ما أفاد محاميه وعائلته، اليوم (الاثنين).


وقال شقيقه، جميل أفريدي، لوكالة الصحافة الفرنسية، بعدما التقى الطبيب داخل سجن في ولاية البنجاب وسط باكستان، إن هذا الإضراب «يأتي احتجاجاً على المظالم والمواقف غير الإنسانية تجاهه وإزاء عائلته».


وأكد محاميه قمر نديم أن موكله بدأ فعلاً إضراباً عن الطعام.



وكان أفريدي قد نظّم حملة تلقيح زائفة ضد التهاب الكبد الوبائي «سي» استخدمت كغطاء لتأكيد وجود بن لادن زعيم «القاعدة» الذي قتل في 2 مايو (أيار) 2011 في عملية للقوات الخاصة الأميركية في منطقة أبوت آباد الباكستانية.


لكن بعد العملية، أوقفت السلطات الباكستانية الطبيب، وحاكمته بتهمة الارتباط بمجموعات متطرفة، وهو اتهام يطعن بصحته. وحُكم عليه بالسجن 33 عاماً، في عقوبة خُفضت لاحقاً إلى 23 عاماً.



وكان اغتيال بن لادن قد تسبب بإحراج كبير للحكومة الباكستانية، خصوصاً في أوساط الجيش، إذ لم يجر إخطار السلطات بالعملية التي نفذتها قوات أميركية خاصة واستهدفت مقر زعيم تنظيم «القاعدة» على مسافة نحو 50 كيلومتراً من العاصمة إسلام آباد.


وعلى مدى سنوات، حُرم أفريدي حق التواصل مع محاميه. كما أرجئ مراراً بتّ الطعن الذي تقدم به في حكم الإدانة الصادر في حقه.


كذلك اشتكت عائلة الطبيب الباكستاني من تعرضها لمضايقات، ما يشمل رفض تجديد بطاقات الهوية الخاصة به وبزوجته وابنيهما، بحسب ما قال المحامي نديم عام 2017.


وخلال الحملة الرئاسية الأميركية السابقة، أعلن دونالد ترمب أنه سيرغم إسلام آباد على إطلاق أفريدي. لكنه اعتمد لاحقاً موقفاً أكثر تكتماً حيال القضية في موازاة جهود باكستان لإقناع متمردي حركة «طالبان» الأفغانية بالتفاوض مع واشنطن.


وكان لقضية أفريدي أثر سلبي على المساعدات الإنسانية إلى باكستان، بعدما اضطرت 30 منظمة أجنبية غير حكومية إلى مغادرة البلاد عام 2018 إثر تنديد السلطات بـ«أنشطتها السياسية» في البلاد.

 
سؤال : استلم الملايين المرصودة لمن يساعد في القبض على بن لادن من الحكومة الأمريكية والا ماا اسغفه الوقت وانسجن؟
 
سؤال : استلم الملايين المرصودة لمن يساعد في القبض على بن لادن من الحكومة الأمريكية والا ماا اسغفه الوقت وانسجن؟
اي ملايين مستقبله انتهى الحكم ٢٣ سنه
 
بغض النظر عن العمل الذي قام به المفروض أن ينسق مع بلده في مثل هذي عملية لكنه نسق مع الامريكان بشكل مباشر من اجل المال وساعد قوات اجنبية في تحديد هدف داخل بلده وهذي القوات قامت بالواجب في عملية خاصة أخترقت بموجبها السياده الباكستانية والقيام بعملية تصفيها فيها لذلك تمت محاكمته ..
 
ماشاء الله بهذي السرعة شيكت على الأرصدة اللي باسمه في جميع دول العالم .

في الواقع لم يحصل احد على شيء حتى هذا الطبيب لم يكن هو صاحب المعلومة الفاصلة في العملية لان العملية برمتها قامت بها محللة بيانات من ال CIA بجانب فريق عمل مخصص لها على الأرض وهي التي أكدت وجود بن لادن في ذلك المنزل بل في اكثر من وثائقي أعربت عن تأكدها بنسبة ١٠٠٪؜ من وجود بن لادن ..

باكستان لفقت تهمة للطبيب انه متعاون مع مجموعات ارهابية رغم ان خطاه الحقيقي هو التعاون مع المخابرات الأمريكية لكن باكستان لم تستطع اتهامة بهذا وإدراج اسم امريكا حتى لا تتدخل الأخيرة في قضيته .. باكستان لازالت ترى ان مخابراتها تعرضت لهزة بعدما استطاع الأمريكيين تحديد موقع بن لادن والقضاء عليه ونقله ونقل الأدلة من داخل باكستان والباكستانين في سابع نومة ..
 
عودة
أعلى