مواجهة الموت بين السفن الحربية : الأمريكية USS Iowa ضد الطراد الحربى الروسي فئة Kirov "من يفوز" ؟!.

إنضم
1 ديسمبر 2015
المشاركات
3,806
التفاعل
12,607 14 0
الدولة
Egypt
aSADSDA.jpg


في الواقع ، النطاق الوحيد الذي يمكن أن تفوز به السفينة الحربية أيوا في معركة مع الطراد الحربى كيروف هو في حدود عشرين ميلًا ، عندما تدخل ضمن نطاق بنادق السفينة ذات الستة عشر بوصة. في هذا النطاق ، فإن كيروف ستكون لحم ميت بلا منازع ، حيث سيتم إغراقها سريعًا عن طريق مدافع البارجة الأمريكية الضخمة. ومع ذلك ، فبقدر ما ستكون نتيجة تلك المعركة مرضية ، من الصعب أن نرى كيف سيسمح السوفييت لأيوا بالاقتراب الى ذلك النطاق.

إنه العام 1988. بدأت الحرب العالمية الثالثة ، حيث تتدفق جيوش الاتحاد السوفيتي وبقية حلف وارسو على الحدود الألمانية المشتركة. وجهتهم: نهر الراين وما بعده ، وتوجيه ضربة قاضية للناتو تنهي الحرب.

في هذه الأثناء في البحر ، معركة عملاقة على وشك الحدوث. سفينة حربية سوفيتية من طراز كيروف تحاول اعتراض مجموعة حاملة طائرات تابعة لأمريكا ,سفينة حربية من طراز يو إس إس أيوا تعترضها . أكبر معركة بين السفن منذ الحرب العالمية الثانية على وشك أن تبدأ. من يفوز؟




kw2vxghptjmcmzo5smtx.jpg


تم بنائها في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي ، صمم الطراد الحربى فئة كيروف كأغلب القوات البحرية السوفيتيه وقتها لتحييد تشكيلات الحاملات القتالية الأمريكية "التى غالبا ماتتكون من حاملة طائرات , مدمرة ,طراد ,فرقاطات ,غواصتين ذات دفع نووى" أثناء الحرب. كانت حاملات الطائرات الأمريكية تشكل تهديدًا ليس فقط للبر الرئيسي السوفياتي بل لغواصات الصواريخ النووية لموسكو ، وكان من المقرر إخراجها في أسرع وقت ممكن. كانت مهمة ثانوية لفئة كيروف هي اغارة على سفن تجارية ، مصممة لخفض تدفق التعزيزات البرية الأمريكية والكندية إلى ساحة المعركة في أوروبا.

كانت فئة كيروف أكبر السفن الحربية السطحية التي بنيت منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. كل واحدة تصل ازاحتها الى أربعة وعشرين ألف طن ويبلغ طولها 826 قدمًا - تقريبًا طولها كحاملة طائرات. تعمل بالطاقة النووية ، ويمكن أن تنطلق إلى أجل غير مسمى بسرعات تصل إلى اثنين وثلاثين عقدة.

كان الغرض الأساسي من الطرادات الحربية هو الهجوم ، وكانوا مناسبين تمامًا لهذه المهمة. حمل كل منها 20 صاروخًا ضخمًا من طراز P-700 Granit المضاد للسفن. كل صاروخ جرانيت يزن أكثر من خمسة عشر ألف رطل. كان هذا كافيًا ليتضمن رأسًا حربيًا شديد الانفجار بوزن 1653 رطلًا ، ووقودًا كافيًا لإطلاقه حتى مدى ثلاثمائة ميل و بسرعة 2.5 ماخ، و بتوجيه راداري ثنائى بالقصور الذاتي والنشط. سيتم توفير بيانات الاستهداف الأولية من خلال نظام استهداف الأقمار الصناعية Legenda الموجود في الفضاء أو الطائرات الشاطئية أو المروحيات على متن السفن أو الطراد ذات نفسه.

كان صاروخ Granit فريدًا من نوعه بين الصواريخ المضاده للسفن في حقبة الحرب الباردة من امتلاكه القدرة على التشبيك او التواصل المبكر. يرتفع صاروخ واحد اعلى من باقي الصواريخ ، مما يوفر معلومات استهداف الرادار عبر شبكة لبقية الصواريخ . إذا تم إسقاط هذا الصاروخ ، فسيصعد آخر ليحل محله.


صُممت طرادات كيروف أيضًا لتكون مكتفية ذاتيًا في الأسلحة المضادة للطائرات ، حيث يشكل تسليحها الشامل نظام دفاعي طبقي. يحمل كل منها 96 صاروخًا ارض-جو من طراز S-300F بعيد المدى ، وهو عبارة عن نسخة بحرية لنظام S-300 البري. كما حملت السفن 192 صاروخًا أرض-جو قصير المدى من طراز 3K95 المبنى على أساس منظومة Tor ، وأربعين صاروخًا من طراز 4K33 المبنى على أساس نظام Osa. كملاذ أخير ، كان للسفن ستة أنظمة أسلحة AK-630 للدفاع القريب مزودة بمدافع جاتلينج ذات عيار 30 ملم.

تم بناء أربعة طرادات من الفئة كيروف: كيروف ، فرونزي ، كالينين ويوري أندروبوف.




an-aerial-starboard-bow-view-of-the-battleship-uss-iowa-bb-61-firing-a-2700-aed494-1600.jpg


بنيت في الأربعينيات من القرن الماضي ، صُممت السفن الحربية من طراز آيوا لتكون أسطول سفن حربية سريعة ، قادرة على المطاردة والإشتباك مع بوارج العدو مثل تلك ذات الفئة ياماتو الشهيرة في البحرية الإمبراطورية اليابانية. على الرغم من أنها لم تشتبك أبداً في اي سفينة حربية أخرى ، إلا أنها قدمت دعم نيرانى بحرى للقوات البرية الأمريكية خلال الحرب العالمية ، والحرب الكورية ، وفيتنام ، وقبالة ساحل لبنان في عام 1983.

يتكون التسليح الرئيسي للسفينة الحربية أيوا من ثلاثة أبراج مدفعية ضخمة ، يضم كل منها ثلاثة مدافع بعيار ثلاثة عشر بوصة. يمكن لكل واحدة منها ان تحتوى على قذيفة خارقة للدروع تزن 1800 رطل و حتى مدى عشرين ميلاً. يمكن للمدافع أن تتعامل بشكل سريع مع أي سفينة حربية صغيرة حديثة ، باستثناء السفن الحربية الضخمة الأخرى ، لكن عليها أن تحصل على تهديف أولاً.

كانت سفن أيوا ذات تدريع ثقيل ، كما ينبغي أن تكون عليه السفن الحربية ، مع ما يزيد قليلاً عن قدم من الحماية الفولاذية عند الخط المائي. تم حماية الحواجز بأحد عشر بوصات من الفولاذ ، وكانت المدافع الرئيسية بها ما يقرب من عشرين بوصة من الدروع الفولاذية. كانت السفن مزودة بأربعة توربينات بخارية ، مما يمنحها سرعة قصوى تبلغ 32.5 عقدة.

في أوائل عام 1980 ، أُعيدت جميع البوارج الأربع - أيوا ونيوجيرسي وميسوري ويسكونسن - إلى الخدمة وتم إجراء عدد من الترقيات. تمت إزالة أربعة من بين العشر بنداق المزدوجة بحجم خمسة بوصات ، وتم تركيب ستة عشر صاروخًا مضاد Harpoon في مكانهم. الصواريخ التى دخلت الخدمة لأول مرة في عام 1977 ، المضادة للسفن و التى تعمل بالدفع النفاثة و الموجهة راداريا و برأس حربي قوي وزنه 488 رطل . بالإضافة إلى صواريخ هاربون ، تم تزويد فئة Iowa ب 32 صاروخ جوال فئة توماهوك وأربعة أنظمة دفاع قريب من طراز Phalanx CIWS.




و بالعودة إلى تحدينا . في السيناريو الخاص بنا ، دعنا نفترض أن كل سفينة تعرف موقع السفينة الأخرى على بعد 300 ميل. في هذا النطاق ، تعتبر أيوا في وضع غير موات: اسلحتها ذات المدى البعيد ، و ال 32 صاروخًا من طراز Tomahawk ، عبارة عن صواريخ هجوم بري ولا فائدة منها ضد كيروف.

كيروف ، على الناحية أخرى ، تطلق جميع صواريخ جرانيت العشرين. . . ثم تتراجع. لقد استخدم الطراد الحربى مجموعته الكاملة من الأسلحة الهجومية في ضربة واحدة ضخمة ولم يعد لديه أي شيء جوهري لمواصلة القتال. (على الرغم من أنها لا تزال تحتوي على زوج من البنادق ثنائية الغرض عيار 130 ملم ، إلا أنه سيكون من الانتحاري الاقتراب بدرجة كافية لاستخدامها ، بالنظر إلى التسلح الساحق للأسلحة النارية في أيوا.)

فشل اثنان من صواريخ Granit في الإطلاق أو تعطلوا وسقطوا في البحر ، تاركين ثمانية عشر صاروخا منهم بإتجاه السفينة الحربية الأمريكية. نقص أيوا في تسليح الدفاع الجوي يعني أنه لا يوجد لديه سوى سلاحان من طراز Phalanx CIWS لإسقاط صواريخ Granit. تحاول أجهزة التشويش النشطة الرادارية SLQ-32 وقاذفات الشراك Mark 36 SRBOC خداع أنظمة التوجيه الرادارية النشطة لصواريخ Granit.

من المستحيل تحديد العدد المتبقي من الصواريخ الثمانية عشر التي ستتمكن من تجاوز مدافع فالانكس ، والتشويش على الرادار ، ونشر الشراك الخداعية في السفينة الحربية أيوا. و من أجل السيناريو ، لنفترض أن تسعة صواريخ تخرق دفاعات أيوا. لقد كان درع البارجة الجبار هائلاً ، حيث تم تصميمه لتقليل فاعلية القذائف خارقة-الدروع ذات المقاس 16 بوصة ، لذلك من المحتمل أن يكون أداءها جيدًا ضد صاروخ ذو سرعة 1.6 ماخ برأس حربي بسيط متفجر 1.5 طن. المدافع الرئيسية في ايوا كانت مدرعة بشدة ، وكذلك الذخائر ومناطق المحركات.

ايوا من شأنها أن تتحمل الضرر ، ولكن الى متى ؟ دعنا نفترض أن اثنين من أبراج المدافع الرئيسية قد خرجتا عن العمل ، لكن احد الابراج لا يزال فعالًا والمحركات غير تالفة. لا تزال ثلاث بنادق ذات العيار 16 بوصة جيدة بما يكفي لتدمير كيروف ، لكن حتى في ظل الظروف المثالية ، فإن أيوا اسرع بنصف عقدة فقط عن سفينة القتال الروسية ، وعلى مسافة ثلاثمائة ميل ليس لديها فرصة للحاق بها.

إذا كانت أيوا ستضيق المسافة مع كيروف ، فإن الاحتمالات ضئيلة للغاية. سيتعين على أيوا ان تصل الى بعد سبعة وستين ميلًا حتى تتمكن من استخدام صواريخ هاربون الستة عشر - لكن حتى ان وصلت تلك المسافة ، سيواجه العدد القليل من الصواريخ صعوبة في الوصول إلى كيروف ذات شبكة الدفاع الجوي ثلاثية الطبقات.

في الواقع ، فإن النطاق الوحيد الذي يمكن أن تفوز فيه أيوا في قتال مع كيروف هو في حدود عشرين ميلًا ، عندما تدخل بنادق السفينة الستة عشر بوصة. في هذا النطاق ، فإن كيروف عبارة عن "لحم ميت" بلا منازع ، سيتم إغراقها سريعًا عن طريق مدافع البارجة الكبيرة . ومع ذلك ، فبقدر ما ستكون نتيجة تلك المعركة مرضية ، من الصعب أن نرى كيف سيسمح السوفييت لأيوا بالاقتراب الى ذلك النطاق.

إن معركتنا الافتراضية لعام 1988 هي مثال على تفوق المدفعية على الصواريخ في بعض السيناريوهات. لا تملك المدفعية - على الأقل المدفعية التقليدية - مدى الصواريخ الحديثة. بعض التقدم منذ ذلك الحين - بما في ذلك المدافع الكهرومغناطيسية والصواريخ المضادة للسفن بعيدة المدى (LRASM) يمكن أن تبث حياة جديدة في منصة سفينة حربية ، لكن هذه مناقشة تؤجل ليوم آخر.

في عام 1988 ، تخسر حاملة الطائرات الأمريكية أيوا ، وتعرج بعيدا للقتال في يوم آخر. ومع ذلك ، لم تكن تلك أخبارًا سيئة تمامًا للأميركيين: فقد أجبرت كيروف على إهدار صواريخها على سفينة حربية لم تغرق ، ولم تكن قادرة على الوفاء بمهمتها الأساسية المتمثلة في إغراق حاملات الطائرات أو إفتراس قوافل الناتو الأطلسية. تعود كيروف إلى منفذها الرئيسي لإعادة التسلح ، لكن بفضل الحاملات التي تم انقاذها ، قد لا يكون هناك منفذ للعودة إلى الوطن.



 
التعديل الأخير:
أمريكا ستنتصر في أي مواجهة نظامية

المواجهه ستكون نووية وتعتمد علىَ من يستطيع تحمل اكبر قدر ممكن من الضربات النووية
تاريخيا روسيا كانت قادرة على الصمود ودفع عشرات الملاين من مواطنيها في سبيل تحقيق الانتصار
ياترى هل الامريكان قادرين على الصمود ومدنهم تحترق بالنووي المدينة تلو الأخرى وعشرات الملايين من الامريكان يحترقون في المصهر النووي الروسي
 
من الظلم ان تكون المواجهة بين طراد حديث مع طراد صنع أثناء الحرب العالمية الثانية بين الطرادين أربعين سنه من التطور التقني و الفني الافضل ان تكون المواجهة مع طراد بني في نفس الحقبه الزمنية
 
اذا ما وصلت 9 صواريخ غرانيت الى البارجة الامريكية وضربتها فلن تبقى الاخيرة طافية وليس فقط في حالة سيئة
نتكلم عن 9 صواريخ ثقيلة مضادة للسفن وليس 9 قذائف مدفعية متوسطة العيار .
 
البحرية اليابانية تسحق الروسية
ممكن نقارن البحرية الروسية بالكورية او الأسترالية
لان امريكا بالطبع خارج المقارنة​
 
المواجهه ستكون نووية وتعتمد علىَ من يستطيع تحمل اكبر قدر ممكن من الضربات النووية
تاريخيا روسيا كانت قادرة على الصمود ودفع عشرات الملاين من مواطنيها في سبيل تحقيق الانتصار
ياترى هل الامريكان قادرين على الصمود ومدنهم تحترق بالنووي المدينة تلو الأخرى وعشرات الملايين من الامريكان يحترقون في المصهر النووي الروسي
الموضوع عن مواجهة بحرية بين سفينتين وليس عن مواجهة مفتوحة

اما الحرب النووية فامريكا ايضا قادره على حرق روسيا في فرن نووي وزد على ذلك امريكا لديها درع حماية من الصواريخ النووية متعدد الطبقات وهذا ما تفتقده روسيا
 
المواجهة محسومة للمدمرة الأمريكية

طبقا لما ورد في التقرير... لا أمل للأمريكية لا من ناحية التسليح بعيد المدى لإصابة المدمرة الروسية و لا من حيث الدفاع ضد الصواريخ الموجهة إليها و لا حتى من ناحية السرعة للحاق بالروسية لتدخلها فى مدى أسلحتها
 
بدن تدخلات خارجيه على هذه المواجهة
بالطبع المدمرة الأمريكية ستنتهى من قبل ان تدخل فى مجابهة مع الطراد الروسي
 
عودة
أعلى